أخبار

صادرات قياسية للثوم المصري إلى أوروبا هذا العام.. ماذا يحدث؟

الثوم المصري

صدرت مصر نحو تسعة آلاف طنا من الثوم إلى أسواق الاتحاد الأوروبي في أول ثمانية أشهر من العام الجاري، هذا الكمية تجاوزت إجمالي الصادرات في العام الماضي بالكامل بأكثر من 100 طن، وفق بيانات “Trade Data Monitor”.

تنمو صادرات الثوم من مصر بشكل كبير في السنوات الأخيرة لكن هذا النمو قد يكون وصل بالثوم المصري إلى سقف قدراتها في سوق الاتحاد الأوروبي، يقول محلل سوق الفاكهة والخضروات في ايست فروت يفين كوزين.

سيكون التغلب على هذا السقف بمثابة تحدي كبير أمام المصدرين من مصر خلال العام المقبل في ظل إجمالي واردات إلى الاتحاد تصل إلى 55 ألف طن، حذر “كوزين”.

كوزين، لم يتوقع ان تشهد صادرات الثوم المصري إلى أوروبا أبعد مما تم تصديره بالفعل خلال أول ثمانية أشهر، بالنظر إلى أنه في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر تكون الكميات أضعف وبالتالي فإن النتيجة النهائي لهذا العام قد تنمو بشكل طفيف بحلول ديسمبر.

 

مؤشر صادرات الثوم

بشكل عام تزداد صادرات الثوم من مصر تدريجيا اعتبارا من يناير عندما تظهر أولى دفعات الثوم الطازج في السوق، وتصل الصادرات ذروتها في الفترة بين مارس إلى أبريل من كل عام.

في منتصف الربيع يظهر الثوم الجاف أيضًا في السوق ويتم تصديره حتى نهاية العام، لكن يتم تصدير أكبر كميات من الثوم الجاف من البلاد في أواخر أبريل – أوائل يونيو.

الصين وإسبانيا هما أكبر مصدري الثوم في العالم ويتواجدان في أسواق التصدير على مدار السنة، على عكس مصر التي يُنظر إليها على أنها لاعب موسمي.

 

إعادة تصدير تأكل الإيرادات المصرية

لا يدخل الثوم المصري إلى كافة الأسواق الأوروبية بشكل مباشر، بل يتم إدخاله من خلال البلدان التي تعيد التصدير، يقول يفين كوزين.

هذا الأسلوب يحرم المصدرين المصريين من جزء كبير من إيراداتهم السنوية من صادرات المحصول لصالح دول أخرى، أوضح كوزين.

خلال فترة التصدير المنقضية من العام الجاري، استحوذت سلوفينيا على ما يقرب من ثلثي إجمالي صادرات مصر من الثوم إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تقوم بإعادة تصديره إلى باقي دول أوروبا.

يُذكر أن صادرات الثوم المصري إلى سلوفينيا في العام التسويقي 2018-2019 لم تكن تتجاوز ألف طن في الموسم، وكان مستهلكها الرئيسي في الاتحاد الأوروبي هو بولندا، لكن مؤخرًا قفزت فوق 5000 طن.

وفي فترة المقارنة استوردت بولندا أقل من 300 طن من الثوم المصري مباشرة من مصر وتم شحن أكثر من 4.5 ألف طن من الثوم إلى بولندا عبر سلوفينيا.

بالإضافة إلى سلوفينيا وبولندا، فإن المستوردين الرئيسيين للثوم من مصر في دول الاتحاد الأوروبي هم إيطاليا وهولندا واليونان وفرنسا ورومانيا وإسبانيا.

العديد من هذه البلدان مدرجة أيضًا في قائمة كبار مصدري الثوم العالميين، مثل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، في حين أن هولندا هي أكبر مصدر لجميع الخضروات والفواكه.
.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية