الذهب أخبار

القبض على تاجر كبير وشح بالمعروض.. اضطراب في سوق الذهب

الذهب

كتب: محمد رمزي

تشهد أسواق الذهب في مصر حالة من الاضطراب منذ مطلع الأسبوع الجاري ما انعكس على زيادات سعرية وصلت بالمعدن الأصفر لمستويات قياسية جديدة.

ارتفعت الأسعار خلال تعاملات أمس الإثنين بنحو 80 جنيها، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3280 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3360 جنيهًا.

واصلت الأسعار ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بنحو 70 جنيها، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3430 جنيهًا.

سجل أيضا جرام الذهب عيار 24 سعر 3920 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 بلغ سعره 2940 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2287 جنيهًا.

يأتي الارتفاع في الأسعار محليا على الرغم من من تراجع الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 28 دولارًا، لتسجل 2037 دولارًا، ما يعكس حالة الاضطراب التي تشهدها السوق على مدار اليومين الماضيين.

يرى نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية إن حالة الاضطراب الحالية سببها الرئيسي الأحداث التي وقعت مطلع الأسبوع حين قامت نيابة الأموال العامة بالقبض على أحد كبار التجار في سوق الذهب الخام.

توقع نجيب أن تستمر الموجة التصاعدية للأسعار لمدة من 3 إلى 4 أيام، ثم تعود حالة الاستقرار مرة أخرى، على حد قوله في اتصال هاتفي لـ”إيكونومي بلس”.

من جانبه قال المدير التنفيذ لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، سعيد إمبابي، في بيان إن الارتفاع في الأسعار يرجع إلى نقص الخام بالأسواق نتيجة صعوبة تعويض التجار للكميات المباعة من الذهب الخام مع وقف تدفق الخام من تجار الكسر.

توقع إمبابي تباطؤ حركة المبيعات خلال الفترة المقبلة رغم ارتفاع الطلب الذي تحركه بالأساس رغبة المواطنين في التحوط من خفض محتمل لقيمة العملة.

أشار إمبابي في الوقت نفسه إلى ما اعتبره استغلال كبار تجار سوق الذهب لمقدرات البلاد منذ بداية الأزمة الاقتصادية، وقال إن “دفاع مسئولو القطاع عن المتلاعبين في الأسعار ثمن سيدفعه السوق بكامله لأنه سيفقد المواطنين الثقة في السوق”.

“الأزمة الأخيرة كاشفة لكل هذه الممارسات الفجة، وأن يد الدولة مازالت قادرة على مواجهة المتلاعبين في مقدراتها، في ظل التحديات التي تفرض نفسها على المشهد العام”، بحسب بيان من آي صاغة اليوم الثلاثاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية