أخبار

وكالة الطاقة الدولية: 79.4 دولار متوسط سعر النفط في 2022

الطاقة الدولية

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لمتوسط سعر خام برنت في 2022 إلى 79.40 دولار للبرميل و71.50 دولار للبرميل هذا العام.
قالت الوكالة في بيان لرويترز “ننشر توقعاتنا للأسعار حين نرى أن ذلك قد يكون مفيدا لفهم توقعاتنا، الارتفاع الحالي للأسعار بدأ في التأثير بشدة على الطلب”.

أشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط الصادر اليوم الثلاثاء أن انتعاش سوق النفط قد يتراجع، إذ ساعدت الأسعار التي سجلت أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات الشهر الماضي في زيادة المعروض العالمي، لا سيما في الولايات المتحدة.
أضافت الوكالة التي مقرها باريس “سوق النفط العالمية لا تزال تشهد شحا بكل المقاييس، لكن انحسار ارتفاع الأسعار قد يكون في الأفق… بسبب زيادة إمدادات النفط، الأسعار الحالية تشكل حافزا قويا لزيادة النشاط في
الولايات المتحدة حتى مع التزام الشركات بتعهدات ضبط رأس المال”.

توقعات أمين عام أوبك

قال أمين عام أوبك محمد باركيندو اليوم الثلاثاء إنه يتوقع فائضا في المعروض النفطي في ديسمبر/ كانون الأول وفائضا في المعروض بالسوق العام المقبل.

أضاف: “سيبدأ الفائض بالفعل في ديسمبر/كانون الأول. هذه إشارات يجب أن نكون حذرين حيالها للغاية”.

قلصت أوبك الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من العام بواقع 330 ألف برميل يوميا مقارنة بتوقعاتها في الشهر الماضي، إذ قوض ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19.

وتأتي المخاوف من تراجع الطلب في وقت يُتوقع فيه زيادة المعروض.

وانتعشت أسعار النفط بعد بداية ضعيفة اليوم الثلاثاء، بينما أدت المخاوف من شح المخزون إلى زيادة الأسعار على الرغم من أن المخاوف من الطلب بعد زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 حدت من التفاؤل.

وأضاف باركيندو في حديثه للصحفيين على هامش مؤتمر في أبوظبي أن أوبك لها مصلحة كبيرة في ضمان استمرار التعافي الاقتصادي العالمي.

الجدير بالذكر أن أسعار النفط ارتفعت فوق 80 دولارًا للبرميل خلال الأسابيع القليلة الماضية ، مسجلة أعلى مستوى لها في سبع سنوات ، حيث فاق الطلب العرض. حتى أن الزخم وراء ارتفاع الأسعار قد أغرى بعض المتنبئين بالتنبؤ بالعودة إلى 100 دولار للبرميل من النفط ، على الرغم من عدم مشاركة الجميع في هذا الرأي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية