النشرة البريدية

فوائد الدين تضاعف عجز الموازنة في الربع الأول من العام المالي الحالي.. “البنك المركزي” يسعى لتجديد وديعة إماراتية بـ3 مليارات دولار

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“التمويل الأفريقية” تخطط لاستثمار مليار دولار في مصر

“بنك البركة” يحصل على 50 مليون دولار من “التمويل الدولية” لإقراض المشروعات المتوسطة والصغيرة

“أبوقير للأسمدة” يقود تحالفًا لدراسة مشروع أمونيا باستثمارات 1.2 مليار دولار

1.4 مليار دولار إيرادات “أباتشي” الأمريكية بمصر أول 9 أشهر من 2023

“بالم هيلز” تستثمر 4 مليارات جنيه في تطوير فندق “الريتز كارلتون بالم هيلز”

“السويدي للتنمية” توقع مع “فيوتشرفيرت” عقد مشروع مغذيات زراعية بـ50 مليون دولار

مناقصة لتنفيذ الإشارات والاتصالات بمشروع لوجستيات التجارة “القاهرة – الإسكندرية”

القصة الرئيسية

فوائد الدين تضاعف عجز الموازنة في الربع الأول من العام المالي الحالي

قادت الزيادة الكبيرة في الفوائد على الدين الحكومي عجز الموازنة للارتفاع بمقدار الضعف تقريبًا في الربع الأول من العام المالي الحالي. وارتفع عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 3.85% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 2.05% في خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مسجلًا 455.9 مليار جنيه، بحسب التقرير المالي الشهري لوزارة المالية. في الوقت نفسه، زاد الفائض الأولي بمقدار طفيف إلى ما يعادل 0.18% من الناتج المحلي مقابل 0.10% في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، حيث بلغ 21.6 مليار جنيه.

ونمت مصروفات الفائدة على الدين الحكومي بمعدل 120% خلال الربع الأول من العام المالي الماضي لتصل إلى لتصل إلى 477.5 مليار جنيه، مقابل 216.9 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي السابق. واستحوذت بذلك على 60% من الإنفاق الحكومي خلال الشهور الثلاثة. وذكر التقرير أن المصروفات بلغت 790.9 مليار جنيه، خلال فترة الدراسة بزيادة 70% عن الفترة نفسها من العام المالي السابق. وارتفعت فاتورة الأجور 21.5% إلى 118 مليار جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع الدعم والمنح 95.2 مليار جنيه بنسبة زيادة 51% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت الاستثمارات الحكومية بنحو 1.4 مليار جنيه إلى 40.6 مليار جنيه خلال فترة الدراسة.

وأنفقت الحكومة 34.9 مليار جنيه على القطاع الصحي، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 26.4 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي، فيما ارتفع الإنفاق على التعليم 23.4% مسجلًا 60.4 مليار جنيه خلال فترة الدراسة. وأضاف التقرير أن إجمالي الإيرادات العامة بلغت 335.1 مليار جنيه خلال فترة الدراسة بارتفاع 29.5% عن الفترة نفسها من العام المالي السابق. وأشارت وزارة المالية إلى أن الضرائب استحوذت على 85% من جملة الإيرادات العامة، فيما بلغت قيمة الإيرادات غير الضريبية 50.1 مليار جنيه لتمثل 15% من إجمالي الإيرادات. وقاد نمو ضرائب الدخل زيادة الإيرادات الضريبية، إذ ارتفعت 41.5% إلى 87.6 مليار جنيه، فيما نمت ضريبة القيمة المضافة 27.5% لتصل إلى 127.9 مليار جنيه، وجاءت تلك الزيادة مدفوعة بارتفاع الحصيلة من ضريبة القيمة المضافة على السلع 29.8% لتحقق 63.2 مليار جنيه خلال فترة الدراسة.

من جهة أخرى، كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن دراسة إصدار سندات بالروبية الهندية العام القادم بقيمة قد تصل إلى 500 مليون دولار، مؤكدًا في لقاء مع “CNBC عربية” على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر قمة المناخ “كوب 28” في دبي أن مصر تبحث إصدار شريحة ثانية من الصكوك وإصدار سندات استدامة بقيمة تتراوح بين 500 مليون ومليار دولار العام القادم. وأشار إلى أن صندوق النقد أكد رغبته في زيادة حجم التمويل المقدم لمصر، وهناك تواصل مستمر وسعي بهدف إتمام المراجعة قريبًا. وكانت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قد أكدت أول أمس اقتراب تحريك برنامج تمويل الاقتصاد المصري، وسيكون للبلاد دعم كامل من الصندوق قريبًا.

أهم الأخبار

يجري البنك المركزي المصري مفاوضات مع دولة الإمارات لتمديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار تستحق في ديسمبر الحالي، وذلك بعد نجاحها مؤخرًا في تجديد وديعة إماراتية بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات لتصبح حتى يوليو 2026 بدلًا من يوليو الماضي، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. ونجح البنك المركزي كذلك مؤخرًا في تجديد وديعة كويتية بقيمة 4 مليارات دولار على شريحتين، على أن ينتهي أجل واحدة منهما قيمتها مليارا دولار في أبريل المقبل، والثانية في سبتمبر 2024.

تستهدف مؤسسة التمويل الأفريقية ضخ استثمارات بأكثر من مليار دولار في مشروعات عملاقة بالسوق المصرية خلال الفترة القادمة، بحسب ساماليا زبايرو، الرئيس والمدير التنفيذي للمؤسسة، والذي ذكر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش “كوب 28” المقام في دبي، أن حجم مشروعات المؤسسة التي تم تنفيذها في مصر حتى الآن يتجاوز مليار دولار، ومنها شراكة مع شركة إنفينيتي للطاقة لإنشاء مزارع الرياح في مصر، مع العمل على تنفيذ شروع ضخم لإنتاج الطاقة من الشمس والرياح بالتعاون مع حكومتي مصر والإمارات.

حصل بنك البركة مصر على تمويل بقيمة 50 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، بهدف زيادة حجم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر والشركات المملوكة للنساء، في العديد من القطاعات من بينها التكنولوجيا والنقل والاتصالات والصحة وغيرها، ويتمتع القرض بقابلية التجديد لمدة عامين إضافيين. تعول الحكومة المصرية على نمو قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عبر إتاحة مجموعة من الحوافز في القانون رقم 152 لسنة 2020.

يدرس تحالف مكون من 3 شركات حكومية هي أبوقير للأسمدة وحلوان للأسمدة والأهلي كابيتال المالية التابعة للبنك الأهلي المصري، إقامة مشروع لإنتاج الأمونيا من الهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بنحو 1.2 مليار دولار في المرحلة الأولى منه، قالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المشروع سيقام في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويشمل عدة مراحل، ويسعى للاستفادة من الحوافز الحكومية المقدمة لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والصناعات المرتبطة به مثل إنتاج الأمونيا”.

وأضافت المصادر أن تحالف الشركات يستهدف الحصول على 70% من استثمارات المشروع كقروض من البنوك فيما يوفر المساهمون 30%، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ المشروع بنهاية 2025 على أن يستغرق تنفيذه 3 سنوات. تتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035.

تراجع صافي دخل شركة أباتشي الأمريكية من مصر إلى 1.394 مليار دولار مقابل 1.97 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وانخفض صافي دخل الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 510 ملايين دولار مقابل 573 ملايين دولار. وكشفت الشركة أن التوزيعات لحصص الأقلية، وتحديدًا شركة “سينوبك” التي تمتلك نحو 30% من مشروعات الشركة في مصر، بلغت 154 مليون دولار مقابل 237 مليون دولار. وقالت الشركة إن إجمالي أصولها بنهاية سبتمبر الماضي بلغ 3.5 مليار دولار مقابل 3.2 مليار دولار.

أوضحت أن أصولها تشمل 18 حفارًا، وأنها قامت بحفر 64 بئرا من إجمالي 90 بئرًا ومن المخطط أن تصل إلى 70 بئرًا بمناطق الإنتاج الرئيسية كما كان مخططًا، وأنها حفرت 26 بئرًا تنمويًا. وبلغ متوسط إنتاج الشركة نحو 138.5 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، منها 64% نفط و36% غاز. وبلغ إنتاج الشركة من النفط 144.5 ألف برميل يوميًا خلال الربع الثالث و142 ألف برميل خلال أول 9 أشهر، مقابل 133.6 و136.5 ألف برميل على التوالي.

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير وشركة ماريوت الدولية اتفاقية تعاون لتطوير فندق فاخر تحت اسم العلامة التجارية “الريتز كارلتون بالم هيلز” في بالم هيلز أكتوبر، قال ياسين منصور، رئيس شركة بالم هيلز، في بيان صحفي إن استثمارات الفندق تبلغ 4 مليارات جنيه، بطاقة 150 غرفة و50 شقة فندقية، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2027. تسعى الدولة لمضاعفة الطاقة الفندقية في منطقة القاهرة خاصة غرب المدينة حيث المتحف المصري الكبير والأهرامات.

كما وقعت شركة السويدي للتنمية الصناعية عقد تخصيص قطعة أرض صناعية لمشروع إنتاج مواد المغذيات الزراعية، مع شركة فيوتشرفيرت مصر التابعة لشركة شرقية هولدينج ليمتد الإماراتية، باستثمارات متوقعة 50 مليون دولار للمرحلتين الأولى والثانية. وبحسب بيان صحفي، يستهدف المشروع إنشاء مجمع مغذيات زراعية بمواصفات عالمية متوافقة مع البيئة على مساحة 127 ألف متر مربع داخل مشروع “السخنة 360” بمنطقة السخنة المتكاملة التابعة لاقتصادية قناة السويس. يستهدف المشروع إنتاج 300 ألف طن في المرحلة الأولى من المغذيات الزراعية بما يتوافق مع الحلول الخضراء والصديقة للبيئة في منطقة السخنة المتكاملة، والعمل على إعادة تدوير المخلفات الصناعية.

في الوقت نفسه، وقعت “السويدي للتنمية الصناعية” وشركة جوشي الصينية العملاقة عقد تخصيص قطعة أرض، لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الفايبر جلاس على مساحة 60 ألف متر مربع، كامتداد للمصنع جيوشي الحالي داخل مشروع “إندستريا السخنة” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبحسب ما شينياو، نائب المدير العام لشركة جوشي مصر، فإن شركته تستثمر 8 ملايين دولار لإنشاء المشروع، وفق بيان صحفي. يتكون المشروع الحالي من 4 خطوط إنتاج، بتكلفة استثمارية 920 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنويًا.

تعتزم الهيئة القومية لسكك حديد مصر طرح مناقصة للإشراف وتنفيذ مشروع لتحديث نظم الإشارات والاتصالات وأعمال المسار بطول 465 كم في مشروع تطوير لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية. وسيتم تمويل المكون الأجنبي للعقد من البنك الدولي بقيمة 400 مليون دولار قرضًا تم الموافقة عليه سبتمبر الماضي من رئيس الجمهورية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن آخر موعد لاستلام العروض 15 فبراير المقبل، وتشمل المناقصة بند لخدمات الصيانة لمدة 5 سنوات لنظام الإشارات والاتصالات. والمناقصة غير قابلة للتجزئة، وسيتم تنفيذ المشروعات على الخطوط الثلاثة بالتوازي بجانب أن جميع الأعمال المدنية والصناعية في الخطين 1 و2 قيد التنفيذ من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري بنسبة تنفيذ 60%.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة النقل تنفيذ المشروع بنهاية الربع الأول من العام المقبل بعد إسناد المشروع للشركة أو التحالف المنفذ، خاصة أن وزارة النقل وجهت بضرورة الانتهاء من كافة المشروعات بنهاية 2025 وفقًا للجداول الزمنية الجديدة التي خططت الوزارة الانتهاء منها بالمدة المذكورة سلفًا. وأوضحت المصادر أن الهيئة لا تعتزم مد فترة التقديم لهذه المناقصة، خاصة أن هناك مدة كافية وكبيرة للتقديم ودراسة موقف المشاركة من عدمه من جانب الشركات، مؤكدة على أن المشروع له أهمية كبرى على صعيد تعزيز التجارة اللوجستية.

فيديو اليوم

“بي تي سي”، الشركة الرائدة في صنع السبائك والعملات الذهبية في مصر، تشارك للمرة الثانية على التوالي بمعرض “نبيو” للذهب والمجوهرات بمنتجات جديدة..لمزيد من التفاصيل عنها تابع الفيديو التالي

نتابع

كلفّ الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، وزارة التربية والتعليم بسرعة طرح المدارس الجاهزة على المستثمرين والتي يبلغ عددها 10 مدارس، وسرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية في 34 مدرسة أخرى، جاء ذلك خلال اجتماع مع رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وفقًا لبيان حكومي.

افتتحت محافظة أسيوط وهيئة تنمية الصعيد مجمعًا للصناعات الحرفية بقرية الشامية في مركز ساحل سليم، أمس الإثنين، والذي تصل تكلفته إلى 40 مليون جنيه، وفق بيان صدر عن مجلس الوزراء. المشروع هو واحد من أعمال هيئة تنمية الصعيد في محافظة أسيوط لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفقًا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.. التفاصيل

تقدمت شركة بلتون المالية القابضة بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة المبدئية على تأسيس شركة بغرض تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، برأسمال مصدر ومدفوع 250 مليون جنيه، ومملوكة بشكل كامل لـ”بلتون”، تبعًا لبيان إفصاح صادر عن الشركة أمس.

قرر مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع تعيين حسام الجراحي بمنصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، والذي سبق أن شغل عدة مناصب منها العضو المنتدب لشركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية حتى نوفمبر 2023، وعمل بعدة قطاعات بالبورصة المصرية خلال فتره عمله منذ 2010 حتى ديسمبر 2022 في مختلف القطاعات منها قطاعات الرقابة على التداول والعضوية والمكتب الفني، تبعًا لبيان صحفي.

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية، عن ممارسة قمح مستورد على أساس “FOB” من جميع المناشئ المدرجة بكراسة الشروط. وذكرت الهيئة في بيان لها أمس الإثنين أن ذلك يأتي في إطار استراتيجيتها لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن الشحن من 5 إلى 15 يناير 2024 و/أو من 16 إلى 25 يناير 2024 و/أو من 26 يناير إلى 4 فبراير 2024. وأضافت يجب أن تقدم أسعار العروض FOB على أساس السداد At Sight بتمويل من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، وكذلك على أساس السداد بتسهيلات موردين 270 يومًا.

تعتزم شركة مباشر كابيتال القابضة مصر، إطلاق منصة جديدة تشمل مجموعة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تمكن من الوصول للبيانات التي تخص صناديق الاستثمار المصرية، والبيانات والأخبار والتقارير والتواريخ المهمة ومواعيد انعقاد مجالس الإدارة. قال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة مباشر كابيتال القابضة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن هذه ليست الخطوة الأولى للمجموعة في مجال الصناديق، حيث أطلقت الشركة أول منصة في مصر لتسويق الصناديق عبر الإنترنت خلال عام 2020، وكذلك تعمل على تعزيز عمليات تسويق صناديق الاستثمار بشكل مستمر.

وقعت ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية، اتفاقية شراكة استراتيجية مع جلاكسو سميثكلاين “GSK”، الشركة العالمية المتخصصة في مجال الرعاية الصحية، لتوفير باقة متنوعة من حلول التمويل الميسرة للعملاء لشراء اللقاحات الخاصة بالشركة من خلال مجموعة كبيرة من الصيدليات بمختلف المحافظات المصرية، تهدف الاتفاقية لتوفير حلول تمويل لقاعدة واسعة من العملاء لشراء لقاحات “GSK”، ما سيساهم في الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية في مصر.. التفاصيل

يستضيف اوبن اير مول – مدينتي معرض فني بمناسبة ختام النسخة الثالثة من المعرض الدولي “Forever Is Now 03” ، الذي نظمته مؤسسة “ارت دي ايجيبت” في منطقة هضبة الأهرامات بمشاركة فنانين من مختلف دول العالم ، ويضم المعرض أعمالًا فنية مختلفة ومتنوعة ما بين لوحات ومنحوتات وغيرها من الأعمال الفنية المعاصرة التي تعتمد على المزج بين الحاضر و الماضي، ويهدف المعرض الى الترويج لمصر كوجهة سياحية وثقافية مميزة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على اتفاق ملزم للاستحواذ على حصة أقلية كبيرة في سلسة فنادق “روكو فورتيه” البريطانية الفاخرة، فيما احتفظت عائلة فورتيه بحصة أغلبية مسيطرة، وفقًا لبيان رسمي صادر عن السلسلة. نقلته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وشهدت الصفقة تخارج الصندوق الاستراتيجي الإيطالي من السلسلة، ويخضع إتمامها لموافقة الجهات التنظيمية. سيحتفظ المؤسس روكو فورتيه بمنصب رئيس الإدارة التنفيذي للسلسلة، إلى جانب أولجا بوليزي، التي ستستمر في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. بينما لم يكشف البيان عن قيمة الصفقة؛ أشارت “وكالة بلومبرج” في وقت سابق إلى أن قيمة سلسلة الفنادق ستبلغ 1.3 مليار دولار.

تعهدت البنوك في دولة الإمارات أمس الإثنين بتوفير تسهيلات ائتمانية قيمتها تريليون درهم ما يعادل نحو 270 مليار دولار حتى عام 2030 لدعم التمويل الأخضر، وفق رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات عبد العزيز عبدالله الغرير في حديثه خلال “مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ” (كوب 28). قال الغرير إن الهدف هو “تعميق وتسريع التحول إلى الممارسات المستدامة في القطاع المصرفي والمالي”، بحسب بيان. يأتي الإعلان عن هذه الخطوة بعد ثلاثة أيام من إعلان الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

عربي ودولي

وقعت الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون يورو مقدم من بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان-الناقل الوطني، واتفاقية منحة استثمارية بقيمة 50 مليون يورو مقدمة من الاتحاد من خلال البنك للمشروع. وقالت وزارة التخطيط الأردنية زينة طوقان في بيان، إن القرض والمنحة اللتين تم التوقيع عليهما مع بنك الاستثمار الأوروبي، هما جزء من حزمة المساعدات الأوروبية للأردن التي جرى الإعلان عنها على هامش زيارة العاهل الأردني إلى بروكسل الشهر الماضي.

عادت معدلات التضخم في تركيا إلى الارتفاع بعد فترة من التباطؤ الذي أشاد به البنك المركزي باعتباره إشارة على تراجع ضغوط التكلفة. ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 61.98% خلال شهر نوفمبر الماضي، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي الصادرة أمس الإثنين. جاءت فترة التباطؤ مدعومة بوعود الرئيس أردوغان قبيل إعادة انتخابه في مايو الماضي، إذ وعد بتوفير كميات من الغاز الطبيعي المجاني للأسر لمدة عام.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية