النشرة البريدية

الاتحاد الأوروبي يضخ 4.5 مليار يورو في مصر ضمن برنامج بقيمة 9 مليارات.. “المركزي” يلغي تراخيص 7 شركات صرافة بسبب التخلف عن رفع رأس المال

كريستيان برجر

العناوين الرئيسية

الحكومة تصدر ضوابط جديدة لعمل شركات الاستثمار المباشر

“المالية” و”المقاصة” تؤجلان الاتفاق على تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية

عرض اتفاقية” الظاهرة” الإماراتية على مجلس النواب الأسبوع المقبل

“سيدي كرير” ترصد 2.8 مليار جنيه استثمارات جديدة في 2024

“إنستاباي” تبدأ تحصيل رسوم على التحويلات بدايةً من يناير المقبل

“أور للتأجير” تصدر سندات توريق بقيمة 1.8 مليار جنيه

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية 

الاتحاد الأوروبي يضخ 4.5 مليار يورو في مصر ضمن برنامج بقيمة 9 مليارات

بدأ الاتحاد الأوروبي في تنفيذ خطة استثمارية تهدف إلى تعبئة 9 مليارات يورو لمساعدة مصر في دعم التنمية الاقتصادية، لمعالجة التداعيات الاقتصادية المتزايدة الناجمة عن الصراع في المنطقة وملف الهجرة، حسبما كشف سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر، موضحًا أن قيمة البرنامج في بدايته يبلغ مليار يورو تم الاتفاق عليه خلال العام الماضي، والذي بدوره سيخلق استثمارات في البلاد تصل إلى 9 مليارات يورو.

وأضاف “برجر” في حوار مع “العربية بيزنس” أنه تم بالفعل إنفاق ما يقرب من نصف هذا المبلغ أي قرابة 4.5 مليار يورو في عدد من القطاعات الاقتصادية مثل تمويل البنوك، وتمويل عدد من المشروعات الاستثمارية في البلاد، مشيرًا أنه لا تزال هناك مناقشات مستمرة مع الحكومة المصرية حول تقديم مزيد من الدعم لمصر يشمل قروضًا، ومنحًا وخطوط ائتمان في المجالات الاقتصادية الاجتماعية المختلفة التي تحتاج مزيد من الدعم لاستكمال البرنامج التمويلي، غير إنه من الصعب تحديد حجم التمويل الذي سيقدم لدعم مصر لمساعدة الدولة في التعامل مع المشكلات الاقتصادية الناجمة عن الحرب الإٍسرائيلية في غزة.

من جانب آخر، قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إن الاتحاد استقبل شكوى من إسبانيا حول استخدام المبيدات في محصول البرتقال المصري المصدر لها، وينظر الاتحاد فيها حاليًا، على الرغم من أن صادرات مصر من الأغذية الزراعية لأوروبا زادت بنسبة 50% خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

ومن جهة أخرى، توقعت مؤسسة “تريد أليانز” نمو الاقتصاد المصري بنسبة 2.8% خلال عام 2023، يتبعه تسارع إلى 3.5% خلال العام المقبل، رغم مستويات التضخم المرتفعة. وأضافت المؤسسة في تقرير حديث لها، أن الاقتصاد المصري حافظ على معدلات نموه رغم الصعوبات الناشئة من استيراد الغذاء والطاقة، بدعم من النمو السكاني وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية والإنشاءات. وتوقعت خفض جديد للعملة المصرية خلال الفترة المقبلة في ظل تجدد المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وقالت إن تحويلات المصريين في الخارج قد تنخفض بشكل ملحوظ لكن عجز الحساب الجاري سيظل قريبا من التوازن نتيجة انخفاض الواردات، وارتفاع إيرادات قناة السويس، بدعم من زيادة رسوم العبور في القناة.

أهم الأخبار 

قرر البنك المركزي المصري إلغاء تراخيص عمل 7 شركات صرافة تعمل بالسوق المحلية بسبب عدم توفيق أوضاعها المتعلقة برأس المال وفق قانون البنك المركزي الجديد الصادر 2020 ويشترط بألا يقل رأس مال أي شركة صرافة عن 25 مليون جنيه، وتعليمات أخرى بألا يقل رأسمال كل فرع من الفروع التابعة عن 5 ملايين جنيه، بحسب حديث علي الحريري، رئيس المجلس التنسيقي لشركات الصرافة في الاتحاد العام للغرف التجارية مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وتتمثل الشركات التي جرى إلغاء ترخيصها في الإسراء للصرافة، وجولدن ماريوت، والنور، ومصر كامبيو، وروكسي الدولية، والقاهرة سويسرا، والبريطانية، وفق تامر شاكر، رئيس شركة جولدن ماريوت، وهو ما أكده بدوره علي الحريري. تمتلك شركات الصرافة المغلقة 17 فرعًا، وفق بيانات أرشيفية منشورة للبنك المركزي على موقعه الإلكتروني. وقال “الحريري” إن الشركات السبع لجأت إلى القضاء الإداري للطعن على قانون البنوك الذي يلزمها برفع رأس مالها، بما لا يراعي ظروف السوق والخسائر المتلاحقة التي تواجه سوق الصرافات منذ أزمة كورونا مرورًا بالحرب الأوكرانية الروسية وأزمة العملة الأجنبية التي تعاني منها البلاد التي أدت إلى انحسار الحركة داخل السوق الرسمية للعملة لصالح السوق الموازية.

وتراجع إجمالي عدد شركات الصرافة العاملة بالسوق المصرية إلى 43 شركة بنهاية ديسمبر 2022 مقابل 54 شركة بنهاية ديسمبر 2021، بحسب موقع البنك المركزي، ولكن “الحريري” أكد أن عدد شركات الصرافة العاملة بالسوق المصرية بلغ حاليًا 26 شركة بعد القرار الأخير، بخلاف شركات أُغلقت طواعية على مدار العام بسبب أوضاعها المالية وظروف السوق.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعديل بعض الضوابط المنظمة لنشاط شركات الاستثمار المباشر، وتنص الضوابط الجديدة على ألا تقل حصة المساهم القائم بالإدارة عن 0.5% من رأس مال الشركة المصدر، وطرح رأسمال الشركة- فيما عدا حصة الشريك المتضامن أو حصة المساهم القائم بالإدارة -طرحًا خاصًا للمستثمرين المؤهلين من أفراد وشخصيات اعتبارية ومؤسسات مالية مصرفية وغير مصرفية.

وبموجب القرار يتم توقيع عقد إدارة بين الشركة والمساهم القائم بالإدارة، على أن يتضمن ذلك العقد الصلاحيات المقررة للعضو المنتدب (الرئيس التنفيذي)، وصلاحيات مجلس إدارة الشركة وطريقة اتخاذ القرارات الاستثمارية، وذلك بعد موافقة الجمعية العامة للشركة واستبعاد المساهم القائم بالإدارة من التصويت على هذا القرار، مع اشتراط استثمار شركات الاستثمار المباشر أموالها في أوراق مالية مقيدة أو غير مقيدة بالبورصات المصرية.

كشفت مصادر مطلعة، أن اجتماع ممثلي وزارة المالية مع شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بشأن آلية تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات الأسهم والسندات المقرر تحصيلها عن عام 2023، شهد عرضًا لمطالبات الشركة بشأن تفاصيل الإقرار الضريبي التي سيتضمنها النموذج المقترح. وقالت المصادر لصحيفة “البورصة”، إن الطرفان اتفقا على عقد اجتماع جديد، خلال الأسبوعين المقبلين، على أن تقوم شركة مصر للمقاصة بإعداد نموذج الإقرار الضريبي، وفقًا لضوابط القانون في صورته النهائية التي فسرتها “المالية” خلال الاجتماع، وكان أبرزها رسوم الخدمات وعمولات شركات السمسرة.

فيما ذكر مصدر حكومي، أن “المالية” ستقوم أيضًا بتوفير توضيحات لمتوسط عمولات السمسرة والنقاط الخلافية خلال الفترة التي تسبق الاجتماع المرتقب. وكان من المقرر بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة في يناير 2022، بنسبة 10% على الشركات والأشخاص المقيمين في مصر، لكن وزارة المالية قررت التجاوز عنها لحين تمرير تعديلات قانون الضريبة على الدخل. وتحسب الضريبة على صافي أرباح محفظة الأسهم بنهاية كل سنة ضريبية، وذلك بعد خصم رسوم السمسرة. وبحسب مصدر حكومي آخر، تعتزم “المالية” إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 30 لسنة 2023، بشأن ضريبة التوزيعات والأرباح الرأسمالية خلال شهر يناير المقبل، على أن يطبق القرار على المستثمر المصري والأجنبي.

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم عرض الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع شركة الظاهرة الإماراتية ويدعمها صندوق أبوظبي للتنمية لتزويد مصر بالقمح لمدة 5 سنوات بقيمة سنوية 100 مليون دولار وبقيمة إجمالية تصل إلى 500 مليون دولار على اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب خلال الأسبوع المقبل، على أن يعقب ذلك عرض الاتفاقية على اللجنة العامة لإقرارها والبت فيها خلال أسبوعين، ثم إرسالها إلى وزارة العدل لإتمام الإجراءات القانونية.

وعلى صعيد الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية للبلاد، قال “المصيلحي” إن احتياطي القمح يكفي 4.3 شهر وتستهدف الوزارة توريد نحو 3.5 مليون طن قمح محلي خلال الموسم المقبل، ومن المقرر تحديد نسبة المساحات المنزرعة خلال الشهر الحالي وفقًا للأقمار الصناعية و تقديرات وزارة الزراعة، متوقعًا زراعة ما يتراوح بين 2.8 و3 ملايين فدان خلال الموسم.

وأوضح أن احتياطي السكر التمويني يكفي 5.3 شهر، وإذا تم توجيهه إلى كافة قطاعات الدولة سيغطي نحو 2.3 شهر، ومن المقرر أن يشهد يوم 5 يناير المقبل بدء 3 مصانع من المصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية موسم حصاد سكر القصب، لافتًا إلى أن الوزارة ستستورد كمية تتراوح بين 400 و500 ألف طن سكر، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك السكر في مصر دون الاعتماد علي القطاع الخاص .

وأوضح أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز يكفي أكثر من الاحتياج الفعلي، فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت نحو 5.3 شهر. وقال إن أوائل العام 2024 سيشهد طرح أول سوق جملة متكاملة في محافظة الإسماعيلية على المستثمرين بمساحة 106 أفدنة.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على الموازنة التخطيطية لعام 2024، والتي تتضمن تنفيذ استثمارات بقيمة 2.78 مليار جنيه، تتوزع بين موازنة استثمارية للمشروعات بقيمة 59.2 مليون جنيه ومساهمة في شركات أخرى بقيمة 2.1 مليار جنيه بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات إحلال وتجديد بقيمة 625.5 مليون جنيه.

كما اعتمد المجلس المساهمة في رأس مال الشركة المصرية للإيثانول الحيوي بنسبة 7.5% وقدرها 3 ملايين دولار، فضلًا عن المشاركة بتحالف إنشاء مشروع إنتاج الكهرباء والبخار المشترك “CHP” بالشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوي بقيمة تقديرية 15 مليون دولار في حال الترسية على التحالف لإنشاء المشروع. وتستهدف موازنة “سيدي كرير” تحقيق صافي ربح 1.91 مليار جنيه خلال 2024، مع الوصول بالمبيعات إلى 13.608 مليار جنيه، واعتمدت الشركة سعر الدولار في الموازنة الجديدة عند 37 جنيه.

تبدأ شبكة المدفوعات اللحظية تطبيق “إنستاباي” رسوم على التحويلات عبر التطبيق بدايةً من يناير المقبل والإعلان عن تفاصيل هذه الرسوم خلال أيام، وقالت الشبكة عبر صفحتها على شبكة فيسبوك، أن إجراء التحويلات عبر التطبيق مجاني حتى نهاية العام الجاري، موضحًا أن جميع البنوك ستنضم إليه قريبًا. ويبلغ الحد الأقصى للتحويل عبر التطبيق لكل البنوك 70 ألف جنيه لكل معاملة، كما يصل الحد اليومي إلى 120 ألف جنيه، ويبلغ الحد الشهري 400 ألف، وقد انضم 33 بنك إلى الشبكة.

أتمت شركة أور كابيتال للاستشارات المالية إصدار سندات توريق لصالح شركة أور للتأجير التمويلي والتخصيم بقيمة 1.79 مليار جنيه على ثلاث شرائح، ضمن البرنامج الأول لشركة أور للتوريق، وتوزعت الشرائح بين 318 مليونًا و875 مليونًا و597 مليون جنيه. ولعبت “أور كابيتال” دور مدير الإصدار والمستشار المالي للعملية بالتعاون مع شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب التي قامت بدور المستشار المالي ومدير الإصدار ومرتب ومروج الإصدار وأحد ضامني تغطية الاكتتاب، والبنك العربي الأفريقي الدولي والذي قام بدور أمين الحفظ ومتلقي الاكتتاب وأحد ضامني تغطيه الاكتتاب مع بنك قناة السويس. وبلغ إجمالي إصدارات التوريق في العام الأول 2023 لشركة أور بلغ نحو 3.9 مليار جنيه.

فيديو اليوم

وضعت شركة “بيتي” خطة لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 25% حتى عام 2027.. كيف يمكن أن تحقق الخطة مستهدفاتها؟

نتابع 

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، الإثنين المقبل الموافق الأول من يناير بمناسبة انتهاء السنة المالية للبنوك، على أن يُستأنف العمل بالبنوك صباح اليوم التالي الثلاثاء، بحسب بيان للمركزي.

واصل سعر الذهب أمس الثلاثاء ارتفاعه القياسي ليضيف قرابة 120 جنيهًا للجرام، وفق نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، وفق موقع “مصراوي”. وصعد سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا إلى 3325 جنيهًا للجرام، فيما وصل سعر الذهب عيار 24 إلى 3800 جنيه للجرام.

منحت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس موافقات لعدد 89 مشروعًا خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023 / 2024 بإجمالي قيمة 1.849 مليار دولار، حسبما قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أن هناك 47 مشروعًا حصلت على موافقات نهائية باستثمارات 941 مليون دولار، و42 مشروعًا أخرى حصل على الموافقات المبدئية باستثمارات 908 ملايين دولار.

وأوضح “جمال الدين” أنه فيما يتعلق بالمشروعات التي حصلت على الموافقات النهائية، فإن 49% من هذه المشروعات هي استثمارات أجنبية في مجالات تصنيع السجاد وطباعة المنسوجات والملابس الجاهزة، وتجميع خلاطات المياه، وتصنيع الأجهزة المنزلية، وإقامة مستودع جمركي خاص، والاكسسوارات، وتصنيع إطارات السيارات، والنقل، وإقامة منطقة استثمارية خاصة وتخزين السيارات المستعملة، ومستحضرات التجميل الكيميائية وتصنيع المواد الكيماوية، وتصنيع الأثاث وإنتاج مصنعات اللحوم، وتصنيع الأسمدة.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 10% خلال أول 11 شهرًا من 2023، مسجلة 3.876 مليار دولار في مقابل 3.525 مليار دولار لنفس الفترة من 2022، ووفق بيانات المجلس التصديري للقطاع فقد شهد نوفمبر الماضي نمو الصادرات بنسبة 28% إلى 365.7 مليون من 286.6 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي.

بدأت شركة GV للتنمية العمرانية المطور العام لمشروع مدينة طربول الصناعية في تنفيذ وحدات صناعية جاهزة تحت مسمى “صنع” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بإجمالي 500 وحدة، وبقيمة تتراوح بين 5 و7 ملايين جنيه، بحسب تصريح مجدي غازي، المدير التنفيذي للمشروع. تشيد المدينة على مساحة 109 ملايين متر مربع في مدينة جنوب الجيزة، وسيتم إنشاؤها على 7 مراحل وتضم 311 مشروعًا، بحجم استثمارات 157 مليار جنيه.

يدرس الاتحاد المصري للتأمين إصدار وثيقتين استرشاديتين تستهدفان العمالة الموسمية وصغار المزارعين، بهدف مواجهة المخاطر التي تواجه الفئتين، وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن البوليصة الثانية تشمل نوعين من التغطية الأول يختص بالمزارع وأسرته عبر التأمين الطبي متناهي الصغر.

تخطط شركة إدفنتشرز العاملة بمجال حلول التعليم، للاستثمار في 12 إلى 20 كيانًا ناشئًا خلال العام المقبل، بقيمة تمويلية 500 ألف دولار لكل كيان، وفق ماجد حربي، مدير عام الشركة، موضحًا أن شركته بصدد توقيع اتفاقات نهائية مع مؤسسات دولية تعمل في قطاع التعليم، لتنفيذ جولات تثقيفية في محافظات مصر للتعريف بريادة الأعمال ومفهوم الشركات الناشئة ومساعدة الشباب المبتكر في القطاع. وأضاف أن “إدفنتشرز” تستثمر في 14 كيانًا، أبرزها آي اسكول واسبرنت وإي يوث، وأو. بي. أم، تبعًا لصحيفة “المال”.

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لشركة بلتون المالية القابضة اتفاقية بيع وإعادة تأجير أصول عقارية وخطوط إنتاج مملوكة لشركة قنديل للزجاج لمدة خمس سنوات، بإجمالي 250 مليون جنيه، وبحسب بيان إفصاح أمس من المقرر توظيف المبلغ في تمويل رأس المال العامل والخطط الاستثمارية للأخيرة.

فيما قالت صحيفة “المال” إن شركة “جلاكسو سميثكلاين GSK – مصر”، تعتزم تقديم قرضًا بحد أقصى 600 مليون جنيه، إلى كل من شركة مودرن فارما للتجارة وشركة سميثكلاين بيتشام، -واللتين تعدان ضمن مجموعتها المرتبطة- وذلك على دفعات خلال العام المقبل، بغرض دعم عمليات الشركتين.

إنفوجراف

الفقراء

اقتصاد الخليج 

انخفضت الصادرات السلعية للمملكة العربية السعودية بنسبة 17.4% على أساس سنوي في أكتوبر الماضي. سجلت قيمة الصادرات السعودية نحو 27.8 مليار دولار في أكتوبر الماضي مقابل 33.65 مليار دولار في أكتوبر 2022، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية. يذكر أن سعر صرف الدولار في المملكة العربية يساوي 3.75 ريال لكل دولار، بحسب سعر الصرف المنشور على موقع البنك المركزي السعودي، أمس الثلاثاء. جاء التراجع مدفوعًا بانخفاض الصادرات البترولية، إذ انخفضت بمقدار 4.9 مليار دولار، حيث بلغت قيمتها نحو 21.9 مليار دولار في أكتوبر الماضي مقابل 26.85 مليار دولار في أكتوبر 2022.. التفاصيل

جدولت شركات الطيران العاملة في المطارات الإماراتية نحو 7.18 مليون مقعد على الرحلات الدولية المغادرة خلال ديسمبر الجاري، بنمو 5.7 %، مقارنة مع شهر نوفمبر، وبزيادة 6.5 %، مقارنة بمستويات ديسمبر 2019، بحسب بيانات مؤسسة “أو إيه جي” الدولية المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران. وكشفت البيانات أن حجم السعة المقعدية المجدولة على رحلات الطيران العاملة في مطارات الدولة، خلال الربع الأخير من 2023، وصل إلى نحو 20.88 مليون مقعد، موزعة بين 7.18 ملايين مقعد في ديسمبر، و6.8 ملايين مقعد في نوفمبر، و6.9 مليون مقعد في أكتوبر. وتستحوذ الإمارات على نحو 33.1 % من إجمالي السعة المقعدية المجدولة في منطقة الشرق الأوسط كلها وفق صحيفة “البيان” الإماراتية. 

عربي ودولي 

تُخطط شركة “طاقة المغرب” (Taqa Morocco) لتطوير محطة للطاقة المتجددة جنوب المملكة بقدرة 6000 ميجاواط ستُخصص لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، باستثمار يبلغ 100 مليار درهم، نحو 10 مليارات دولار، على أن يتم تنفيذ المشروع خلال فترة زمنية تمتد من 10 إلى 15 عامًا، كما كشف شخصان مسؤولان من الشركة ووزارة الاستثمار لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. و”طاقة المغرب” هي أول مُنتج خاص للكهرباء في البلاد، وتمتلك شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 85% من رأسمالها، وهي تدير أكبر محطة حرارية تعمل بالفحم في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، والواقعة في منطقة الجرف الأصفر وسط المملكة، حيث تضم المحطة 6 وحدات تبلغ قدرتها الإنتاجية 2056 ميغاواط. 

أرجأت شركة “سامسونج” خطط الإنتاج الضخم في مصنعها الجديد للرقائق في تايلور بولاية تكساس، مما يوجه ضربة أخرى لطموح إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيادة الإمدادات المحلية من أشباه الموصلات، بحسب صحيفة “سيؤول إيكونوميك ديلي”. وذكرت الصحيفة نقلًا عن خطاب ألقاه رئيس شركة “سامسونج” تشوي سي يونغ خلال حدث صناعي في سان فرانسيسكو، أن الإنتاج الضخم في المصنع الذي تبلغ قيمته 17 مليار دولار سيبدأ في عام 2025. وكشفت “سامسونج” سابقًا أن المصنع سيبدأ الإنتاج في النصف الثاني من عام 2024 عندما أعلنت عن الاستثمار في عام 2021. وقال متحدث باسم الشركة إنه لا يمكنهم تأكيد جدول الإنتاج الضخم في الوقت الحالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية