سيارات أخبار

أمريكا توقف الإعفاءات الضريبية عن السيارات الكهربائية الحاملة لبطاريات صينية

السيارات الكهربائية

فقدت 3 شركات من عمالقة صناعة السيارات الكهربائية في أمريكا “تيسلا” و”نيسان” و”جنرال موتورز”، أهليتها للحصول على إعفاءات ضريبية، من الحكومة الأمريكية.

الشركات الثلاث كانت تحصل على إعفاءات ضريبية تصل إلى 7500 دولار.

استبعاد الشركات من الإعفاءات جاء بعد أن دخلت قواعد مصادر البطاريات الجديدة حيز التنفيذ يوم الاثنين، وفق وزارة الخزانة الأمريكية ونقلت عنها رويترز.

من ضمن الطرازات التي حرمت من الإعفاءات “نيسان ليف” و”تسلا سايبرتراك All-Wheel Drive” وبعض سيارات تسلا “موديل 3″ و”شفروليه بليزر EV”.

أصدرت وزارة الخزانة مبادئ توجيهية في ديسمبر تتضمن تفاصيل متطلبات مصادر البطاريات الجديدة التي تهدف إلى إبعاد سلسلة توريد السيارات الكهربائية الأمريكية عن الصين.

انخفض عدد نماذج السيارات الكهربائية المؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة من 43 إلى 19 طرازًا ، وتشمل هذه الأرقام إصدارات مختلفة من نفس نوع السيارة.

قالت وزارة الخزانة إن بعض الشركات المصنعة لم تقدم بعد معلومات عن المركبات المؤهلة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغييرات في القائمة.

تسمح القواعد الجديدة للمشتري بالمطالبة بالائتمان الضريبي الذي يصل إلى 7500 دولار لدى الوكيل المشارك في نقطة البيع، ويحدد الائتمان الضريبي حدا لسعر السيارة ودخل المشتري للتأهل.

لم تعلق شركة “تسلا” على الفور، لكنها قالت على موقعها على الإنترنت: “من المرجح أن تتأهل “Cybertruck” للحصول على الائتمان الضريبي الفيدرالي في وقت لاحق من عام 2024″.

كشفت شركة تسلا في ديسمبر الماضي أن سياراتها ذات الدفع الخلفي والسيارات طويلة المدى من الطراز 3 ستفقد الإعفاءات الضريبية الفيدرالية اعتبارًا من الأول من يناير. ويحتفظ الطراز 3 بيرفورمانس بالائتمان البالغ 7500 دولار.

تعد سيارات “فولكس فاجن” موديلات “ID.4 وTesla Model 3″ ذات الدفع الخلفي و”BMW X5 xDrive50e (BMWG.DE)” و”أودي Q5 PHEV 55″ و”كاديلاك Lyriq” و”Ford E-Transit” من بين المركبات التي سقطت من قائمة المركبات المؤهلة للحصول على الإعفاءات الضريبية.

 

الشركات تحاول استعادة أهليتها

“إن شركات صناعة السيارات تقوم بتعديل سلاسل التوريد الخاصة بها لضمان استمرار المشترين في التأهل للحصول على ائتمان السيارات النظيفة الجديد، والشراكة مع الحلفاء وإعادة الوظائف والاستثمار إلى الولايات المتحدة”، قالت وزارة الخزانة.

قالت شركة “فولكس فاجن” إنها بصدد تأكيد أهليتها للحصول على ائتمان ضريبي اتحادي للمركبات الكهربائية بعد الأول من يناير.

أضافت “فولكس فاجن”: “نحن متفائلون بأن “MY2023 ID.4s” وجميع “MY2024 ID.4s” ستكون مؤهلة بموجب القواعد الجديدة”، ولم تعلق BMW على الفور.

قالت “نيسان” إنها تعمل مع الموردين في محاولة لتلبية المتطلبات المتغيرة، واستعادة أهلية الائتمان الضريبي لسيارة نيسان ليف في المستقبل.

قالت شركة “فورد موتور” الشهر الماضي إن سيارتها “E-Transit” ستخسر الإعفاء الضريبي البالغ 3750 دولارًا، وكذلك الأمر بالنسبة للطرازين الهجين الإضافي “Mach-E” و”Lincoln Aviator Grand Touring”، لكن “F-150 EV Lighting “و”Lincoln Corsair Grand Touring” احتفظتا بالائتمانات .

أشارت جنرال موتورز إلى أن جميع سياراتها الكهربائية ستفقد أهليتها مؤقتًا باستثناء “شيفروليه بولت”، مضيفة أن “Lyriq وBlazer EV” يخسران الاعتماد بسبب مكونين بسيطين.

تتوقع جنرال موتورز بعد تغيير المصادر أن تستعيد “Lyriq” و”Blazer EV” أهليتهما في أوائل عام 2024، وقالت إن سيارات “شيفروليه Equinox EV” و”شفروليه سيلفرادو EV وGMC Sierra EV” و”Cadillac OPTIQ” المنتجة، ستكون مؤهلة للحصول على الحافز الكامل بعد تغيير المصادر.

قام قانون خفض التضخم لعام 2022 بإصلاح الائتمان الضريبي للمركبات الكهربائية، مما يتطلب تجميع المركبات في أمريكا الشمالية للتأهل للحصول على أي ائتمانات ضريبية، مما أدى إلى إلغاء ما يقرب من 70٪ من النماذج المؤهلة في ذلك الوقت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية