النشرة البريدية

كيف يرى “ستاندرد تشارترد” الاقتصاد المصري؟.. “الكهرباء” تناقش سيناريوهات الأسعار بعد زيادة التكاليف

تعريفة شحن السيارات الكهربائية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

توقيع اتفاقيات تدشين 4 مشروعات صينية في “اقتصادية القناة” بنصف مليار دولار

خطة لطرح سندات “باندا” بقيمة 500 مليون دولار بالربع الأخير من العام

“بيكو” و”بي إس إتش” تحصلان على الرخصة الذهبية

صندوق “ديسربتيك” يعتزم ضخ 5 ملايين دولار في 4 شركات مصرية

جفاف قناة بنما قد يرفع إيرادات قناة السويس

هل يقلص إلغاء الجمارك على الذهب تحويلات العاملين بالخارج؟

15 مليار دولار قيمة عقود لشركات مصرية في ليبيا

القصة الرئيسية

كيف يرى “ستاندرد تشارترد” الاقتصاد المصري؟

اعتبر بنك ستاندرد تشارترد البريطاني أن هناك مخاطر تمويل إضافية تواجه مصر خلال الفترة المقبلة، من بينها المدفوعات الكبيرة المطلوب سدادها لصندوق النقد الدولي، وموعد استحقاق السندات الخارجية، مما يقلق المستثمرين ووكالات التصنيف الائتمانية.

وبحسب مذكرة بحثية صدرت عن البنك، الخميس الماضي، فإن مصر بحاجة لسداد قرابة 25 مليار دولار سنويًا على مدى السنوات الأربع المقبلة (2024-2027)، بما في ذلك 10.3 مليار دولار مدفوعات لصندوق النقد الدولي، و6.2 مليار يورو للسندات المقومة باليورو، وذلك خلال العامين الماليين المقبلين.

وتوقع البنك البريطاني مزيدًا من التراجع للجنيه المصري مقابل الدولار ليصل إلى 38.4 جنيه مقابل الدولار، مشيرًا إلى أن التدفقات النقدية الخارجة أدت إلى تآكل صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي المصري، وإن كان قد جرى تعويض ذلك عبر تحسن الحساب الجاري على خلفية تراجع الواردات وزيادة عوائد قطاع السياحة والتدفقات من قناة السويس، برغم تباطؤ تحويلات المصريين بالخارج.

وشددت المذكرة البحثية على أن فوائد تخفيض قيمة العملة بالنسبة للاقتصاد المصري أقل وضوحًا بالنظر للمخاطر العالمية التي لا تزال هشة، إلا إذا أسهمت في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خاصةً من دول مجلس التعاون الخليجي.

ورجح “ستاندرد تشارترد” حدوث تقدم في مبيعات الأصول ومتطلبات صندوق النقد خلال الأشهر القليلة المقبلة، وموافقة المجلس التنفيذي للصندوق على المراجعة الأولى بالربع الثالث من 2023.

أهم الأخبار

تعقد وزارة الكهرباء اجتماعًا الأسبوع الجاري لقطاعات الوزارة المختلفة للتعامل مع الضغوط التي فرضها ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء مع ثبات أسعار البيع للمستهلكين منذ نحو عامين. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن الأعباء والالتزامات المالية تفاقمت على وزارة الكهرباء منذ تغير سعر الصرف وتثبيت أسعار الكهرباء وارتفاع مديونية الجهات الحكومية وباقي المستهلكين بشأن الاستهلاك الشهري للكهرباء، وكلها عوامل تعيق خطط التطوير وتحسين الخدمة للمشتركين.

وأضافت المصادر، أن سعر بيع الغاز لمحطات الكهرباء يصل 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، وكانت وزارة الكهرباء تدفع قرابة 48 جنيهًا وبعد ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه وصلت القيمة إلى 93 جنيهًا مما يعني زيادة تصل 100% بسبب ارتفاع سعر العملة ومع ذلك لم ترتفع تعريفة الكهرباء وبالتالي تأجل برنامج رفع الدعم التدريجي عن أسعار الكهرباء المعلن سلفًا.

وأوضحت المصادر، أن ارتفاع سعر الدولار أسهم في زيادة قيمة قطع الغيار ومهمات الصيانة لمحطات الإنتاج وشبكات التوزيع، والزيادة في السعر لم تقابلها زيادة مثيلة في قيمة الكهرباء المباعة، وبالتالي أصبح هناك فجوة بين سعر إنتاج الكيلووات وسعر بيعه للمشتركين. وأشارت إلى أن القروض التي حصلت عليها الشركات التابعة للوزارة ارتفعت قيمتها مع انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وقعت شركة تيدا – مصر، مطور منطقة السخنة الصناعية، 4 اتفاقيات لإقامة مشروعات استثمارية صينية بقيمة 487 مليون دولار ضمن مبادرة الصين “الحزام والطريق”، بحسب بيان أصدرته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، نهاية الأسبوع الماضي. تشمل المشرعات محطة للطاقة بـ265 مليون دولار، تقيمها شركة هايدر غروب للطاقة، حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة فرعية بطاقة إنتاجية قدرها 200 ميجاواط، وبتكلفة 38 مليون دولار.

كما ستدشن “هايدر” مشروع إنتاج مواد حديثة بطاقة 200 ألف طن من الكربورات المتطورة باستخدام فحم الكوك كمادة خام باستثمارات قدرها 100 مليون دولار.

فيما ستبني شركة شاندونج تياني المتخصصة في صناعة البتروكيماويات مشروعًا لإنتاج مادة البروم باستثمارات تلغ 110 ملايين دولار. أما الاتفاقية الرابعة، فتتعلق بإنشاء مشروع لإنتاج الصودا الكاوية بتكاليف استثمارية تبلغ 200 مليون دولار على مساحة 300 ألف متر مربع، بهدف إنتاج 500 ألف طن ملح خام و300 ألف طن صودا آش و270 ألف طن كلورين و7.5 ألف طن من الهيدروجين سنويًا.

كذلك، تقدمت شركة “Shanghai Shengda” الصينية المتخصصة في صناعة الملابس الجاهزة والإكسسوارات، بخطاب نوايا للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإقامة مشروع لإنتاج الملابس الجاهزة باستثمارات 20 مليون دولار. وبحسب بيان صادر عن الهيئة سيتم إنشاء المشروع بمنطقة أبو خليفة غرب القنطرة الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.. التفاصيل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستهدف طرح سندات “باندا” بقيمة 500 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الجاري، حيث إنه جارٍ حاليًا إنهاء الإجراءات الخاصة بعملية الطرح باليوان في السوق الصينية، وفق صحيفة “المال”.

سلمت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة رخصتين ذهبيتين لصالح كل من شركة بيكو مصر للأجهزة المنزلية وشركة “بي إس إتش” إيجيبت للأجهزة المنزلية المالكة للعلامة التجارية “بوش”، ليصبح إجمالي عدد الشركات الحاصلة على الرخصة الذهبية 15 شركة.

تبني “بيكو” مصنعًا لتصنيع وتجميع السلع الاستهلاكية المُعمرة والأجهزة الكهربائية بتكلفة استثمارية 107 ملايين دولار، فيما تنشأ “بي إس إتش إيجيبت” مصنع بوتاجازات ومبردات، وتستهدف تشغيل المرحلة الأولى  في الربع الأخير من العام القادم، بتكلفة استثمارية 50 مليون يورو.

والرخصة الذهبية عبارة عن موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، وتُمنح بقرار من مجلس الوزراء للشركات التي تؤسس مشروعات استراتيجية أو قومية تسهم في تحقيق التنمية.

يعتزم صندوق ديسربتيك للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة استثمار مبلغ يتراوح بين 4 و5 ملايين دولار في 4 شركات مصرية جديدة خلال العام الحالي، بحسب محمد عكاشة، الشريك المؤسس، مشيرًا خلال مائدة مستديرة عقدها الصندوق الخميس الماضي، مشيرًا إلى أن عدد الشركات الناشئة التي استثمر بها الصندوق حتى الآن 14 شركة ويخطط للوصول إلى 28 خلال المرحلة المقبلة. وأضاف أن “ديسربتيك” نجح خلال المرحلة الماضية في التخارج من شركة واحدة هي فاتورة.

فيما تستهدف منصة “مزيد” المتخصصة في التكنولوجيا المالية لإجراء جولة تمويلية جديدة، بغرض استقطاب مستثمرين جُدد من بينهم عرب، للهيمنة على حصة في هيكل ملكيتها. أوضح أحمد رمضان، المؤسس ورئيس الشركة، أنها في مرحلة المفاوضات حاليًّا مع أحد المستثمرين الاستراتيجيين، وقد تتم الصفقة مع بداية العام المقبل.

وأضاف أن “مزيد” تخطط للتوسع في خدماتها خلال الفترة المقبلة، وسيتم طرح تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول، لافتًا إلى أنها تقدم حاليًّا 4 منتجات تمويلية أساسية بقيادة التمويل الاستهلاكي ومتناهي الصغر، والتمويل الصغير والمتوسط، ومنتج الجمعية.

تأمين

حققت شركة المهندس لتأمينات الحياة 21% نموًا بمحفظة أقساطها خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2023/2022 لتسجل 134 مليون جنيه، مقابل 110 ملايين جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق 2022/2021.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 5.52 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 4.427 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2022. وأوضح التقرير الشهري الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية، أن قيمة الزيادة في الاستثمارات الجديدة لصناديق التأمين الخاصة المعتمدة من الهيئة بلغت حوالي 1.09 مليار جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من عام 2023 مقارنة بما تم اعتماده خلال الفترة المناظرة من عام 2022، بمعدل نمو 24.7%.

نتابع

تناقش الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الأحد، تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر، وبتعديل بعض أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020 بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل.

ويهدف المشروع لمعالجة المشكلات العملية التي أسفر عنها الواقع العملي، وإقرار عدد من الحوافز للمساهمين، حيث نصت التعديلات على أن تحدد الأرباح الرأسمالية الخاضعة للضريبة على أساس قيمة صافي هذه الأرباح في محفظة الأوراق المالية المحققة في نهاية السنة الضريبية على أساس الفرق بين سعر بيع أو استبدال أو أي صورة من صور التصرف في الأوراق المالية أو الحصص، وتكلفة اقتنائها، بعد خصم عمولة الوساطة.

كما ستعمل التعديلات اللائحة التنفيذية على تحديد قواعد حساب تكلفة الاقتناء بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية وذلك بالنسبة إلى صور التصرف في الأوراق المالية المتداولة في البورصة، كما نصت على منح حافز للشركات التى يتم قيدها بالبورصة عبر الطرح الأولى من خلال اعتماد نسبة 25% من قيمة الأرباح الرأسمالية المحققة وإضافتها لتكلفة الاقتناء الفعلية عند تحديد الوعاء الخاضع للضريبة، وتطبيق نسبة 50% من قيمة الأرباح الرأسمالية المحققة لمدة سنتين من تاريخ العمل بهذا القانون.

توقع أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن يكون لزيادة حدة الجفاف الذي تشهده قناة بنما تأثير إيجابي بنحو كبير على نشاط قناة السويس، وإن لم يُترجم حتى الآن نموًّا ملحوظًا بحركة الملاحة، وفق “اقتصاد الشرق”. وقد أجبر الجفاف الشديد الذي ضرب قناة بنما بعض سفن الحاويات على تخفيف حمولتها، فضلًا عن دفع رسوم أعلى، مع توقع زيادة أُخرى في تكلفة شحن البضائع عبر القناة هذا الصيف، في حال تفاقم الجفاف.

وبدأت السفن الكبيرة العابرة للقناة الرابطة بين المحيطين الهادي والأطلسي تقليل الجزء الغاطس من بدنها في الماء، عن طريق تقليص حمولتها اعتبارًا من الأربعاء الماضي، على أن يلي ذلك خفض آخر، بحسب بيان صادر عن إدارة قناة بنما. كما أعلنت شركات كبرى في مجال الشحن البحري رسومًا إضافية على البضائع المشحونة عبر ذلك الممر المائي من أول يونيو على خلفية القيود التي فرضتها إدارة القناة.

قررت الحكومة إعفاء واردات الذهب للقادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة ستة أشهر. قال محمد أبوباشا، رئيس قسم تحليل الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية هيرميس، إن استقدام الذهب لن يؤثر بشكل كبير على التحويلات البنكية للعاملين بالخارج، وذلك لأن التحويلات تكون لأهداف متعددة وليس لأجل الاستثمار فقط.

من جانبه قال منصف مرسي، رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار سي آي كابيتال، “القرار جديد ونحتاج وقت أكبر لنرى تأثيره”، ولكن الاحتمال الأكبر هو أن القرار لن يؤثر على التحولات البينكية للعاملين بالخارج.

واتفق المحللان على أن أسباب عدم تأثير قرار استقدام الذهب على التحويلات في أن التحويلات تكون للدعم المادي لأهالي العاملين أو لشراء عقار بغرض الاستقرار في مصر وليس فقط من أجل الاستثمار، وبالتالي لن يؤثر القرار على نسبة التحويلات أو على الأكثر سيكون التأثير ضعيف.. التفاصيل

قال عبد المجيد كوشير، رئيس اتحاد المقاولين الليبي، إن شركات المقاولات المصرية فازت بعقود في دولة ليبيا بقيمة 15 مليار دولار. وأضاف “كوشير”، خلال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لمقاولي التشييد، أن الشركات المصرية يجب أن تتحالف مع شريك ليبي وأن تكون مؤهلة فنيًا وماديًا لتنفيذ المشروعات الكبرى، في ظل الترحيب الليبي بها.

وعقدت الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقى لمقاولي التشييد اجتماعها بالقاهرة برئاسة حسن عبدالعزيز، وبحضور رؤساء اتحادات المقاولات من 16 دولة إفريقية وعربية، هي دول زيمبابوى، وتشاد، وبنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، والسنغال، وإثيوبيا، وغينيا، وكوت ديفوار، وتنزانيا، والمغرب، وليبيا، والجزائر، ومصر، وتونس، والصومال.

وقال إن قارة أفريقيا تحتاج سنويًا إلى 10 ملايين وحدة سكنية منخفضة التكاليف لمواجهة النمو السكاني المتزايد، مشيرًا إلى أن الشركات الأجنبية كانت تستحوذ على هذه المشروعات لحصد العوائد الضخمة.

تعلن شركة تطوير مصر  الأسبوع المقبل عن أول شراكة عقارية لها في السعودية، يتبعها إطلاق باكورة مشاريعها في المملكة قريبًا، حسبما كشف أحمد شلبي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” على هامش معرض عقارات النيل الرياض.

وأكد أن استراتيجية الشركة تركز في المرحلة المقبلة بموازاة النمو في مصر، على التوسع الخارجي، وتعد والسعودية هي أول سوق نستهدفه، وستكون لنا خطوة بهذا المجال قريبًا جدًا.

يتفاوض تحالف مصرفي مع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته – إيثيدكو، لزيادة الفائدة على الأقساط الدولارية المستحقة السداد للبنوك، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “الشروق” إن المفاوضات الجارية بين الشركة والبنوك الدائنة مازالت قائمة لجدولة وترحيل مديونيات مستحقة عليها لمدة أربعة سنوات، بسبب نقص التدفقات الدولارية للشركة.

وسبق أن اقترضت من تحالف مصرفي نحو 1.25 مليار دولار ويبدأ استحقاق السداد عام 2024 وتسعى الشركة إلى وضع برنامج جديد وإرجاء موعد السداد وفقًا للتدفقات النقدية لديها والتي تراجعت في ضوء زيادة التكلفة المرتبطة بالعملة الأجنبية بسبب تكلفة شراء مدخلات الصناعة.

وأفادت الصحيفة بأن النادي الأهلي انتهى من إجراءات تدشين فرع مدينة العلمين الجديدة بالشراكة مع شركة سموحة العلمين، باستثمارات تتجاوز 1.5 مليار جنيه، وسيتم بناء الفرع المقرر الإعلان عنه خلال يونيو المقبل على مساحة 43 فدانًا ضمن مشروع سانتوريني.

وقالت المصادر إن تكلفة الأعمال الإنشائية للفرع ستتجاوز المليار جنيه، في حين تبلغ قيمة الأرض 500 مليون جنيه ستتحملها الشركة المالكة للمشروع.

قفز صافي أرباح بنك الكويت الوطني مصر بنسبة 87% خلال الربع الأول من 2023، مسجلة 652 مليون جنيه، مقارنةً بنحو 349 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من نمو صافي الدخل من العائد بواقع 100% ليصل إلى 1.54 مليار جنيه.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة أن الجمعية العمومية وافقت على تغيير اسم الشركة إلى مجموعة “إي إف چي” القابضة لضمان تطور العلامة التجارية بما يتماشى مع خطط التوسع التي تتبناها المجموعة من خلال قطاعاتها الثلاثة.. التفاصيل

كشفت وزارة القوى العاملة، عن إجمالي ما صرفه صندوق طوارئ العمال منذ تأسيسه عام 2003، لدعم العمال في الشركات المتعثرة، والذي بلغ نحو 2.2 مليار جنيه، وفقًا بيان صادر عن الوزارة. واستفاد من الإعانات المنصرفة 422.743 ألف عامل في 3969 منشأة. ومنذ يناير الماضي وحتى الآن، تم صرف نحو 10.6 مليون جنيه لنحو 4.5 ألف عامل، في 3 منشآت.. التفاصيل

تعاني كرة القدم في مصر من تضخم حاد في المصروفات، قياسًا بعوائد لاتتناسب مع كم الإنفاق الهائل الذي تقوم به الأندية بشكل عام، والأهلي والزمالك بشكل خاص، والمرشح للزيادة بقوة في العام المالي 2023، بسبب التراجع الكبير في سعر الجنيه، وهو ما يعني مضاعفة رواتب المدربين واللاعبين الأجانب، والأزمة لا تقتصر فقط على الأهلي والزمالك، فالمعاناة تشمل جميع الأندية وخاصة الأهلية التي لا تعتمد على ظهير استثماري.

حقق نشاط كرة القدم في الأهلي إيرادات بلغت مليار و275 مليون جنيه، كان لمبيعات الحقوق التجارية والبث التليفزيوني الإسهام الأكبر فيها، وهي تغطي فقط نحو 66% من المصروفات، التي بلغت 1919 مليون جنيه، خلال آخر 3 سنوات مالية، بحسب الميزانية التي صدرت عن النادي.. التفاصيل

النادي الأهلي نادي الزمالك

اقتصاد الخليج

قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، إن هناك اقتراح لتأسيس خط سكك حديد من البحر الأحمر إلى العراق، وأضاف خلال الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي أنه من المتوقع الإعلان عن المنطقة اللوجستية الجديدة في منفذ “عرعر” نوفمبر المقبل. وأشار، إلى التطلع لعقد الملتقى السعودي العراقي سنويا، مضيفا “سنقدم من جانبنا كل الدعم لأصحاب الأعمال في البلدين.. العراق يحتاج إلى المعرفة أكثر من الأموال”.

وقعت وزارة الاستثمار السعودية وشركة خدمات الملاحة الجوية السعودية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل بين الطرفين بما يعزز الفرص الاستثمارية لصناعة النقل الجوي في المملكة. ومثّل وزارة الاستثمار خلال التوقيع وكيل الوزارة لتطوير الاستثمارات فهد بن جمال النعيم، ومن جانب الملاحة الجوية الرئيس التنفيذي، عبدالعزيز بن سالم الزيد، وفقًا لوكالة أنباء السعودية “واس”.

عربي ودولي 

يبدأ العراق الربط الكهربائي مع الأردن بشكل رسمي مطلع يوليو الماضي، فيما يستعد لإجراء ربط مماثل مع الخليج وتركيا في وقت قريب، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية أمس عن وزارة الكهرباء. وبحسب الوكالة؛ فإنَّ “الربط مع الأردن سيكون جاهزًا أول يوليو كمرحلة أولى بطاقة 50 ميجاوات، تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية”.

قد يساعد المزيد من أخبار التضخم المخيبة للآمال في إقناع صانعي السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مما يقوي حجة أعضائه من الصقور بأنَّ هناك المزيد من العمل اللازم لاستعادة استقرار الأسعار. وأظهرت أرقام وزارة التجارة يوم الجمعة أنَّ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ارتفع أسرع من المتوقَّع بنسبة 0.4% في أبريل.

وقالت لوريتا ميستر، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لشبكة “سي إن بي سي” في مقابلة: “عندما ألقي نظرة على البيانات وأرقام التضخم؛ أعتقد أنَّنا سنضطر إلى التشديد النقدي أكثر قليلًا. كل شيء مطروح في يونيو”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية