أخبار

مصر تمنح موانئ “أبوظبي” حق استغلال محطة “سفاجا 2” لمدة 30 عاما

موانئ

وقعت وزارة النقل اليوم، ممثلة في هيئة موانئ البحر الأحمر، العقد النهائي بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة متعددة الأغراض (سفاجا 2) بميناء سفاجا البحري.

يتضمن العقد منح الالتزام لشركة سفاجا لتشغيل المحطات (شركة مساهمة مصرية) بنظام المناطق الحرة الخاصة، والمؤسسة من قبل تحالف شركات أبوظبي للموانئ “شركة مساهمة عامة”.

تكون مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع 30 عاما، تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع، بحسب بيان من مجلس الوزراء اليوم.

“يأتي توقيع هذا العقد في إطار تفعيل خطة التعاون بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر”، بحسب وزير النقل كامل الوزير.

“قامت وزارة النقل باستثمار نحو 3.6 مليار جنيه في تطوير ميناء سفاجا البحري لاستعادة مكانته في حركة التجارة العالمية، وتقوم بمنح التزامه إلى مشغل عالمي ذو خبرة دولية في هذا المجال لضمان أعلى مستوى من الكفاءة”.. أضاف وزير النقل.

ينفذ المشروع على مساحة 810 آلاف متر مربع تقريباً، مع رصيف بطول 1100 متر، وعمق 17 متراً.

تم الانتهاء من نحو 85% من أعمال البنية التحتية، على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية التي تنفذها شركات وطنية مصرية بحلول أبريل 2024، وأن يتم بدء أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام 2024.

من المخطط أن تستوعب المحطة نحو مليون حاوية سنوياً، بالإضافة الى استقبال بضائع عامة تقدر بنحو 7 ملايين طن، كما ستسهم المحطة في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل.

يدخل تنفيذ المحطة ضمن الممر اللوجستي المتكامل ( سفاجا – قنا – أبو طرطور) أحد 7 ممرات لوجستية دولية تنفذها مصر في الوقت الراهن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية