أخبار

“المعرض السلبي للصناعات الهندسية”.. ما هو وكيف يوفر موارد مصر الدولارية؟

المعرض السلبي

كتب: أحمد المهدي

يقام “المعرض السلبي” الأول من نوعه لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات الأسبوع المقبل، ويستهدف تعميق الصناعة وزيادة التكامل بين مختلف القطاعات الصناعية في ظل شح الدولار الذي يعاني منه الاقتصاد المصري.

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية لـ”إيكونومي بلس” إن المعرض ليس الخطوة الأولى للغرفة في طريقها نحو تعميق الصناعة، إنما هو أداة جديدة تعزز إنشاء قاعدة صناعية متكاملة بهدف خفض فاتورة الواردات لمكونات الإنتاج للقطاع الصناعي، خاصة مع انخفاض الطاقة الإنتاجية بالعديد من المصانع، نتيجة أزمة الدولار، لمرحلة شبه التوقف بعدد من المصانع، وأخرى هبطت بنسبة 40%.

تسمية المعرض جاءت من هدفه وهو التكامل الصناعي عبر عرض ما تستورده المصانع من مستلزمات الإنتاج أمام جميع المنتجين سواء المصانع أو الورش التي لديها القدرة على توفيرها محليا.

يستهدف المعرض تخفيف الأعباء عن كاهل المصانع عبر توفير أكبر نسبة ممكنة من مستلزمات الإنتاج محليا حتى لا يؤثر سعر الدولار على تكلفة النهائية للمنتج.

تبلغ قيمة واردات القطاع الهندسي من منتجات تامة ومستلزمات إنتاج 22.18 مليار دولار لعام 2021 وفق تقرير لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات الصادر في يناير 2022، فيما تتراوح نسب التعميق المحلي بالقطاعات الصناعية الهندسية بين 30 و 60%، بحسب المهندس.

يقام المعرض بمشاركة مجانية لمختلف الشركات بالمحافظات بين 13 وحتى 15 من الشهر الجاري في أرض المعارض.

سبق “المعرض السلبي” 4 دورات من معرض “صنع في مصر” خلال السنوات الماضية، والذي استهدف إحلال المنتج المحلي بديلا لنظيره المستورد بالسوق المحلية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية