أخبار

“بنشمارك” تتفاوض على تمويل بـ600 مليون دولار لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر

بنشمارك

تتفاوض شركة بنشمارك باور إنترناشونال مع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي ونظيره الصيني لتدبير تمويل بنحو 600 مليون دولار على عدة شرائح لإقامة مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في السويس بمصر، وفقا لمصدر مسئول بالشركة تحدث لوكالة أنباء العالم العربي.

بنشمارك هي شركة متخصصة في تطوير واستثمار الطاقة البديلة وتقوم بدمج الطاقات المتجددة واسعة النطاق في الأصول المنتجة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته التي تستهدف سوق الطاقة البديلة على مستوى العالم.

أضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن المشروع تبلغ تكلفته 850 مليون دولار.

يستهدف المشروع بناء منشأة للتحليل الكهربائي بقدرة 400 ميجاوات ستستعمل الطاقة المتجددة بالكامل لإنتاج 183 طن يوميا من الهيدروجين الأخضر اللازمة لإنتاج 1000 طن يوميا من الأمونيا الخضراء.

تتشارك شركة “بنشمارك باور” مع شركة النصر للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية في المشروع.

 

تتوزع استثمارات المشروع على إقامة منشأة التحليل الكهربائي ومحطة الأمونيا، بالإضافة إلى تخصيص جزء من الاستثمارات لصالح إنشاء محطة لتحلية المياه التي تدخل في عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر وغيرها من البنية اللازمة للمشروع.

 

تبحث الشركة مع الحكومة المصرية حاليا الحصول على قطعة أرض في منطقة خليج السويس بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة لإقامة محطة طاقة متجددة لإنتاج الكهرباء من الرياح.

 

أوضح المسئول أن محطة طاقة الرياح هي ضمن مشروع منفصل تدشنه الشركة بتكلفة مليار دولار، ويضم محطة أخرى لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في كوم أمبو بمحافظة أسوان، واتفقت الشركة مع الحكومة على تخصيص إنتاج المحطتين بالكامل لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء.

 

أشار أيضا إلى أن الشركة ستبدأ في إنتاج الأمونيا الخضراء فور الانتهاء من الشق الثاني من مشروعها للطاقة المتجددة.

 

من جانبه، قال عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات، إن شركة النصر التابعة خصصت قطعة أرض مساحتها 460 ألف متر مربع لإقامة مشروع الأمونيا بمدينة السويس.

 

أضاف أن الأرض ستكون بمثابة مساهمتها العينية في المشروع، فضلا عن تقديم بعض الخدمات اللوجيستية لشريكتها بنشمارك.

 

كانت بنشمارك وقعت مذكرة تفاهم بخصوص المشروع مع شركة النصر للأسمدة بحضور وزير قطاع الأعمال العام ورئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عام 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية