سبورت بلس أخبار

البطولات طريق الأهلي لحل أزمة الدولارات

الأهلي

يبدأ النادي الأهلي مشواره ببطولة كأس العالم للأندية في نسختها العشرين بمواجهة الاتحاد السعودي، في مباراة يضمن له الفوز بها تحقيق مليون ونصف المليون دولار، وحتى حال الخسارة فأنه سيحصل على مليون دولار يضيفها لخزينته.

وتستضيف مدينة جدة السعودية النسخة رقم 20 من بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري، ويشارك فيها الأندية الفائزة بالبطولات الأعلى تصنيفاً في الاتحادات القارية وممثل البلد المضيف، حيث يشارك إلى جانب نادي الاتحاد السعودي كلاً من أوكلاند سيتي النيوزيلندي، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وأوراوا ريدز الياباني، والأهلي المصري، وكلوب ليون المكسيكي وفلومينينسي البرازيلي.

15 مليون دولار رواتب أجانب الأهلي سنوياً

 الأهلي يدخل البطولة وهو يضع في حساباته ليس فقط الاعتبارات الرياضية، فهو كذلك يفكر في الموارد المالية التي يجنيها من المشاركة في البطولة، فمجرد التواجد يضمن له الحصول على مليون دولار.

وقال سعد شلبي المدير التنفيذي للنادي الأهلي، إن النادي يحتاج إلى توفير من مليون إلى مليون و 300 ألف دولار شهرياً، رواتب للأجانب في النادي.

وأضاف، “العقود واضحة وقوانين الاتحاد الدولي تحظر تغيير عملة الدفع وإلا سنكون عرضة للشكوى، ومشكلة نقص العملة الأجنبية تواجه الجميع، ولكن بالنسبة لنا كأندية وما لدينا هو مال عام فإن شراء العملات الأجنبية أيضا محظور بالنسبة لنا، وبالتالي مكافآت البطولات الخارجية هي مدخل العملة الأجنبية الوحيد للنادي”.

وأوضح خالد مرتجي أمين صندوق النادي الأهلي، أن أكبر ضغط يواجهه النادي هو توفير العمل الصعبة، في ظل إنفاق 1.3 مليون دولار شهرياً رواتب للاعبين والمدربين الأجانب بخلاف المكافآت المنصوص عليها في التعاقد، ويحتاج 14 إلى 15 مليون دولار سنوياً.

 

مكاسب ضخمة

وحقق الأهلي من النسخة الماضية لبطولة كأس العالم للأندية التي جرت بالمغرب، مليوني دولار بعدما حصل على المركز الرابع، أما في نسختي 2020 فجاء في المركز الثالث، وهو نفس المركز الذي حققه في 2021، ليحصل على 2.5 مليون دولار عن كل بطولة.

وبحسب الميزانية الرسمية الصادرة عن النادي، بنهاية العام المالي 2023،  حقق الأهلي من النسخة الماضية لمونديال الأندية بالمغرب، 61.4 مليون جنيه بالرغم من تحقيقه للمركز الرابع، في حين أنه جمع 51.6 مليون جنيه من البطولة في 2022 والتي حقق فيها المركز الثالث، وذلك بسبب تغير سعر الصرف.

 ولعب تحقيق الأهلي لعوائد مالية من البطولات الخارجية دوراً كبيراً في نمو إيرادات النادي بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص في الموسم الماضي، وزادت مكافأة بطولة دوري أبطال أفريقيا التي حصد منها الأهلي عوائد بلغت 117.6 مليون جنيه بفارق 93 مليون جنيه زيادة على العام الماضي، بفضل تحقيق الأهلي اللقب، وزيادة قيمة البطولة، وزيادة سعر الصرف.

 وحقق النادي الأهلي ما يزيد على 6 ملايين دولار من التتويج بدوري أبطال أفريقيا، والحصول على المركز الرابع في كأس العالم للأندية

ويصل إجمالي الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية، بحسب النسخ الماضية نحو 16.5 مليون دولار، يحصل منها طرفي المباراة النهائية على 9 ملايين دولار، بواقع 5 ملايين دولار لصاحب المركز الأول، و4 ملايين ينالها الوصيف.

الفريق الحاصل على المركز الثالث ينال مليونين ونصف المليون دولار، وتقل الجوائز المالية تدريجياً بواقع نصف مليون دولار لكل مركز، وهي القيمة التي يحصل عليها صاحب المركز السابع والأخير.

 

خامس القيم السوقية

الأهلي هو أعلى أندية مصر وأفريقيا على مستوى القيمة السوقية للاعبين، بنحو 30.5 مليون يورو، لكنه يأتي خامساً بين الأندية المشاركة لكأس العالم للأندية، خلف مانشستر سيتي الإنجليزي، والاتحاد السعودي، وفلومينينسي البرازيلي، وليون المكسيكي.

في المقابل يتفوق الأهلي في القيمة السوقية على أوراوا الياباني، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي تصل قيمة لاعبيه السوقية إلى 5.3 مليون يورو.

فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، المدعوم إماراتياً، بطل الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، هو الأعلى قيمة سوقية على مستوى العالم، وليس فقط في البطولة بنحو 1.26 مليار يورو بحسب موقع “ترانسفير ماركت”، وهو ما يشكل 81.7% من إجمالي القيمة السوقية للأندية السبعة المشاركة في البطولة البالغ 1.58 مليار يورو.

وبعيداً عن لاعبي مانشستر سيتي الذين يأتي 15 منهم في صدارة الأعلى قيمة سوقية بين اللاعبين المشاركين في البطولة، ونجوم الاتحاد السعودي، وفلومينينسي البرازيلي، يأتي المالي أليو ديانج في صدارة  القيم السوقية بين لاعبي الأهلي بحوالي 4.5 مليون يورو، وهو في المركز 38 بين لاعبي البطولة.

ثاني لاعبي الأهلي على مستوى القيمة السوقية هو محمد عبد المنعم الذي بلغت قيمة السوقية 3 ملايين يورو، في المركز 46 بقائمة أعلى 50 لاعب مونديال الأندية قيمة سوقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية