النشرة البريدية

الإيكونوميست ترصد واقع الاقتصاد المصري (إنفوجراف) .. ساويرس عن خفض الفائدة: “برافو محافظ البنك المركزي” .. أكت فاينانشيال تبيع 50% من أسهمها في بلتون

أهم العناوين

الحكومة والمطورون يقدمون خطة تنمية المناطق السياحية في “ثنك كوميرشال 2”  “فيديو”

غضب في المناطق الحرة بعد قرار هيئة الاستثمار بزيادة مقابل حق الانتفاع

المصيلحي لمصانع السكر: “اتفقوا على سعر موحد للبيع”

مقترحات لتحريك أسعار المياه لسداد مديونية “الكهرباء”

“فاينانشيال تايمز”: المستثمرون يشهدون تحولًا اقتصاديًا في مصر

تراجع تكلفة الديون يضغط على الحكومات لتعزيز الإنفاق

البسيوني وكيلًا لمحافظ “المركزي” لقطاعي السياسة النقدية والبحوث

نمو أرباح “فوري” التشغيلية 83% بالنصف الأول من 2019 

90 مليون دولار زيادة في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال يونيو

“صحة البرلمان”: شطب “العزبي” و”رشدي” من السجلات لا يغلق صيدلياتهما

“دابسي” تحصل على تمويلًا أوروبيًا بقيمة 35 مليون يورو

القصة الرئيسية

كيف ترى “الإيكونوميست” واقع ومستقبل الاقتصاد المصري وحركة الجنيه؟

توقعت وحدة الاستخبارات الاقتصادية بمؤسسة الإيكونوميست، أن يضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر بالتعاون مع صندوق النقد الدولي بعض التقدم على صعيد المالية العامة، مع صعود الجنيه أمام الدولار خلال السنوات الخمس، ولكن ستعاني البلاد من تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات العاملين العام المقبل، بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

واستبعدت الإيكونوميست في تقرير حديث أصدرته عن مصر، أن تسعى الحكومة للحصول على صفقة تمويل جديدة مع صندوق النقد الدولي عند انتهاء الاتفاق الحالي، بالنظر إلى تحسن وضع التمويل.

وقالت إنه مع استمرار البطالة في الانخفاض وتصاعد وتيرة نمو الاقتصاد المصري، يعطى تركيز الحكومة على الرعاية الصحية وإصلاح التعليم، وأن تنخفض تكلفة المعيشة المرتفعة حاليًا، بالتزامن مع تخفيف التضخم.

وتنبأت الإيكونوميست بأن يتقلص العجز المالي من 9.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2017/18 (يوليو-يونيو) إلى 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2022/2023، نتيجة لارتفاع الإيرادات الضريبية وانخفاض الإنفاق على الدعم.

وتوقعت أن ينتقل الحساب الجاري مع العالم الخارجي، من العجز إلى فائض من عام 2021، بسبب انخفاض تكاليف استيراد النفط في النصف الثاني من السنوات الخمس التي ترصدها الدراسة، بالإضافة إلى زيادة الصادرات بمعدل يفوق نمو الواردات، التفاصيل

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، القمة المصرية اليابانية اليوم، ومُشاركة مصر في قمة تيكاد 7، وتعويضات المتضررين في النوبة، وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

بدايةً، أعلن بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن عقد قمة مصرية يابانية اليوم، تتناول تعزيز العلاقات والتعاون مع أفريقيا، بحسب تصريحات مع “Extra News”.

تُفتتح القمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية “تيكاد 7″، اليوم الأربعاء، تحت شعار “دفع التنمية الأفريقية من خلال الشعوب والتكنولوجيا والابتكار”، بمُشاركة ممثلين عن الجهات الدولية الداعمة، تتقدمهم الأمم المتحدة.

واعتبر صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة، وأن تحقيق الأمن والاستقرار أحد شروط التنمية المستدامة.

وأضاف لبرنامج “الأن” على قناة “Extra News”، أن مؤتمر “تيكاد 7” يُركز على التنمية بالقارة، وبالنسبة لليابان فهي تُركز على الإنسان والتكنولوجيا والمجتمع والسلام والاستقرار.

كشف عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، فتحت الباب لتلقى رغبات مُستحقي التعويض ممن لم يسبق تعويضهم، بدءًا من يونيو الماضي.

تعود الأزمة إلى 115 عامًا مضت، تجمد فيها ملف حقوق أهالي النوبة وتعويضاتهم، منذ إنشاء خزان أسوان في 1902، مرورًا بتعليته مرتين في عامي 1912 و1934، وصولًا إلى بناء السد العالي في العام 1963.

وأوضح لقناة “Extra News”، أن عدد المُتقدمين خلال هذه الفترة بلغ 6350 مُستَحِق من أصل عدد 11.716 ألف مُستَحِق للتعويض، بنسبة 55%، وأنه سيتم تقديم التعويضات التي سيطلبها المستحقين من الأراضي والوحدات السكنية أو المبالغ المالية.

اعتبر تامر الشافعي، رئيس شعبة الصناعات المغذية، بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن الاعتماد على الغاز الطبيعي كبديل للوقود الحيوي في السيارات، أمرًا هامًا بالنسبة للاقتصاد.

وأضاف لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، أن مصر بها 52 ألف سيارة يعملون بالسولار والبنزين، بتكلفة تقترب من 2.2 مليار دولار للاستيراد، والتحول يوفر تلك الفاتورة، إذ يصل سعر المتر المكعب 3.5 جنيه، مقارنة بـ”البنزين 80” الذي يبلغ 6.75 جُنيهًا.

نتابع

أثار قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة زيادة مقابل حق الانتفاع في المناطق الحرة مع بداية 2020 ردود أفعال غاضبة بين مستثمري تلك المناطق، وقال مستثمرون إن القرار كان مفاجئًا ومخالفًا للمناقشات الأخيرة مع الهيئة، كما خالف اتفاقات سابقة حول زيادات سنوية تقل كثيرًا عن التي أعلنتها الهيئة، وتعتزم جمعيات المستثمرين في المناطق الحرة عقد اجتماع لمناقشة القرار والرد عليه، وأعلنت هيئة الاستثمار أمس، زيادة مقابل حق الانتفاع للمشروعات القائمة في المناطق الحرة عدا منطقة فقط مطلع العام المقبل، لتصبح 5 دولارات للمتر المربع للقطاع الصناعي و9 دولارات للتخزين والخدمي و18 دوﻻرًا لنشاط السيارات المستعملة و28 دوﻻرًا للمباني الجاهزة، كما رفع مقابل حق الانتفاع للمساحات الشاغرة لتصبح 7 دولارات في القطاع للصناعي و11 دولارًا للتخزيني والخدمي، و20 دوﻻرًا لنشاط السيارات المستعملة و30 دولارًا للمباني الجاهزة.

ارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بنحو 90 مليون دولار خلال يونيو الماضي لتسجل 16.565 مليار دولار، مقابل 16.475 مليار دولار في مايو، وفقًا لتقرير البنك المركزي الذي كشف سدد المركزي أقسام وفوائد للمقرضين الدوليين بقيمة 10.4 مليار دولار خلال الفترة من أول يوليو 2018 وحتى نهاية مارس 2019.

قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري تعيين أحمد البسيوني وكيلًا لمحافظ “المركزي” لقطاع البحوث الاقتصادية، خلفًا للدكتور ة نجلاء نزهي، والتحق البسيوني بالبنك المركزي عام 2008، وساهم في تطوير قطاع السياسة النقدية وتدرج في المناصب القيادية حتى أصبح مسئولًا عن القطاع منذ عام 2016  ثم وكيل محافظ مساعد للقطاع في عام 2017.

أعلنت شركة “فوري” عن نمو أرباحها التشغيلية بأكثر من 83% عن النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 24.4 مليون جنيه، مقابل 13.3 مليون جنيه في الفترة المُقارنة، كما نجحت الشركة في زيادة إيراداتها بأكثر من الربع لتبلغ 309.6 مليون جنيه، فيما تراجع صافي الربح قبل الضريبة، بالقوائم المستقلة، بشكل طفيف إلى 47.5 مليون جنيه.

فيديو اليوم

رصد المشاركون في المائدة المستديرة الثانية من سلسلة “ثنك كوميرشال 2” التي تنظمها شركة ميديا أفينيو التحديات التي تواجه الاستثمار في قطاع العقارات السياحية وقدموا عددًا من التوصيات للمساهمة في تنمية القطاع وزيادة معدلات جذب السائحين ورفع مبيعات العقار المصري في الخارج، وعقدت المائدة المستديرة أمس الثلاثاء تحت عنوان “كيف يكون العقار جاذبًا للسياحة والاستثمار؟” برعاية الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وطالب المشاركون بوضع رؤية متكاملة من الدولة لتوضح الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي ومناقشة القوانين المنظمة للقطاع مع جميع أطراف السوق قبل إصدارها وتوفير منظومة عمل لتنشيط قطاع تصدير العقار المصري بالتعاون مع جميع الجهات والتركيز على تحقيق عدد من الأهداف التنموية بحد أقصى 5 سنوات لضمان التزام جميع الأطراف بها.  التفاصيل

 تفاصيل الأخبار

أبلغ وزير التموين على المصيلحي المشاركين في اجتماع اللجنة العليا للسكر أمس أن قرار فرض رسوم حمائية على الواردات أصبح في يد رئيس الوزراء وأن الوزارة رفعت مذكرة رسمية بأهمية استصدار القرار، وكشفت مصادر حضرت الاجتماع أن المصيلحى، طالب الشركات بضرورة التوقف عن البيع بأسعار منخفضة وحرق الأسعار في الوقت الحالي، والاتفاق على سعر موحد للبيع يتم التوافق عليه بين المنتجين.

يعتزم جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تقديم عدد من السيناريوهات لمجلس الوزراء لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات، والالتزام بسداد المستحقات المتأخرة، متضمنًا مقترحات لتحريك أسعار المياه، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن جهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك يتولى القيام بدراسات التكلفة وتعديل تعريفة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، ومقترحات تحريك أسعار المياه؛ بسبب زيادة عناصر تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه، وتشمل الكهرباء، والبترول وإنشاء محطات جديدة للإنتاج.

قبل ثلاث سنوات، كان الاقتصاد المصري يتأرجح نحو الهاوية؛ حيث قام رجال الأعمال بالبحث عن السوق السوداء للحصول على الدولار، وتجنب المستثمرون الأجانب ضخ أموالهم في البلاد، ولكن تغير الوضع حاليًا، حيث يتم الآن الترحيب بمصر من قبل المستثمرين باعتبارها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في المنطقة، والتي يفضلها مستثمرو السندات الدوليون الذين يبحثون عن عوائد عالية في بيئة عالمية غير مستقرة بشكل متزايد، ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن المستثمرين أشادوا بتنفيذ الحكومة للإصلاحات الجريئة والحساسة سياسيًا والتي رفضتها الإدارات السابقة المتعاقبة، وأوضحت الصحيفة، أن التحدي الذي يواجه الرئيس المصري يتمثل في تحويل تحسينات الاقتصاد الكلي للبلاد إلى رخاء لشعبه البالغ عدده 100 مليون نسمة.  التفاصيل

هبطت تكلفة خدمة ديون البلدان المتقدمة إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 4 عقود، الأمر الذى زاد من الضغط على الحكومات للاقتراض وإنفاق مزيد من الأموال من أجل تنشيط الاقتصاد العالمي المتدهور، أوضحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن الاقتصادات المتقدمة ستنفق 1.77% فقط من إجمالي ناتجها المحلى الإجمالي على فوائد الدين العام الحالي، وهو أدنى مستوى منذ عام 1975 ليهبط من ذروة بلغت 3.9% في منتصف التسعينيات، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن هذا الانخفاض الحاد يأتي رغم تراكم الديون الهائلة التي حصلت عليها العديد من البلدان منذ الأزمة المالية العالمية.

قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، في لقاء مع قناةCNBC عربية، إن قرار خفض أسعار الفائدة 150 نقطة أساس يعد بمثابة خطوة جريئة وصحيحة ومشجعة على الاستثمار بمصر خاصة في ظل الاضطرابات بالبورصات العالمية نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وخطر الركود قائلا “برافو على محافظ البنك المركزي”، وأن مجتمع الأعمال بمصر بحاجة إلى سرعة في أداء توفير فرص الاستثمار، مشيرًا على جانب آخر إلى أن صندوق مصر السيادي يعد خطوة هامة لاستغلال رأس المال المعطل في قطاع الأعمال العام.

حصلت شركة دابسي العاملة في مجال النقل الذكي، على تمويل استثماري قدره 35 مليون يورو من إحدى شركات التمويل الأوروبية، كمقدمة لمليار يورو يتم استثمارها في السوق المصرية خلال الفترة القادمة، بحسب بيان صحفي للشركة.ا

أفصحت  شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، عن بيع شركة “أكت فاينانشال” حصة بنسبة 4.67% في شركة بلتون المالية القابضة تمثل نحو 50% من حصتها في الشركة. وقالت مصادر لبوابة “حابي” إن عمليات نقل الملكية تخارج خلالها عدد من المستثمرين من بينهم سامح الترجمان رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة بلتون وأكت فاينانشال.

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن القرار الصادر من الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة بشطب الدكتور حاتم رشدي، والدكتور أحمد العزبي من سجلات الصيادلة بالوزارة لا يعني إغلاق الصيدليات التي تحمل اسمهما، ولكن كل ما سيحدث هو تغيير الاسم في الصيدليات، بحسب موقع مصراوي.

سدد بنك الشركة العربية المصرفية الدولية SAIB قرضًا بقيمة 40 مليون دولار لصالح بنك التنمية الصيني، كان تم الحصول عليه قبل عامين لتنمية محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك.

أخبار أخرى

تعتزم المجموعة العربية الدولية للأدوية (AIG) تشغيل مصنعها الجديد في المنطقة الصناعية بمدينة بدر نهاية العام الجاري، قال على عوف، رئيس المجموعة إن استثمارات المصنع ارتفعت إلى 400 مليون جنيه.

قال مصدران لوكالة “رويترز” إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عرضت ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال للتحميل من محطة إدكو في سبتمبر، وذلك على أساس تسليم ظهر السفينة (فوب) للتحميل بين 9 – 11 سبتمبر و 24-26 منه وبين 30 سبتمبر والثاني من أكتوبر.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، أمس الثلاثاء، على السير في إجراءات الشطب الاختياري لأسهم شركة جلوبال تليكوم، ووقف التداول على السهم، اليوم الأربعاء، على أن يتم عرض الشطب النهائي على لجنة القيد بعد تنفيذ عملية شراء الشركة لأسهم المساهمين المتضررين من الشطب بسعر 5.08 جنيه للسهم.

تدرس شركة المستقبل للصناعات الدوائية (فيوتشر فارما) إضافة 3 خطوط إنتاج جديدة باستثمارات 3 ملايين دولار.

ذكر بيان لوزارة البترول، أمس أنه يجري العمل حاليًا على إكمال البئر الأول بحقل بلطيم جنوب غرب للغاز الطبيعي، حيث من المتوقع دخوله على الإنتاج خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أنه من المخطط حفر وإكمال 5 آبار أخرى خلال العام المالي 2019-2020، ليصل إجمالي الإنتاج من الحقل إلى حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، و5 آلاف برميل من المتكثفات.

صرح محمد معيط، وزير المالية، بأنه يجري حاليًا دراسة عدد من الحوافز الجمركية؛ بهدف تعميق المكون المحلي في مستلزمات إنتاج صناعة السيارات، بحيث تتم زيادة نسب التخفيض الجمركي للصناعات المغذية للمركبات، كلما زادت نسبة المكون المحلي في المنتج المستورد، مشيرًا إلى أن الحوافز تشمل تشجيع استيراد الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة، والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي للاستفادة من الاحتياطيات المتوفرة من الغاز، بحسب بيان صحفي.

قال سليمان نظمى، مسئول اللجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية، إنه تقرر مد فترة تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس الإدارة حتى نهاية الأسبوع بدلًا من أمس الثلاثاء، وفقًا لموقع أموال الغد.

ارتفعت قيمة المشروعات تحت التنفيذ لشركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي بنسبة 9.4% خلال النصف الأول من عام 2019 بقيمة 4.6 مليار دولار، وزادت العقود الجديدة المجمعة بعد إضافة حصة 50% من مجموعة BESIX  بنسبة 22.1% لتصل إلى 2.4 مليار دولار. فيما تراجعت أرباح الشركة بنسبة 23% إلى 67.2 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

ارتفعت أرباح بنك التعمير والإسكان بنسبة 4.6% خلال النصف الأول من 2019 إلى 1.126 مليار جنيه، مقارنة بصافي أرباح 1.08 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أمس الأول، من حيث المبدأ على إسناد إدارتها إلى شركة ذات خبرة في مجالات التطوير أو الاستثمار العقاري، وذلك مقابل الاستحواذ على نسبة 10% من أسهم الشركة ضمن عملية طرح نسبة حتى 25% من الأسهم المملوكة للقابضة للتشييد والتعمير.

اقتصاد الخليج

شهدت سوق الأسهم السعودية، أمس الثلاثاء، إتمام تنفيذ المرحلة الثانية والنهائية من انضمامها لموشر “MSCI” للأسواق الناشئة، ليرتفع بذلك وزنها في المؤشر من 1.45% إلى 2.83%، ومن المتوقع أن تتجاوز التدفقات للسوق هذا الأسبوع 6 مليارات دولار وفقًا لتقديرات EFG-Hermes.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن مؤسسة البترول الكويتية تضع اللمسات الأخيرة على قرض بقيمة مليار دولار مع مجموعة صغيرة من البنوك العالمية، بحسب رويترز.

عربي ودولي

قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، لإذاعة “دويتشلاند فونك”، إن مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة وأوروبا ستكون صعبة لكن تباطؤ الاقتصاد العالمي يعزز فرص توصل الطرفين إلى اتفاق.

أظهرت بيانات مؤسسة آي.اتش.اس ماركت هبوط السندات اللبنانية المقومة بالدولار المستحقة في الفترة بين 2020 و2030 لأدنى مستوياتها على الإطلاق، حيث انخفض سعرها ما بين 0.5 و1.3 سنت للدولار، بالتزامن مع ارتفاع مبادلات مخاطر ائتمان لبنان لخمس سنوات إلى 1205 نقطة أساس.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...