النشرة البريدية

عدد السياح الوافدين لمصر يقفز 27% خلال 2023 رغم التحديات.. البورصة السلعية تعمل على وضع قواعد التداول بعد إتمام العضوية 

وزير السياحة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

موديز: تأثير محدود لتراجع إيرادات قناة السويس على مصر

“المصرية للاتصالات” تحصل على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس بـ 150 مليون دولار

“الشايع” تغلق متاجرها في مصر تحت ضغط سعر الصرف

“أتون” و”أيه كيه أتش جولد” توقعان عقود استغلال وتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية

“النيل للطيران” تفاضل بين الطرح في البورصة أو بيع حصة لمستثمر استراتيجي

“إي إف جي فينانس” تسعى لاقتناص حصة في “بيتابس” السعودية

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

أعداد السياح الوافدين لمصر تتجاوز 27% خلال 2023 رغم التحديات

ارتفعت الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال العام الماضي 2023 بنسبة 27.3% لتصل إلى 14.9 مليون سائح، متجاوزة أعلى تدفقات خلال 2010 والتي بلغت 14.7 مليون سائح، بحسب أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار. عيسى قال خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء، إن الربع الأخير من 2023 شهد إقبالًا كبيرًا في حركة السياحة، وهو يُعد الثاني في التاريخ، حيث سجل 3.6 مليون سائح وافد إلى مصر، بمعدل زيادة بلغت بنحو 8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبانخفاض قدره 600 ألف سائح عن المخطط وعن الممكن تحقيقه لهذه الفترة من العام، وذلك بسبب الحرب على غزة.

وأشار الوزير خلال عرضه لحصاد القطاع خلال 2023، إلى الجهود المبذولة لإضافة وجهات وأنشطة سياحية جديدة، وزيادة أعداد الغرف الفندقية من مختلف الفئات، إلى جانب الجهود المبذولة بالتعاون مع الجهات المعنية فيما يتعلق بالنقل الجوي، وإتاحة المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بالحصول على التأشيرات السياحية، مشيرًا إلى أن الجهود تضمنت أيضًا العمل على تنويع آليات الترويج للوجهات السياحية المصرية، والاهتمام بالأسواق الجديدة وتشجيع السياحة العربية.

وأضاف أن ما تحقق من مستهدفات تتعلق بالاستراتيجية الوطنية للسياحة، ساهم بشكل كبير في تحقيق أرقام قياسية في حركة السياحة الوافدة إلى مصر، موضحًا أن من بين تلك المستهدفات، القدرة على رسم السياسات المحفزة لجانب العرض في المنتج السياحي المصري، وإعادة صياغة العلاقة مع القطاع الخاص وبث الثقة، وهو ما انعكس على أداء القطاع وزيادة الحصيلة الدولارية للدولة.

وكشف الوزير، أن الإصلاح المالي للمجلس الأعلى للآثار أدى إلى مضاعفة إيراداته 5 أمثال خلال العام المالي 2023-2024 مقارنة بالعام 2021-2022، وانخفاض اعتماده على الموازنة العامة للدولة من ثلثي إنفاقه إلى الصفر. كما نوه الوزير إلى الجهود المبذولة في إطار مضاعفة طاقة الطيران المتاحة، وصولا إلى إتاحة 3 أمثالها حتى عام 2028، موضحًا أن عدد مقاعد الطيران المحفزة والوافدة إلى مصر زادت من عدد 561.8 ألف مقعد في أغسطس 2022 إلى 698.77 ألف مقعد في أكتوبر 2023.

وفي سياق متصل بالسياحة، تلقت الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث” 3 عروض من تحالفات خليجية وأوروبية في مناقصة، للدخول في شراكة تستهدف تطوير وإعادة تشييد فندق كونتيننتال التاريخي بوسط القاهرة، بتكلفة استثمارية تقديرية تزيد على 3 مليارات جنيه، مع استثناء قيمة الأرض. قال مسئول حكومي لوكالة “أنباء العالم العربي”، إن الصيغة المطروحة للشراكة ستكون عبر تأسيس شركة مشتركة يدخل فيها الجانب الحكومي بحصة عينية تشمل قيمة أرض الفندق وأخرى مالية ما يعادل إجمالًا 60% من رأسمال الشركة الجديدة.

وسيحوز المستثمر الفائز بالمناقصة على نسبة 40%، من الفندق الذي ستصل طاقته الاستيعابية إلى 230 غرفة وجناح على مساحة 10.073 متر مربع، ويتضمن أنشطة تجارية على مساحة 5 آلاف متر مربع، تضم مركزًا تجاريًا وأنشطة ترفيهية، منوهًا بأن هذه المناقصة الثالثة لطرح الفندق إذ لم تتلق “إيجوث” أي عروض جادة في المناقصتين السابقتين.

أهم الأخبار 

تخطط البورصة السلعية لطرح منتجات جديدة في منصتها للتداول على رأسها البتروكيماويات، والحديد، والقطن وبعض منتجات الحاصلات الزراعية خلال العام الجاري. وكشف حسام الجراحي، الرئيس التنفيذي للبورصة السلعية، عن أن هناك مفاوضات متقدمة مع شعبة الرخام لإضافة منتج الرخام على المنصة قريبًا، على أن يتم طرح مزايدتها عن طريق البلوكات الكبيرة في بداية تداوله، كما تبحث البورصة حاليًا مع الهيئة العامة للبترول لإضافة منتجات الشحم والزيوت للتداول عليها. وأضاف في حديث لصحيفة “البورصة” على هامش فعاليات مؤتمر البورصة السلعية الأول، أنه تم الانتهاء من إعداد قواعد العضوية، وسيتم اعتمادها في أول مجلس إدارة سيتم عقده خلال الفترة المقبلة.

وكشف الجراحي عن أن الوقت الحالي يشهد العمل على إعداد قواعد العمليات الخاصة بالتداول، لتتحول البورصة السلعية من مزادات إلى تداول فعلي. وفي سياق متصل، كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، عن نية البورصة السلعية التعامل مع بنوك الاستثمار لتطبيق آلية التحوط بالتعاون ضد التذبذبات السعرية للسلع الأساسية والمحروقات والأعلاف، موضحًا أن الدولة لديها احتياطي استراتيجي آمن من السلع يكفي 6 أشهر، وتعتمد على مناشئ مختلفة في الاستيراد، وعلى رأسها دول البحر الأسود.

وأضاف أن التغيرات العالمية باتت تحتم استخدام أليات التحوط من التقلبات السعرية المتوقعة خلال الفترات المقبلة، حتى تستطيع الدولة تثبيت تخصيص القيم المالية للسلع في موازنة الدولة، خاصة أن تسعير السلع بات يخضع للتغيرات العالمية، وليس المحلية. وتم طرح 1.5 مليون طن من 9 منتجات هي القمح والذرة الصفراء والذرة والنخالة السكر وفول الصويا والملح وسبائك الذهب والفضة منذ تأسيس البورصة وحتى الآن بقيمة 19 مليار جنيه من خلال 210 جلسات.

قالت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني إن التراجع الجزئي لحركة المرور في قناة السويس بسبب المتمردين الحوثيين يخفض إيرادات مصر الدولارية. ورغم نمو الإيرادات نحو 25% خلال 2023 مقارنة بعام 2022، لتصل إلى 10 مليارات دولار، لكن الوكالة استبعدت أن يكون لانخفاضها تأثير على الحساب المالي في العام المالي الحالي، رغم أن هيئة القناة تورد نحو 60% إلى 70% من إيراداتها وهو ما يعادل نحو 9% من الإيرادات الحكومية. وذكرت أن تعويم الجنيه قد يؤدي إلى تحييد أثر ذلك جزئيًا على الميزان المالي لمصر. لكنها قالت إن مخاطر سلاسل الإمداد على الصعيد العالمى ستزيد مع الدور الحرج لقناة السويس في الربط البحري خاصة بين آسيا وأوروبا.

موديز أشارت إلى أن ما يقرب من 20 ألف سفينة حاويات تمر بالقناة سنويًا وأن الدول الأوروبية ستكون الأكثر تأثرًا، فبحسب بيانات “يورو ستات” فإن نحو 20% من واردات أوروبا مرت عبر البحر في 2022، ومعظمها كان عبر قناة السويس. وتراجعت الحمولة المارة بقناة السويس خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى 14 يناير نحو 11% لتصل إلى 242.5 مليون طن مقابل 273 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولي لتتبع حركة الشحن. وكشفت البيانات، أن عدد سفن الحاويات تراجعت إلى 2453 سفينة مقابل 2693 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت ناقلات البترول 1260 ناقلة مقابل 1379 ناقلة.

وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات، على منح رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول بقيمة 150 مليون دولار. ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، تبلغ قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركة المصرية للاتصالات 150 مليون دولار مقابل رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس فقط لمدة 15 عامًا، وذلك دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية أيًا كانت. وتابع البيان: “يأتي توقيع الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس في إطار حرص الحكومة المصرية على إتاحة التكنولوجيات الحديثة للمؤسسات والأفراد من خلال الشركات العاملة في مصر”.

قررت مجموعة الشايع الكويتية المتخصصة في تشغيل العلامات التجارية للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط إغلاق بعض متاجرها في مصر، وقالت الشركة في رسالة للموظفين بالمتاجر المزمع إغلاقها إنها قررت تقليص عملياتها في مصر نتيجة الوضع الاقتصادي على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة، والصعوبات التي تواجهها أعمالها التجارية، بما في ذلك انخفاض العملة، وضغوط سعر الصرف، والتضخم المرتفع. وأكدت أنه سيتم سحب العلامة التجارية “دبنهامز” من مصر، سواء لناحية إقفال المتاجر الفعلية أو نشاط التجارة الإلكترونية بنهاية شهر فبراير 2024. 

ونقلت منصة “الشرق مع بلومبرج” عن مسئول بأحد أكبر المراكز التجارية في مصر، أن مجموعة الشايع أبلغتهم الليلة الماضية بقرارها إغلاق عدة متاجر بشكل كامل داخل مصر مثل “ذا بودي شوب”، “دبنهامز”، “مذر كير”، “بنكبري”، بينما سيكون هناك إغلاق جزئي لمتاجر “إتش آند أم”، “فيكتوريا سكريت”، “أميريكان ايغل”، “باث آند بادي”.

وقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة “أبو مروات” بالصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة أتون مايننج الكندية، وذلك بعد تحقيقها كشفًا تجاريًا للذهب بمنطقتى حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز “أبو مروات” في مساحة تصل لنحو 58 كيلومترًا مربعًا. “الملا” قال إن الإصلاحات التي تم تنفيذها في منظومة عمل قطاع التعدين المصري ساهمت في جذب استثمارات الشركات العالمية للبحث عن الذهب والمعادن الثمينة. شدد الوزير على أهمية الإسراع بعمليات البحث والتنقيب بهدف تحقيق نتائج إيجابية.

 كما وقعت هيئة الثروة المعدنية وشركة “أيه كيه أتش جولد” الإنجليزية عقدًا للبحث عن الذهب على مساحة 350 كيلومترًا مربعًا بمنطقتي “بئر أسل” و”جبل الميت” بالصحراء الشرقية، في إطار توسع الشركة الإنجليزية في الاستثمار في البحث عن الذهب في مصر بعد فوزها بعدد من المناطق في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية، بحسب بيان حكومي. والجدير بالذكر أن الملياردير نجيب ساويرس أعلن الشهر الماضي الاستحواذ على “أيه كيه أتش جولد” بالكامل، بهدف تسريع عملية استكشاف الذهب في مصر، حيث تمتلك 9 مواقع للتنقيب عنه في الصحراء الشرقية. 

كشف ريتشارد تان، الرئيس التنفيذي لشركة النيل للطيران، عن مفاضلة الشركة بين طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية أو دخول مستثمر استراتيجي، وذلك ضمن خطتها التوسعية خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن هذه الخطة كانت مطروحة من قبل ولكن تم تأجيلها بسبب أزمة فيروس كورونا، مع وجود بعض الشروط المالية الواجب استيفاؤها لطرح الشركة، وفق صحيفة “المال” والتي سبق أن أشارت منذ عدة سنوات إلى نية الشركة لبيع 30% من أسهمها في البورصة المصرية.

تستهدف إي إف جي فينانس التابعة لمجموعة “إي إف جي القابضة (EFG) المصرية، للحصول على حصة في شركة بيتابس السعودية، عبر المشاركة في زيادة رأس المال المرتقبة، من خلال مبادلة أسهم حصتها البالغة 50% في “بيتابس مصر” بأسهم أقلية بالمجموعة الأم، بحسب علاء العفيفي، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي غير المصرفي في المجموعة، خلال مقابلة مع ” اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأوضح أنه في حال إتمام الشركة السعودية المالكة لشركة بيتابس مصر إجراءات زيادة رأس المال، فإننا نفضل أن نكون متواجدين بمجلس إدارة الشركة الأم، بما يمكن أن يساعدنا على تسريع وتيرة التوسعات الخارجية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت “إي إف جي فينانس” دخلت في 2022 بشراكة استراتيجية مع “بيتابس” السعودية المتخصصة في توفير حلول التكنولوجيا المالية لإطلاق “بيتابس مصر” للمدفوعات الإلكترونية.

فيديو اليوم 

شهد سوق العقارات الفاخرة في دبي عاما استثنائيا في 2023 إذ تضاعفت مبيعات المنازل التي تزيد قيمتها عن 25 مليون دولار لتتجاوز نحو 2.27 مليار دولار على مدار العام.

نتابع 

أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أول أمس الثلاثاء، أولى جلسات الحوار الوطني الشامل حول وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري 2024 – 2030، بعقد ورشة عمل موسعة، بعنوان “آفاق النمو والتشغيل”، بحضور مجموعة من الخبراء وأساتذة الجامعات ونواب البرلمان وممثلي الجهات التنفيذية ومنظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف التوافق حول سياسات وآليات التنفيذ ومصادر التمويل لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، علاوة على مناقشة الأولويات العاجلة لعام 2024، وفق بيان صحفي.

تواصل هيئة قناة السويس عقد اجتماعات مع خطوط الشحن العالمية لبحث تداعيات توترات البحر الأحمر على التجارة والعبور بالقناة، إذ اجتمع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، مع كيث سڤندسن، المدير التنفيذي لمجموعة أيه بي أم تيرمنالز، وأحمد حسن، رئيس استراتيجية الأصول بمجموعة أيه بي مولير ميرسك، وهاني النادي ممثل بالمجموعة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمناقشة سياسات الإبحار. واستنادًا إلى بيانات الهيئة فإن الاجتماع تطرق إلى رغبة التعاون التشغيلي طويل الأمد الذي تم الإعلان عنه اليوم والذي يجمع كل من مجموعة ميرسك العالمية ومجموعة هاباج لويد الألمانية في تعزيز التواصل والتنسيق مع هيئة قناة السويس خلال الفترة القادمة.

أبدى فلاديمير كازبيكوف، نائب بنك التنمية الجديد (NDB) التابع لتحالف بريكس، رغبة مصرفه في الاستثمار بقطاع الكهرباء في مصر، وسط اهتمام الجهات العالمية للاتجاه في الاستثمار على السوق المحلية التي تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا، جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء محمد شاكر، تبعًا لبيان صادر عن الوزارة.

افتتح حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مصنع شركة EUP Egypt لإنتاج البتروكيماويات بمدينة السادات، بتكلفة استثمارية 30 مليون دولار في المرحلة الأولى، وهو أول مصنع باستثمارات فيتنامية بالكامل في مصر، ووفق بيان للهيئة سيتخصص المصنع في إنتاج مادة Filler Master batch، المستخدمة في صناعة المواسير البلاستيكية والأكياس وغيرها من منتجات البلاستيك، ومن المستهدف أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 300 ألف طن لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.. التفاصيل

وقعت بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم عقد تمويل مشترك بنظام البيع وإعادة التأجير مع كل من شركة كايرو للتأجير التمويلي وشركة إيزيليس للتأجير التمويلي، بقيمة 600 مليون جنيه لصالح شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية، بغرض تغطية جزء من التكلفة الاستثمارية لبناء مبنى مركز الخدمات والأرض الملحقة به ضمن الخطط التوسعية للشركة.

تعاقدت شركة بيوت للمدفوعات العقارية مع شركة فوري لتكنولوجيا البنوك، لإتاحة خدمة التقسيط للعملاء من خلال نشاط التمويل الاستهلاكي، بحسب ما ذكره محمد شكري، الشريك المؤسس والمدير التكنولوجي لـ”بيوت للمدفوعات”، مشيرًا إلى أن شركته تمتلك خطة طموح لتوسيع قاعدة عملائها في كلا السوقين المصرية والكويتية خلال 2024 ، إذ تستهدف جذب نحو 30 عميلًا جديدًا في الأولي، كما أنها تركز بالداخل المحلى على الوصول لتسجيل عدد وحدات كبير على منصتها لا يقل عن 30 ألف وحدة.

تبدأ شركة أودن للاستثمارات المالية إجراءات إطلاق صندوقها الدولاري بقيمة مبدئية 5 ملايين دولار خلال الشهر المقبل، في إطار تنويع الأوعية الاستثمارية المطروحة أمام المستثمرين، حسبما أفادت صحيفة “المال”. فيما حصلت شركة الأهلي للزراعات الحديثة التابعة لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية على ترخيص بإدارة وتشغيل مزرعة سمكية، بطاقة إنتاجية متوقعة 4 آلاف طن من الأسماك، ووفق بيان إفصاح فإن مساحة أحواض المزرعة السمكية تبلغ 9 أفدنة و5 قيراط بطاقة استيعابية مبدئية 2 مليون زريعة سمكية. 

تتعاون شركة “تنمية” التابعة لمجموعة إي إف چي القابضة، والمتخصصة في مجال تقديم الخدمات المالية، مع جي أي جي– مصر، للتوسع في تقديم الخدمات التأمينية لعملاء المشروعات متناهية الصغر في مصر. يتيح التعاون لشركة تنمية تقديم باقة جديدة من الخدمات التأمينية الابتكارية، في إطار التزامها المتجدد بالمبادرات التي تساهم في تعزيز الشمول المالي وفقا للوائح وقوانين هيئة الرقابة المالية، حسب بيان صحفي اليوم.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج 

تعتزم الشركة العمانية للاتصالات “عُمانتل” المملوكة للدولة جمع 500 مليون دولار من إصدار صكوك مقومة بالدولار لأجل 7 سنوات، بحسب “وكالة رويترز”. وحددت الشركة العمانية السعر الاسترشادي المبدئي لأول سندات إسلامية تصدرها عند نحو 600 نقطة أساس. وأرجأت شركة الاتصالات العمانية في أواخر أكتوبر الماضي عملية الإصدار، بعد الحصول على قرض قصير الأجل لتسوية سندات مستحقة. 

قال وزير المالية القطري علي الكواري، إن بلاده جاهزة لبيع أول سنداتها الخضراء، وأول صفقة خارجية من أي نوع منذ أربع سنوات قريبًا. الكواري أضاف لتليفزيون “بلومبرج” في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “نحن مستعدون للقيام بذلك قريبًا جدًا.. نحن لسنا في أمس الحاجة للمال، ولكن سيكون الهدف الأساسي هو إرسال بيان قوي حول الحاجة إلى مكافحة تغير المناخ”. وانتهت قطر مؤخرًا من وضع إطار التمويل الأخضر لضمان تلبية متطلبات إصدار السندات الخضراء، والتي تمول عادة المشاريع التي تهدف إلى الحد من الكربون وغيره من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في الكوكب.

عربي ودولي

يستهدف المغرب الوصول إلى نمو اقتصادي بمعدل 4% على المدى المتوسط، بفضل انتعاش عدد من القطاعات على رأسها الصناعة والسياحة، بحسب وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، التي أشارت إلى عودة نشاط الاستهلاك المحلي مع حصد ثمار عدد من الإصلاحات، من ضمنها تعميم الحماية الاجتماعية والدعم المالي المباشر للأسر الفقيرة. الوزيرة توقعت بمقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أمس الأربعاء، أن يسجل الاقتصاد المغربي نموًا بنسبة 3.7% هذا العام، مقارنةً بـ3.4% العام الماضي الذي اتسم بارتفاع التضخم واستمرار الجفاف.

توقعت منظمة “أوبك” ارتفاع الطلب العالمي على نفطها خلال 2024 بمقدار 800 ألف برميل يوميًا مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 28.5 مليون برميل يوميًا، بدعم نمو الاقتصاد العالمي، مستبعدة أن تؤدي التطورات السياسية والجيوسياسية إلى تغيير كبير وملموس في زخم النمو. “أوبك” قالت في تقريرها الشهري الذي أصدرته أمس الأربعاء، إنه بناء على التوقعات الأولية للطلب العالمي على النفط وتوقعات المعروض من خارج دول المنظمة لعام 2025، فإنه يُتوقع أن يواصل الطلب على خام المنظمة ارتفاعه بـ 500 ألف برميل يوميًا في 2025، ليصل إلى 29 مليون برميل يوميًا. المنظمة أبقت في تقريرها على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 عند 2.2 مليون برميل يوميًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية