النشرة البريدية

“الاستثمار” تنتهي من اشتراطات الرخصة الذهبية لقطاع الرعاية الصحية.. “صندوق النقد” والولايات المتحدة يؤكدان الدعم الاقتصادي لمصر

حسام هيبة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

التضخم في مدن مصر يواصل الهبوط خلال ديسمبر إلى 33.7%

“العاصمة الإدارية” تطرح قطع أراضي بنظام الأقساط المتساوية

“شلاتين” تمد مزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية إلى 8 فبراير للمرة الرابعة

الموافقة على قيد أسهم “سيتي للتحاليل” مؤقتًا بغرض التداول

“إيه إم جروب” تسعى للحصول على تسهيلات بنكية بقيمة 500 مليون جنيه

“جرافكو” و”إيجيكاربون” تقتنصان توريد 20 ألف فرشة كربونية لـ”مترو الأنفاق”

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“الاستثمار” تنتهي من اشتراطات الرخصة الذهبية لقطاع الرعاية الصحية

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بدء منح الرخصة الذهبية للمستثمرين في قطاع الرعاية الصحية الشهر المقبل، عقب الاتفاق مع وزارة الصحة على آلية استخراج رخصة مزاولة النشاط للمشروعات الجديدة. وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة انتهت من إعداد جميع الإجراءات التي يحتاجها مستثمرو قطاع الرعاية الصحية وأبرزها توحيد جهات الحصول على الموافقات وتحصيل الرسوم وتخصيص أرض للمشروع. وأضاف أن رخصة مزاولة النشاط يجب إدراجها ضمن الرخصة الذهبية حتى لا يضطر المستثمر إلى الذهاب إلى أكثر من جهة للحصول عليها، بما يؤثر على سير الإجراءات ومدة تنفيذ المشروع، و”بشكل عام انتهينا من صياغة رخصة ذهبية لقطاع الرعاية الصحية”، وفقًا لرئيس الهيئة.

أوضح هيبة، أن منح الرخص الذهبية لمستثمري الرعاية الصحية سيكون وفق حاجة الدولة للخدمات الصحية، ويجرى الآن التنسيق مع الحكومة لإعداد خريطة جغرافية بالفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الطبي، تمهيدًا لطرحها على المستثمرين. وقال مسئول حكومي في تصريح سابق لصحيفة “البورصة”، إن منح الرخصة الذهبية لقطاع الرعاية الصحية جاء بالتزامن مع توجه الحكومة نحو ترشيد الإنفاق في عدد من القطاعات، وفتح الباب أمام القطاع الخاص للمشاركة بقوة في جميع المجالات الاقتصادية تطبيقًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

والرخصة الذهبية تعني الموافقة الواحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء والأرض اللازمة لإقامة المشروع، وتمنح من خلال مجلس الوزراء والهيئة العامة للاستثمار. ووفقًا لقانون الاستثمار تمنح الرخصة للمشروعات في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطرق والمواصلات، والموانئ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وبلغ إجمالي عدد المستشفيات في مصر 1798 مستشفى منها 662 مستشفى حكومي، و1136 مستشفى قطاع خاص، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفي سياق متصل بقطاع الصحة والأدوية، كشفت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية عن ارتفاع الصادرات المصرية من الدواء لما يزيد عن 1.6 مليار دولار، من قطاع التجميل لاسيما مع تسهيل إجراءات التسجيل، مشيرة إلى أنه أيضا تم خفض الواردات الدوائية بواقع 500 مليون دولار. وقالت زيادة إن 94% من الوحدات والأدوية من الدواء المستهلك التي يستخدمها المصريون في مصر من إنتاج محلي منها 70% منها من إنتاج القطاع الخاص.

وأشارت خلال جلسة بمجلس الشيوخ لمناقشة طلب مناقشة مقدم موجه إلى وزير الصحة والسكان لاستيضاح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء، إلى أن هناك لجنة لتوطين صناعة الدواء وتقليل فاتورة الاستيراد وتحديد الاستثمارات المستهدفة في صناعة الدواء والمستلزمات الطبية والتي بدأ يزيد الإنتاج المحلي منها. إذ أنه يتم إنتاج أدوية محليًا لأول مرة وزيادة إنتاج الدواء المحلي وتوطين 9 منتجات جديدة ، لتصل نسبة الدواء المحلي في السوق الى المستورد 80% إلى 20% على التوالي.

أهم الأخبار

أكدت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، الدعم القوي لمصر ولبرنامج الإصلاحات الذي تنتهجه القاهرة، لتعزيز اقتصادها ودعم التوجه نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام، معربة عن استعداد وزارة الخزانة الأمريكية مواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع مصر بشأن القضايا الثنائية والإقليمية، جاء ذلك خلال اجتماع لوفد مصر يزور واشنطن حاليًا، وشمل الاجتماع مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، والتي صرحت بأن الصندوق سيظل شريكًا قويًا لمصر في هذه الأوقات الصعبة.

واستعرض الوفد المصري، الذي يضم الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وحسن عبدالله محافظ البنك المركزي وسفير مصر في واشنطن السفير معتز زهران خلال اللقاء، خطة الإصلاح الاقتصادي المصري، بما في ذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي، وسُبل تعميق العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، لافتًا إلى حرص الجانب المصري علي استكمال مسيرة الإصلاحات الهيكلية الداعمة للقطاع الخاص وتوسيع دوره في النشاط الاقتصادي وعملية التنمية.

وعلى إثر الاجتماع، ارتفعت السندات السيادية المصرية المقومة بالدولار بنحو 1.5 سنت، أمس الأربعاء، ووفقًا لبيانات “تريد ويب”، ارتفعت جميع السندات الدولارية لمصر، وزاد سعر استحقاق مارس 2024 إلى 98 سنتًا للدولار. وحققت أسعار الاستحقاق الأطول أجلا لعامي 2050 و2059 أكبر قدر من المكاسب إذ ارتفعت بما يصل إلى 1.56 سنت مع اقتراب الأول من 62 سنتا في مقابل الدولار، لكنها لا تزال في نطاق مستويات التعثر

وقال جيرجيلي أورموسي، الخبير الاستراتيجي في الأسواق الناشئة لدى سوسيتيه جنرال، إن التقييمات الرخيصة نسبيا للسندات المقومة بعملات أجنبية قد تجذب المستثمرين، خاصة بعد تصريحات وزير الخزانة الأمريكية بدعم مصر، ومع تقدم السلطات المصرية في المحادثات مع صندوق النقد الدولي لزيادة برنامج قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار، وفق “وكالة رويترز”.

وقرر بنك جي بي مورجان، الأربعاء، استبعاد مصر من سلسلة مؤشراته للسندات الحكومية للأسواق الناشئة اعتبارا من 31 يناير الجاري، بحسب ما نقلته “وكالة رويترز”. “مصر خاضعة لمراقبة المؤشر منذ 21 سبتمبر 2023 على خلفية مشكلات تتعلق بقابلية تحويل النقد الأجنبي أبلغ عنها مستثمرون يتم الرجوع إليهم لتقييم الأداء”، بحسب بيان البنك. وأضاف أن وزن مصر في المؤشر العالمي المتنوع بلغ حتى 29 ديسمبر الماضي عند 0.61%، ومصر لها 13 من السندات بالجنيه في مؤشراتها، بآجال استحقاق تتراوح بين 2024 و2030. انضمام أي دولة لمؤشر جي بي مورجان، يعني أنها تتوافق مع معايير البنك الأمريكي، ويعزز من إقبال المستثمرين على أوراقها المالية.

واصل التضخم في مدن مصر مساره الهبوطي في ديسمبر للشهر الثالث على التوالي تحت ضغوط تأثير سنة الأساس، إذ تراجعت أسعار المستهلكين إلى 33.7% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 34.6% في نوفمبر، أما على أساس شهري، فقد زادت وتيرة التضخم إلى 1.4% من 1.3% في نوفمبر، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقد أعلن البنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع 34.2% في ديسمبر 2023 مقابل 35.9% في نوفمبر 2023. وفسر يوسف البنا، المحلل المالي في شركة نعيم المالية، تراجع التضخم بتأثير سنة الأساس بشكل واضح، لكن على أساس شهري هناك ارتفاع، وقد تشهد أرقام يناير ارتفاعًا ملحوظًا بسبب زيادة أسعار الكهرباء والاتصالات ومترو الأنفاق وبعض الخدمات.

التضخم في مصر

طرحت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لأول مرة قطع أراضي في منطقة (MU 23) بأنشطة واستخدامات متعددة باستخدام نظام الأقساط المتساوية، والذي يتيح للمطور شراء الأرض بنظام التقسيط مع السداد على دفعات متساوية ربع سنوية، بهدف تخفيف العبء على المطور العقاري في ظل ما يشهده السوق من ارتفاع أسعار مواد البناء، وفق خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، موضحًا في بيان صحفي أنه سيتم نشر كراسة الشروط الخاصة بالطرح من خلال الموقع الرسمي للشركة في 14 يناير المقبل ولمدة 10 أيام.

أعلنت شركة شلاتين للثروة المعدنية عن مد موعد إغلاق مزايدة دولية للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية للمرة الرابعة إلى 8 فبراير المقبل، وتشمل هذه المناطق “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة” بحسب حديث مصادر مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وفي مايو 2023 طرحت شركة شلاتين للثروة المعدنية مزايدة للتنقيب عن الذهب. ونقلت المنصة عن وزير البترول، طارق الملا، هذا الأسبوع عن نية طرح مزايدة جديدة للذهب خلال النصف الثاني من العام الحالي. ويأتي ذلك وسط استهداف مصر استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، أمس الأربعاء، على قيد أسهم شركة سيتي للتحاليل الطبية، قيدًا مؤقتًا برأسمال مصدر قدره 64 مليون جنيه، موزع على 640 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.1 جنيه للسهم الواحد. بحسب بيان من البورصة المصرية، سيتم قيد أسهم الشركة بجدول أسهم سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، “بورصة النيل” بقطاع “رعاية صحية وأدوية” اعتبارًا من اليوم الخميس ورمز السهم CILB.CA. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، استهداف تحول الشركة للسوق الرئيسي خلال مدة قصيرة، بعد زيادة رأسمالها أكثر من 100 مليون جنيه.

ومن المقرر أن تحصل الشركة خلال الأيام المقبلة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على ملف قيد الشركة، فيما تعمل شركة إيليت للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لعملية القيد والطرح بسوق بورصة النيل. قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، في مؤتمر حصاد عام 2023، نهاية الأسبوع الماضي، إن إدارة البورصة تستهدف زيادة عدد الشركات المقيدة، ومن المستهدف إتمام قيد وطرح شركتين إحداهما بالسوق الرئيسي، وأخرى في بورصة النيل قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري.

تسعى مجموعة “إيه أم جروب” للصناعات الغذائية إلى الحصول على تسهيلات بنكية بقيمة 500 مليون جنيه من مجموعة بنوك لتمويل إنشاء مصنعًا لإنتاج مركزات الطماطم. قال أشرف مرزوق، رئيس مجلس إدارة المجموعة، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تسعى لتنويع محفظتها الاستثمارية للحد من مخاطر الاستثمار وضمان تحقيق مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه سنويًا. أوضح أن الشركة استثمرت 700 مليون جنيه العام الماضي لإنشاء مصنع غذائي في منطقة العاشر من رمضان الصناعية، ومن المرتقب أن يبدأ الإنتاج الشهر المقبل. توقع مرزوق، أن يشهد العام الأول لتشغيل مصنع الـ”سناكس” نحو 200 مليون جنيه مبيعات سنوية، ترتفع إلى 400 مليون جنيه في العام التالي له.

فازت الشركة العالمية لإنتاج الكربون “جرافكو”، والشركة المصرية لتصنيع الكربون “إيجيكاربون” بتوريد 20 ألف فرشاة كربونية إلى الهيئة القومية لمترو الأنفاق. قال فؤاد أمين، رئيس مجلس إدارة شركة جرافكو، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الشركتين ستبدآن أعمال التوريد خلال الربع الأول من العام الجاري بحسب الفترة الزمنية المحددة في المناقصة على أن يتم الانتهاء من توريد جميع الكميات خلال أول 10 شهور من 2024. وتبلغ عقود التوريد للشركتين 50 مليون جنيه، ويعد العام الجاري هو العام الثالث على التوالي التي تفوز به “جرافكو” في المناقصات التي تطرحها هيئة الأنفاق والسكك الحديدية.

فيديو اليوم

استحدثت المملكة العربية السعودية 5 إقامات مميزة لجذب المستثمرين وأصحاب المواهب بمختلف المجالات.. فما هي الإقامات الجديدة وما أبرز شروطها؟

نتابع

تبحث اللجنة المصرية السعودية المعنية بمتابعة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، موعد تركيب الكابل البحري في اجتماعها المقرر الأسبوع المقبل، وقالت مصادر لـ”العربية” إن شركة بريزمن الإيطالية تعمل على إنجاز الكابل البحري بطول 19 كيلو مترً، تمهيدًا لشحنه وتركيبه بين مصر والسعودية، ويتم مناقشة الأمر بين الجانبين واستشاري المشروع.

وأوضحت المصادر أن الكابل سيُشحن على سفينة مجهزة لتركيبه بعد إنهاء تصنيعه في الشركة الإيطالية مباشرةً، وتشمل القيمة التعاقدية المتفق عليها مع الشركة الإيطالية الشحن والتركيب وتأمين الكابلات بقيمة تتجاوز 220 مليون يورو. وبحسب الاتفاق بين مصر والسعودية، من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية شهر مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار.

توجهت مصر لتصدير تقاوي القمح بعد تضاعف إنتاجها لدعم زراعات الموسم الزراعي الجاري بنسبة 233%، بعد إتاحة كميات أكبر للفلاحين بهدف التوسع في زراعات القمح عبر أصناف معتمدة، ونقلت “العربية” عن حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أن إنتاج تقاوي القمح هذا الموسم بلغ نحو 250 ألف طن مقارنةً بنحو 75 ألف طن في الموسم الماضي.

أوضح أن كميات التقاوي توزعت بين 140 ألف طن أنتجتها وزارة الزراعة، بالإضافة إلى 110 آلاف طن أنتجتها شركات القطاع الخاص، ولا يتم استيراد أي تقاوي للمحاصيل الاستراتيجية.وأضاف أن مصر صدرت للمرة الأولى نحو 400 طن من تقاوي القمح إلى 3 أسواق هي السنغال، وسلطنة عمان، والإمارات، وتستهدف زيادة الكميات السنوية تدريجيًا.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على توقيع وزارة المالية على خطاب الضمان الخاص بالاتفاقية الإطارية للتمويل المُيسر من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري “صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية”، لتمويل مشروع تصنيع 320 عربة قطار للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، مع شركتين متخصصتين في هذا المجال لصالح وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق.

كما وافقت الحكومة على تكليف الجهاز المركزي للتعمير بتولي أعمال تنفيذ عدد 14 تجمعًا تنمويًا حضريًا بمحافظة شمال سيناء، وذلك في ضوء خطة الدولة للإسراع في تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.. التفاصيل

وقعت وزارة الاتصالات مذكرة التفاهم مع كل من الشركة الدولية للخدمات البترولية والصناعية (إنكوم)، وشركة ريكورد ديجيتال أسيت فنتشرز ليمتد، ومجموعة إس آي سي للاستثمار المحدودة، لاستكمال الدراسات الخاصة بمشروع تطوير وبناء وامتلاك وتشغيل مركز للبيانات الخضراء في مصر، وتستهدف المذكرة إنشاء مركز للبيانات الخضراء مزود 200 ميجاوات طاقة كهربائية مولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وبموجب مذكرة التفاهم يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تشمل كل مرحلة مشروعًا لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرة 100 ميجاوات، ويعمل المشروع على تصدير الخدمات الرقمية المقدمة للعملاء المستهدفين حول العالم، بحسب بيان حكومي.

سجلت صادرات قطاع الملابس في مصر 2.2 مليار دولار خلال أول 11 شهرًا من 2023، بقيادة الصادرات الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي الذي يعد ثاني أكبر سوق أمام الملابس الجاهزة المصرية وحققت نموًا بنسبة 6% لتسجل 467 مليون دولار، مع ارتفاع صادرات القطاع للدول العربية شهدت بفضل السوق السعودية التي استقبلت 89 مليون دولار بنمو 68%، حسبما أعلنت ماري لويس بشارة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية قرارًا بتعديل ضوابط منح الترخيص واستمراره وقواعد تملك أسهم الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، وينظم القرار نسب المساهمة والملكية، حيث نص على ألا تقل نسبة مساهمة المؤسسة المالية في رأس مال الشركات عن 25%، أو ألا تقل نسبة مساهمة المستثمر المؤهل عن ثلثي رأسمال الشركة، مع تمثيل المرأة في مجلس الإدارة عن 25%.

وحدد القرار عدد من الاشتراطات الخاصة بالشركات العاملة في بعض الأنشطة المالية غير المصرفية مثل شركات التأمين حيث نص القرار أن تكون نسبة مساهمة شركات التأمين وإعادة التأمين في رأس مال أي شركة راغبة في مزاولة نشاط التأمين لا يقل عن 25% من رأس المال، على أن تكون حاصلة على تصنيف ائتماني من أحد جهات التصنيف الدولية.

أعلنت شركة جي بي أوتو وشركة هيونداي العالمية عن حملة استدعاء لعدد 2296 سيارة هيونداي فئة ix 35 من إنتاج شهر يونيو 2013 إلى إنتاج شهر يونيو 2015، وذلك للبدء في حملة التغيير المجاني لفيوز قاطع التيار، وذلك كإجراء وقائي، وهو يستلزم حضور كافة العملاء لمراكز الصيانة المعتمدة.

اقتصاد الخليج

قدرت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قيمة المعادن الحرجة، المعروفة بالنادرة، بأكثر من 150 مليار دولار، رغم أن البيانات المتوفرة لا تشمل سوى 30% من مساحة الدرع العربي، بحسب رئيس الهيئة عبدالله الشمراني. وأشار في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن حجم احتياطيات الذهب المكتشفة في المملكة حتى اللحظة تفوق 100 مليون أونصة. الشمراني أوضح أن التقديرات المحدثة لحجم احتياطات المعادن السعودية، التي أعلن عنها الوزير الخريف اليوم الأربعاء، والبالغة 2.5 تريليون دولار، تعتمد على آليتين في احتسابها، أولاهما كمية المعادن التي تقدّر البيانات توفرها، إضافة إلى قيمتها بحسب سعر السوق.

أعلنت الإمارات، أمس الأربعاء 10 يناير، عن إطلاق صندوق لدعم صناع المحتوى، بقيمة 150 مليون درهم، نحو 41 مليون دولار. يأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق الدورة الثانية لقمة “المليار متابع” في دبي، والتي تنظمها أكاديمية الإعلام الجديد. وشهدت القمة أيضًا تخريج 90 صانع محتوى ضمن برنامجَي “صناع المحتوى التخصصيين” و”فارس المحتوى” بدفعته الرابعة ويسعى صندوق الدعم إلى رعاية وتمكين صناعة القصص للارتقاء بجودة المحتوى وسيلةً ومضمونًا بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين.

وقال رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة X “توتير سابقًا” إن الإمارات استضافت اليوم 3000 صانع محتوى يتابعهم أكثر من 1.8 مليار متابع من 95 دولة حول العالم في أحد أكبر التجمعات العالمية لصناع المحتوى، نرحب بهم في الإمارات ونقول لهم إن صناعة المحتوى مسؤولية وصناعة المحتوى علم وصناعة المحتوى هو مستقبل الإعلام”، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

عربي ودولي

قال مصدر كبير بمصرف لبنان المركزي، لـ”وكالة رويترز”، أمس الأربعاء، إن القصف المستمر منذ أشهر عبر الحدود الجنوبية للبنان بين حزب الله وإسرائيل أدى لتأخير إطلاق منصة للعملات الأجنبية. وقال مصرف لبنان المركزي في سبتمبر 2023 إنه يسعى إلى تدشين منصة للعملات الأجنبية تديرها بلومبرج بعد الإلغاء التدريجي لمنصته “صيرفة”، التي تعرضت لانتقادات بسبب الافتقار إلى الشفافية والحوكمة. وقال المصدر “ما أخرنا هو المشاكل في الجنوب وعدم قدرة، الأجانب المشاركين في عملية إطلاق المنصة على القدوم إلى لبنان”. ومنذ 2019 خسرت الليرة اللبنانية المحلية أكثر من 90% من قيمتها، ومنعت البنوك بعض المودعين من سحب مدخراتهم.

توقعت “وكالة بلومبرج” أن تظل سوق الأرز شحيحة في بداية العام 2024 بسبب استمرار قيود التصدير في الهند والزيادة المتوقعة للطلب خلال موسم المهرجانات، مما يحفز ارتفاع الأسعار إلى مستويات أعلى. وارتفع سعر الأرز الأبيض التايلندي، بنسبة 5%، ليصل إلى أعلى مستوى جديد له في 15 عامًا في نهاية2023 عند 659 دولارًا للطن. يقول بيتر كلوب، محلل أسواق السلع الأساسية في المجلس الدولي للحبوب (International Grains Council) في لندن: “نعلم أن أسواق الأرز ستظل شحيحة الإمدادات في المستقبل المنظور، نظرًا لحظر التصدير الذي فرضته الهند بشكل رئيسي، كما أن فترة الأعياد المقبلة في أبريل، والفترة السابقة لأعياد المسلمين تشهد عادةً طلبًا جيدًا من الأسواق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية