النشرة البريدية

مصر تستعين بالبنك الدولي لتدشين سوق إلزامي لشهادات الكربون.. الحكومة تسحب 240 ألف طن سكر من مخزونها لتلبية الأسواق 

لقطاع البترول

العناوين الرئيسية 

صادرات الحاصلات الزراعية ترتفع 25% لتصل إلى 3.5 مليار دولار في 2022-2023 

340 مليون دولار تمويلات الشركات الناشئة بمصر أول 10 أشهر من 2023 

“ماجد الفطيم” تستهدف استثمارات بين 450 و550 مليون جنيه في مصر حتى 2025

صندوق “كاتاليست كابيتال مصر” يتجه لرفع رأسماله بـ550 مليون جنيه 

“أتون ريسورسز” تبدأ إنتاج الذهب في مصر 2025 

رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه يناير 2024 

القصة الرئيسية

مصر تستعين بالبنك الدولي لتدشين سوق إلزامي لشهادات الكربون

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن الحكومة استعانت بالبنك الدولي لتدشين سوق إلزامي لشهادات الكربون، وسيقوم البنك بالمساعدة في التأسيس ونقل الخبرات اللازمة لتأسيس السوق، كما سيقدم الاستشارات اللازمة لوضع القانون التشريعي الخاص بالسوق الإلزامي. وفي أسواق الكربون الإلزامية، تكون الشركات ملزمة بشراء أرصدة الكربون عندما تزيد انبعاثاتها على حد معين، من خلال شهادات تُصدر من الحكومات، كما هي الحال في نظام تداول الانبعاثات الأوروبي. كما يمكن للشركات الأقل إطلاقًا للانبعاثات من الحد المسموح به بيع شهادات لكيانات أخرى تصدر انبعاثات كثيرة، وهذا يُجنب الأخيرة عقوبات تفرضها الحكومة، بموجب نظام تداول الانبعاثات.

المصادر أضافت أن الحكومة حاليًا تعمل على تأسيس مكتب التسجيلات والذي سيتبع حسب الخطة وزارة البيئة على غرار تجربة غانا في تدشين السوق الإلزامية، وأن المشروعات التي سيتم تسجيلها ستكون حكومية. وأشارت إلى أنه يجرى حاليًا تأسيس لجنة فنية لسوق الكربون المرتقبة، بالإضافة إلى اعتماد المناهج القياسية الخاصة بمعايير شهادات الكربون من التحقيق والمصداقة للشهادات الوطنية للانبعاثات الكربونية. وتهدف الحكومة من خلال تشدين السوق الطوعي المتوقع ظهوره خلال 2024 إلى الالتزام باتفاقية باريس للمناخ، والاستفادة من الحوافز التي ستقدمها وجود سوق كربون إلزامي، حيث سيخلق مصدر مستدام لجذب الاستثمارات إلى مصر عبر طرح فائض الشهادات للبيع بالأسواق الخارجية.

وأشارت إلى أن السوق الإلزامي سيشمل في البداية القطاعات التي حددتها الحكومة المصرية في تقرير “المساهمات المحددة وطنيًا” والذي يصدر سنويًا وتضع فيه الدولة مستهدفاتها لخفض البصمة الكربونية، في قطاعات محددة، مما يلزمها بالاتفاق مع الحصص المعلنة من قبلها. وتساعد أسواق الكربون على تعبئة الموارد، وتقليص التكاليف بما يتيح للبلدان والشركات المجال لتسهيل التحول، إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتشير التقديرات إلى أن تداول أرصدة الكربون قد يخفض تكلفة تنفيذ المساهمات الوطنية في مكافحة تغير المناخ، بأكثر من النصف – بما يصل إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2030. 

وفي سياق متصل بالاستثمارات الخضراء، تخطط شركة ماريزاد للطاقة الشمسية لتدشين أول مركز لوچيستي لخدمة مشروعات الطاقة الشمسية في مصر ودول الجوار، وقال عمرو بيبرس، رئيس الشركة، ووكيل شركة لونجي الصينية لتصنيع مكونات الطاقة الشمسية، إن المركز اللوجيستي سيتم تدشينه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 40 مليون جنيه.

أهم الأخبار 

سحبت الحكومة 240 ألف طن سكر من الاحتياطي الاستراتيجي من السكر، بهدف ضخها هذا الشهر في محاولة للسيطرة على تقلبات سعر السلعة، بعد أن قفزت أسعارها بما يزيد على 50% خلال الأسبوع الماضي ليتجاوز سعر الكيلوجرام 55 جنيهًا في الأسواق، وسط اتجاه بعض التجار إلى تخزين السلعة مع توقعات برفع الحكومة لأسعارها. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول حكومي أن مخزون مصر من السكر كان يكفي لمدة 5.5 شهور، قبل السحب الأخير. 

وتحتاج السوق شهريًا 65 ألف طن للبطاقات التموينية، و180 ألف طن للسكر الحر، بحسب المسئول الحكومي، مشيرًا إلى استقبال البلاد، الجمعة الماضية، 86 ألف طن من السكر الأبيض المستورد من البرازيل، ومن المقرر أن تتسلم في يناير المقبل 100 ألف طن أخرى لتعزيز الاحتياطي. يصل إنتاج مصر من السكر إلى 2.8 مليون طن سنويًا، بينما يفوق الاستهلاك 3.2 مليون طن، وتستورد الحكومة الفرق من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.

في الوقت نفسه، ارتفعت قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الموسم التصديري 2022/ 2023 إلى 3.566 مليار دولار، مقابل 2.86 مليار دولار خلال الموسم التصديري السابق عليه، بنمو 24.7%، في ظل ارتفاع الكميات المصدرة من 4.385 مليون إلى 5.669 مليون طن مقابل 4.385 مليون طن. ووفق بيان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، استحوذت الدول العربية على 42% من صادرات الحاصلات الزراعية، تليها دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 25%، بينما تصدرت الحاصلات المُصدرة الموالح بحصة قدرها 35%، تليها البطاطس الطازجة بنسبة 17%، والبصل الطازج بنسبة 11%.

وقررت الحكومة استمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل بهدف ضبط الأسواق وتوفير السلع، وكشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع توافقت على عدة توصيات مقرر تنفيذها على المدى المتوسط والطويل، تتضمن استحداث نظام إلكتروني لمتابعة تداول السلع، بما يتيح تتبعها من مكان توريدها الأصلي وصولًا للمستهلك النهائي، إلى جانب العمل على زيادة حجم الاستثمارات في المناطق اللوجيستية للسلع الغذائية الاستراتيجية.

حصلت الشركات الناشئة المصرية على تمويلات بقيمة 340 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من العام الحالي، وفقًا لبيانات منظمة “أفريكا ذا بيج ديل”. وحصلت 129 شركة مصرية ناشئة على تمويل أكثر من مليون دولار بقيمة إجمالية 2.1 مليار دولار منذ عام 2019 حتى نهاية أكتوبر الماضي، بواقع 100 مليون دولار في 2019 ومثلها في 2020، ونحو 500 مليون دولار في 2021 و0.6 مليون دولار في 2022. وخلال الفترة من 2019 وحتى أكتوبر 2023، استحوذت مصر على 84% من إجمالي 2.5 مليار دولار تمويلات للشركات الناشئة في المنطقة الشمالية، و16% من إجمالي 13 مليار دولار تمويلات للشركات الناشئة في أفريقيا.

تستهدف شركة “ماجد الفطيم العقارية” استثمار ما بين 450 و550 مليون جنيه في مصر خلال العامين المقبلين لتنمية الأصول الحالية، بحسب ما قاله خليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول بالشركة. بريك أضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة استثمرت 350 مليون جنيه في مصر خلال العام الحالي. وقال محمد الدمرداش، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة إنجازات، إن محطات الطاقة الشمسية التابعة لشركة إنجازات، ستعمل على توليد 737 مليون كيلو-وات/ساعة من الكهرباء النظيفة طوال مدة المشروع لتشغيل مراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم، بما في ذلك مول مصر وسيتي سنتر المعادي وسيتي سنتر الإسكندرية في مصر وسيتي سنتر بيروت في لبنان.

تراجع صافي ربح مجموعة ماجد الفطيم في مصر إلى 36 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 163 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي. وقالت المجموعة إن إجمالي أصولها في مصر تراجع إلى 2.23 مليار درهم إماراتي مقابل 2.78 مليار درهم بنهاية يونيو 2022. وكشفت عزمها افتتاح 17 متجر تجزئة في البلاد خلال النصف الثاني من العام الحالي ما بين هايبر وسوبر ماركت. 

تخطط شركة كاتاليست كابيتال بارتنرز لإتمام الاكتتاب الثاني لصندوق كاتاليست كابيتال مصر خلال العام المقبل 2024، بقيمة 550 مليون جنيه، ليصل حينها حجم الصندوق الإجمالي إلى نحو مليار جنيه، بهدف اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة، حسبما قال عبد العزيز عبد النبي، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”. وأشار إلى أن الشركة كانت قد أتمت الإغلاق الأول مع بداية العام الجاري، بقيمة 450 مليون جنيه، وسيتم استثمار نحو 220 من بينها قبل نهاية 2023، وأوضح أن الإغلاق الثاني سيتم بقيمة 550 مليون جنيه، وبالتالي يصبح حجم الصندوق الإجمالي نحو مليار جنيه.

تخطط شركة أتون ريسورسز الكندية لبدء إنتاج الذهب من الصحراء الشرقية في مصر بحلول 2025، بعد 15 عامًا من أعمال التنقيب في المنطقة، إذ أكدت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الشركة التي تنقب عن الذهب في امتياز “أبو مروات” في منطقة الدرع العربي النوبي على وشك الحصول على رخصة إنتاجه من هيئة الثروة المعدنية خلال الشهر الجاري. وأضافت أن الشركة ضخت استثمارات تقدر بنحو مليار جنيه في منطقة حمامة ضمن هذا الامتياز منذ بدء التنقيب عام 2010. تحتوي المنطقة على احتياطيات تتراوح بين 300 و400 ألف أونصة للذهب قابلة للاستخراج طبقًا لتقديرات الشركة. 

وفي سياق باستثمارات التعدين، قال مسئول بشركة شلاتين للثروة المعدنية في حديث لصحيفة “البورصة”، إنه حتى الآن لم تتقدم أي شركة بعروض لمزايدة الذهب العالمية التي طرحتها الشركة في وقت سابق هذا العام وينتهي أجلها بعد غد الخميس. وأضاف أن شركتين إضافيتين سحبتا كراسة الشروط بعد المد الأخير للمزايدة، حتى 14 ديسمبر المقبل. وطرحت الشركة مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل الماضي، وكان من المفترض غلق باب التقديم في 10 أغسطس قبل أن يتم مدها 3 شهور إضافية لتنتهي 9 نوفمبر الماضي، لكن مدت الشركة مرة أخرى لينتهي التقديم في 14 ديسمبر من العام الجاري.

وبحسب مصدرين تحدثا لذات الصحيفة سابقًا، فإنه قبل مد المزايدة للمرة الثانية سحبت 8 شركات مصرية وأجنبية كراسات الشروط، لكن أيًا منها لم يقدم عروضًا فنية ومالية. وعلى موقعها الإلكتروني أرجعت الشركة ذلك إلى إتاحة الفرصة للشركات لشراء كراسة الشروط وحزم البيانات وتقييم مناطق المزايدة، وحتى يتقدم أكبر عدد ممكن من الشركات لضمان التنافس بينها وبما يحقق الغرض من المزايدة وتشجيعًا للشركات العالمية للاستثمار في مجال التعدين في مصر.

قرر المجلس القومي للأجور زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، على أن يطبق القرار من أول يناير 2024، ويأتي ذلك عقب مرور 6 أشهر من رفع المجلس الحد الأدنى لأجور القطاع في 20 يونيو الماضي من 2700 جنيه شهريًا إلى 3 آلاف جنيه، وتم تطبيق هذه الزيادة بدءًا من يوليو 2023. وقال مسئول في المجلس القومي للأجور لمنصة “معلومات مباشر”، إن الزيادة تأتي في إطار رفع العبء عن عمال القطاع الخاص في ظل ارتفاع مستويات التضخم خلال الفترة الأخيرة، وتماشيًا مع قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة إلى 4000 جنيه اعتبارًا من أول أكتوبر الماضي.

فيديو اليوم

تواجه إثيوبيا أزمة مالية دفعتها للإعلان عن عجزها عن سداد فوائد سندات، في ظل تراجع احتياطياتها من العملة الأجنبية.. هل تفلح أديس أبابا في الخروج من الأزمة؟

نتابع 

قال بنك مورجان ستانلي إن مصر قد تتجه لإعادة هيكلة ديونها “كخطوة استباقية”، خاصة أن احتياطيات مصر الأجنبية كافية لتغطية خدمات الدين الخارجي للعام المقبل، وفق ما نقلته بلومبرج. ارتفع احتياطي مصر الأجنبي بـ1.17 مليار دولار في أول 11 شهرًا من العام الجاري، ليسجل في 35.17 مليار دولار في نوفمبر الماضي.. التفاصيل

فيما أظهرت بيانات حكومية ارتفاع إيرادات مصر من الضريبة على عوائد أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 37.47%، على أساس سنوي. وأوضح تقرير لوزارة المالية، أن إيرادات ضريبة عوائد أذون وسندات الخزانة ارتفعت إلى 49.96 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 36.34 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

تعتزم شركة سوميتومو وايرنج سيستمز العالمية افتتاح أكبر مصنع لإنتاج وتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات في العالم بمدينة العاشر من رمضان خلال مايو 2024، على مساحة 150 ألف متر مربع بنظام المناطق الحرة، وهو المصنع الذي حصل على الرخصة الذهبية، حسبما كشف روشيباتا، الرئيس التنفيذي للشركة خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس. تمتلك الشركة تمتلك 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في محافظة بورسعيد ومدينة العاشر من رمضان ومدينة السادس من أكتوبر باستثمارات نحو 100 مليون دولار، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

وقعت شركة كوردون العالمية وشركة “إي تدوير” المصرية المتخصصة في جمع الأجهزة الإلكترونية وتدويرها مذكرة تفاهم، بشأن تجديد وتدوير الأجهزة الإلكترونية وإعادة توزيعها للتصدير، بتكلفة استثمارية متوقعة 5 ملايين يورو، حيث يستهدف المشروع إنتاج 500 ألف جهاز سنويًا في المرحلة التجريبية بحجم تداول يصل إلى 50 مليون يورو سنويًا، جاء ذلك ضمن مؤتمر (كوب 28) في دبي، بحسب بيان صادر عن هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس.

قال محمد سمير، الرئيس التنفيذي لشركة “إيليت للاستشارات التسويقية والتجارية”، إن إجمالي حجم تمويلات الاستشارات التجارية والتسويقية لصالح عملاء الشركة من المقرر أن يبلغ نحو 60 مليون جنيه بنهاية العام الجاري. سمير أضاف في حديث لصحيفة “البورصة”، أن التمويلات تُمنح من خلال جهات التمويل المصرفية وغير المصرفية. وأعلن محمد سمير عن تأسيس شركة “إيليت للاستشارات التجارية والتسويقية” خلال شهر أكتوبر الماضي بعد العمل بالقطاع المصرفي لمدة 22 عامًا كمدير عام ورئيس قطاع التمويل العقاري في 5 بنوك كبرى.

أبدى وفد استثماري برازيلي، اهتمامه بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. قال الوفد خلال زيارته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أمس الإثنين، إن هناك إمكانية لإقامة منطقة لوجستية لتخزين الحبوب والسكر والزيوت، داخل المنطقة الاقتصادية، باستثمار شركات برازيلية. أكد الوفد البرازيلي، وجود العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل مشروعات الطاقة الخضراء، ومجال الخدمات اللوجستية.. التفاصيل 

وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، وشركة سيمنز المتخصصة في تطوير برمجيات الصناعات الرقمية، مذكرة تفاهم، لتعزيز التعاون الاستراتيجي لتوسيع أعمال البحث والتطوير في التكنولوجيات المتقدمة بمركز الشركة في مصر. وأكد مايك إيلو، نائب الرئيس التنفيذي لسمينز، أن الشركة مهتمة بالسوق المصرية ولديها خطط طموحة للعمل به خلال الفترة المقبلة.

إنفوجراف

الثروة الحيوانية

اقتصاد الخليج 

أصدر حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قانونًا بإنشاء “صُـندوق دبي للاستثمارات”. وأصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بتشكيل مجلس إدارة الصندوق برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأوّل لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية. كما تم تعيين عبد العزيز محمد الملا عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا لصندوق دبي للاستثمارات.

وسيتم إلحاق “مؤسسة دبي العالمية” بالصندوق، الذي يهدف إلى تعزيز استقرار المركز المالي لحكومة دبي وبناء احتياطيات مالية قوية، والاستثمار في المشاريع الاستراتيجية. ويختص الصندوق بإدارة واستثمار أموال حكومة دبي والفائض والاحتياطي العام لها داخل الدولة وخارجها. وقال مكتب دبي الإعلامي لحكومة دبي إن صندوق دبي للاستثمارات سيحل محل حكومة دبي في ملكيتها لأسهم هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”وشركتي “سالك” و”تاكسي دبي”.

كشفت بيانات لوزارة المالية العمانية أمس الإثنين، أن ميزانية البلاد حققت فائضا بقيمة 830 مليون ريال حتى نهاية أكتوبر 2023، مقارنة بتسجيل فائض بلغ 1.2 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2022. وسجلت الإيرادات العامة للدولة حتى نهاية شهر أكتوبر 2023 نحو 9.8 مليار ريال، منخفضةً بنسبة 17% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 البالغة 11.86 مليار ريال. نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية، أشارت إلى أن صافي إيرادات النفط حتى نهاية أكتوبر الماضي بلغ 5.45 مليار ريال، منخفضًا بنسبة 12% مقارنة بتحصيل 6.19 مليار ريال بنهاية شهر أكتوبر 2022 وفق وكالة الأنباء العمانية.

عربي ودولي 

أبقى البنك المركزي التونسي، أمس الإثنين، سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8%، مضيفًا في بيان، أن القرار سيساهم في خفض الضغوط التضخمية بشكل أكبر. وأظهرت بيانات رسمية الأسبوع الماضي أن معدل التضخم السنوي في تونس تباطأ للشهر الثالث على التوالي إلى 8.3% في نوفمبر. وبلغ التضخم 8.6% في أكتوبر و9% في سبتمبر و9.3% في أغسطس. وقال البنك في البيان، إن العجز الجاري انخفض إلى 4.234 مليار دينار، ما يعادل 1.35 مليار دولار أو 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية أكتوبر 2023، مقارنة مع 11.982 مليار دينار أو 8.3% من الناتج المحلي الإجمالي قبل عام.

قالت منظمة التجارة العالمية، التابعة للأمم المتحدة “أونكتاد” إن توقعات التجارة العالمية للعام الجديد غير مؤكدة إلى حد كبير ومتشائمة بشكل عام. المنظمة أرجعت توقعاتها للتوترات الجيوسياسية المستمرة وارتفاع مستويات الديون والهشاشة الاقتصادية واسعة النطاق إلى تأثيرات سلبية على أنماط التجارة العالمية. توقعت المنظمة أيضا انكماش التجارة العالمية بنسبة 5% خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى ما يقرب من 30.7 تريليون دولار، وفقًا لـ”وكالة رويترز”. أيضًا توقعت المنظمة انكماش تجارة السلع بنسبة 8%، ما يعادل تريليوني دولار في عام 2023.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية