أخبار

الطاقة الدولية: 11 جيجاوات القدرة المتوقعة للطاقة المتجددة عالميا بحلول 2030

المناخ

توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير حديث لها، وصول قدرة الطاقة المتجددة في العالم إلى 11 ألف جيجاوات بحلول عام 2030، بزيادة 3 مرات عن مستويات عام 2022.

شهد عام 2023 تغييرًا كبيرًا في إضافات القدرات المتجددة، وزادت الإضافات السنوية للقدرات المتجددة العالمية بنسبة 50% تقريبًا، أي ما يقرب من 510 جيجاوات في عام 2023، وهو أسرع معدل نمو في العقدين الماضيين، بحسب الوكالة.

أوضحت الوكالة، أن هذه هي السنة الـ22 على التوالي، التي تسجل فيها إضافات القدرات المتجددة رقما قياسيا جديدا.

رغم أن الزيادات في قدرات الطاقة المتجددة في أوروبا والولايات المتحدة والبرازيل، بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق، إلا أن التسارع الذي حققته الصين كان قياسيا.

في العام الماضي، قامت الصين بتشغيل الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنفس القدر الذي استخدم فيه العالم بأسره هذه الطاقة في عام 2022، في حين نمت إضافات طاقة الرياح أيضًا بنسبة 66% على أساس سنوي.

على الصعيد العالمي، شكلت الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وحدها ثلاثة أرباع إضافات القدرات المتجددة في جميع أنحاء العالم.

هذه التقديرات استندت عليها الوكالة، وفقا لاستمرار الدول في تبني نفس السياسات الحالية، ووفقا لاستمرار ظروف السوق، إذ توقعت وصول العالم لقدرات بنحو 7.3 ألف جيجاوات بحلول 2028.

لكن تظل هذه التقديرات أقل من المتفق عليها في مؤتمر المناخ “COP28” الذي عقد في دبي، والذي توقع بأن تصل قدرات الطاقة العالمية لحوالي ثلاث أضعافها حاليا، ولكن يتوقف تحقيقه على تنفيذ سياسات مختلفة عن الحالية للدول التي تريد تحقيق مستهدفاتها من الطاقة المتجددة.

ووفقا للتقرير، يمكن للحكومات الوصول إلى هذه المستهدفات من خلال التغلب على التحديات الحالية وهي عدم اليقين في السياسات وتأخر استجابات السياسات لبيئة الاقتصاد الكلي الجديدة، وعدم كفاية الاستثمار في البنية التحتية للشبكة، الأمر الذي يعطل التوسع السريع.

بالإضافة إلى الحواجز الإدارية المرهقة وإجراءات الترخيص وقضايا القبول الاجتماعي، وعدم كفاية التمويل في الاقتصادات الناشئة والنامية.

حال التغلب على هذه التحديات، سيصل العالم إلى نسبة نمو أعلى بنحو 21% في إنتاج الطاقة المتجددة، وفقا للوكالة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية