النشرة البريدية

“كرم سولار” تبدأ توفيق أوضاعها للطرح في البورصة.. السيسي رئيسًا لمصر حتى 2030

السيسي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

2.2 مليار دولار احتياجات تمويلية لـ”المصرية للكهرباء” لدمج 10 جيجاواط متجددة

“لوك أويل” تستهدف استثمار 73 مليون دولار لتنمية احتياطيات “غرب عش الملاحة”

“العاصمة الإدارية” تعتزم ضخ 60 مليار جنيه في 2024

3 مطورين صناعيين يتنافسون على تطوير 137 فدانًا بـ”الإسماعيلية”

“موانئ أبوظبي” تنضم لقائمة المتنافسين على إدارة وتشغيل “الصب الجاف” بالدخيلة

171 مليون دولار حصيلة أول شهر من تمديد مبادرة “سيارات المغتربين”

القصة الرئيسية

“كرم سولار” تبدأ توفيق أوضاعها للطرح في البورصة

تعتزم شركة كرم سولار المتخصصة في الطاقة الشمسية إدراج أسهمها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة بعد إتمام عملية توفيق الأوضاع. وقال إبراهيم مطاوع، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة، إن الشركة تجرى حاليًا إعادة هيكلة للتوافق مع شروط ومتطلبات القيد، مؤكدًا على خطتها في الطرح بالبورصة المصرية بعد محادثات جرت بين الشركة والبورصة المصرية. مطاوع قال في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تعمل حاليًا للحصول على تمويلات من مؤسسات مصرية ودولية، بالإضافة إلى عدد من البنوك مثل بنك مصر وبنك إتش اس بي سي، والتجاري وفا بنك، دون ذكر قيمة الجولة المرتقبة.

وتابع أن الشركة أنهت بالفعل الحصول على تمويل من بنك إتش إس بي سي بقيمة 3 ملايين دولار بما يعادل 83 مليون جنيه في مطلع العام الجاري لتمويل إنشاء مشروع أبو منقار بواحة الفرافرة في الصحراء الغربية، كما تعمل الشركة على بعض المشروعات المختلفة في مرسى علم والصحراء الغربية. وأنشأت الشركة محطة مركزية هجينة مكونة من بطاريات ومحطة طاقة شمسية ومولد طاقة، ويتم توزيع كهرباء من المشروع لـ3 شركات كبرى في واحة الفرافرة بمنطقة أبو منقار.

وتتضمن المرحلة الأولى من شبكة الفرافرة الشمسية محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير، إلى جانب نظام تخزين للبطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات ساعة لكل 1 ميجاوات. وسيتم تنفيذ المشروع من خلال شركة المريخ لبيع وتوزيع الكهرباء المالكة لشبكة الفرافرة الشمسية والتابعة لمجموعة الكرم للطاقة الشمسية، وسيتيح للمنتفعين سداد 60% من احتياجاتهم لاستهلاك الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، ويستهدف الوصول إلى تغطية 100% من احتياجاتهم في غضون ثلاث سنوات، وهو ما سيساهم في خفض 5200 طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتمتلك الشركة عدة عقود لتوزيع الكهرباء، أهمهم عقد مع شركة إنماء التابعة لجهينة و”كايرو ثري إيه” و”الدقهلية الزراعية” و”الدقهلية للدواجن”، بالإضافة إلى عقود توزيع لبعض الفنادق في مرسى علم وعدد كبير من المصانع على مستوى الجمهورية، بحسب مطاوع. وأشار إلى أن أبرز المساهمين في رأس مال شركة كرم سولار البالغ 220 مليون جنيه، هي شركة كهرباء فرنسا والتي تعد الداعم الرئيسي للشركة، وتمتلك نحو 45% من “كرم سولار”، كما تستحوذ شركة برومو تريد ومجلس الإدارة على حصص من الشركة، بالإضافة إلى نسبة للمساهمين الصغار.

في سياق متصل بالطاقة، قال مسئول رفيع المستوى في وزارة الكهرباء إن الغاز المورد لتشغيل محطات الكهرباء لا يغطي معدلات الاستهلاك حتى بعد تراجعه؛ بسبب دخول فصل الشتاء، وأن وقف تخفيف الأحمال مرتبط بعودة مستويات الغاز لمعدلاتها. أضاف المسئول لصحيفة “البورصة” أن الوزارة لا تعرف متى سيحدث ذلك، لأن وزارة البترول هي التي تحدد مستويات الغاز. وأوضح المصدر أن الكهرباء تطالب البترول منذ نهاية الصيف بزيادة كميات الغاز الطبيعي الموجه إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية، ورغم تجديد الطلب لم ترد البترول حتى الآن. وكانت وزارة الكهرباء قد قالت في يوليو، إن أزمة الانقطاعات التي تشهدها البلاد حاليا ناتجة عن نقص الوقود المستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية

أهم الأخبار

فاز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية جديدة للرئاسة المصرية لمدة 6 سنوات حتى 2030، بعد أن حصد 89.6% من الأصوات الصحيحة، وبلغت نسبة المشاركة 66.8% من إجمالي الناخبين المسجلين في البلاد البالغ عددهم 67.3 مليون، بحسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات أمس. تأتي الولاية الرئاسية الجديدة وسط ظروف اقتصادية صعبة تتطلب السير في برنامج إصلاح اقتصادي وتخارج الدولة من العديد من الأصول لتوفير سيولة دولارية والتوصل إلى اتفاق تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي، في ظل تفاقم الدين، وارتفاع معدلات التضخم، وشح الدولار ووجود فارق بين السعرين الرسمي والموازي يتجاوز 60%، تزامنًا مع العدوان الإسرائيلي على غزة الذي يخلق مخاطر جيوسياسة تلقي بظلالها على اقتصاديات المنطقة.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته عقب إعلان فوزه رسميًا بانتخابات الرئاسة، إن الدولة تواجه حزمة من التحديات على كافة المستويات تأتي في مقدمتها، تلك الحرب الدائرة على الحدود الشرقية، والتي تستدعي استنفار كل جهودنا للحيلولة دون استمرارها. وذكر أن المصريين انخرطوا للانتخاب رغم الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد.

وقال إن تصويت المصريين كان تصويتًا للعالم كله من أجل التعبير عن رفضهم لهذه الحرب غير الإنسانية، وتمثل تهديدًا للأمن القومي المصري بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام. وأكد أنه يدرك حجم التحديات التي مر بها المصريون، وما زالت تواجههم، وأنهم هم البطل في مواجهة تلك التحديات. وتعهد ببذل كل جهد ليستمر بناء الجمهورية الجديدة، وفق رؤية مشتركة ودولة ديمقراطية تجمع أبناءها في إطار من احترام الدستور والقانون، وتسير بخطوات ثابتة نحو الحداثة والتنمية قائمة على العلم والتكنولوجيا. وتقلد السيسي رئاسة الجمهورية قبل 10 أعوام، من خلال فوزه في الانتخابات مرتين الأولى في 2014 والتي استمرت 4 أعوام، والثانية في 2018 واستمرت 6 أعوام بعد التعديلات الدستورية.

تحتاج الشركة المصرية لنقل الكهرباء إلى توفير 2.2 مليار دولار لتنفيذ توسعات بهدف دمج 10 جيجاواط من الطاقة المتجددة بالشبكة الكهربائية للبلاد، عبر تأهيل بعض المكونات، المتضمنة محطات محولات، والخطوط، والكابلات، وأجهزة معوضات قدرة، وخطوط كهربائية جديدة، بحسب مصادر حكومية تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضافت أن الأعمال التوسعية تتضمن إضافة 1690 كيلومترًا من الخطوط جهد 500 كيلوفولت، وتنفيذ 11 محطة محولات جهد 500 كيلوفولت، و16 جهاز معوض قدرة كهربائية.

كما سيتم تأهيل 122 كيلومترًا من خطوط الكهرباء جهد 220 كيلوفولت، و54 كيلومترًا من خطوط كهرباء جهد 500 كيلوفولت، وإضافة محول جهد 220/500 كيلوفولت. وأشارت إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستعتمد على مواردها الذاتية لتنفيذ الأعمال، إلى جانب تمويلات من بنوك مصرية لتمويل المكوّن المحلي، وتمويلات من مؤسسات وبنوك دولية لتمويل المكوّن الدولاري. يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر حاليًا نحو 6.13 جيجاواط، تمثل نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية.

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية أن شركة “لوك أويل” ستستثمر 73 مليون دولار لتنمية احتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج من حقل غرب عش الملاحة في الصحراء الشرقية. وتسعى الوزارة لتمديد عقد تطوير امتياز “غرب عش الملاحة” بالصحراء الشرقية، مع الشركة الروسية بعد انتهائه مؤخرًا وسيصوت مجلس النواب على اتفاقية جديدة لإسناد عقد الامتياز. وقالت الوزارة في ردودها، التي حصلت عليها صحيفة “البورصة” لمجلس النواب، إن “لوك أويل” كانت بالفعل هي المطور لذلك الامتياز لمدة 25 عامًا لكن عقدها لا ينص على التجديد لفترة إضافية، لذلك ترغب في تمديد تواجدها من خلال اتفاقية جديدة مدتها 5 سنوات قابلة للتجديد.

تعتزم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إنفاق 60 مليار جنيه في 2024، لتسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية، وفق ما أعلنه خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، خلال لقائه مطورين عقاريين، أمس الإثنين. يمثل الرقم زيادة بنسبة 50% عن استثمارات العام الماضي، وبنحو 10% عن حجم الإنفاق هذا العام، ويناهز ضعف المتوسط السنوي للأموال التي استثمرتها “العاصمة الإدارية” منذ إطلاق المدينة المستقبلية في 2017، والتي بلغت 265 مليار جنيه على مدى 7 سنوات.

وأضاف “عباس” أن حجم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية يتراوح بين 1.5 و2 تريليون جنيه، لافتًا إلى الانتهاء من تجهيز مساحة 700 فدان بمنطقة النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن يشهد النصف الثاني من العام المقبل بداية العمل على المرحلة الثانية من المشروع، كما أكد تنفيذ محطة مياه باستثمارات 40 مليار جنيه، لسحب المياه من نهر النيل بطول 55 كيلومترًا وبطاقة 1.5 مليون متر مكعب، ستوفر المرحلة الأولى منها 850 ألف متر مكعب، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تتنافس 3 شركات مصرية تعمل بنظام المطور الصناعي على تطوير 137 فدانًا كمنطقة حرة عامة في الإسماعيلية، في محاولة لتوفير أراضٍ مرفقة أمام المستثمرين الجدد. قال مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”، إن محافظة الإسماعيلية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تبحث عن مطورين صناعيين محلين وأجانب لترفيق المنطقة الحرة الجديدة، وأبدت 3 شركات حتى الآن الرغبة في المنافسة. أوضح أن الهيئة فتحت باب تلقي العروض وفي انتظار تقدم المزيد من الشركات خلال الفترة المقبلة لاختيار أفضل العروض من حيث السرعة في التنفيذ والأسعار.

انضمت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية لقائمة المتنافسين على مشروع إدارة وتشغيل محطة الصب الجاف النظيف بالدخيلة لمدة 30 عامًا، وتضم القائمة شركة مواني دبي العالمية، وفق ما ذكرته مصادر لصحيفة “المال”. يتضمن المشروع إنشاء رصيف بطول 1150 مترًا وعمق 15 مترًا، وسيكون قادرًا على استقبال 4 سفن بطول 240، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 6 – 7 ملايين طن، ومن المقرر أن تكون هذه المحطة البالغ تكلفتها التقديرية 1.6 مليار جنيه أول محطة متكاملة بالموانئ المصرية لتخزين الحبوب وصناعات القيمة المضافة.

بلغت حصيلة مبادرة تيسير استيراد المصريين بالخارج للسيارات نحو 171 مليون دولار خلال الشهر الأول من تمديد المبادرة عبر 59 ألف طلب، بحسب ما قاله مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”. أضاف المسئول أنه تم تحويل 56 مليون دولار بالفعل لنحو 23 ألف طلب. وذكر أن عدد المسجلين بالمبادرة منذ تمديدها نهاية أكتوبر وصل إلى 150 ألف شخص، ثلثهم سجلوا في الأسبوع الأول. وبدأ العمل بقانون مد مبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” اعتبارًا من 30 أكتوبر 2023 ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 30 يناير 2024.

نتابع

حققت البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري صافي أرباح بقيمة 212.5 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر بالعام الجاري، وفقًا للتقرير الربع السنوي الصادر عن البنك المركزي. ارتفع إجمالي الودائع بالبنوك إلى 9.8 تريليون جنيه، بنهاية سبتمبر 2023، بحسب التقرير. أضاف التقرير أن البنوك حققت أيضًا صافي إيرادات بقيمة 486.1 مليار جنيه، وإجمالي مصروفات بقيمة 273.5 مليار جنيه، بنهاية سبتمبر الماضي.. التفاصيل

قال تقرير أعدته وحدة البحوث في بنك الاستثمار “آي إف جي هيرميس” تحت عنوان “العام المقبل 2024.. عالم متفتت”، إن هناك تراجعًا في نصيب مصر من أموال صناديق الاستثمار الأجنبية في الأسواق الناشئة خلال الفترة من نوفمبر 2018 إلى 2023، موضحًا أن حيازات مصر في صناديق الأسواق الناشئة والأجنبية النشطة تراجعت بشكل حاد، مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كورونا، وهو ما يتجاوز بكثير تأثير أي عملة أجنبية، مشيرة إلى أن مؤشر EGX30 مقوم بالدولار تراجع بنسبة 9% مع نهاية 2019، وفق ما نشرته صحيفة “المال”.

وأوضحت أن مؤسسة “فوتسي راسل لمؤشرات الأسهم العالمية” وضعت مصر على قائمة المراقبة لاحتمالية خفض تصنيفها من “الأسواق الثانوية” إلى “غير مصنف”، ومن المقرر أن تقدم تحديثًا جديدًا في مارس 2024، مشيرة إلى أن صناديق الاستثمار المتداولة “IShares” التابعة لـ BlackRock أزاحت مصر من وحدات الإنشاء في متتبعي الأسواق الناشئة وإدارة الأصول أواخر عام 2022. وأشار التقرير إلى أن شهية المستثمرين الأجانب تراجعت خلال 2023 بسبب عدم القدرة على تحويل الجنيه إلى عملة أجنبية.

ومع ذلك أشارت “هيرميس” إلى أن الصعود في ربحية الأسهم كان بسبب الزيادة في متوسط مكاسب المؤشر الرئيسي للسوق بنحو 55%، وهي أعلى ارتفاع منذ 2017 وهو العام الذي سبقه تعويم في العملة المحلية، مشيرة إلى أن صافي شراء العرب والأجانب ارتفع أواخر 2023، إذ بلغ في الفترة من أغسطس إلى نوفمبر 2023 نحو 700 مليون دولار، ويعد هذا تدفق جيد حتى بعد خصم قيمة الاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة الشرقية للدخان البالغة 555 مليون دولار.

أوقفت عدة شركات أمس عمليات المرور مؤقتًا عبر البحر الأحمر بعد هجمات جماعة الحوثيين الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة، التي تتعرض لهجمات متزايدة، ردًا على حرب إسرائيل على غزة، وتشمل هذه الشركات بريتش بتروليوم “بي بي” البريطانية ومجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج، وشركة شحن الحاويات التايوانية إيفرجرين، حيث قالت إنها قررت التوقف مؤقتًا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وأفادت وكالة “بلومبرج” أن الشركة علقت مؤقتًا رحلاتها عبر البحر الأحمر، بحسب ما أعلنته الشركة. وكانت قد أعلنت شركات “إم إس سي” و”ميرسك” و”سي إم إيه سي جي إم” و”هاباج – ليود” قرارات مماثلة منذ يوم الجمعة، بإيقاف الرحلات إلى البحر الأحمر، وسط توجه بعض الشركات للدوران حول أفريقيا باستخدام طريق رأس الرجاء الصالح.

طالب عدد من وكلاء وموزعي السيارات وزارة المالية بتعديل آلية احتساب ضرائب الأرباح السنوية أو الخاصة بعمليات البيع، سواءً للطرازات أو قطع الغيار، نتيجة وجود فوارق مالية ضخمة، ما بين تكلفة الاستيراد المعلنة بأسعار صرف العملات الأجنبية الرسمية وتلك الخاصة بالتدبير الفعلي على أرض الواقع، كما طالب بضرورة إعادة النظر في آلية احتساب الضرائب بمختلف أنواعها على أساس التكلفة الحقيقية للمنتجات وبيع السعر النهائي للمستهلك. قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، رئيس شركة السبع أوتوموتيف، إن قيام الشركات والتجار بتدبير العملة الأجنبية للاستيراد، واعتمادها بسعر أسعار الصرف الرسمية، تعد السبب الرئيسي وراء ظهور الفروقات الكبيرة بين التكلفة الإجمالية للسلع المستوردة، ومنها السيارات.

تستهدف شركة “Hndl” المتخصصة في إدارة أساطيل السيارات جمع 300 ألف دولار عبر الجولة التمويلية ما قبل الأولى، والتي انطلقت في شهر نوفمبر الماضي وتستمر حتى يونيو المقبل، بحسب أدهم حنفي الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن شركته تتفاوض مع مستثمرين في الوقت الراهن، وهي منفتحة على جميع أنواع التمويلات سواء من قبل “ملائكيين”، أو صناديق رأس مال مخاطر مصرية وأجنبية. وأضاف أن “Hndl” تبحث حاليًا التوجه للخليج وتفاضل بين كل من السعودية والإمارات، على أن تبدأ اتخاذ خطوات فعلية في شهر يونيو المقبل، مؤكدًا استهداف الوصول لمستويات الربحية خلال 17 شهرًا.

تلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عروضًا مالية وفنية من 3 شركات للمشاركة على 4 قطع أراضٍ بمدينة هليوبوليس بإجمالي مساحة تصل إلى 1000 فدان، واستعرض مجلس الإدارة التقييم الفني والمالي لهذه العروض، وقالت الشركة في بيان أمس إن واحدة من هذه الشركات لها سابقة مشروعات مميزة بالميجا بروجيكتس بالقاهرة الكبرى والعين السخنة والساحل الشمالي، متوقعة التوصل لاتفاق مالي خلال أسبوعين في حال إبداء تلك الشركات مرونة كافية لطلبات مجلس إدارة الشركة.

رفعت كل من شركة إنترادوس للتطوير السياحي وشركة ذا وحود جروب دعوى أمام القضاء الإداري ضد مجموعة عامر القابضة (عامر جروب)، للمطالبة بشكل مستعجل وقف قرار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 18 أغسطس 2015 بالموافقة على تقسيم “عامر جروب” إلى شركة قاسمة (عامر جروب) ومنقسمة (بورتو جروب) – المطورون العرب القابضة حاليًا- كما طالبت الدعوى إلغاء قرار هيئة الاستثمار في 11 يونيو 2015 بإعادة تقييم صافي حقوق الملكية للشركة القاسمة والمنقسمة.

وقالت شركتا عامر جروب والمطورون العرب القابضة في بيان إفصاح إنه جارٍ الدراسة القانونية للدعوى القضائية، وأن الأمر تعطيل تنفيذ حكم التحكيم بمبلغ 39.91 مليون جنيه، بخلاف 5% فوائد قانونية اعتبارًا من 11 أكتوبر 2014 لصالح الشركة القاسمة والمنقسمة.

إنفوجراف

النقل

اقتصاد الخليج

دخلت شركة التكنولوجيا المالية السعودية “تمارا”، المدعومة من مجموعة “جولدمان ساكس” نادي شركات الـ”يونيكورن”، بعد إغلاق جولة تمويلية للأسهم من السلسلة “ج”، جمعت خلالها 1.3 مليار ريال (347 مليون دولار)، ووصلت بتقييم الشركة إلى 3.75 مليار ريال (مليار دولار). شارك في قيادة الجولة التمويلية كل من شركة “سنابل للاستثمار”، وهي تابعة لـ”صندوق الاستثمارات العامة” السعودي، وشركة “الأهلي المالية” التابعة للبنك الأهلي السعودي، وفقًا لما ذكرته شركة التكنولوجيا المالية في بيان أصدرته أمس الإثنين. شارك في جولة التمويل مستثمرون آخرون من بينهم “شروق بارتنرز”، و”بيناكل كابيتال”، و”إمبلز”، لينضموا إلى المستثمرين الحاليين مثل “كوتو”، و”إنديڤور كاتاليست”، و”تشيك آوت دوت كوم”.

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية بأبوظبي “مجموعة كيزاد”، وشركة كينغز لصناعات الألمنيوم أمس الإثنين، عن بدء الأعمال الإنشائية في منشأة متطورة لتصنيع وإعادة تدوير الألمنيوم، ووفقًا لبيان صحفي، تستثمر شركة كينغز لصناعات الألمنيوم 750 مليون درهم لتطوير منشآتها في كيزاد على قطعة الأرض التي استأجرتها الشركة من مجموعة كيزاد لمدة 50 عامًا، والبالغة مساحتها 100 ألف متر مربع، وسيتم توريد المواد الخام إلى المنشأة من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم. وستعمل المنشأة على تحويل نفايات الألمنيوم والألمنيوم الخام إلى مواد عالية الجودة قابلة لإعادة الاستخدام.

عربي ودولي

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية المغربية، إن كل الدلائل تشير إلى الوصول إلى 14 مليون سائح بنهاية ديسمبر. وأوضحت أن المغرب يستهدف الوصول إلى 17.5 مليون زائر بحلول عام 2026 مع إطلاق خطوط جوية جديدة و26 مليونًا بحلول عام 2030 عندما يشارك في استضافة كأس العالم مع إسبانيا والبرتغال. وفي عام 2022، زار 11 مليون سائح المغرب. وفي عام 2019، وهو العام السابق مباشرة لجائحة كوفيد 19، زاره 13 مليون سائح، بحسب وكالة “رويترز”.

خفض بنك الاستثمار جولدمان ساكس، توقعاته لسعر خام برنت في 2024 بمقدار 10 دولارات للبرميل، ليتراوح سعره ما بين 70 و90 دولارًا. وفسر البنك توقعه بأن الإنتاج الأمريكي القوي سيؤدي إلى وفرة في المعروض من النفط، وسيخفف من أي صعود في أسعاره، بحسب وكالة “رويترز”. يتوقع البنك أن يصل سعر خام برنت إلى ذروته عند 85 دولارًا للبرميل في يونيو 2024، وأن يبلغ متوسطه نحو 81 دولارًا فيما بين عامي 2024 و2025 مقارنة بـ92 دولارًا سابقًا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية