أخبار

“سابك” السعودية تعتزم بناء مصنعا للبتروكيماويات في الصين بقيمة 6.4 مليار دولار

أرباح

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” إنها ستمضي قدما في بناء مجمع للبتروكيماويات في الصين، بتكلفة 6.4 مليار دولار، في خطوة تدعم علاقاتها مع الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم بحسب “رويترز”.

سيتم تطوير المجمع في مشروع مشترك مع شركة فوجيان فوهوا جولي للبتروكيماويات المملوكة للحكومة الصينية، بحسب بيان “سابك” للبورصة اليوم الإثنين.

من المتوقع أن يكون المجمع قادرًا على إنتاج 1.8 مليون طن متري من الإيثيلين سنويًا، ويهدف إلى توسيع حضور “سابك”
التصنيعي في آسيا وتنويع سلسلة توريد المواد الخام الخاصة بها، بحسب البيان.

سيبدأ البناء في الربع الأول من العام الجاري، على أن يتم الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2027.

تم اقتراح هذا المشروع المشترك لأول مرة في عام 2018، وهو الأحدث في سلسلة من الروابط بين الشركات السعودية ومصافي التكرير الصينية.

يأتي هذا في أعقاب عدد من الاستثمارات المماثلة لشركة النفط السعودية ” أرامكو” مما يمهد لفصل جديد في قطاع الصناعات التحويلية في الصين.

فتحت شركة التكرير الصينية رونغشينج الخاصة للبتروكيماويات، بالفعل صفحة جديدة مطلع يناير الجاري، فيما أعلنت أرامكو أنها تجري محادثات للاستحواذ على 50% في عدد من المصافي بعضها في الصين والبعض الآخر بالسعودية.

أعلنت أرامكو في وقت سابق أنها وافقت على الاستحواذ على حصة 10% في رونجشينج، وهو استثمار مرتبط بصفقة توريد النفط الخام لمدة 20 عامًا مع شركة تشجيانغ للبتروكيماويات التي تسيطر عليها رونجشينج، وتم إغلاق الصفقة في يوليو عند بقيمة 3.4 مليار دولار.

في سبتمبر الماضي، أعلنت أرامكو عن خطط لتصبح مستثمرا استراتيجيا في شركة تكرير صينية خاصة أخرى هي جيانغسو شينغهونغ للبتروكيماويات، التي تدير مصفاة بطاقة 320 ألف برميل يوميا ومجمعا للبتروكيماويات في إقليم جيانغسو الشرقي.

تجري أرامكو أيضًا محادثات للاستحواذ على حصة 10% في شركة شاندونغ يولونغ للبتروكيماويات، التي تقوم ببناء مجمع تكرير يمكنه معالجة 400 ألف برميل من النفط الخام يوميًا في مقاطعة شاندونغ شرق الصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية