النشرة البريدية

“الاستثمار” تتفق مع “المركزي” على احتفاظ الشركات بالحوالات من النقد الأجنبي في البنوك.. “قناة السويس” تبدأ تطبيق زيادة رسوم عبور السفن من 5 إلى 15%

وزير الصناعة الجديد

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

البورصة المصرية تطلق نظامًا إلكترونيًا جديدًا للإفصاحات العام المقبل

“لوتس جولد” الكندية تسعى لاقتناص 6 رخص ذهب في مصر من “بي.تو جولد”

“السكك الحديدية” تتفاوض على قرض بـ18 مليار جنيه

“المالية” تدرس مد مبادرة استيراد سيارات المغتربين 3 أشهر

“ازدهار” تستثمر 10 ملايين دولار في “يداوي” للرعاية الصحية

“النواب” يقر اتفاقية تسهيل مع “صندوق النقد العربي” بـ614.3 مليون دولار

القصة الرئيسية

“الاستثمار” تتفق مع “المركزي” على احتفاظ الشركات بالحوالات من النقد الأجنبي في البنوك

اتفقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع البنك المركزي على عدم تنازل الشركات الأجنبية عن الحوالات بالعملات الأجنبية في البنوك والمخصصة لزيادة رأسمال الشركة فقط، مع صرف قيمتها بالجنيه المصري. وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إن الهدف من الإجراء هو محاولة توفير العملة الأجنبية أمام الشركات لرفع أعباء التدبير عنها وبالتحديد إذا كانت لا تمتلك أي سيولة دولارية حتى تتمكن من شراء الخامات ومستلزمات التصنيع.

وكشف أن القرار دخل حيز التنفيذ قبل أسابيع، وتقدم الشركة صاحبة الحوالة مستند لهيئة الاستثمار من البنك بقيمة الحوالة لمخاطبته بالاحتفاظ بالعملة الأجنبية الخاصة بالشركة. “الهيئة العامة للاستثمار لم يقتصر دورها خلال العام الماضي على الترويج للاستثمار بقدر محاولتها لرفع الأعباء عن كاهل الشركات العاملة في السوق لانعكاس ذلك إيجابيًا على سمعة الاستثمار في الدول الخارجية، وفقًا لرئيس الهيئة. وأوضح أن انخفاض الجنيه المصري مقابل الدولار خلال العام الماضي دفع أكثر من 30 شركة أجنبية تعمل في مصر إلى وقف تحويل أرباحها بالعملة الأجنبية وإعادة استثمارها في تنفيذ توسعات جديدة وهذا تطور إيجابي لأزمة الدولار.

وقال إن الهيئة استقبلت طلبات استثمارية مؤخرًا إلى قطاعات الطاقة الخضراء والصناعة والسياحة، باستثمارات تجاوزت 10 مليارات دولار، وهذا يبشر بانفراجة قريبة للعملة الأجنبية. وتدرس الهيئة منح الرخصة الذهبية لمشروعات بقطاع الطاقة المتجددة، وتصل التكلفة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة إلى 6 مليارات دولار، وستوجه الشركات جزءًا من الطاقة إلى السوق المحلي والباقي يصدر إلى الخارج، وفقًا لهيبة. وأشار إلى أن الهيئة بصدد تسليم 4 رخص ذهبية جديدة الشهر المقبل لمشروعات تعمل في قطاعات مختلفة، وبلغ حتى الآن إجمالي الرخص التي سلمتها للشركات 25 رخصة بنهاية 2023.

وتسعى الهيئة إلى تحقيق مستهدفات الدولة في استراتيجية الاقتصاد المصري 2024- 2030 وجذب 100 مليار دولار استثمارات أجنبية من خلال منح حوافز جديدة للقطاعات الاقتصادية وتأسيس وكالة للترويج للاستثمارات المصرية في الخارج. وتابع: هيئة الاستثمار تترقب الموافقة على قانون تملك المستثمرين الأجانب للأراضي، لبدء طرح الأراضي الزراعية أمام المستثمرين وإدراجها ضمن القطاعات التي تروج لها الهيئة في الأسواق الخارجية. وأضاف أن المنصة الإلكترونية للهيئة تلقت حتى الآن أكثر من 1500 طلب لتأسيس شركات جديدة، وهذا مؤشر جيد على استهدف الشركات الأوروبية والآسيوية والعربية للسوق المصري ومن المتوقع أن تكون مصر الجهة الأولى المستقبلة للاستثمارات الأجنبية بنهاية العام المالي المقبل.

من جهة أخرى، يدرس البنك المركزي المصري ربط تطبيق إنستاباي بأربع دول أجنبية جميعها تقع ضمن تجمع “البريكس”، تشمل هذه الدول الهند وروسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وتأتي هذه الأنباء بعد تصريحات سابقة منسوبة لمسئولين بالبنك المركزي إلى دراسة ربط التطبيق مع 3 دول عربية تشمل الإمارات والسعودية والأردن، ليسمح للمصريين العاملين في الخارج بالتحويل من حساباتهم في البنوك المحلية. يعد “إنستاباي” أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري عبر شبكة المدفوعات اللحظية، ويتيح الوصول المباشر إلى جميع الحسابات أو البطاقات البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول، حتى 70 ألف جنيه في كل مرة كحد أقصى.

أهم الأخبار

قالت صحيفة “المال” إن هيئة قناة السويس بدأت تطبيق زيادة رسوم السفن العابرة بنسب تتراوح بين 5 و15% لأنواع محددة من السفن، أمس الإثنين، حسب منشور ملاحي صدر 16 أكتوبر الماضي، وتشمل الزيادة المُقدرة بـ15% لناقلات البترول الخام وناقلات المشتقات البترولية وناقلات الغاز البترولي المسال “LPG” وناقلات الغاز الطبيعي المسال “LNG”، وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات، وسفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة. كما أقرت “قناة السويس” زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لكل من سفن البضائع الصب الجاف، وسفن البضائع العامة وسفن الدحرجة.

يتزامن ذلك مع إعلان الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، عن تراجع أعداد السفن المارة بنسبة 30% خلال الفترة من 1 حتى 11 يناير الحالي لتصل إلى 544 سفينة مقابل 777 سفينة خلال نفس الفترة من 2023، بما يمثل تراجعًا بنسبة 40% من حجم الإيرادات، وذلك تعقيبًا على توترات منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

تستهدف البورصة المصرية إطلاق نظام إلكتروني جديد للإفصاحات بحلول 2025 ضمن استراتيجية تستهدف العمل على تطوير البنية التكنولوجية للسوق من خلال تحديث نظام التداول الإلكتروني وتطوير كافة الأنظمة المساعدة المرتبطة، خاصة المتعلقة بالتداول والرقابة على التداول. وكشفت تقرير استراتيجية البورصة المصرية الذي اطلعت عليه صحيفة “البورصة”، عن أن البورصة المصرية عبر ذراعها التكنولوجية “مصر لنشر المعلومات” بصدد إبرام اتفاقية تعاون مع شركة عالمية متخصصة في تزويد الحلول لتدشين نظام إفصاح إلكتروني بلغة XBRL لتمكين الشركات من إعداد قوائمها المالية أو غير المالية عبر النظام الجديد بمقابل مادي معقول.

ولغة الـ XBRL تُعد لغة معيارية رقمية تم تطويرها خصيصًا لدعم الإفصاح وتبادل المعلومات بين جهات وأطراف النشاط الاقتصادي والمستخدمين للمعلومات والقوائم المالية، وتمتاز بتوفير مرونة عند التعامل مع المعلومات والبيانات وإمكانية استخدام أكثر من لغة، وتستند إلى استخدام علامات ترميز موحدة للعلاقات المالية بحيث تعطي القارئ مادة مقروءة من قبل أجهزة الحاسب الآلي. وأضاف التقرير، أن الاتفاقية المزمع عقدها ستكون بنظام المشاركة في الإيرادات بين مصر لنشر المعلومات والشركة التي سيتم التوقيع معها، على أن تكون عوائد المنصة من الرسوم التي ستدفعها الشركات دون أن تتحمل البورصة المصرية أي تكاليف.

وأوضح أن نظام الإفصاح الإلكتروني سيتيح للشركات إعداد إفصاحاتها المالية وغير المالية ونشرها بعدة صيغ وتبادلها إلكترونيًا، كما يقوم النظام بتجميع وتبويب المعلومات المالية وغير المالية للشركات المدرجة بالإضافة إلى توحيد الحسابات والمصطلحات المستخدمة بالتقارير المالية. وأكد التقرير أن البورصة المصرية تسعى من خلال ذراعها التكنولوجية شركة مصر لنشر المعلومات لإنتاج وتسويق نظم وتطبيقات جديدة وتسويقها بين الشركات العاملة أو الشركات المقيدة للمساهمة في زيادة معدلات السيولة وجذب مزيد من المستثمرين.

تتفاوض شركة “بي.تو جولد” الكندية للتنازل عن 6 رخص تملكها للبحث والتنقيب عن الذهب في مصر بالصحراء الشرقية إلى شركة “لوتس جولد” الكندية أيضًا، بحسب مسئولين حكوميين تحدثوا مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحين أن الجانبين أبلغا هيئة الثروة المعدنية بالمفاوضات، وطلبا من الهيئة تحديد الشروط القانونية والآليات المتعلقة بالموافقة على عمليات نقل الملكية.

وبحسب المصادر، يعود السبب وراء تنازل “بي.تو جولد” عن الرخص إلى رغبتها في تركيز نشاطها على أحد المناجم التي حصلت عليها مؤخرًا بجنوب أفريقيا، إلى جانب بطء الإجراءات المتعلقة بالحصول على الموافقات الخاصة بعمليات البحث والتنقيب عن الذهب في مصر. وكانت “بي.تو جولد” وقعت في يوليو 2021 عقدًا مع هيئة الثروة المعدنية لضخ استثمارات تقدر بنحو 8 ملايين دولار، للبحث والتنقيب عن الذهب في 6 قطاعات بالصحراء الشرقية، كانت حصلت عليها في مزايدة الذهب الأولى التي جرت 2020.

تعتزم الهيئة القومية لسكك حديد مصر اقتراض 18 مليار جنيه من تحالف بنوك محلية لتمويل مشروعي سكك حديد، تخطط لإطلاق العمل بهما خلال النصف الثاني من العام الجاري، وقالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المشروع الأول يتعلق بالأعمال المدنية لخط سكة حديد “طنطا – المنصورة – دمياط” بأطوال تصل إلى 238 كيلومترًا، أما الثاني فهو خط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول حوالي 300 كيلومتر.

وأضافت أن القرض المرتقب يغطي جزءًا من تكاليف المشروعين، وستوفر الهيئة من مواردها الذاتية جزءًا آخر، مشيرين إلى أن بقية تمويل المشروع سيتم توفيره عبر قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 250 مليون يورو تم الاتفاق عليه لصالح خط سكة حديد “طنطا – المنصورة – دمياط”، فيما يجرى حاليًا البحث عن جهات تمويل دولية لتوفير قرض ميسر للمشروع الثاني.

تدرس وزارة المالية تمديد فترة التسجيل في مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج لمدة 3 أشهر أخرى، للمرة الثانية، لتبدأ من 1 فبراير وحتى 30 أبريل المقبل، وفق تصريح الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، لصحيفة “المال”. وكانت الحكومة قد وافقت على بعض طلبات المصريين المقيمين بالخارج، والتي تمثلت في خفض القيمة الجمركية على السيارة، بنسبة 70%، بينما تدرس مقترحًا آخر، يتعلق بإمكانية إضافة شراء السيارة من الوكلاء بالسوق المحلية وكذلك من المناطق الحرة ضمن مبادرة سيارات المصريين بالخارج، وأرجأت النظر في إمكانية استفادة المسافر حديثًا من المبادرة، وفق بيان صادر عن وزارة الهجرة.

ضخت شركة ازدهار لإدارة صناديق الاستثمار المباشر عبر صندوق “ازدهار 2” لرؤوس الأموال المتوسطة EMF II مبلغ 10 ملايين دولار، في شركة يداوي لخدمات الرعاية الصحية عن طريق التكنولوجيا لزيادة رأس مالها، وقالت “ازدهار”، في بيان أمس، إنه سيتم توجيه هذه التمويلات لدعم خطط نمو “يداوي”، وتوسيع قاعدة عملائها، وقدراتها على تلبية الوصفات الطبية المدعومة بالتكنولوجيا. تأسست يداوي عام 2018، وتقدم خدماتها إلى ما يقرب من من 35 شركة تأمين صحي وشركات خدمات الرعاية الصحية، والتي بدورها متعاقدة مع أكثر من 800 شركة و20 مستشفى وأكثر من 30 عيادة في السوق، وتعتمد أيضًا على شبكة مكونة من 3000 صيدلية في السوق تقدم خدماتها للحالات المزمنة وغير المزمنة.

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، على اتفاقية تسهيل التصحيح الهيكلي السابع بين مصر وصندوق النقد العربي بقيمة 614.3 مليون دولار، في إطار سعي مصر للاستفادة من الموارد المتاحة لدى مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية التي تساهم فيها مصر، وذلك لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازمة لدعم جهود الإصلاح الهيكلي للقطاع المصرفي والمالي، بحسب صحيفة “المال”. وتجيز اتفاقية إنشاء الصندوق العربي دعم برنامج إصلاح هيكلي يتم الاتفاق عليه مع الدولة العضو المعنية بما لا يزيد على 175% من حصتها، وتبلغ حصة مصر المدفوعة بعملات قابلة للتحويل 87.7 مليون دينار عربي حسابي وهي آلية يعتمد عليها الصندوق في حساب حصص المساهمين.

فيديو اليوم

كشف جديد للذهب توصلت إليه شركة سنتامين مصر أطلقت عليه السكري الصغير.. فماذا نعرف عنه؟

نتابع

تحتل مصر الصدارة أفريقيا كأكبر منتج للأسمنت بإنتاج يصل إلى 92 مليون طن سنويًا، وفقًا لما صرح به وزير التجارة والصناعة أحمد سمير خلال فعاليات المعرض العربي الدولي السادس والعشرين لصناعة الأسمنت. مصر تعتبر من ضمن أكبر 10 دول منتجة للأسمنت في العالم”، قال الوزير. ويُسهم القطاع الصناعي في مصر بنحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي.. التفاصيل

تتفاوض مجموعة فريش مع مستثمر أجنبي على دخوله كشريك بحصة في شركة “مصر لصناعة الكباسات” التابعة لها، بحسب هاني فهمي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، موضحًا لصحيفة “المال” أن “فريش” كانت قد استحوذت في المرة الأولى في مايو الماضي، على 80% من أسهم “مصر لصناعة الكباسات” وكان يتبقى حصص أقلية من بينها مساهمة لمؤسسة التمويل الدولية.

اتفقت الشركة المصرية للاتصالات مع شركة زين – عُمانتل الدولية (ZOI)، على إنشاء ممر رقمي يربط بين البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب ومنطقة الخليج العربي، مما يجعله مسارًا لنقل البيانات بين قارتي آسيا وأوروبا. وذكر بيان صادر عن “المصرية للاتصالات” أن البنية التحتية للمر ستمتد من سواحل سلطنة عُمان المطلة على بحر العرب والخليج العربي إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بمصر، من خلال مزيج متطور من المسارات الأرضية والبحرية باستخدام عدد كبير من الألياف الضوئية، على أن يتم الربط مباشرة بين مصر والسعودية عبر كابل بحري من خلال البحر الأحمر يتميز بسعات عالية ويستخدم عدد كبير من الألياف الضوئية وقصر المسافة بين نقطتي الإنزال.

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنه تم تطوير 84.8% من مكاتب البريد على مستوى مصر لتلبية متطلبات المواطنين عبر منافذه المنتشرة في كل المحافظات. وأضاف طلعت، أن الهيئة القومية للبريد تعد من المؤسسات العريقة التي تمتلك عددًا من المقرات التاريخية المنشأة منذ أكثر من 100 عام؛ مشيرًا إلى أن البريد المصري يعد أحد أهم ركائز تحقيق استراتيجية مصر الرقمية في ضوء التوسع والتنوع في الخدمات والتي تصل إلى 4527 مكتب بريد، بحسب بيان صادر أمس الإثنين.

تستهدف منصة إي سكول المتخصصة في تقديم الخدمات التعليمية أونلاين، دخول السوقين السعودي في إطار توسعاتها للعام الجاري. وقال محمد جاويش، الشريك المؤسس للمنصة لصحيفة “البورصة”، إن هناك خطة لدخول أسواق جديدة بعد ما استطاعت الشركة إتمام جولة تمويلية بقيمة 4.5 مليون دولار بقيادة صندوق رأسمال مخاطر كندي، بعدما ضخت استثمارات بالفعل تجاوزت نحو 6 ملايين دولار منذ بدأ التأسيس وحتى الآن. وأشار إلى أن الشركة تستهدف خطة أشمل للتوسعات متمثلة في دخول دول البحرين، وقطر، وعمان، بالإضافة إلى الكويت فيما تتواجد بالفعل بمقرات في مصر وأبوظبي ودبلين.

قدر مسئول حكومي إجمالي واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 900 مليون قدم مكعبة يوميًا في يناير 2024، وتوجه تدفقات الغاز القادمة من إسرائيل لمصنعي الإسالة في إدكو ودمياط، بغرض إعادة التصدير في صورة غاز مسال للأسواق الخارجية وأوروبا بالدرجة الأولى، مشيرًا لـ”العربية” إلى أن استقرار التدفقات يعيد مصر إلى خريطة الدول المصدرة للغاز المسال عالميًا في 2024.

وقعت ڤاليو اتفاقية شراكة مع الغرفة التجارية بدمياط لتعزيز صناعة الأثاث في دمياط، وذلك عبر توفير باقة متكاملة من حلول الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL).. تهدف هذه الاتفاقية لتعظيم قدرة العملاء على إتمام مشترياتهم من الأثاث بكل سهولة من خلال الدفع الميسر، فضلًا عن تنمية مبيعات مصنعي الأثاث. وشدد وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة “ڤاليو” على الدور الحيوي الذي تلعبه الشراكات المثمرة بين مؤسسات القطاعين العام والخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية.. التفاصيل

إنفوجراف

جوازات السفر

اقتصاد الخليج

تجهز أكثر من 13 شركة ناشئة سعودية ملفاتها للاكتتاب العام خلال العامين القادمين، بحسب نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء، في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأوضح أن عمليات التخارج من الشركات الناشئة في المملكة بأنماطها المختلفة، كالاستحواذات والاندماجات والطرح في سوق الأسهم، قفزت من معدل تخارجين في العام إلى 17 تخارجًا في السنتين الماضيتين، من بينها طرح وحيد في البورصة لشركة “جاهز”. وجمعت الشركات الناشئة في المملكة 1.4 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 33% عن 2022، ونحو نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري الذي تمّ جمعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2023، وفقًا لمنصة بيانات رأس المال الاستثماري “ماغنيت”.

أرجأت قطر مؤقتًا إرسال ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب بعدما أدت الغارات الجوية التي تقودها أمريكا وبريطانيا على أهداف الحوثيين في اليمن إلى زيادة المخاطر في الممر المائي الحيوي. وامتنع ما لا يقل عن 5 ناقلات للغاز الطبيعي المسال تشغلها قطر كانت متجهة نحو الممر في الطرف الجنوبي من البحر الأحمر عن العبور منذ يوم الجمعة الماضي، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “وكالة بلومبرج”. فيما توقفت 3 ناقلات أخرى مؤقتًا قبالة سواحل عمان، إحداها في البحر الأحمر والأخريان في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من قناة السويس.

عربي ودولي

قالت وزارة النفط العراقية أمس الإثنين إن شركة مصافي الشمال تقترب من الانتهاء من إعادة تأهيل مصفاة الشمال في بيجي بمحافظة صلاح الدين التي تبلغ طاقتها التكريرية 150 ألف برميل يوميًا، متوقعة إعادة تشغيلها قريبًا. وقال وكيل وزارة النفط العراقية لشئون التصفية حامد يونس إن الشركة تضع اللمسات النهائية لإنجاز مشروع إعادة تأهيل المصفاة التي تعرضت للتخريب والدمار بنسبة تصل إلى 90%. وأشار يونس إلى أن المصفاة تسهم في تغطية جزء مهم من الاحتياجات المحلية للمواطنين والمنشآت الصناعية ومحطات الكهرباء، بحسب موقع “العربية”.

كشفت كوريا الجنوبية عن خطط شركات”سامسونج إلكترونيكس” (Samsung Electronics) وشركة “إس كي هاينيكس” (SK Hynix Inc) لاستثمار أكثر من 470 مليار دولار بهدف إنشاء أكبر مجموعة لصناعة الرقائق في العالم، لتنضم بذلك إلى سباق عالمي لحماية الإمدادات المحلية. وبحسب “وكالة بلومبرج” ووضعت الحكومة أمس الإثنين الخطوط العريضة لخطة تتضمن استثمارات بقيمة 622 تريليون وون، نحو 471 مليار دولار، من القطاع الخاص خلال السنوات التي تسبق عام 2047. وسيتم إنفاق الأموال لبناء 13 مصنعًا جديدًا للرقائق و3 مرافق للأبحاث، بالإضافة إلى 21 مصنعًا حاليًا. يمتد المركز من بيونغتايك إلى يونغين، ويُتوقع أن يكون الأكبر في العالم، وقادر على إنتاج 7.7 مليون رقاقة شهريًا بحلول عام 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية