النشرة البريدية

مدبولي: إعلان أسعار 7 سلع استراتيجية تطبيقًا لقانون حماية المستهلك.. مصر تسدد 6.7 مليار دولار لصندوق النقد في 2024 

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“المركزي” المصري يمدد فترة إعفاء تعاملات “إنستاباي” من الرسوم

“بنك مصر” يدرس 30 تمويلًا بقيمة 99.3 مليار جنيه

“تساهيل للتمويل” تطلق برنامج توريق بقيمة 13 مليار جنيه

“مباشر كابيتال” تخطط لطرح أسهمها في البورصة بحلول 2025

“جودي”: مصر تخفض وارداتها من البترول الخام وتتوسع في استيراد المشتقات

%44 تراجعًا في إنتاج سيارات “تويوتا” بمصر خلال أول 11 شهرًا من 2023

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

مدبولي: إعلان أسعار 7 سلع استراتيجية تطبيقًا لقانون حماية المستهلك

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بوضع الأسعار على 7 سلع استراتيجية كمرحلة أولى، وسيتم الإعلان عن أسعار بيعها للمستهلك. والسلع هي السكر، والأرز، والمكرونة، والألبان، والجبن الأبيض، والزيت الخليط والفول. يأتي ذلك تطبيقًا لقانون حماية المستهلك الذي يحظر حبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها بأي صورة أخرى، وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

ونص القرار على إلزام حائزي السلع الـ7 لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين، ومن في حكمهم بالمبادرة إلى إخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة على مستوى الجمهورية بنوعية وكميات ما قد يكون مُخزنا لديهم من هذه السلع، على أن يتم الالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التموين. وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الحكومة لا تتدخل في تحديد سعر المنتج وأن الأمر متروك للمصنع، ولكن لضبط الأسعار من المصنع إلى المستهلك سيتم وضع آلية لتحديد السعر للمستهلك لضمان أن يصل المنتج للمواطن بالسعر المناسب الذي تم التراضي عليه.

ولفت إلى أنه بموجب قرار رئيس الوزراء بجعل تلك السلع سلعًا استراتيجية فإنها تخضع للمادة 8 في قانون حماية المستهلك بجعل أي إجراء غير محمود بغرض احتكار وإخفاء السلعة يخضع للعقوبة في قانون حماية المستهلك، منوهًا بأنه تم التنسيق مع وزارة العدل لتغليظ تلك العقوبات. وأشار مدبولي، إلى تحديد وزير التموين آلية بكيفية وضع السعر على المنتجات سواء بالطبع على المنتج، أو بوضع ملصق، أو وضع سعر محدد في مكان البيع. ووفقًا للقرار، فكل من يخالف أحكام هذا القرار سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم (71) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

بدوره قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، لصحيفة “البورصة” إن الاتحاد أرسل مذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء بشأن مقترح كتابة الأسعار على المنتجات. أوضح عز أن المذكرة تضمنت الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الشركات لأسباب تكنولوجية ومالية لا تستطيع طباعة السعر على العبوة ويتم تسجيله من خلال الفاتورة، للوصول إلى حلول لها. وقال بعض المصنعين، في تصريحات سابقة، أن تطبيق القرار سيحملهم تكاليف إضافية.

في سياق متصل، أصدر رئيس الوزراء القرار رقم 4585 لسنة 2023 بتشكيل أمانة فنية دائمة للجنة، التي تم تشكيلها مؤخرًا برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة آليات ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحيث يترأس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الأمانة الفنية. وبموجب القرار، تتولى الأمانة الفنية المشكلة متابعة الإتاحة وكميات الإنتاج والاستهلاك والاستيراد بصفة دورية، ووضع منظومة شاملة بشأن متابعة إجراءات وضوابط الأسعار، ووضع مؤشرات قياس للتحقق من استقرار السعر العادل للمستهلك، والعمل على رقمنة كل عمليات تداول وبيع السلع من خلال منظومة محدثة، بدءًا من عملية الإنتاج حتى البيع للمستهلك.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر غدًا الاثنين الموافق الأول من يناير 2024، وذلك بمناسبة انتهاء السنة المالية للبنوك العاملة في مصر في 31 ديسمبر 2023، كما قررت إدارة البورصة المصرية، أن يكون يوم الاثنين الموافق 1 يناير 2024 إجازة رسمية للعاملين بالبورصة بمناسبة انتهاء السنة المالية، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.

كشفت بيانات صندوق النقد الدولي أن مصر ستسدد للصندوق 261 مليون دولار في يناير المقبل، وذلك ضمن 6.7 مليار دولار مديونيات يتعين عليها سدادها للمؤسسة الدولية خلال 2024. وسددت مصر نحو 564 مليون دولار للصندوق خلال ديسمبر الحالي، ليرتفع إجمالي ما تم سداده نحو 3.764 مليار دولار، لكنها مازالت ثاني أكبر مدين للصندوق بعد الأرجنتين. وارتفعت مديونية مصر للصندوق خلال جائحة كورونا بعد حصولها على حزمة مساعدات تقترب من 8 مليارات دولار بخلاف نحو 12 مليار دولار قيمة قرضها في 2016 الذي نفذت من خلاله برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقالت مديرة صندوق النقد، كريستالينا جورجيفيا، إنهم يدرسون بجدية زيادة قيمة قرض مصر، لمساعدتها على تجاوز تحديات الحرب في فلسطين على السياحة. ونقلت وكالة “بلومبرج” أن قيمة القرض الجديدة قد تكون 6 مليارات دولار، فيما يرى بنك “إتش إس بي سي” أن زيادة حصص الدول الأعضاء %50 كما أقر مؤخرًا المجلس التنفيذي للصندوق قد يضيف 8 مليارات دولار للتمويل، وهو ما اتفق معه بنك الاستثمار الأمريكي “مورجان ستانلي” الذي ذكر في تقرير بحثي أن سداد مصر لجزء من الديون وزيادة حصص الأعضاء يكفل زيادة قيمة البرنامج التمويلي.

أصدر البنك المركزي المصري مجموعة من القرارات تتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري، والإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 لدعم التحول الرقمي. وقال “المركزي”، إن هذه القرارات التي تسري من 1 يناير 2024 لتحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

والمنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية- التي تم إطلاقها في أبريل 2022، تعد من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة. وشهدت المنظومة زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها، وبلغت 404 ملايين معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023 من خلال تطبيق “إنستاباي” (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية- ووصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد على 6.5 مليون عميل، بحسب موقع “العربية نت”.

يدرس بنك مصر إتمام 30 عملية تمويلية كبرى بقيمة إجمالية 99.3 مليار جنيه، في عدة قطاعات مثل الاستثمار العقاري، والطاقة المتجددة، والغزل والنسيج، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأسمدة، والتعليم، والسياحة. ووفق بيانات بنك مصر، فإن قيمة ضمان التغطية المتوقعة للبنك في تلك العمليات تبلغ قرابة 19.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى التمويلات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي يسعى البنك لإتمامها بعدد 4 عمليات تمويلية كبرى جارٍ دراستها بقطاعات الاستثمار العقاري، والجامعات، والبتروكيماويات بإجمالي قيمة 24.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقعة للبنك 8.16 مليار جنيه تقريبًا.

وقال البنك في بيانٍ له إنه يتخذ حاليًا الإجراءات اللازمة لتأسيس بنك تابع بجيبوتي وفرع بالصومال، بالإضافة إلى تحويل مكتب تمثيل البنك في كينيا إلى فرع خلال ثلاث سنوات من بداية افتتاحه، مشيرًا إلى قطع الخطوات والإجراءات اللازمة لتأسيس وتشغيل فرع بنك مصر بالعاصمة السعودية الرياض، وكذلك سوق أبوظبي العالمي.

تعتزم شركة تساهيل للتمويل التابعة لمجموعة إم إن تي حالا، إصدار برنامج توريق بقيمة 13 مليار جنيه خلال العام المقبل لمدة 3 سنوات حتى عام 2026، ويعد ثاني برنامج إصدار للشركة منذ تأسيسها، بغرض تمويل ودعم المحفظة الخاصة بها، وقالت مصادر لصحيفة “المال”، إن الشركة بصدد إطلاق الإصدار الأول من البرنامج المرتقب بقيمة 3.8 مليار جنيه قريبًا.

ويضم الإصدار الأول 6 شرائح، الأولى بقيمة 1.1 مليار جنيه على فترة تصل إلى 6 أشهر، والثانية تبلغ 761.2 مليون بأجل 9 شهور، والثالثة بنحو 639.4 على 12 شهرًا، وتابعت أن الشريحة الرابعة تبلغ 707.9 مليون جنيه على فترة تصل إلى 18 شهرًا، والخامسة على 24 شهرا بقيمة 348.2 مليون جنيه، والسادسة بـ 230.3 مليون بآجال 36 شهرًا. وتتولى شركة كابيتال للتوريق إتمام العملية، فيما سيقوم البنك التجاري الدولي – مصر بدور المستشار المالي والمرتب والمنسق العام ومدير ومروج الإصدار ومهام أمين الحفظ ومتلقي الاكتتاب.

تعتزم شركة مباشر كابيتال القابضة، طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية خلال عام 2025، كأحد الحلول التي تقوم بها الشركة لتعظيم الإيرادات وزيادة ربحيتها. وقال هاني حمدي، العضو المنتدب للسمسرة بشركة مباشر كابيتال، إن الشركة تتبنى خططًا توسعية، على مستوى كافة أذرعها الاستثمارية لتعظيم إيراداتها وربحيتها. وأضاف حمدي في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، أن الخطة تتضمن مضاعفة عدد فروع شركة مباشر كابيتال لتداول الأوراق المالية من 14 فرعًا حتى 24 أو 30 فرعًا خلال العام القادم.

وتتوزع الفروع على عدة محافظات، بحسب حمدي، مضيفًا أن منها فرعين في التجمع الخامس ثم الشيخ زايد، بجانب فرع مصر الجديدة الذي أصبح جاهزًا بشكل كبير، وسيبدأ العمل به قريبًا، كما تنوى الشركة إنشاء فرع جديد لها في مدينة العلمين الجديدة. وتمتلك الشركة حاليًا نحو 14 فرعًا على مستوى الجمهورية موزعة على الإسكندرية والمنصورة وطنطا وأسيوط ودمياط والمنوفية والغردقة والهرم وفرعين بالمنيا بالإضافة إلى الفرع الرئيسى بمدينة نصر.

كشفت قاعدة بيانات الطاقة المشتركة “جودي” أن مصر خفضت وارداتها من البترول الخام خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي لكنها توسعت في شراء المشتقات البترولية خلال نفس الفترة. وتراجعت واردات مصر من النفط الخام خلال أول 10 أشهر من متوسط 121.7 ألف برميل يوميًا إلى 66.3 ألف برميل يوميًا. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الصادرات خلال نفس الفترة لتسجل في المتوسط 75.7 ألف برميل يوميًا مقابل 68.8 ألف برميل يوميًا خلال الفترة نفسها من 2022، بحسب “جودي”. يأتي ذلك رغم أن إنتاج مصر من النفط الخام انخفض هامشيًا عند متوسط 564.9 ألف برميل يوميًا، مقابل 567.3 ألف برميل يوميًا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

تراجع إنتاج شركة “تويوتا” في مصر خلال أول 11 شهرًا من 2023 نحو 44% ليصل إلى 776 سيارة بنهاية نوفمبر مقابل نحو 1539 سيارة في 2022، بحسب بيانات الشركة. لكن خلال نوفمبر منفردًا ارتفع الإنتاج 71% على أساس سنوي ليسجل 156 سيارة تمثل نحو 20% من إنتاج الفترة. وكشفت الشركة أن السيارات تنتج من الشركة العربية الأمريكية للسيارات التابعة لتويوتا والتى بدأت الإنتاج أبريل عام 2012، وتنتج بشكل أساسي سيارات تويوتا فورشنر. ومصر هي ثاني أكبر دولة في أفريقيا تنتج بها “تويوتا” بعد جنوب إفريقيا.

فيديو اليوم

تحدث ناصر الرشيد، صاحب علامة “النصر” التجارية التابعة لمجموعة “فيصل الرشيد”، عن استثماراته في مصر، ولكن ما الذي يعوق هذه الاستثمارات؟

 

تأمين

تخطط شركة قناة السويس للوصول برأسمالها المدفوع إلى 350 مليون جنيه خلال عامين. وقال محمد عادل، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه من المخطط زيادة رأسمال الشركة المدفوع للتوافق مع مشروع قانون التأمين الجديد وتدعيم الخطة التوسعية للشركة في غضون السنوات المقبلة. عادل أضاف خلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة “البورصة”، أن الجمعية العمومية وافقت مؤخرًا على تدعيم رأس المال المدفوع بقيمة 25 مليون جنيه ليصل إلى 275 مليونًا بدلا من 250 مليونًا تم تمويلها من الأرباح السنوية للشركة.

ويصل رأس المال المرخص به لشركة قناة السويس حاليًا إلى 500 مليون جنيه، ويضم هيكل مساهمي الشركة كلًا من شركة الوادي الأخضر للاستثمار بنسبة 52%، و45% لصالح صندوق تأمين العاملين بهيئة قناة السويس، وتتوزع النسبة الباقية البالغة 3% على مجموعة من المساهمين الأفراد وصندوق العاملين بشركة المقاولون العرب.

فازت شركة مصر للتأمين، إحدى شركات صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، بالمناقصة التي طرحتها الشركة المصرية السعودية للتعمير مؤخرًا لتأمين أصول فندق “هيلتون المعادي” المملوك للأخيرة. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن “مصر للتأمين” فازت بالوثيقة بعد منافسة مع عدد من شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات العاملة بالسوق، ويصل إجمالي المبالغ التأمينية للوثيقة نحو 3.4 مليار جنيه.

وتتوزع المبالغ التأمينية الخاصة بالوثيقة بواقع نحو 3.2 مليار جنيه لتغطية مخاطر الممتلكات، و194 مليون جنيه لتغطية مخاطر عطل الماكينات. وبموجب الوثيقة تتولى “مصر للتأمين” تغطية أصول الفندق ضد مخاطر الحريق والأخطار الإضافية شاملة الأخطار الطبيعية إضافة إلى مخاطر عطل الآلات وفقد الأرباح الناتج عن الأخطار المغطاة بالوثيقة.

نتابع

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بالموافقة على اتفاقية قرض بمبلغ 500 مليون دولار من بنكي دويتشه وأي بي سي، لصالح وزارة المالية بضمان من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار والتصدير، لتمويل مشروعات تعليمية وصحية. وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرض في 30أكتوبر الماضي، وسيوزع مناصفًة بين البنكين ومدته 7 سنوات منها سنتين مدة سماح.

أرسلت شركتا إيفرجرين التايوانية و”سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية للشحن البحري إخطارات لقناة السويس وشركات لوجستية، الأربعاء الماضي، بعودتهما للملاحة في البحر الأحمر والممر الملاحي خلال الأيام المقبلة، وفق ما نقلته “وكالة أنباء العالم العربي” عن مصادر، من بينها مسؤول ملاحي بقناة السويس، والتي أكدت أن القناة ستستقبل أولى ناقلات “إيفرجرين” الأسبوع الجاري تحمل اسم “زيوس”.

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية بمعدل 15% خلال أول 11 شهرًا من 2023، مسجلة نحو 4.7 مليار دولار، مقابل صادرات قدرها 4.1 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، ويعد الرقم المحقق أعلى قيمة في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية للفترة نفسها، حسبما أعلن هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للقطاع. وبلغت صادرات نوفمبر 2023 نحو 393 مليون دولار، بنسبة نمو 18%، مقارنة بالشهر ذاته من العام المنصرم.

فازت شركتا “أستون أجرو” و”فيتيرا”، في الممارسة التي عقدتها هيئة السلع التموينية الأسبوع الماضي، بتوريد 35 ألف طن زيت دوار الشمس خام. قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إن الشركات الفائزة ستورد بسعر 905 دولارات للطن على فترتي شحن بواقع 17 ألف طن في الفترة الأولى والممتدة بين 14 و29 فبراير 2024، و18 ألف طن في الفترة الثانية من 1 وحتى 15 مارس 2024. أوضح المصدر أن السداد سيكون فوريًا بتمويل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

أصدر أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة قرارًا ببعض التعديلات على القرار الوزاري الخاص بإصدار اشتراطات منح التنمية الصناعية، ويتضمن حوافز للمستثمرين تشمل رفع النسب البنائية للمشروعات الصناعية بين 40-70% من مساحة الأرض الكلية، بدلًا من 40 – 65%، وبحسب ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فإن القرار نص أيضًا على أن يكون الارتفاع 15 مترًا بدون مقابل للمباني الخرسانية والجمالونات بالمناطق الصناعية المعتمدة بالمحافظات والمدن الجديدة، وبشرط الالتزام بقيود الارتفاع المقررة من قبل هيئة عمليات القوات المسلحة وهيئة الطيران المدني، تبعًا لبيان رسمي.

وافق مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات مبدئيًا على مساندة صادرات خدمات التصميم الإلكتروني، وأوضح حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مساندة خدمات التصدير الالكتروني تعتبر من أهم خطوات دعم الابتكار وتعميق الصناعة وبخاصة صناعة السيارات، وأن القيمة المضافة لهذه الصناعة مصدرها العنصر البشري، وفق بيان صحفي.

أتمت شركة نبت المنصة الاستثمارية التابعة لشركة لبلتون كابيتال في قطاع الزراعة والتصنيع الغذائي الاستحواذ على 51% من أسهم شركة الوطنية لإنتاج البذور وتقاوي الحاصلات الزراعية. وسبق أن أعلنت شركة بلتون المالية القابضة عن أن هذا الاستحواذ سيكون مقابل 140 مليون جنيه، وتخص الأسهم المباعة شركة القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية، علمًا بأنه في جميع الأحوال لن تتعدى قيمة الصفقة 306 ملايين جنيه، بحد أقصى حال سداد كامل المبالغ الإضافية، واستيفاء جميع الشروط التشغيلية والمالية المستهدفة للشركة محل الاستحواذ.

إنفوجراف

النفط

اقتصاد الخليج

اقتنصت شركة ألستوم الفرنسية عقدًا بقيمة تزيد على 500 مليون يورو، نحو 553 مليون دولار، مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية من أجل إنشاء ترام العلا المبتكر. وقالت الشركة في بيان يوم الجمعة إن ترام العلا يعمل بالبطاريات، ويعد أطول خط خالٍ من الكابلات في العالم. وأضافت أن نظام ألستوم سوف يضم 20 ترامًا متطورًا من طراز “سيتاديس ب” الذي يعمل بالبطارية، ويبلغ طول الخط 22.4 كيلومتر، ويربط 17 محطة.

ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي 21.1% خلال الشهور العشرة الأولى من هذا العام الجاري إلى 171.6 مليار دولار مقابل 141.7 مليار دولار في نفس الفترة المقابلة من 2022، وفق تقرير شركة “كامكو إنفست”. وساهم أداء أسواق الإمارات في تعزيز القيمة الإجمالية للصفقات العقارية بدول الخليج خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023 لتتخطى عام 2022 بأكمله التي بلغت خلاله 165.8 مليار دولار. واستحوذت دبي على 52.1% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية على مستوى المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض تراجع الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت.

عربي ودولي

انخفض العجز التجاري في المغرب بنسبة 7.6% على أساس سنوي في الأشهر الـ11 الأولى من العام 2023 مدفوعًا بتراجع فاتورة الطاقة وأداء قوي لصادرات صناعة السيارات، بحسب النشرة الشهرية لمكتب الصرف، الهيئة الحكومية المعنية بإحصاءات التجارة الخارجية. بلغ العجز بنهاية نوفمبر العام الجاري 261.3 مليار درهم، نحو 26.4 مليار دولار، بانخفاض قدره 21.5 مليار درهم على أساس سنوي. كما أن تقلص العجز للشهر السادس على التوالي جاء في ظل انخفاض الواردات بنسبة 3.3% على أساس سنوي إلى 653.8 مليار درهم، مقابل انخفاض طفيف في الصادرات بنحو 0.3% إلى 392.4 مليار درهم.

أبلغ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي قادة دول “بريكس” أن بوينوس إيريس لن تنضم إلى المجموعة مطلع العام 2024، التزامًا بما كان قد تعهد به في حملته الانتخابية. وفي رسالة وجهها إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والأعضاء الآخرين في “بريكس”، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا، اعتبر ميلي أن “انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس كبلد كامل العضوية اعتبارًا من مطلع يناير 2024 ليس مناسبًا. وأكد الرئيس الذي تولى منصبه في 10 ديسمبر أن السياسة الخارجية لحكومته “تختلف في نواح كثيرة عن سياسة الحكومة السابقة”، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“كونتكت” توقع اتفاقية شراكة مع “أوراكل مصر” لتعزيز أعمالها

وقّعت شركة كونتكت المالية القابضة، اتفاقية شراكة مع شركة أوراكل،...

منطقة إعلانية