النشرة البريدية

«ساويرس»: سأواصل الاستثمار في مصر رغم تحديات سعر الصرف.. صناديق سيادية تتفاوض على شراء 20% من «العربية للخامات الدوائية»

تقسيم

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

الحكومة ترفع مستهدف دعم المواد البترولية إلى 130 مليار جنيه العام المالي الحالي

“منطقة القناة” تستقطب استثمارات بقيمة 4.6 مليار دولار

“إي اف چي” تتخارج من السوق الأردنية

“السعودية المصرية” تحصل على مليار جنيه من “الأهلي المصري”

%157 نموًا في واردات السيارات خلال سبتمبر الماضي على أساس سنوي

“التموين” توافق على صرف 50% حصة إضافية من السكر لـ”البدالين”

القصة الرئيسية

“ساويرس”: سأواصل الاستثمار في مصر رغم تحديات سعر الصرف

قال نجيب ساويرس، رجل الأعمال، إنه متشائم بشأن الاستثمار في مصر، ويراه غير مشجع، لكنه سيواصل زيادة استثماراته في البلاد والبالغة مليار دولار. وأضاف: “المطور العقاري لن يتوقف عن العمل حتى في أسوأ الظروف الاقتصادية”. وذكر أن الحكومة قدمت تسهيلات للمطورين، ولكنها مازالت غير كافية، خاصة في ظل ارتفاع سعر الفائدة وزيادة تكاليف المواد الخام. أوضح أن وجود 4 أسعار لصرف الدولار في مصر، أبرز ما يعرقل قرارته الاستثمارية، ويؤثر سلبًا على مشروعاته القائمة. واستطرد: “ربنا وحده العالم سعر الدولار هيوصل فين”. ونوه أن استثماراته في مصر متركزة بقطاعات العقارات والتعليم والتعدين والصحة.

وأضاف ساويرس، في تصريحات صحفية على هامش منتدى “شغلني” أمس الأربعاء، إن مبيعات مجموعة “أورا ديفلوبرز” التعاقدية في مشروعاتها العقارية، تجاوزت 55 مليار جنيه خلال العام الجاري. وتستهدف “أورا” التوسع في قطاع الفنادق خلال الفترة القادمة، عبر تدشين 3 فنادق، منهم فندقين بالساحل الشمالي وآخر بمنطقة الأهرامات. وبشأن قطاع السياحة قال إنه يعاني من الإجراءات التعسفية، كالتفتيش المُبالغ فيه، وإن بعض المحافظات مثل سوهاج لا يوجد بها فنادق 5 نجوم.

وأوضح أن الشركة على استعداد لدراسة أي فرص ضمن الطروحات الحكومية، وتعتزم إطلاق مشروعين خلال 2024، أحدهم بالتجمع الخامس على 175 فدانًا، والآخر في الساحل الشمالي على 218 فدانًا. كما يسعى ساويرس للتوسع في الإمارات التي استثمر فيها 15 مليار دولار في آخر 10 سنوات، وأيضًا العراق التي سبق وأعلن خلال يوليو الماضي في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أنه سيتم تدشين مشروع عقاري عملاق دون الخوض في تفاصيل بشأن المشروع.

وكشف ساويرس، أن استثماراته في التعدين ليست كبيرة، إذ لا تجاوز 20 مليون دولار، وأنه استحوذ على شركة للتنقيب عن الذهب، تمتلك 9 مناجم. وذكر أنه قبل يومين انتهوا من حفر منجم في مصر، وتم استخراج أول عينة. وبدأت شركة AHK جولد للذهب، التابعة لشركة إن تو ميتالز، المملوكة لساويرس أول أعمال الحفر في منطقة وادي دبور الواقعة في نطاق رخصة الاستكشاف الممنوحة للشركة في عام 2022.

تستهدف أعمال الحفر الأولية 10 آلاف متر في غضون شهرين على أن يتم توسيع نطاق الحفر في ضوء النتائج المنتظر، بحسب ما أعلنه نجيب ساويرس. يأتي هذا في ظل الاستراتيجية الجديدة للشركة التي تم وضعها بعد إتمام عملية الاستحواذ عليها من جانب شركة أن تو ميتالز في أغسطس الماضي. تستهدف الاستراتيجية تسريع وتيرة الحفر و توسعة أعمال الاستكشاف في أقصر وقت ممكن باستخدام أحدث التكنولوجيات الحديثة في مجالات التعدين.

من جهة أخرى، سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا طفيفًا في تعاملات، أمس الأربعاء، مجددًا في تداولات بمختلف المحافظات على خلفية صعود الطلب وترقب المتعاملين لسعر الدولار، بالإضافة إلى صعود سعر الأوقية في البورصات العالمية. وكشفت تقارير شعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، عن ارتفاع سعر الجرام نحو 10 جنيهات، وتأثر السعر محليًا بنظيره العالمي، ليبلغ سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر عند مستويات 2780 جنيهًا غير شامل المصنعية بسوق الصاغة بعد أن سجل صباحًا 2770 جنيهًا.

فيديو اليوم

قرر الملياردير المصري ناصف ساويرس الهجرة لأبو ظبي ونقل مقر مجموعة NNS إلى الخليج، فلماذا اختار أبو ظبي.

أهم الأخبار

دخلت صناديق سيادية عربية في مفاوضات مع الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما” للاستحواذ على 20% من الشركة العربية للخامات الدوائية المزمع تأسيسها خلال الأيام المقبلة، كأول شركة متخصصة في تصنيع الخامات الطبية في السوق المصرية. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة إن “أكديما” ستساهم بنحو 50% في “العربية للخامات الدوائية”، بجانب 20% لشركتها التابعة “أيبيكو” و10% لشركة فاركو، على أن تؤول حصة الـ20% المتبقية لكيانات عربية.

وأوضحت أن “أكديما” تدرس خلال الفترة الراهنة عروضًا فنية من عدة تحالفات لتنفيذ المشروع، الذي سيعمل على توفير حصة كبيرة من الخامات الدوائية التي تستوردها مصر، عبر تدشين مصنع باستثمارات 165 مليون دولار تمول عن طريق المساهمين والقروض البنكية، مشيرة إلى أنه من المقرر الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة الجديدة مع بداية العام المقبل، على أن يتولى الكيان الجديد عملية جلب المعدات والماكينات وتجهيز المصنع.

من جهة أخرى، تواصلت شركتان أمريكيتان مع مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإنشاء مصانع بقطاع الدواء، ومن المرتقب أن تبدأ الشركتان الإنتاج خلال العام المقبل. وقال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن الشركتان اجتمعت مع الشعبة قبل شهور لمعرفة الطبيعة الاستثمارية للسوق وأبرز الحوافز التي تمنحها مصر للقطاع الدوائي، وبناء عليه أخذت خطوات جدية في تقديم الأوراق ودراسة الجدوى.

أضاف عوف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن الشركات تعتزم بداية التشغيل والإنتاج خلال العام المقبل كحد أقصى، وستركز الشركات على تصنيع المنتجات المستوردة التي يجد السوق صعوبة في استيرادها لامتلاكها سيولة دولارية كبيرة تمكنها من شراء ماكينات التصنيع والمستلزمات. ولفت إلى أن الشركات تصنف من فئة الشركات العملاقة بالسوق الأمريكي، وتواجدها في مصر سيسهم في حدوث توازن بسوق الدواء ويعزز صادرات القطاع إلى دول الجوار.

وسجلت مبيعات سوق الدواء في مصر 87.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة نمو سنوي 18.9%، مدفوعة بالزيادات في متوسط سعر البيع، بحسب بيانات شركة IQVIA. بينما ارتفعت صادرات مصر من الأدوية والمستحضرات الطبية لتصل إلى 530 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2023 بنسبة نمو 14%، ويعمل في السوق نحو 177 مصنع أدوية.

رفعت الحكومة مستهدف دعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية 2024/2023 بنحو 9% إلى 130 مليار جنيه من مستوى 119.4 مليار جنيه، حيث تقدر الموازنة متوسط سعر برميل النفط عند 80 دولارًا، ولكن التقدير الجديد يرفع مخصصات الدعم بمقدار 10.6 مليار جنيه وفق تصريح مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وهو ما أرجعه إلى انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار، وانعكاس ذلك على ارتفاع تكلفة استيراد الاحتياجات البترولية الشهرية للبلاد، والتي تتم بالعملة الصعبة. وقفزت فاتورة دعم المواد البترولية المصرية 109% خلال السنة المالية الماضية لتصل إلى 125 مليار جنيه، مقابل 59.8 مليار جنيه خلال السنة المالية 2021-2022.

صرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأن الهيئة استقطبت استثمارات بنحو 4.6 مليار دولار، وتعد حوافز جديدة من المنتظر الإعلان عنها، مؤكدًا في حديث مع “سكاي نيوز عربية” على هامش مؤتمر قمة المناخ “كوب 28” المنعقد في دبي، أن الهيئة تعمل بشكل جدي على موضوع خفض الانبعاثات، وتم توقيع على 11 مذكرة اتفاق إطاري لتنفيذ مشاريع في المنطقة الاقتصادية.

أتمت مجموعة إي اف چي القابضة عملية التخارج من تواجدها المباشر في سوق الأردن، لصالح الشركة المتحدة للاستثمارات المالية “UFICO”، وأكدت “إي اف چي” في بيان إفصاح أمس التزامها بالأسواق الرئيسية التي تعمل بها، والتي من غير المتوقع التخارج منها في المستقبل بخلاف ما تم الإفصاح عنه سابقًا. وكانت المجموعة قد قررت في 17 يناير الماضي، البدء في عملية التخارج من سوقي باكستان والأردن، بالإضافة إلى وصولها لمرحلة متقدمة من المفاوضات للتخارج من أحد الأسواق الأخرى والتي سوف يتم الإعلان عنها فور إتمامها.

وقعت الشركة السعودية المصرية للتعمير عقد قرض تمويل طويل الأجل مع البنك الأهلي المصري بقيمة مليار جنيه، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع “بلوفير” بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 70 فدانًا بإجمالي استثمارات 5.2 مليار جنيه. وقال محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، السعودية المصرية للتعمير، إن المشروع يضم 1400 وحدة سكنية، ومناطق خدمية متكاملة مثل النادي الاجتماعي والمراكز التجارية، ومن المتوقع البدء في تسليم المشروع العام المقبل.

ارتفعت واردات السيارات الملاكي تامة الصنع، خلال شهر سبتمبر 2023، لتصل إلى نحو 199.7 مليون دولار، مقابل 77.8 مليون دولار الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع بلغت نسبته 156.6%. كشف التقرير الشهري الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع واردات قطع غيار السيارات هي الأخرى بنسبة بلغت نحو 11.1%، خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من 2022؛ حيث بلغت قيمتها نحو 49.4 مليون دولار، مقابل 44.4 مليون دولار خلال شهر سبتمبر 2022 بزيادة بلغت نحو 5 ملايين دولار.

وذكر الجهاز، أن الواردات المصرية إجمالًا لشهر سبتمبر الماضي انخفضت بشكل عام، مسجلة 6.08 مليار دولار، مقابل 7.28 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام 2022، بتراجع قدره 16.5%. وتراجعت واردات سيارات نقل البضائع بنسبة بلغت نحو 49.3%؛ حيث شهد شهر سبتمبر الماضي استيراد ما قيمته 14.6 مليون دولار، مقابل 28.8 مليون دولار خلال سبتمبر 2022، بانخفاض قيمته نحو 14.2 مليون دولار.

وافقت وزارة التموين والتجارة الداخلية على صرف 50% حصة إضافية عن المقررات التموينية للمستفيدين من البطاقات التموينية من خلال بدالي التموين ويدخل القرار حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري. قال يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن وزارة التموين وافقت شفهيًا على مقترح الشعبة العامة بالاتحاد العام للغرف التجارية، بصرف السكر الحر بسعر 27 جنيهًا للكيلو من خلال البدالين، ولفت إلى أن أسعار السكر الحر تتراوح بين 45 و55 جنيهًا للكيلو حسب المنطقة التي يباع فيها. وذكر أن القواعد الجديدة تساعد على ضبط السوق، وانخفاض الأسعار خلال فترة قصيرة ويساهم في إحكام الرقابة على جميع حلقات التداول.

وأصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزاري رقم 30 لعام 2023 حصلت صحيفة “البورصة” على نسخه منه يتضمن قواعد جديدة بشأن تداول سلعة السكر المحلي والمستورد للتصدي لظاهرة ارتفاع الأسعار. وألزمت المادة الأولى من القرار الشركات التجارية بإخطار الشركات المنتجة بأسماء وعناوين شركات التعبئة، والسلاسل التجارية التي تم البيع لها بموجب فواتير البيع الالكترونية.

نتابع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن قاطرات الإنقاذ البحري للهيئة نجحت في التعامل مع طوارئ الملاحة والعطل الفني الذي تعرضت له دفة سفينة الحاويات ONE ORPHEUS خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى هولندا مساء أمس الأربعاء. وأكد رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة لم تتأثر نتيجة الموقف الطارئ، حيث عبرت جميع السفن القادمة من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد، كما انتظمت حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب بعد تحويل عبور سفن قافلة الجنوب من القناة الجديدة إلى القناة الأصلية بالتوازي مع أعمال الإنقاذ للسفينة.. التفاصيل

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية حزمة قرارات جديدة تسعى من خلالها لتطوير آليات التداول في سوق الأوراق المالية بهدف تعزيز مستويات الاستقرار المالي وحماية حقوق المتعاملين، وفق بيان صادر عن الهيئة أمس الأربعاء. حزمة القرارات الجديدة تضمنت إدخال تعديلات على القواعد واللوائح المنظمة للملاءة المالية والشراء بالهامش وكذلك العضوية بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.. التفاصيل

وافقت اللجنة العليا لشئون المشاركة على طرح 4 مشروعات جديدة، تشمل طرح مشروع تصميم وتمويل وإنشاء واستغلال وصيانة مركز خدمات المستثمرين بمنطقة شق الثعبان في محافظة القاهرة بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “BOOT”، وتعاقد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص لتنفيذ محطتي محولات كهربائية لأسمنت طرة والقاهرة الجديدة بنظام “BOOT”.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، على توقيع الشركة القابضة لكهرباء مصر مذكرة تفاهم مع شركة سيمنز إنيرجي جلوبال، لتنفيذ مشروع لتقييم تشغيل الوحدات الغازية بعدد 8 وحدات قدرة الوحدة الواحدة 400 ميجاوات بمحطة توليد كهرباء البرلس، وذلك للعمل بخليط الغاز الطبيعي والهيدروجين، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء. كما وافقت اللجنة على تعاقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع شركة تأهيل الدولية التابعة لشركة نهضة مصر، لتنفيذ مبادرة إنشاء وتشغيل أكاديمية تأهيل الدولية للتعليم الفني الدولي، تبعًا لبيان رسمي.

وقعت شركة بلتون المالية خطاب نوايا مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، بهدف الاستحواذ على كامل أسهم شركة سوديك للتوريق والمملوكة بنسبة 99% لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والمشروعات العقارية – سوريل. وقالت بلتون في بيان إفصاح أمس إنها ستجري الفحص النافي للجهالة بعد استصدار الموافقات الرقابية اللازمة، تمهيدا لاستكمال عملية الاستحواذ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عبر إحدى شركاتها التابعة.

يستهدف صندوق “P1 Ventures” ضخ 5 ملايين دولار في السوق المصرية خلال 3 سنوات، عبر الاستثمار في 4 إلى 5 كيانات ناشئة محلية في الفترة المقبلة، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. كشف ميكائيل حجار، الشريك العام في صندوق “P1 Ventures” أنه ضخ ملايين الدولارات في السوق المحلية على مدار 4 أعوام ماضية دون أن يحدد قيمتها، إذ يمتلك مساهمات في 8 كيانات ناشئة، هي: “يُداوي”، و”أمنلي”، و”اكسب”، و”منزل”، و”ديجيفايد”، و”Subsbase”، و”Gameball”، و”Money Fellows”.

قالت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار في تقرير بحثي أن توقعاتها تشير إلى ارتفاع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 4% خلال العام المالي الحالي 2024/2023، والذي يقترب من مستهدف الحكومة البالغ 4.1%، فيما تبلغ توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد المصري عند 3.7%، بحسب ما تم نشره في أكتوبر 2023. وذكرت هبة منير، محللة الاقتصاد الكلي بالشركة، أنه في حال انخفاض إيرادات السياحة بنسبة 15% على أساس سنوي عن توقعاتها بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.3% إضافة إلى انخفاض فائض ميزان المدفوعات الإجمالي بنسبة 50% تقريبًا.

وأضافت أن توقعات إتش سي الأساسية تعكس انخفاضًا في قيمة الجنيه بنسبة 37% على أساس سنوي خلال السنة المالية 2023/2022 ونحو 19% على أساس سنوي في السنة المالية 2023/2024، وذلك طبقًا لتوقعات مؤشر سعر الصرف الفعلي الحقيقي، وذلك مقارنة بتراجع قيمة الجنيه بنسبة 6% على أساس سنوي في السنة المالية 2022/2021.

اتفقت شركة جي في للاستثمارات على الدخول في شراكة استراتيجية مع مجموعة “بلي القابضة” المتخصصة في مجال الأعمال الإنشائية، على تنفيذ مشروعات بنية تحتية بمدينة طربول الصناعية جنوبي الجيزة، وتشمل الشراكة تنفيذ مشروعات أعمال البنية التحتية والترفيق لمنطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 1.5 مليون متر مربع، فضلًا عن تمهيد الطريق الدائري في المرحلة الأولى، تمهيدًا لإنشاء مصانع جاهزة على إجمالي مساحة 536 ألف متر مربع، تتضمن 268 مصنعا بمساحة 525 مترًا مربعًا، و277 مصنعًا بمساحة 360 مترًا مربعًا، حسبما أفاد بيان أمس.

نفت شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، في بيان إفصاح أمس، وجود اهتمام خليجي بالاستحواذ على حصة من الشركة، وذلك تعليقًا على ما تم تداوله بشأن أن عملية الاستحواذ في مرحلة الدراسة المبدئية، وتوقعات تراوح سعر السهم بين 8 و9 جنيهات. فيما أعلنت شركة سيمنس هيلثنيرز العاملة في مجال التكنولوجيا الطبية، عن تعيين فيفيك كانادي في منصب رئيس عمليات الشركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بعد توحيد عمليات الشركة في هذه الأسواق، ويتمتع “كانادي” بخبرة تزيد على ثلاثين عامًا في شركة سيمنس، وكان يشغل منصب المدير الاستراتيجي للشركة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ واليابان.

إنفوجراف

سرعة الإنترنت

اقتصاد الخليج

قدرت السعودية عجز الميزانية للعام 2024 عند 79 مليار ريال، وفق بيان صادر أمس الأربعاء بعد جلسة مجلس الوزراء الخاصة بإقرار الميزانية برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز. بحسب بنود الميزانية، يُتوقع أن تبلغ إيرادات العام المقبل نحو 1.172 تريليون ريال، والمصروفات نحو 1.251 تريليون ريال. مقدرة نمو الناتج المحلي في 2024 بـ4.4%، والتضخم عند مستوى 2.2%، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. أرقام العجز تتفق مع توقعات البيان التمهيدي لميزانية عام 2024، الصادرة في أكتوبر، والتي توقعت تسجيل عجز 79 مليار ريال العام المقبل، بما يمثل 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

قال المستشار الأول في مكتب أبوظبي للاستثمار جيمي ليفي، في مقابلة مع “CNBC عربية” إنه أمام قطاع المركبات الكهربائية فرصة تتراوح قيمتها بين 300 و400 مليار دولار حتى 2035، وأضاف على هامش مؤتمر “COP28” أن هناك زيادة 240% في مشتريات المركبات الكهربائية في أبوظبي منذ عام 2020، “50% من السيارات ستصبح كهربائية بحلول 2050 في أبوظبي كما ستوفر صناعة المركبات ذاتية القيادة أكثر من 50 ألف فرصة عمل في أبوظبي”.

عربي ودولي

اشترى الديوان المهني للحبوب في الجزائر، ما بين 450 ألفًا و500 ألف طن متري من القمح الصلد في مناقصة أغلقت يوم الثلاثاء الماضي، بحسب تصريحات تجار أوروبيون إلى كالة “وريترز”. وأعلن التجار عن الشراء مساء يوم الثلاثاء الماضي، لكنهم لم يتمكنوا من تقدير حجم الشحنة المشتراة. وكانت تقديرات أسعار التجار في وقت مبكر يوم الثلاثاء الماضي مماثلة لأسعار مساء اليوم نفسه. ويعتقد أن أسعار الشراء بلغت 455 دولارًا للطن شاملة تكلفة الشحن للشحنات الأكبر حجما التي تنقلها ناقلات باناماكس ومتوقع أن يكون منشأها كندا وأستراليا، ونحو 470 دولارًا للطن شاملة تكلفة الشحن للشحنات الأصغر حجما التي تنقلها ناقلات هانديماكس ومعظمها من كندا.

زادت مبيعات السيارات الكهربائية عالميا حتى الآن لتشكل نحو 13% من إجمالي مبيعات السيارات، مع توقع ارتفاعها إلى ما بين 40 و45% من السوق بنهاية 2030، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. أدى تزايد مبيعات السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة إلى تسريع التوقعات بشأن الموعد الذي سيبلغ فيه استخدام النفط العالمي ذروته، حيث تساعد الإعانات العامة والتكنولوجيا المحسنة المستهلكين في التغلب على أسعار السيارات التي تعمل بالبطاريات، وفقًا لخبراء الصناعة.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية