النشرة البريدية

اجتماع بين “المقاصة” و”المالية” لمناقشة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.. “ميرسك” تتأهب للسماح لسفنها بعودة رحلاتها إلى البحر الأحمر

تخفيف الأعباء

العناوين الرئيسية

مصر تقترب من الاتفاق مع الصين على مبادلة ديون بـ100 – 120 مليون دولار

تحالف مصري يستثمر مليار جنيه لاستصلاح 20 ألف فدان بـ”الوادي الجديد”

مفاوضات لضم 3 شركات سيارات للبرنامج الوطني لتنمية الصناعة

“كريديت” تترقب 500 مليون جنيه تمويلًا من 4 مؤسسات

“جاف للاستثمار” تستحوذ على 30% من تابعتين لـ”أرابيا إنفستمنتس” بـ 177 مليون جنيه

“إيجابي” للخدمات البرمجية تستهدف التوسع في أفريقيا خلال 2024

%44 زيادة في أسعار الذهب خلال آخر شهرين ونصف الشهر

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

اجتماع بين “المقاصة” و”المالية” لمناقشة تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية

كشفت مصادر مطلعة، أن اليوم الثلاثاء سيشهد اجتماعًا بين وزارة المالية وشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي بشأن آلية تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات الأسهم والسندات المقرر تحصيلها في عام 2023. وأضافت المصادر التي تحدثت لصحيفة “البورصة”، أن الأيام الأخيرة شهدت نقاشات مطولة بين ممثلي شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، ووزارة المالية، بشأن منهجية الآلية الخاصة بتحصيل ضرائب الأرباح الرأسمالية عن التعامل بالأسهم خلال العام الجاري. وتسبب تأخير صدور اللائحة التنفيذية لتعديلات قانون الضريبة على الدخل، في تزايد ترجيحات بأن يتم تأجيل تحصيل الضريبة عن العام الجاري، حتى نهاية العام المقبل على أقصى تقدير، على أن يتم تحصيل للعامين سويًا.

وكان من المقرر بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة في يناير 2022، وذلك بنسبة 10% على الشركات والأشخاص المقيمين في مصر، لكن وزارة المالية قررت التجاوز عنها لحين تمرير تعديلات قانون الضريبة على الدخل. وتحسب الضريبة على صافي أرباح محفظة الأسهم بنهاية كل سنة ضريبية، وذلك بعد خصم رسوم السمسرة. وبموجب التعديلات التي تم الموافقة عليها من مجلس النواب المصري العام الماضي يتم فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية بنسبة 10% على 50% فقط من المكاسب المحققة من بيع الأسهم في الشركات المدرجة حديثًا، وتنخفض النسبة إلى 25% بعد عامين من تمرير مشروع القانون.

ويخضع الدخل المحقق من الاستثمار في صناديق رأس المال المغامر، وصناديق الاستثمار العقاري، والشركات القابضة، وصناديق الاستثمار المباشر للضريبة على الأرباح الرأسمالية بنسبة تتراوح بين 5% و15%. وأوضحت المصادر، أن الهيئة العامة للرقابة المالية وشركة مصر للمقاصة، كثفا النقاشات خلال الأيام الأخيرة، حول آلية تحصيل الضريبة وطريقة احتساب تكلفة الفرصة البديلة ومصاريف ورسوم الخدمات المختلفة ومنها السمسرة التي تختلف وفقًا لاتفاق كل عميل مع شركات الوساطة في الأوراق المالية.

وقالت مصادر حكومية، إن تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية سيتطلب تعديل تشريعي، وأن أساس الخلاف يكمن في المادة 46 مكرر من قانون 30 لسنة 2023 المتعلقة بضريبة الأرباح الرأسمالية ومبادلة الأسهم واحتساب تكلفة الفرصة البديلة. وتابعت المصادر، أنه سيكون لدى شركة مصر للمقاصة أسبوعين لاستكمال البرنامج الذي سيتم بناء عليه احتساب الضريبة وقيمة المصروفات الواجبة. وبحسب مصدر حكومي آخر، تعتزم “المالية” إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 30 لسنة 2023، بشأن ضريبة التوزيعات والأرباح الرأسمالية خلال شهر يناير المقبل.

من جهة أخرى، كثفت وزارة المالية من بيع أذون خزانة قصيرة الأجل 91 يومًا (3 شهور) فيما رفضت بيع أذون للآجال الأطول؛ بسبب زيادة سعر الفائدة المقدمة من البنوك في عطائها الأخير يومي الخميس والأحد الماضيين. وأظهرت بيانات منشورة على موقع البنك المركزي، إن وزارة المالية وافقت على بيع أذون خزانة أجل 91 يومًا بنحو 95.4 مليار جنيه بأكثر من 3 أضعاف المستهدف التي أعلنت حاجتها له في بداية العطاء عند 22.5 مليار جنيه؛ وبسبب زيادة سعر الفائدة رفضت المالية بيع أذون خزانة على الآجال الأطول 6 شهور (182 يومًا) و9 شهور (273 يومًا) وسنة (364 يومًا) مكتفية ببيع نحو 3.5 مليار جنيه.

أهم الأخبار 

تستعد شركة “ميرسك” للشحن لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، مرجعة قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لضمان سلامة التجارة في المنطقة، بحسب بيان صادر عن الشركة مساء أمس. يأتي ذلك بعد يومين، من إعلان الشركة الدنماركية، عن توقعاتها باستمرار الفوضى التي تؤثر على الشحن عبر البحر الأحمر لعدة أشهر، وفقًا لما نقلته “بلومبرج” أمس. وخلال الأسبوع الماضي، دخلت نحو 30 ناقلة فقط، إلى مضيق باب المندب، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “وكالة بلومبرج”. بما يمثل تراجعًا بأكثر من 40% مقابل المتوسط اليومي خلال الأسابيع الثلاثة السابقة.

وقالت “ميرسك” وهي ثاني أكبر مشغل لخط شحن حاويات حول العالم، في البيان: “اعتبارًا من الأحد، تلقينا تأكيدًا بأن المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات المعلن عنها مسبقًا (عملية حارس الازدهار) قد تأسست ونشرت للسماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن والعودة مرة أخرى لاستخدام قناة السويس كبوابة بين آسيا وأوروبا”. وأضافت “مع تفعيل هذه المبادرة، نستعد للسماح للسفن المتجهة إلى الشرق والغرب باستئناف العبور عبر البحر الأحمر”.

وصلت مصر إلى مرحلة متقدمة في المفاوضات بشأن اتفاق برنامج مبادلة الديون مع الصين بقيمة تتراوح بين 100 و120 مليون دولار، ونقلت “العربية بيزنس” عن مسئول حكومي أن البرنامج يستهدف تحويل ديون مستحقة للصين إلى مشروعات تنموية خضراء ذات بُعد بيئي، مضيفًا أنه سيتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروعات البرنامج أول العام المقبل، لتدخل بعد ذلك مرحلة التنفيذ مباشرة، عبر تدشين حساب رسمي بين البلدين في البنك المركزي المصري يتم فيه إيداع ما يساوي قيمة الدين بالجنيه، وتحويلها لمشروعات تنموية. سبق وأن نفذت مصر برنامجًا لمبادلة الديون مع كل إيطاليا منذ 2001 وألمانيا منذ 2011 بقيمة 730 مليون دولار لنحو 120 مشروعًا تنمويًا.

يعتزم تحالف استثماري مصري بقيادة شركة “الهواري جروب” استثمار مليار جنيه لاستصلاح 20 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد. وقال هيثم الهواري، رئيس مجلس إدارة شركة الهواري جروب، إن التحالف استلم الأرض من محافظة الوادي الجديد، وسيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل بواقع 5 آلاف فدان للمرحلة الواحدة، ومن المتوقع الانتهاء من زراعة إجمالي المساحة خلال 5 سنوات بحد أقصى. وأضاف الهواري في حديث لصحيفة “البورصة”، أن التحالف أسس شركة مساهمة تحت مسمى “كرست للتنمية الزراعية” لإدارة الـ20 ألف فدان وتضم الشركة 8 مستثمرين مصريين حتى الآن.

وأوضح أن التحالف تلقى عروضًا من بنوك محلية لتمويل 50% من تكلفة المشروع ومن المرتقب عقد اجتماع خلال الأسابيع المقبلة لاتخاذ قرار نهائي بشأن تمويل المشروع ذاتيًا بنسبة 100% أو الحصول على قروض بنكية. وأشار الهواري، إلى أن المساحات ستخصص لزراعة المحاصيل العلفية وبالتحديد فول الصويا والذرة الصفراء، بالإضافة إلى زراعة القمح والشعير. وقال إن التحالف يستهدف سد الفجوة الاستيرادية لخامات الأعلاف من خلال مضاعفة تلك المساحة خلال الخطة الخمسية المقبلة، وبالتالي قد يساهم في توفير جزء كبير من السيولة الدولارية التي تدفعها الدولة لاستيراد تلك الأصناف.  

تخوض الحكومة مفاوضات مع 3 شركات تنشط حاليًا في مجال الإنتاج المحلي للسيارات، بغرض الانضمام للبرنامج الوطني لتنمية الصناعة، والاستفادة من الحوافز التي تقدمها ضمن مساعيها لجذب رؤوس الأموال إلى القطاع، وقالت مصادر لصحيفة “المال”، إن المفاوضات تهدف إلى الوصول إلى اتفاقيات إطارية جديدة.  تتضمن المرحلة الأولى الأولى من البرنامج تسجيل المصانع وشركات السيارات، وربط شركات السيارات مع المصانع وتعريف الموديلات، وتعريف الطرازات وربط الموردين المحليين بالطراز محل التصنيع. وتعكف شركة إي فاينانس على تطوير منصة البرنامج، والذي يحسب الحوافز بناءً على معايير ومتطلبات فنية ومحاسبية معينة.

تعتزم 4 مؤسسات محلية ودولية منح تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون جنيه لشركة كريديت المتخصصة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، التابعة لشركة جي بي كابيتال، لتمويل العمليات بعد أن حصلت خلال الأشهر الأخيرة على ترخيص مزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. تعول الحكومة على المشروعات المتوسطة والصغيرة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة عبر إتاحة حوافز مالية وغير مالية في القانون رقم 152 لسنة 2020.

نفذت شركة جاف للاستثمار، صفقة استحواذ على حصة بنسبة 30% من شركة رواج للتمويل الاستهلاكي، وحصة أخرى بنسبة 30% من شركة يو إي فاينانس، التابعتين لشركة أرابيا إنفستمنتس هولدنج، من خلال سوق صفقات خارج المقصورة، بالبورصة المصرية بجلسة أمس الاثنين. وتم تنفيذ الصفقة بنفس سعر عرض الشراء المقدم لشركة “أرابيا إنفستمنتس”، بتاريخ 2 مايو 2023 البالغ قيمته 30 مليون جنيه لحصة 30% من شركة رواج للتمويل الاستهلاكي، على أساس احتساب سعر السهم بـ1.43 جنيه، وقيمة 147 مليون جنيه لحصة 30% من شركة يو إي فاينانس، ليكون سعر السهم الواحد 326.6 جنيه.

وأقر مجلس إدارة شركة “أرابيا إنفستمنتس”، في نوفمبر الماضي، دراستي القيمة العادلة لأسهم شركتي رواج للتمويل الاستهلاكي وشركة يو إي فاينانس والمعدتين من قبل شركة إيجل للاستشارات المالية عند 1.07 جنيه للسهم و304.42 جنيه للسهم على التوالي. وحققت شركة أرابيا إنفستمنتس هولدنج، أرباحًا بلغت 28.44 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 47.01 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2022.

تخطط شركة “إيجابي إف إس آي” للخدمات البرمجية، للتوسع في عدد من دول أفريقيا ومنها أوغندا، وتنزانيا، ورواندا؛ بالإضافة إلى بنجلاديش وسوريا في قارة آسيا. وقال تامر البدوي، مدير ما قبل البيع بالشركة، إن التوسعات تهدف إلى جذب سيولة دولارية، إلى جانب أن الشركة تعمل في 18 دولة حاليًا، كما ستعيد فتح فرعها بالسعودية بعد أن أغلقت الفرع سابقًا منذ عامين بسبب فيروس كورونا. وتقدم شركة “إيجابي إف إس آي” حلول البرمجيات المالية، وخدمات دعم التكنولوجيا المالية، وهي شركة تابعة لشركة “إيجابي سوليوشنز” للحلول والخدمات البرمجية والتي تدعم نشاط شركائها في التحول الرقمي من خلال تقديم حلول برمجيات تكنولوجيا المعلومات مثل: حلول التنقل، والخدمات السحابية.

ارتفعت أسعار الذهب في مصر نحو 44% أو ما يعادل 985 جنيهًا منذ يوم 7 أكتوبر الماضي، متأثرة بارتفاع سعر الأوقية عالميًا واتساع الفجوة في سعر الدولار بين السوقين الرسمي والموازي. وتجاوز الدولار في السوق الموازية 53 جنيهًا فيما بلغ في تسعير “الصاغة” نحو 54 جنيهًا، بحسب مصادر في السوق تحدثت لصحيفة “البورصة”. وخلال تعاملات أمس ارتفعت أسعار الذهب بنحو 100 جنيه، وتجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3140 جنيهًا، في حين استقرت الأوقية بالبورصة العالمية عند مستوى 2053 دولارًا في العقود الفورية و2069 دولارًا في العقود الآجلة. 

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة”، إن تحريك الأسعار خلال فترة العطلة، يؤكد على وجود مضاربات وتلاعبات بغرض رفع الأسعار. وأضاف أن منصة “آي صاغة” أوقفت نشر الأسعار بعد ارتفاعها بالأسواق المحلية لمستويات تاريخية دون مبرر. “عامل العرض والطلب يوظف في التغطية على انفصال السعر المحلي عن العالمي في كثير من الأحيان، لاسيما مع تباطؤ حركة المبيعات أو استقرار سعر صرف الدولار” بحسب إمبابي. وقال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات سابقًا بغرفة القاهرة التجارية، إن تسعير الذهب حاليًا تأثر بأسعار الدولار في السوق الموازية، بعد التحركات التي تمت عليه خلال الـ48 ساعة الماضية، وذلك رغم الإجازة الأسبوعية للبورصة العالمية.

من جهة أخرى، تستعد مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية للبدء في طرح المزاد الثاني لبيع السبائك والمشغولات الذهبية في البورصة السلعية مطلع العام الجديد، بإجمالي 500 كيلو جرام عبر منصة البورصة المصرية للسلع، حسبما أفادت صحيفة “المال”. وطرحت المصلحة في 14 نوفمبر الماضي خلال المزاد الأول من نوعه 107 سبيكة، تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة.

فيديو اليوم

نشب توتر بين الهند وصندوق النقد بعد اتهام الأخير لبنك الهند المركزي بالتدخل المفرط في سوق الصرف، فكيف رد المركزي الهندي على اتهامات الصندوق؟

نتابع

أصدر البنك المركزي الضوابط الرقابية المرفقة للبنوك بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع إلغاء الضوابط الرقابية الصادرة في 2008، ومنح البنوك فترة توفيق أوضاع لمدة 6 أشهر من تاريخ صدور الضوابط. تتضمن الضوابط توثيق واعتماد مجالس إدارات البنوك السياسات والإجراءات والضوابط الداخلية المناسبة لضمان استمرار التطبيق السليم لمتطلبات المنهج القائم على المخاطر، مع مراعاة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على أن يتم مراجعتها وتحديثها مرة على الأقل كل عامين ومتى استدعى الأمر، وفقًا لنتائج عملية تقييم المخاطر، وتكون السياسات والإجراءات متاحة بسهولة لجميع الموظفين المعنيين في إدارات البنك، ويتم تطبيقها على فروع البنك الخارجية وشركاته التابعة. 

أتمت شركة إي اف چي هيرميس، التباعة للمجموعة إي إف جي القابضة، إصدار سندات توريق بقيمة 421 مليون جنيه، لصالح شركة بالم هيلز للتعمير، ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 5 مليارات جنيه. تم طرح السندات على 3 شرائح، بقيمة 50.52 مليون جنيه للشريحة الأولى ومدتها 13 شهرًا، وبقيمة 155.77 مليون جنيه للشريحة الثانية ومدتها 36 شهرًا، فيما بلغت قيمة الشريحة 214.71 مليون جنيه ومدتها 84 شهرًا.. التفاصيل

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن إجمالي المنح المصرية المُخصصة لدول القارة الإفريقية خلال العام الدراسي 2024/2023، تجاوزت 713 منحة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا وفي التخصصات المختلفة، وتشمل منح برامج التبادل الثقافي، ومنح وزارة التعليم العالي باللجنة الفرعية في وزارة الخارجية، ومنح الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، ومنح من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. 

تطلق شركة تاج مصر للتنمية العمرانية مشروعًا عقاريًا بالقرب من مدينة الشيخ زايد خلال العام المقبل على مساحة 1200 فدان، بحسب علاء القربي، المدير التجاري للشركة، والذي صرح لـ”العربية بيزنس” بأن المبيعات الإجمالية المستهدفة من المشروع على مدى فترة تنفيذه الممتدة لـ 6 سنوات، تقدر بنحو 113 مليار جنيه، وسيضم وحدات سكنية، مدرسة وجامعة، وسيخصص جزء من المشروع للشقين التجاري والفندقي.

تخطط المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض “EGMPT”، التي تتولى إدارة وتشغيل محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية، التعاقد على شراء 8 أوناش جديدة، تصل قيمتها إلى نحو مليار جنيه، وذلك على مرحلتين خلال عامين، لتلبية احتياجات تفريغ وشحن الحاويات، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة. تشمل المحطة على ساحات تداول بإجمالي مساحة 500 ألف متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وهي قادرة على استقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، ويبلغ أطوال أرصفة المحطة نحو 2450 مترًا طوليًا.

حقق بنك القاهرة نموًا في صافي الأرباح بنسبة 57% خلال أول تسعة أشهر من 2023، مسجلًا 4.5 مليار جنيه، مقابل 2.9 مليار جنيه أرباحًا بنفس الفترة من العام السابق، بدعم من ارتفاع كل من صافي الدخل من العائد إلى 12.4 مليار جنيه بزيادة 35%، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 2.8 مليار جنيه بنمو 60%.

شهد أمس الإثنين انطلاق أعمال صندوق “T-Vencubator”، والذي يجمع بين مفهوم صناديق رأس المال الاستثماري ومفهوم حاضنات الأعمال، مع التركيز فقط على الشركات التي تمتلك حلول تكنولوجية ، وتقديم مختلف أنواع الدعم اللازم لضمان نموها، وبحسب ريم صافي، المؤسس والرئيس التنفيذي للصندوق، فإن الصندوق سيركز على الشركات الواعدة التي تمتلك أفكارًا قوية وتقدم حلولًا للتحديات الحقيقية التي تؤثر على الفئات العريضة داخل المجتمع باستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وسيتم الإعلان عن الشركات وحجم الاستثمارات خلال 2024، تبعًا لبيان صحفي.

اقتصاد الخليج

تطمح السعودية إلى استثمارات بقيمة 600 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات، ضمن مخطط لاستثمار نحو 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات بحلول عام 2030، بحسب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في كلمة له خلال منتدى الاستثمار السعودي الياباني، مضيفًا أن الاستثمارات تأتي بهدف تحقيق أهداف الرؤية التي شملت جميع القطاعات. وأشار إلى أن المملكة ستشهد إقبالًا متزايدًا على الاقتراض بقيمة تفوق 1.5 تريليون دولار، ما يشكل فرصة أمام الشركات المالية اليابانية. كما توقع الفالح نمو سوق المال السعودية بشكل متزايد، ما سيخلق فرصًا بقيمة 1.7 تريليون دولار، سواء من خلال أوراق الدين أو الأسهم.

أظهرت بيانات رسمية أمس الإثنين تراجع فائض الميزان التجاري لسلطنة عمان بنسبة 26.9% على أساس سنوي إلى 6.37 مليار ريال في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023. وقال المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في السلطنة إن إجمالي الصادرات السلعية بلغ 18.71 مليار ريال بين يناير وأكتوبر 2023، بتراجع نسبته 12.3%، مقابل 21.33 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي. وسجل إجمالي الواردات السلعية تراجعا نسبته 2.1%، إلى 12.34 مليار ريال حتى نهاية أكتوبر، مقابل 12.61 مليار ريال في الفترة المناظرة من عام 2022، وفق وكالة أنباء العالم العربي. 

عربي ودولي 

يخطط العراق لزيادة الاعتماد على العملة المحلية في التبادلات التجارية مع تركيا، في محاولة لمكافحة أزمة الدولار واختلاف أسعار الصرف بين السعر الرسمي والسوق الموازية. ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة عراقية – تركية لتنظيم التجارة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ودعم استيرادات التجار العراقيين بالدينار، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية عن مصدر حكومي. ومن المخطط أن تمثل اللجنة قوى السوق، والمنظمات الاقتصادية العراقية والتركية، وستضم رابطة المصارف العراقية الخاصة، ومجلس الأعمال العراقي التركي، واتحاد الغرف التجارية العراقية، واتحاد المقاولين العراقيين.

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن بيانات لوكالة الإحصاء الروسية روستات أن محصول البلاد من الحبوب في 2023 سيبلغ 142.6 مليون طن. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتصف ديسمبر، إن محصول الحبوب المتوقع لروسيا قد يصل إلى 146 مليون طن. ووصل إجمالي محصول الحبوب في 2022 إلى 157.61 مليون طن. وقال وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف في تصريحات صحفية أمس الإثنين “سيكون لدينا ثاني أكبر محصول حبوب في تاريخ البلاد بالكامل”. وقال باتروشيف إن إجمالي الصادرات الزراعية الروسية زاد على 45 مليار دولار في عام 2023، وهو رقم قياسي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية