النشرة البريدية

الحكومة تجهز حزمة حماية اجتماعية سادسة في أقل من 3 سنوات.. “قناة السويس”: حركة الملاحة منتظمة في الاتجاهين رغم تطورات البحر الأحمر

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“بلومبرج إنتلجنس” ترجح خفض الجنيه 30% ضمن اتفاق “صندوق النقد”

“تبريد” الإماراتية تلغي تعاقد تمويل وبناء “كابيتال ميد”

“حديد عز” تحقق 1.5 مليار دولار صادرات في 2023

“الحكومة” تعتزم بناء منطقة لوجستية خلف ميناء “سفاجا”

“باي سكاي” تستهدف دخول أنشطة التمويل الاستهلاكي والادخار الرقمي خلال 2024

“المراكبي للصلب” تتطلع لزيادة الطاقة الإنتاجية من حديد التسليح إلى 70%

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تجهز حزمة حماية اجتماعية سادسة في أقل من 3 سنوات

تعمل وزارة المالية على إعداد حزمة حماية اجتماعية تشمل زيادة الأجور والمعاشات ورفع حد الإعفاء الضريبي من جديد، تنفيذًا لتكليفات رئاسية، كشف عنها وزير المالية، محمد معيط في بيان. وعند إقرار الحزمة الجديدة ستكون السادسة خلال نحو 3 سنوات، إذ رفعت مصر الحد الأدنى للأجور 5 مرات ليتضاعف إلى 4 آلاف جنيه، مقابل ألفي جنيه في مارس 2019. ورفعت “المالية” حد الإعفاء الضريبي 3 مرات من 24 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه ثم مؤخرًا إلى 45 ألف جنيه.

ولم يكشف وزير المالية تفاصيل حول تكلفة الحزمة، لكن آخر حزمتين تم إقرارهما العام الماضي كلفتا خزانة الدولة نحو 210 مليارات جنيه. وكشف وزير المالية أن ذلك الإجراء يأتي بالتوازي مع تقديم إصلاح هيكلي للمالية العام للدولة قبل نهاية يونيو المقبل. كما لم يُفصح البيان عن المزيد من التفاصيل لكن متحدثة صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، قالت خلال مؤتمر صحفي إن الأسابيع المقبلة تشهد مناقشات مع مصر لتفعيل سياسات مثل التشديد المالي والنقدي ومرونة سعر الصرف، وذلك ضمن مفاوضات استئناف مراجعات برنامج مصر مع الصندوق البالغ قيمته 3 مليارات دولار، يجرى التفاوض على زيادته.

ويتماشى ذلك مع تصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن العام الماضي، هو الأخير في تثبيت الدعم الذي تفاقم فاتورته مؤخرًا. ورفعت الحكومة أسعار عدد من السلع المُحددة إداريًا بينها الكهرباء، وأسعار تذاكر المترو، والإنترنت الثابت والمحمول. وقال معيط، إن المالية ستطرح استراتيجية السياسة الضريبية لمصر 2024-2030 للحوار المجتمعي الشهر المقبل، وكذلك ستطرح قانون جديد للدخل، للتوافق عليه قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة بإحالته إلى مجلس الوزراء، ثم مجلس النواب.

من جهة أخرى، تعد الحكومة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعية استراتيجية وطنية متكاملة لدعم الصناعة الوطنية في مواجهة التحديات والأزمات الاقتصادية المتلاحقة. وقال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن الاستراتيجية تستهدف تحقيق معدل نمو صناعي مرتفع، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن الوصول إلى معدلات نمو مرتفعة للصادرات المصرية تتجاوز 100 مليار دولار. أوضح أن السوق المصري يزخر بالعديد من الفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة في قطاع الصناعات الهندسية، والتي تشمل توافر المواد الخام والأيدي العاملة، وحزم من الحوافز الكبيرة التي توفرها الدولة للمستثمرين خلال المرحلة الحالية.

أهم الأخبار

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، يوم الجمعة الماضي، إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين، وتقدم خدماتها الملاحية بصورة طبيعية، حيث شهدت أمس السبت، عبور 44 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن. ونفى ربيع في بيان رسمي ما تردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب.

وصرح “ربيع” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “إم بي سي مصر”، مساء الجمعة، بأن الفترة من أول يناير إلى 11 من الشهر نفسه انخفض عدد السفن التي تعبر القناة بنسبة 30%، بينما تراجع العائد الدولاري بنسبة 40%، رغم أن عدد السفن التي تعرضت للاستهداف 19 سفينة فقط.

وأفادت “بلومبرج” بأن ثلاث شركات ناقلات نفط كبيرة على الأقل تدير فيما بينها ما لا يقل عن 350 سفينة توقفت عن إرسال سفنها عبر جنوب البحر الأحمر، في دليل على أن الغارات الجوية الليلية التي شنها تحالف تقوده القوات الأمريكية على اليمن قد تؤدي إلى زيادة الاضطراب الذي تعانيه أسواق النفط بالفعل. قال نيلز راسموسن، كبير محللي قطاع الشحن بمجموعة بيمكو” التجارية، إنه في حالة احتدام الموقف، ينبغي توقع أن تتجنب كافة السفن عبور البحر الأحمر حتى عودة العبور الآمن وتجنب عبور السفن قناة السويس عمليًا عدا السفن التي لا تمر عبر البحر الأحمر.

رجحت مؤسسة بلومبرج إنتلجنس في تقريرٍ لها أن يتضمن برنامج صندوق النقد الدولي الجديد مع مصر خفض قيمة الجنيه نحو 30% مقابل سعر الدولار الذي تشير إليه العقود الآجلة، إذ إن الصندوق قد يسمح لمصر بانتقال على مراحل إلى نظام صرف أقل صرامة للعملات الأجنبية. تشير العقود الآجلة غير القابلة للتسليم إلى انخفاض قيمة الجنيه إلى 39.7 مقابل الدولار في ثلاثة أشهر، و48.9 في 12 شهرًا بعد برنامج جديد لصندوق النقد، والذي من المتوقع أن يتم الاتفاق عليه في الربع الأول من العام الجاري، بحسب التقرير.

ووفق تقديرات “بلومبرج إنتليجنس” فإن احتياجات مصر من التمويل قد تتجاوز التقديرات البالغة 6 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2023-2024، على أن تتم تغطيتها من خلال حزمة مساعدات رسمية يقودها صندوق النقد الدولي. فيما رجحت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث، حدوث خفض لقيمة الجنيه، وسيكون مصحوبًا بارتفاع كبير في أسعار الفائدة، متوقعة رفعها بمقدار 300 نقطة أساس إلى 22.25%.

وفي سياق متصل، أنهت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) الإماراتية تعاقدها مع مشروع المدينة الطبية الجديدة في مصر “كابيتال ميد” التابع لشركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية؛ بسبب أزمة الدولار في مصر. قال خالد المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة تبريد، إنه بالفعل تم إنهاء التعاقد وبالاتفاق بين الطرفين، نظرًا لأن نفقاتنا الرأسمالية بالدولار، لكن الإيرادات المستقبلية بالعملة المحلية، وبالتالي أصبح المشروع غير مستدام من الناحية المالية قبل انطلاق الأعمال، لذلك، كان إنهاء التعاقد في صالح الطرفين.

ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن الاتفاق كان قد حدد سعر بيع المياه في الاتفاق بسعر الدولار 18 جنيهًا وأقصى سعر للصرف كان متوقعًا الوصول إليه 25 جنيهًا للدولار ولكن ما حدث عكس ذلك تجاوز سعر الدولار 30 جنيهًا ما دفع الشركة الإماراتية لمخاطبة شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية لتعديل تعريفة بيع المياه، ولكن الأخيرة رفضت، ما دفع الشركة الإماراتية لإلغاء المشروع.

حققت مجموعة حديد عز صادرات بنحو 1.5 مليار دولار في 2023 وتتوقع أن تصل إلى 1.75 مليار دولار بنهاية 2024، بحسب بيان لمجلس الوزراء، والذي أشار لخطط التوسعات المستقبلية للشركة والتي تتضمن مشروعين جديدين، الأول هو إنشاء مصنع جديد للمسطحات المدرفلة على الساخن بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، ويهدف المشروع إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمجموعة إلى 3.3 مليون طن سنويًا لتغطية الصادرات وتلبية النمو المتوقع في السوق المحلية. وبحسب البيان، يتضمن المشروع الثاني إنشاء مصنع لألواح الصلب بطاقة إنتاجية مليون طن سنويًا، بهدف تلبية الطلب المحلي في مجال صناعة السفن والشحن البحري، والانشاءات، وخزانات الغاز.

تخطط الحكومة لتشييد منطقة لوجستية باستثمارات 50 مليون دولار، خلف ميناء سفاجا البحري، لتكون مركزًا لتجميع وتفريغ البضائع من وإلى القطار الكهربائي السريع الذي سيلعب حلقة الوصل بين موانئ البحرين الأحمر والمتوسط، وذكرت مصادر حكومية لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المساحة المبدئية المقترحة للمنطقة اللوجستية التي ستمولها الحكومة تصل إلى 100 فدان، وجارٍ التنسيق بين محافظة البحر الأحمر، والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، لنقل ملكية الأراضي ووضع التصميمات النهائية للمشروع، والذي يستهدف إطلاق العمل به بالتوازي مع بدء مجموعة موانئ أبوظبي تنفيذ البنية الفوقية لمحطة سفاجا 2.

تستهدف شركة باي سكاي للمدفوعات الرقمية دخول أنشطة التمويل الاستهلاكي، والادخار الرقمي، والاستثمار الرقمي خلال عام 2024. وقال وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي، لحلول المدفوعات الرقمية، إن الشركة تبحث التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة التمويل الاستهلاكي لبدء مزاولة النشاط الذي ترى فيه فرص واعدة، إلى جانب إضافة أدوات للاستثمار والادخار الرقمي على تطبيقها “يلا سوبر أب”.

وأضاف صادق لصحيفة “البورصة” على هامش فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط، أن الشركة تبحث إمكانية التقدم للحصول على رخصة التمويل الاستهلاكي، وتدشين منصة إلكترونية لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى جانب بحث إمكانية الحصول على رخصة البنك الرقمي بالشراكة مع مؤسسة مالية محلية، وستتخذ قرارها بشأن التقدم خلال الربع الأول من عام 2024. وتستهدف الشركة ضخ استثمارات جديدة تتخطى 3 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، تزامنًا مع جولة تمويلية جديدة من 8 أرقام تعمل حاليًا على تجهيزها واختيار مديرها على أن تتم خلال الأشهر الست المقبلة، وفقًا لـ”صادق”.

تتطلع شركة المراكبي للصلب إلى رفع الطاقة الإنتاجية من حديد التسليح لمصنعها إلى 70% مقابل 50% حاليًا، بدعم من شراء كميات كبيرة من الخامات ومستلزمات التصنيع خلال الفترة المقبلة. قال حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن المراكبي وضعت خطة مع بداية العام الجاري لفتح أسواق تصديرية جديدة لزياد الحصيلة الدولارية بغرض توظيفها في استيراد الخامات. وأضاف في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الطاقة القصوى لمصانع حديد التسليح تتجاوز 15 مليون طن سنويًا، فيما يبلغ الإنتاج الفعلي 7.5 مليون طن، وعودة العمل بكامل الطاقة مرهون بتدبير سيولة دولارية لاستيراد الخامات.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة المراكبي، إن الشركة تجهز لتصدير نحو 30% من إجمالي الإنتاج مقابل 20% حاليًا، والتي توجه لدول البرازيل، وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال ورومانيا. أوضح أن الشركة تجد في السوق الأفريقي فرصة واعدة، إلا أن المنافسة العنيفة من قبل الصين تعيق خطط مصانع الحديد، نظرًا لأن الصين تدعم القطاع بمميزات كبيرة تعزز قدرتها التنافسية بأي دول تتواجد فيها.

فيديو اليوم

قمة فوربس جمعت رواد الأعمال ليومين في الجونة.. ما الفرصة التي وفرتها لهم؟

تأمين

طالبت الهيئة العامة للرقابة المالية شركات التأمين العاملة بالسوق بتسريع وتيرة العمل على وضع مستهدفات لزيادة رؤوس أموالها خلال الفترة المقبلة. وأكد الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة، على ضرورة إسراع الشركات بوضع مستهدفات لزيادة رؤوس أموالها بما يمكنها من تحمل أي خطر تأميني حال تحققه. أضاف فريد على هامش إفطار العمل الذي نظمه الاتحاد المصري للتأمين بمناسبة بداية العام الجديد 2024 أن رفع الشركات لرؤوس أموالها يعزز من مستويات الملاءة المالية للشركات. يذكر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب وافقت يناير من العام الماضي على زيادة الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لشركات التأمين من 150 إلى 250 مليون جنيه ضمن مشروع قانون تنظيم التأمين الموحد.

سجلت محفظة شركة قناة السويس للتأمين زيادة بقيمة 65.9 مليون جنيه بفرع التأمين البحري وحدات “أجسام سفن” خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي 2023-2024. وقال أيمن ناصف، رئيس قطاع أجسام السفن، مدير منطقة القناة والبحر الأحمر بشركة قناة السويس للتأمين، إن محفظة أقساط الفرع بلغت 170.5 مليون خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية ديسمبر الماضي مقابل 104.6 مليون خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي؛ بنمو بلغت نسبته 63%. أوضح ناصف، أن حصيلة الأقساط المحققة بالفرع خلال النصف الأول من العام المالي الحالي تجاوزت الخطة المستهدفة للشركة بنهاية يونيو المقبل والتي تقدر بـ155 مليون جنيه، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”.

نتابع

تراجعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 24.7% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الزراعي الحالي، حسبما أفادت وكالة “إنترفاكس” الروسية، وقال اتحاد مصدري الحبوب الروسي إن واردات مصر بلغت 2.952 مليون طن في الفترة بين يوليو وديسمبر 2023. واستوردت مصر كمية أكبر من القمح في 2023 بلغت 11 مليون طن مقارنة مع 9.6 مليون طن في عام 2022، بحسب تصريح إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين المصرية، لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن حصة الحكومة منها تبلغ 5 ملايين طن.

قال شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، إن حجم المبيعات وطلبات الاستثمار في العاصمة يتزايد يومًا تلو الآخر، إذ ارتفعت الطلبات على الأراضي والوحدات السكنية بنحو 5 أضعاف. وأضاف الشربيني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة “الحياة”، اليوم السبت، أن العاصمة الإدارية أصبحت واقعًا وليست مجرد حلم، مشيرًا إلى الوزارات إلى مقر الحي الحكومي بالمدينة. ولفت إلى تسكين 4000 موظف من العاملين بالعاصمة، مؤكدًا أن الخدمات الرئيسية للأحياء السكنية موجودة وتعمل بالفعل.

قال وزير النقل كامل الوزير، إن الوزارة تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة “الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول” إلى 31 سفينة عام 2030. أوضح أن هذا العدد من السفن يعزز قدرة الأسطول المصري على نقل 20 مليون طن بضائع سنويًا من الغلال والبترول بخلاف البترول الركاب. جاءت تصريحات الوزير خلال تسلم شركة الملاحة الوطنية إحدى شركات وزارة النقل أحدث سفن الصب الجاف وهي سفينة “وادي العريش” والتي يبلغ إجمالي حمولتها 82 ألف طن.

فيما ذكر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط أمس السبت، أن الميناء استقبل 14 سفينة، بينما غادره 16 سفينة، كما وصل إجمالي السفن المتداول عليها بالميناء 35 سفينة حاويات وبضائع عامة. وأضاف المركز، أن حركة الصادر من البضائع العامة بلغ 22591 طنا تشمل 6776 طن رمل و450 طن مولاس و6200 طن أسمنت معبأ و9165 طن بضائع متنوعة. كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 27629 طنا تشمل 370 طن خردة و3070 طن ذرة و12656 طن قمح و36 طن حديد و450 طن زيت طعام و6197 طن عدس و4850 طن أبلاكاش.

قال محافظ سوهاج طارق الفقي إن المحافظة شهدت خلال العام المنقضي نهضة تنموية غير مسبوقة في قطاع الأبنية التعليمية، حيث تم إقامة 49 مدرسة جديدة وصيانة 80 مدرسة أخرى بإجمالي تكاليف بلغت 703 ملايين جنيه. وأضاف المحافظ أن المدارس الجديدة التي جرى إقامتها والبالغ عددها 49 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية المختلفة بلغت تكلفتها 547 مليون جنيه، منها 27 مدرسة تم تسليمها بتكلفة 251 مليونًا و100 ألف جنيه، وفرت 359 فصلًا دراسيًا، كما تم تنفيذ أعمال الصيانة في 80 مدرسة أخرى بتكلفة إجمالية 156 مليونًا و500 ألف جنيه.

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أن إجمالي قيمة المشروعات التي تم تمويلها من خلال المشروع القومي للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية “مشروعك” وصل إلى 234 مليونا جنيه، استفاد منها 739 مشروعًا صغيرًا توفر أكثر من 1400 فرصة عمل في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية على مدار عام 2023. ويشترك في مبادرة مشروعك التي تنفذها وزارة التنمية المحلية، وعدد من البنوك المشاركة في المشروع بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين.

وجه المستشار محمد شوقي النائب العام، بإعفاء كافة المواطنين من دفع مقابل خدمة التظلم على المخالفات المرورية في حالة ما إذا أسفر فحص التظلم عن تسجيل المخالفة بطريق الخطأ، أو عدم صحتها، أو كون المخالفة غير خاصة بالسيارة محل التظلم. يأتي ذلك في ضوء حرص النائب العام على الاستماع إلى شكاوى ومقترحات المواطنين، وفي إطار ما تقدمه النيابة العامة من خدمات إلكترونية، وتيسيرًا على المتعاملين معها بنيابات المرور المختلفة بجميع المحافظات. يُذكر أن تقديم خدمة التظلم على مخالفات المرور تتم عن طريق موقع النيابة العامة، ونيابات المرور بجميع محافظات الجمهورية، أو مكاتب البريد المصري.

إنفوجراف

اقتصاديات الدول العربية

اقتصاد الخليج

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية، خالد المديفر، إن العمل جارٍ مع جهات منها وزارة التجارة وهيئة السوق المالية ورجال أعمال، لدراسة إنشاء بورصة المعادن السعودية للتأكد من مدى إضافة قيمة للمملكة والعالم. وأشار المديفر في تصريحات لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، إلى أنه في ظل الثروات التعدينية التي تتمتع بها السعودية، ارتفع عدد طلبات تراخيص الكشف من الشركات الأجنبية الكبيرة التي تمثل نحو 25% من طلبات التعدين. وأوضح المديفر أن الحوافز الاستثمارية بعد الاكتشافات ساعدت في جذب عديد من المستثمرين، في وقت تستهدف السعودية طرح أكثر من 30 رخصة تعدينية في عام 2024، بواقع ثماني رخص استكشاف في كل ربع عام.

توقع مسئول كبير بوزارة الاقتصاد العماني، أن يسجل اقتصاد السلطنة نموا يبلغ 2.4% بعد أن نما 2.3% في عام 2023. وقال ناصر بن راشد المعولي، وكيل وزارة الاقتصاد، في حوار مع إذاعة الشبيبة العمانية يوم الخميس الماضي إن السلطنة تمكنت من خفض الدين العام بنحو ملياري ريال ليصل إلى 15.2 مليار ريال بما نسبته 35% من الناتج الإجمالي في العام الماضي. وأضاف المعولي أن عمان حققت فائضا في الميزانية بأكثر من 931 مليون ريال في 2023، ومن المتوقع تحقيق فائض مالي هذا العام، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

خفض المغرب توقعات النمو لعام 2024 إلى 3.2%، مع معاناة البلاد من تأثيرات مواسم الجفاف المتتالية وتراجع إنتاج القطاع الزراعي، واستمرار آثار الخسائر التي تكبدتها المملكة بسبب جائحة كوفيد-19، وفق المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المكلفة بالإحصاءات. وكانت الهيئة قد توقعت نموًا اقتصاديًا بنسبة 3.6% في شهر يوليو الماضي. وذكرت في وثيقة أصدرتها لمراجعة التوقعات أن النمو المتوقع للعام الجاري سيكون مدعومًا بدينامية الطلب الخارجي على السلع المغربية والاستثمار الحكومي المرتفع، مع تقديرات بانخفاض معدل التضخم.

فرض منظمو الطيران في أمريكا متطلبات إضافية على شركة بوينغ قبل عودة طائراتها من طراز “737 ماكس 9” إلى الخدمة، في علامة على موقف الحكومة المتشدد تجاه شركة الطيران العملاقة بعد وقوع حادث الأسبوع الماضي، بحسب “وكالة بلومبرج”. وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية في بيان يوم الجمعة الماضي، إنها طلبت من “بوينج” تقديم بيانات إضافية قبل أن توافق على إجراءات التفتيش والصيانة التي يجب على شركات الطيران إكمالها من أجل استئناف الرحلات الجوية. وذكرت الإدارة أنها تريد مراجعة البيانات من الجولة الأولية من عمليات فحص أبواب التوصيل على 40 طائرة باستخدام تعليمات “بوينج” قبل تحديد ما إذا كانت الخطوات مناسبة لأسطول الطائرات المتوقفة بالكامل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية