النشرة البريدية

البنك الدولي يدرس برنامجًا جديدًا مع مصر لملكية الشركات الحكومية.. “سنتامين” تستهدف زيادة إنتاج الذهب إلى 500 ألف أوقية خلال 2024

هاني جنينة

العناوين الرئيسية

صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر تفوق مستويات ما قبل الحرب على غزة

“صناعة الدواء” تخاطب “الوزراء” للإفراج عن خامات محتجزة بـ150 مليون دولار

“الشرق الأوسط للتنمية” تطور 865 فدانًا بهليوبوليس بالشراكة مع “مصر الجديدة”

“المركزي” يرخص لـ”ستاندرد تشارترد” بإنشاء فرع في مصر

“بداية للتمويل العقاري” تصدر سندات توريق بقيمة 843 مليون جنيه

“النقل” تتراجع عن طرح شركتي بورسعيد ودمياط للحاويات في البورصة

“سيرا للتعليم” تعتزم دمج 3 شركات تابعة لها بنهاية 2024

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

البنك الدولي يدرس برنامجًا جديدًا مع مصر لملكية الشركات الحكومية

يدرس البنك الدولي برنامجًا جديدًا مع مصر لملكية الشركات الحكومية لم يُفصح عن تفاصيله بعد ولا عن قيمة التمويل، لكنه سيكون البرنامج العاشر ضمن البرامج تحت الدراسة. فيما سيكون هو الثاني المعني بالشركات الحكومية إذ يدرس برنامج إصلاح الشركات الحكومية وتنفيذ سياسة ملكية الدولة، بقيمة 250 مليون دولار. يأتي ذلك بالتزامن مع سعي مصر لاستئناف برنامجها مع صندوق النقد الدولي وزيادة حجمه البالغ 3 مليارات دولار. وتتوقع المؤسسات البحثية أن يؤدي استئناف صندوق النقد للبرنامج لتحرير التمويلات الإنمائية والتي كانت من المقرر أن تصل إلى 14 مليار دولار تشمل تمويلات من الخليج ومبيعات أصول.

تتفاوض مصر مع البنك الدولي على 8 برامج أخرى بينها برنامج خاص بمرونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والآخر خاص بنظام العدالة في مصر. وتبلغ قيمة المبالغ المقترحة لتمويل 7 مشروعات مُفصح عن قيمتها نحو 1.5 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك. ووفق البيانات فإن البنك يدرس تمويلًا بقيمة 300 مليون دولار العام المالي الحالي، لصالح برنامج تحفيز اقتصاد تنافسي ومرن وأخضر. كما يدرس البنك تقديم تمويل بقيمة 250 مليون دولار لتمويل سياسات الحوكمة من أجل نمو أفضل، ومثلها لبرنامج الزراعة المرنة للتغيرات المناخية، ويدرس توجيه 200 مليون دولار لصالح برنامج خفض الكربون في قطاع الكهرباء.

ولدعم قطاع التعليم يدرس البنك توفير تمويلات بقيمة 400 مليون دولار بواقع 200 مليون دولار لصالح برنامج إصلاح التعليم، و200 مليون دولار لصالح برنامج التعليم العالي من أجل التحول الاقتصادي. وأخيرًا يدرس البنك ضمانة بقيمة 100 مليون دولار لصالح تطوير لوجيستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل والسكك الحديد.

وفي سياق متصل، قال باولو جينتلوني، المفوض الأوروبي للشئون الاقتصادية خلال لقاء مع وزير الخارجية سامح شكري، إن الاتحاد الأوروبي يدرك بكافة مؤسساته وقياداته حجم التحديات الجيوسياسية التي تواجهها مصر نتيجة الاضطرابات السياسية في محيطها الإقليمي وما يرتبط بذلك من تحديات اقتصادية، معربًا عن التزام الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في دعم الاستقرار الاقتصادي لمصر لكونه جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار دول الاتحاد الأوروبي. 

أهم الأخبار 

كشفت شركة سنتامين العالمية المتخصصة في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية، عن استهداف زيادة الإنتاج إلى ما بين 470 ألفًا و500 ألف أوقية خلال عام 2024، مقابل 450 ألف أوقية بنهاية 2023. وبحسب بيانات الشركة فإنها إيرادتها بلغت 892 مليون دولار بنهاية العام الماضي، وسجل نصيب الربع الأخير وحده منها 265 مليون دولار. وصرح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن شركته سجلت نتائج متميزة على كافة المستويات، حيث بلغت مبيعات الذهب على مدار العام 456.62 ألف أوقية بمتوسط سعر 1948 دولارًا للوقية الواحدة، مع وصول التكاليف النقدية السنوية لنحو 840-990 دولارًا للأوقية الواحدة.

بلغ إجمالي واردات مصر من الذهب المعفى من الضريبة الجمركية نحو 3.8 طن خلال 8 أشهر، بحسب تصريح الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يأتي هذا التصريح في وقت تسجل فيه أسعار المعدن الأصفر مستويات مرتفعة أعلى 3600 لعيار 21. ومن جانب آخر، كشف “الغتوري” عن تسجيل حصيلة الرسوم الجمركية 40 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي 2023-2024، مقارنةً مع 28 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، متوقعًا بدء ظهور تأثير أحداث البحر الأحمر على الإيرادات الضريبية في النصف الثاني من العام المالي.

تجاوزت كميات الغاز الإسرائيلية الموردة إلى مصر حاليًا مستويات ما قبل الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث ارتفعت خلال يناير 15% على أساس شهري لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعب يوميًا، بحسب مسئول حكومي مصري تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكانت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي قد هبطت بشكل حاد في أكتوبر الماضي مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار، عقب اندلاع الحرب. وتعتمد مصر على هذا الغاز لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر محطتي التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، خاطبت مجلس الوزراء لتوجيه البنك المركزي بتدبير 150 مليون دولار للإفراج عن جزء من الخامات المحتجزة في الموانئ حتى تتمكن مصانع القطاع من التشغيل بكامل الطاقة الإنتاجية. وأضافت المصادر، أن تأخر تدبير الدولار للقطاع ضاعف نواقص الأدوية في السوق المحلي، واضطرت شريحة من الشركات إلى العمل بأقل من الطاقة الإنتاجية لضمان عملية التشغيل أطول فترة ولحين توفير خامات ومستلزمات تصنيع. وأوضحت “الشركات وقعت عقود تصدير جديدة للعام الجاري، بدعم من وعود رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأخير بتحسن أوضاع القطاع عبر إعطائه الأولية في تدبير السيولة الدولارية لشراء الخامات.. لكن الأوضاع كما هي”.

وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عقد مشاركة لتطوير مشروع سكني على مساحة 865 فدانًا بمدينة هليوبوليس الجديدة شرق القاهرة، مع شركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري والسياحي المملوكة لرجل الأعمال محمود الجمال، بحسب بيان للشركة. وتبلغ الحصة المتوقعة لـ”مصر الجديدة” من الإيرادات المتوقعة للمشروع الذي سينفذ خلال 10 سنوات نحو 28% بما يوازي عائد متوقع 39.7 مليار جنيه.

وأبلغ مسئول بالشركة منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن إجمالي إيرادات المشروع لن تقل عن 160 مليار جنيه. سبق أن صرح سامح حمودة، العضو المنتدب للشركة بأن شركته ستعمل على استغلال عوائد بيع أرض مشروع هليوبارك في تطوير مدينة هليوبوليس الجديدة وسداد الالتزامات المالية المستحقة على الشركة، ولشراء أراض جديدة.

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري على الترخيص بإنشاء فرع لبنك ستاندرد تشارترد البريطاني في مصر وشطبه من سجل مكاتب التمثيل، مع مراعاة الحفاظ على حقوق العاملين. وأفاد القرار المنشور في جريدة الوقائع المصرية بضرورة استكمال البنك باقي الإجراءات اللازمة وفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي. وكان “ستاندرد تشارترد” قد حصل على ترخيصه المصرفي الكامل من البنك المركزي المصري في نوفمبر 2022، وبذلك أصبح مؤهلًا لفتح فروع وتقديم خدماته في مصر.

توقع محللون ومصرفيون لجوء البنك المركزي المصري إلى رفع الاحتياطي النقدي الإلزامي على البنوك المصرية بنسبة قد تصل إلى 6% ليصل إلى إجمالي 24%، للتحكم في السيولة بالسوق ضمن أدوات مواجهة التضخم. قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال، إن الزيادة في الاحتياطي الإلزامي سيصاحبه رفع سعر الفائدة سواء في اجتماع البنك المركزي المقبل أو اجتماع استثنائي، مما يعوض البنوك التكلفة المرتفعة التي ستتحملها بسبب زيادة الاحتياطي الإلزامي، من خلال زيادة سعر الفائدة على بعض قروض الشركات والأفراد.

غير أن “جنينة” أشار إلى أن رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك لن يكون في صالح الحكومة وسيؤدي إلى زيادة عجز الموازنة، بسبب رفع البنوك طلباتها بزيادة سعر الفائدة في العطاءات الدورية لأذون وسندات الخزانة، وخاصةً نسبة تكلفة الفائدة على أدوات الدين الحكومية 2% فوق سعر الإيداع لدى البنك المركزي، بما يعكس حجم العبء على الموازنة العامة.

أغلقت شركة كابيتال للتوريق الإصدار الأول من البرنامج السادس لسندات التوريق المحالة من شركة بداية للتمويل العقاري بقيمة بلغت 843 مليون جنيه، ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات جنيه يستهدف تنفيذه خلال 3 سنوات، ووفق بيان صحفي فإن الإصدار انقسم إلى 4 شرائح، الشريحة الأولى بقيمة 93 مليونًا، والثانية بنحو 307 ملايين، أما الثالثة فبلغت 305 مليون، والرابعة بواقع 138 مليون جنيه. شارك في الإصدار الأول كل من البنك التجاري الدولي مصر، والبنك الأهلي الكويتي، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك قناة السويس والمؤسسة العربية المصرفية.

كشف مصدران حكوميان رفيعا المستوى في حديث لصحيفة “البورصة”، عن أن وزارة النقل تعتزم إلغاء القيد المؤقت لشركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات في البورصة المصرية، والاكتفاء ببيع حصص لمستثمر استراتيجي دون طرح حصص بالبورصة المصرية رغم إدراجهما في برنامج الطروحات الحكومية المكون من 32 شركة والمعلن في فبراير من العام الماضي. وأضافت المصادر، أن وزارة النقل تستهدف استقطاب كوادر معينة من المستثمرين المؤهلين لإدارة وتشغيل تلك الحاويات والموانئ، على غرار ما سيقدمه الطرح من مستثمرين مختلفين عن نموذج عمل الشركات.

فيما وقع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وميكيلي كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة على اتفاقية بشأن “النقل الدولي للبضائع بواسطة المركبات البرية المقطورة” باستخدام خدمات الدحرجة “RoRo”، وهي الوثيقة الأخيرة التي بموجبها يكتمل الإطار الحكومي لبدء تشغيل خط الرورو خلال النصف الأول من العام الجاري. واتفق الطرفان على إنهاء الإجراءات الأخيرة الخاصة بتسيير خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف، والمتمثلة في إنهاء إجراءات وثيقة النقل البري، وتوفير الشاحنات والحاويات المبردة بشكل متوازي، في ضوء استيفاء الإجراءات القانونية وتوقيع مذكرة تفاهم بين مينائي دمياط وتريستا، وإعلان نوايا بين قطاع النقل البحري والشركة المشغلة للخط DFDS لتشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعيًا.

وقال وزير النقل إن هذا الخط سيساهم في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا ودول الخليج وخاصة بعد التطوير الهائل الذي شهدته الموانئ المصرية وشبكات الطرق والسكك الحديدية المصرية، مضيفًا في بيان أمس أنه سيتم إنشاء منطقة لوجيستية خلف ميناء دمياط بما يعزز نجاح الاتفاقية. 

قررت “سيرا” اندماج ثلاث شركات تابعة ومملوكة لها بشكل مباشر أو غير مباشر بنسب تتراوح بين 99 و100%، وذلك على أساس القيمة الدفترية، وتتمثل هذه الشركات في شركة الصعيد للخدمات التعليمية، وشركة المصرية لنظم التعليم، وشركة العالمية لتكنولوجيا التعليم، وأوضحت الشركة في بيان إفصاح أمس إن الغرض الأساسي للاندماج هو دخول تلك المدارس تحت مظلتها وتعظيم ملكية حقوق المساهمين على الميزانية المستقلة للشركة.

بينما تراجع صافي أرباح شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية -سيرا للتعليم- بنسبة 7% خلال الربع الأول من عامها المالي الجاري وهي الفترة من سبتمبر حتى نوفمبر 2023، في ضوء تحقيق أرباحًا قدرها 104.61 مليون جنيه، مقارنةً بأرباح بقيمة 112.15 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، على الرغم من نمو الإيرادات إلى 803.7 مليون من 632.77 مليون جنيه في فترة المناظرة.

فيديو اليوم

توصل الصومال لاتفاق مع المقرضين الدوليين خلصه من معظم ديونه.. فكيف حصل على الإعفاء؟

نتابع

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مراسم صب الخرسانة الأولى في أساس وحدة الطاقة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر اليوم الثلاثاء، عبر اتصال فيديو كونفرانس، حسبما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية الخدمة الصحفية للكرملين. سيمثل صب الخرسانة الأولى في الوحدة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية نهاية الفترة التحضيرية والانتقال إلى المرحلة الرئيسية من البناء لجميع وحدات المحطة.. التفاصيل

تدرس وزارة التجارة والصناعة إلغاء رسوم الإغراق على واردات حديد التسليح لتمكين الشركات والمطورين العقاريين من استيراد احتياجاتهم في ظل صعود الطن إلى 50 ألف جنيه حاليًا. وقال أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الوزارة شكلت لجنة لدراسة القرار ومن المرتقب البت فيه قريبًا.. لكن شرط إلغاء القرار هو عدم الإضرار بالمصانع المنتجة لحديد التسليح في السوق المحلي. وأضاف أن “الحكومة حريصة على حماية صناعة التطوير العقاري ومقاولي التشييد والبناء ومصنعي الحديد، متوقعًا أن يعيد إلغاء القرار الأسعار إلى طبيعتها”. 

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن صادرات مصر الرقمية بلغت نحو 6.2 مليار دولار في 2023، صعودًا من 4.9 مليار دولار في 2022، بنسبة نمو 26.5%، مضيفا أن حجم الصادرات الرقمية لمصر يتضمن صادرات التعهيد التي ارتفعت من 2.4 مليار دولار في 2022 إلى 3.7 مليار دولار في 2023 بنسبة نمو 54%.

يترقب أعضاء مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري عقد اجتماع مع وزير الإسكان عاصم الجزار خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة عدة تحديات تواجه القطاع والمطالبة بمنح تيسيرات إضافية لمساندة المطورين في فترة تشهد ارتفاعات متتالية في تكاليف مواد البناء. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن الوزير وجه الدعوة لممثلي الغرفة لعقد اجتماع نهاية الأسبوع الماضي، إلا أنه تم تأجيله لعدة أيام، ومن المرتقب أن يتم خلال الاجتماع المعزم عرض قائمة مطالب من المطورين لتعزيز ملاءتهم المالية لضمان استكمال المشروعات الجاري. 

وأكدت المصادر أنه لا بديل عن تدخل حكومي لدعم الشركات في فترة تشهد تزايدًا مستمرًا في أسعار مواد البناء، مما قد تؤدي لخروج كيانات من السوق لعدم قدرتها على تنفيذ الوحدات التي تم بيعها في السابق، مضيفة أن المناقشات ستتطرق إلى تبعات توسع وزارة الإسكان في طرح أراضٍ بالدولار المحول من الخارج، وهو أمر يزيد أوجاع الشركات المحلية والتي لا تملك أي موارد دولارية وبالتالي يمنح أفضلية لكيانات معينة عن أخرى، كما أنه يزيد من الأسعار.

ووفق المصادر سيطالب المطورون بالتركيز على طرح أراضٍ وسداد سعرها بالجنيه، مع تبني أي مقترحات من الوزارة لمشاركة المطورين في المبادرات والخطط الهادفة للحصول على دولار من الخارج نظير بيع الوحدات تحت ما يسمى تصدير العقار.

فيما قال تقرير عن أداء سوق العقارات في القاهرة خلال عام 2023 صادر عن شركة شركة جونز لانج لاسال “جيه إل إل” للاستشارات والاستثمارات العقارية، إن القطاع السكني شهد دخول 23 ألف وحدة سكنية العام الماضي، ليرتفع إجمالي المخزون إلى ما يقرب من 268 ألف وحدة، ومن المتوقع إنجاز نحو 33 ألف وحدة في 2024، معظمها شقق ضمن مشاريع متعددة الاستخدامات. عن نشاط قطاع منافذ التجزئة، ذكر التقرير أنه لم يشهد إنجاز سوى عدد محدود بإجمالي مساحة 83 ألف متر مربع فقط، ولكن من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بمقدار خمسة أضعاف في عام 2024 ما يعادل 447 ألف متر مربع.

ونبقى مع القطاع العقاري، إذ أفاد موقع “العربية” بأنه حصل على وثيقة تظهر تراجع المديونية طويلة الأجل على هيئة المجتمعات العمرانية بنسبة 0.8%، لتنخفض إلى 361.7 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2022-2023، مع تحقيق أرباحًا بقيمة 5.37 مليار جنيه، ونمو الأصول الثابتة للهيئة بقيمة 5.6 مليار جنيه وبنسبة نمو 28% خلال العام المالي الماضي عن العام الأسبق. كما قفزت قيمة المخزون المحقق لدى الهيئة بنهاية العام المالي الماضي إلى 238.5 مليار جنيه من 138.7 مليار جنيه في العام المالي الأسبق، و يعبر هذا البند عن شراء الخامات والأدوات اللازمة للمشروعات العقارية المختلفة التي تنفذ لصالح الهيئة، بما يعكس تحوط الهيئة من ارتفاع الأسعار للخامات المختلفة.

وقعت شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية عقد شراكة استراتيجية مع شركة تاتا موتورز الهندية، تبدأ بموجبه شركة إم تي إم في بيع وخدمة مركباتها التجارية في السوق المصرية كوكيل معتمد، وبحسب بيان صحفي من المقرر بيع وخدمة مجموعة من الشاحنات في شرائح 4 إلى 60 طنًا بأنماط متنوعة.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بنسبة 91% خلال عام 2023، مسجلة 1.62 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 850.4 مليون جنيه خلال 2022، بدعم من تضاعف الإيرادات من 3.76 مليار إلى 8.33 مليار جنيه، مستفيدة من حالة السوق التي سمحت بقيام إدارة الشركة بالبيع منذ بداية موسم الإنتاج، مما أدى إلى توافر السيولة وانخفاض السحب على المكشوف، وانخفاض الفوائد المدينة.

إنفوجراف

المليارديرات العرب

اقتصاد الخليج 

كشف محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إيجل هيلز”، الإماراتية، أن شركته بصدد إطلاق مشروع بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المملكة بكلفة استثمارية تبلغ 6 مليارات ريال. وأضاف خلال مشاركته في منتدى مستقبل العقار، المنعقد أمس الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، أن المشروع الجديد، المتوقع الانتهاء من إجراءاته والإعلان عنه خلال شهر، عبارة عن منتجعات فندقية للاستجمام، دون الإفصاح عن التفاصيل المتعلقة بموقعه ومساحته. وأفصح العبار أيضا عن اهتمامه بتطوير مراكز تسوق وفنادق في المملكة، معلنًا عن فندقين يحملان علامة “أدريس” قيد البناء في الرياض، ومثلهما في مكة المكرمة.

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن دبي تواصل ترسيخ دورها كلاعب رئيس وشريك مؤثر في تشكيل ملامح مستقبل التجارة العالمية، ومضاعفة التجارة إلى أكثر من 25 تريليون درهم، عبر إضافة 400 مدينة جديدة لقائمة الشركاء التجاريين عالميًا. وأشار بن راشد، أمس الإثنين، إلى رصيد دبي الكبير من الخبرة والاستثمار المتواصل في تطوير قدرات بنية تحتية قوية ومنظومة متكاملة من الخدمات اللوجستية عالية الكفاءة والاعتمادية، والتي تعد من الأفضل على مستوى العالم، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

عربي ودولي

قالت وزيرة المالية التونسية سهام البوغديري، أمس الإثنين، إن بلادها تمكنت من سداد جميع ديونها المحلية والخارجية لعام 2023 رغم الضغوط الهائلة على ماليتها العامة، ما يبدد الشكوك إزاء احتمال تخلفها عن السداد. وأظهرت وثيقة رسمية أن تونس ستسدد أربعة مليارات دولار من الديون الخارجية في 2024، بزيادة 40% عن 2023، وسط ندرة التمويل الخارجي الذي تحصل عليه الحكومة بينما تكافح لإصلاح ماليتها العامة المتعثرة وفق وكالة “رويترز”. وتتوقع الحكومة أن يصل الدين العام المتراكم عام 2024 إلى نحو 140 مليار دينار (45.17 مليار دولار)، أي نحو 79.8% من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعا من 127 مليار دينار. 

قال ين يونج، عمدة بلدية بكين يوم الأحد الماضي، إن المدينة تسعى لبناء نفسها لتصبح مثالا لمدينة عالمية للاقتصاد الرقمي، حيث تمثل القيمة المضافة في القطاعات الرقمية 42.9% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، بحسب ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية. وأظهرت إحصاءات رسمية أن الاقتصاد الرقمي في بكين حقق في عام 2023 قيمة مضافة بنحو 1.88 تريليون يوان، نحو263.7 مليار دولار، ما يمثل زيادة بنسبة 8.5%.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية