النشرة البريدية

السيسي: مصر تكتب تاريخًا جديدًا بتنفيذ محطة الضبعة النووية السلمية.. “الأعلى للاستثمار” يعد حوافز جديدة لتوفير العملة الأجنبية أمام الشركات

السيسي

العناوين الرئيسية

عجز ميزان مصر التجاري غير النفطي يتراجع إلى 37.1 مليار دولار في 2023

فاتورة واردات مصر من الوقود تهبط إلى 12.6 مليار دولار خلال 2023

“أكوا باور” تشغل محطة طاقة شمسية بكوم أمبو خلال أسابيع باستثمارات 182 مليون دولار

مصر تطرح مناقصة لـ3 مشروعات موانئ ومناطق لوجستية بـ600 مليون دولار

“جيوس للمقاولات” تستهدف تقديم ملف القيد ببورصة النيل خلال الربع الأول

“أوشن فيو” تدرس عرضًا “خليجيًا” لشراء فندق “جولدن ساند” بـ25 مليون دولار

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

السيسي: مصر تكتب تاريخًا جديدًا بتنفيذ محطة “الضبعة” النووية السلمية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن إضافة الطاقة النووية إلى إنتاج الكهرباء بمصر يكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية. وأضاف السيسي خلال مراسم بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية أمس الثلاثاء بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أن صب الوحدة الرابعة يسمح للدولة المصرية بالبدء في المرحلة التالية ببناء المفاعلات النووية. وأشار إلى أن محطة الضبعة النووية تأتي لأغراض سلمية وتهدف لتطوير مستقبل مصر.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لمجالات الطاقة المختلفة لتعزيز النمو الاقتصادي، مضيفًا: “نكتب اليوم تاريخًا جديدًا من خلال تحقيق حلم المصريين بمحطة للطاقة النووية السلمية”. وأشار إلى أن الحدث يعد إنجازًا آخر يضاف إلى التعاون المصري الروسي، وتفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، كما تمثل أهمية خاصة لمشاريع الطاقة بين مصر وروسيا.

وتبدأ عملية الصب لأساس وحدة الطاقة الرابعة للمحطة فإن ذلك يعد إعلانًا بانتهاء الفترة التحضيرية والانتقال للمرحلة الرئيسية للمشروع الذي يقع على شاطئ البحر المتوسط شمال القاهرة بـ300 كيلو، وتنفذه شركة روساتوم الروسية، بتكلفة استثمارية تبلغ 28.5 مليار دولار، وبحلول 2028 ستقوم روساتوم ببناء أربع محطات لتوفير الوقود النووي لمدة 60 عامًا، كما ستوفر الشركة خدمات التدريب والصيانة لمدة 10 سنوات. وتبلغ القدرة الكهربية للمحطة الواحدة 1200 ميجا، وتتوقع مصر دخول المحطة للخدمة بحلول 2030.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن هناك آفاقًا كبيرة لتطوير التعاون بين البلدين عبر انضمام مصر لمجموعة البريكس، روسيا دعمت انضمام مصر لهذه المجموعة. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في فعاليات بريكس المقررة في أكتوبر المقبل، قائلًا: “نأمل مشاركة مصر في أكثر من 200 فعالية ضمن مجموعة بريكس”.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 14% خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي، لتصل إلى 5.1 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وتراجعت قيمة الصادرات المصرية لروسيا إلى 469 مليون دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2023 مقابل 543 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة انخفاض 13.7%. في المقابل، نمت قيم الواردات المصرية من روسيا إلى 4.6 مليار دولار، مقابل 3.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 17.5%. ونمت قيمة الاستثمارات الروسية في مصر إلى 141.2 مليون دولار خلال العام المالي 2023/2022 مقابل 64.9 مليون دولار خلال عام 2021/ 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 117.6%.

محطة الضبعة

أهم الأخبار

يجهز المجلس الأعلى للاستثمار مجموعة من الحوافز الجديدة لتوفير العملة الأجنبية أمام الشركات، بالإضافة إلى ترشيد الفاتورة الاستيرادية، ومن المرتقب مناقشتها مع الأعضاء خلال الاجتماع المرتقب الشهر المقبل. وقال معتصم راشد، رئيس جمعية مستثمري المنطقة الحرة الخاصة، أحد ممثلي منظمات الأعمال بالمجلس الأعلى للاستثمار، في حديث لصحيفة “البورصة”، إن الدولة لا تستفيد بالحصيلة الدولارية للشركات المصدرة، لاستخدامها مرة أخرى في استيراد مستلزمات الإنتاج، وقد تحتاج إلى زيادة عليها من البنوك. أضاف أن إقرار حافز للشركات المصدرة سواء بزيادة دعم المساندة التصديرية لتتمكن من دخول أسواق جديدة وتحقيق فائض بالسيولة الدولارية، أو منحها إعفاءات ضريبية تستطيع من خلالها تصنيع جزء من مدخلاتها محليًا.

من جهة أخرى، تعكف الهيئة العامة للاستثمار حاليًا على إعداد تعديل تشريعي خاص بقانون الشركات، الذي لم يطرأ عليه تعديل منذ سنوات، بحسب رئيس الهيئة حسام هيبة. “وسيتم إرسال الرؤية المبدئية للتعديلات للوزارات المعنية لإبداء الرأي، إلى جانب إجراء حوار ومناقشات مع مجتمع الأعمال بشأن القانون”، وقال هيبة، في بيان لمجلس الوزراء أمس الثلاثاء. “تستهدف التعديلات الجديدة مسايرة ما حدث من مستجدات على مدى السنوات الماضية، وتقديم التيسيرات المطلوبة”.

وبحث الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع “هيبة”، إمكانية التوسع في إنشاء المزيد من المناطق الحرة في المدن الجديدة. وستتولى وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ترفيق وتجهيز مناطق حرة عامة في المدن الجديدة، على أن تتولى هيئة الاستثمار أعمال التشغيل وجذب المصنعين لهذه المناطق.

تراجع عجز ميزان مصر التجاري غير النفطي 22.6% ليسجل 37.1 مليار دولار بنهاية 2023، بسبب هبوط الواردات نتيجة شح العملة الصعبة اللازمة للاستيراد، بحسب وثيقة حكومية. وقالت الوثيقة التي اطلعت عليها منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، إن صادرات مصر السلعية تراجعت بشكل طفيف قدره 1.5% إلى 35.3 مليار دولار، في حين انخفضت الواردات بنحو 13% لتسجل 72.5 مليار دولار. وأوضح مسئول حكومي، أن سبب تراجع عجز الميزان التجاري هو “انخفاض الواردات بنحو 11 مليار دولار لعدم القدرة على تدبير للعملة الصعبة من أجل استيراد المواد الخام اللازمة لعمليات الإنتاج في المصانع.

أبرز الصادرات المصرية خلال 2023، كانت “قضبان الحديد، والدقيق، وأسلاك النحاس، والكابلات، والسجاد، والذهب، والألمنيوم، والملابس”، بحسب المسئول، بينما كانت أبرز الواردات “زيوت بذور عباد الشمس، وبذور القطن، وعربات ذاتية الدفع للسكك الحديد، والمواسير، وقصب سكر، وآلات الغزل، والفحم الحجري، وسيارات الركوب”. وأضاف أن شح العملة يحد من القدرة على استيراد المواد الخامة للازمة للتصنيع والتصدير.

استوردت مصر شحنات وقود بقيمة تقارب 12.6 مليار دولار في 2023، وفقًا لحديث مسؤول حكومي، إلى موقع “العربية”. وأضاف أن قيمة واردات البلاد من الوقود خلال 2023 تراجعت بنحو 11%، مقارنة بعام 2022 الذي بلغت فيه فاتورة الاستيراد نحو 14.3 مليار دولار. وسجل إنتاج مصر من الثروة البترولية 74 مليون طن خلال 2023، تنوعت ما بين 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز، وفق تقرير صادر عن وزارة البترول.

وأنهت الوزارة في 2023 وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومتكثفات يوميًا، ونحو 144 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات نحو 307 ملايين دولار. وعزا المسئول سبب انخفاض قيمة واردات الوقود إلى تراجع متوسط سعر خام برنت على أساس سنوي عند 80 دولارًا في 2023، مقارنة بنحو 98 دولارًا للبرميل كمتوسط سنوي في عام 2022 بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

تعتزم شركة أكوا باور السعودية بدء تشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط خلال أسابيع باستثمارات 182 مليون دولار. وقالت مصادر لموقع “العربية”، إن مقاول تنفيذ المشروع انتهى من الأعمال الإنشائية للمحطة وستبدأ الاختبارات الفنية للمحطة بعد اكتمالها، ثم تشغيل المشروع بكامل قدرته، وسيتم مخاطبة الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن موعد الربط على الشبكة الكهربائية. المصادر أوضحت، أن الشركة ملتزمة بالجدول الزمني المتفق عليه مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن التنفيذ.

وذكرت المصادر أن المحطة ستلبي احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا. وستكون محطة كوم أمبو واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية التي يطورها القطاع الخاص في مصر، ومن المخطط أن تنفذ أكوا باور أيضًا محطات طاقة رياح في مصر بقدرات إجمالية تصل إلى 1100 ميغاواط. ووقعت “أكوا باور” مؤخرا اتفاقية إطارية لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تخطط وزارة النقل لطرح مناقصة عالمية لتطوير 3 مشروعات بقطاع الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية في مارس المقبل، ويبلغ إجمالي الاستثمارات للمشروعات المزمعة 610 ملايين دولار، بحسب مسئولين حكوميين تحدثوا إلى “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تضم قائمة المشروعات المزمع طرحها ميناء جافًا في مدينة الفيوم الجديدة على مساحة 100 فدان، ومركز قسطل اللوجستي الواقع على الحدود المصرية مع السودان بمساحة 300 فدان، ومركزًا آخر في مدينة دمياط على مساحة 15 فدانًا. وتعمل وزارة النقل على جذب متخصصين ذوي خبرة لتشغيل وإدارة الموانئ ووسائل السكك الحديدية عوضًا عن طرح الشركات التابعة في البورصة، بحسب وزير النقل كامل الوزير.

أنهت شركة جيوس للمقاولات والتجارة، معظم إجراءات القيد بالبورصة المصرية، كما رفعت رأس المال من 14 مليون جنيه إلى 70 مليون جنيه، بنهاية العام الماضي، كما تصل قيمة حقوق الملكية والأرباح المرحلة نحو 175 مليون جنيه. وقال الدكتور ناجي رياض، رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف التقدم بملف قيد الشركة على لجنة القيد بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري. وأضاف أن الشركة أصبحت متوافقة مع أغلب قواعد القيد بالسوق المصري، وتستهدف تنفيذ الطرح في أقرب وقت ممكن.

وتعتزم الشركة طرح نحو 25% من أسهمها في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”. وعلمت “البورصة” أن شركة إيليت للاستشارات المالية، تعمل راعيًا لعملية القيد، كما تعمل شركة فاكت للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لعملية الطرح. وتمتلك الشركة قاعدة عملاء متنوعة بين الشركات والهيئات الحكومية، والشركات الخاصة.

تدرس شركة أوشن فيو للتنمية العقارية والسياحية عرضًا مقدمًا من إحدى شركات الاستثمار الخليجية للاستحواذ على فندق جولدن ساند بمنطقة العلمين بالساحل الشمالي باستثمارات 25 مليون دولار. وقال مسئول بالشركة، في حديث إلى صحيفة “البورصة” إنَّ “أوشن فيو” في مرحلة دراسة العرض المالي المقدم من الشركة، مع توقع البت في الصفقة خلال النصف الأول من 2024، مفضلًا عدم الإعلان عن اسم الشركة الخليجية لحين البت في العرض.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للفندق نحو 250 غرفة إلى جانب 14 محلًا تجاريًا و8 “بنتهاوس” تبلغ مساحة الأرض المملوكة للشركة، والتي يتواجد عليها الفندق نحو 24 ألف متر مربع مطلة على البحر المتوسط مباشرة بالقرب من أبراج مدينة العلمين، فيما تبلغ الحصة البنائية للمشروع نحو 25% من المساحة الإجمالية للأرض بواقع 4 آلاف متر مربع للفندق وألفي متر أرض فضاء، عملت الشركة على الحصول رخصة لبناء وحدات عقارية عليها، بحسب المسئول.

فيديو اليوم

تستعد مصر لتشغيل خدمات الجيل الخامس بعد حصول الشركة المصرية للاتصالات على رخصتها.. فما هي هذه الخدمات وفيم تفيد؟

نتابع

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر غدًا الخميس الموافق 25 من يناير 2024، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، كما قررت إدارة البورصة المصرية، أن يكون يوم الخميس إجازة رسمية للعاملين بالبورصة، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الأحد المقبل بمشيئة الله تعالى.

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس 5 اتفاقيات إطارية مع عدد من شركات القطاع الخاص العاملة في مختلف القطاعات الصناعية المستهدفة من قبل الهيئة، بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية، في إطار دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وتتضمن الاتفاقات استثمارات قيمتها بالعملة الأجنبية 195 مليون دولار وأخرى بالعملة المحلية 1.2 قيمتها مليار جنيه. شمل التوقيع اتفاقية إطارية بين الهيئة وشركة دايرة لإعادة التدوير، إحدى شركات مجموعة يوسف علام، لإقامة مشروع يستهدف إعادة تدوير البلاستيك من نوعية الـ (PET) وتصنيعه.. التفاصيل

نفت وزارة التجارة والصناعة دراستها لإلغاء رسوم مكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح ذات منشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين. قالت الوزارة في بيان أمس الثلاثاء، إنه صدر القرار الوزاري رقم 189 المنشور بالجريدة الرسمية العدد 122 “تابع أ” بتاريخ 1 يونيه 2023 وذلك بمد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 1525 لسنة 2017 بفرض رسوم مكافحة الإغراق على الواردات المغرقة من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) ذات منشأ أو المصدرة من تركيا وأوكرانيا والصين وذلك لمدة 4 سنوات.. التفاصيل

اتفقت غرفة الصناعات النسيجية مع عدد من شركات القطاع على توطين 14 فرصة استثمارية من مستلزمات الإنتاج المستوردة، لسد فجوة استيرادية بقيمة 7 مليارات دولار سنويًا. وقال محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات المصرية، إن الغرفة حددت نصيب القطاع من الـ 152 فرصة استثمارية التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية على منظمات الأعمال، وجاء أبرزها الغزول الخام والنسيج، والألياف الصناعية، وخيوط البوليستر، والأقمشة.

قالت البورصة المصرية، إن بنك قناة السويس تقدم بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 4.6 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه. وأوضحت البورصة، في بيان، أن الزيادة قدرها 400 مليون جنيه موزعة على 40 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد تمويلًا من الاحتياطي القانوني ورصيد الأرباح المحتجزة عن العام المالي المنتهي في 2022. وأضافت أن المستندات المقدمة من الشركة جارٍ دراستها وفحصها واستكمالها لعرضها على لجنة القيد. حقق بنك قناة السويس، أرباحًا بلغت 1.36 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 734.75 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2022.

أتمت شركة تساهيل للتمويل التابعة لشركة “إم إن تي حالا”، طرح سندات توريق مستدامة بقيمة بلغت 3.81 مليار جنيه مصري بالتعاون مع البنك التجاري الدولي (CIB) باعتباره المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ. ويتضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على مدار الثلاث السنوات المقبلة بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، بحسب بيان صحفي. ويتكون الإصدار من ست شرائح مختلفة وقد حازت السندات التي تم إصدارها على تصنيف ائتماني من شركة ميريس للتصنيف الائتماني.

وإلى قطاع العقارات، حيث وقعت شركة كورنر ستون للتطوير العقاري مع شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية، عقد تنمية وتطوير 60 فدانًا، وذلك في المرحلة الثالثة بمدينة مستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة. وقال أشرف بولس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة كورنرستون للتطوير العقاري، إن اختيار مدينة مستقبل سيتي جاء بعد دراسات واسعة نظرًا للإسراع من معدلات التنمية والتنفيذ بها، فضلًا عن إنجاز المرافق والخدمات، وتكاملها مع العاصمة الإدارية الجديدة.

كما وقعت شركة الأهلي صبور عقدًا مع شركة ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية، لتنفيذ مشروع سكني بنظام الشراكة على قطعة أرض جديدة بمساحة 181 فدانًا في المرحلة الأولى في مدينة مستقبل سيتي بالقاهرة الجديدة، لتصل محفظة أراضيها في المدينة إلى 1000 فدان. ويضم هيكلة ملكية ميدار للاستثمار، بنك مصر 40%، والبنك الأهلي المصري 8.9%، وشركة مصر كابيتال أحد الأذرع الاستثمارية لبنك مصر 5.64%، وبنك الاستثمار القومي 34.42%، وشركة المقاولون العرب 10.94%. وقال أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي صبور، في بيان، إن الشركة تتطلع للاستفادة من كافة فرص التوسع بما يتوافق مع هدفها الرئيسي في تطوير مشروعات عقارية تقدم حلول ذكية.

اقتصاد الخليج

أصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي سندات على 3 شرائح بقيمة 5 مليارات دولار يوم الاثنين، الماضي. وانضم الصندوق، الذي بلغ حجم الأصول التي يديرها حتى 30 سبتمبر نحو 718 مليار دولار، لموجة من عمليات إصدار السندات شهدتها الأسواق الناشئة هذا العام. وقالت خدمة أخبار أدوات الدخل الثابت إن بيع السندات اجتذب طلبًا قويًا تجاوز 27 مليار دولار، نقلًا عن وكالة “رويترز”.

وتقلص الفارق السعري النهائي من السعر الاسترشادي الأولي ليصل إلى 115 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل 5 سنوات من 150 في بادئ الأمر، وإلى 145 نقطة أساس فوق السندات لأجل 10 سنوات من 175 في البداية، وإلى 205 نقاط أساس للسندات لأجل 30 عامًا من 235 في أول الأمر.

توقع صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء، تباطؤ النمو الحقيقي للاقتصاد العماني إلى 1.3% في 2023 و1.4% في 2024 بعد نمو نسبته 4.3% في 2022. وقال الصندوق في بيان في ختام مشاورات المادة الرابعة مع السلطنة لعام 2023، إنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.1% في 2023 تتسارع إلى 2.5% في العام الحالي. وتوقع أن يبلغ دين الحكومة المركزية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 37.7% في 2023 انخفاضًا من 39.9% في العام السابق، على أن تنخفض النسبة إلى 35.7% في العام الحالي. وحسب البيان، تم احتواء التضخم لينخفض من 2.8% في 2022 إلى 1.2% خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023.

عربي ودولي

تستهدف مجموعة “رينو” (Renault) الفرنسية رفع القدرة الإنتاجية في المغرب إلى 500 ألف سيارة سنويًا العام المقبل من 450 ألف حاليًا، بحسب محمد بشيري، المدير العام للمجموعة في المملكة خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بالدار البيضاء. خطة “رينو” تمثل نحو 50% من المستهدف الإجمالي للقطاع، ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى مليون سيارة العام المقبل من 700 ألف حاليًا، بحسب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة المغربي في مقابلة سابقة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وبلغت إيرادات “رينو المغرب” خلال 2023 نحو 6.2 مليار دولار، بارتفاع 20%. وسجلت صادرات قطاع السيارات بنهاية نوفمبر العام الماضي 13 مليار دولار، بزيادة 30% على أساس سنوي.

كشفت وكالة “بلومبرج”، أن الصين تدرس تطبيق حزمة إنقاذ لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم المتراجعة، عقب إخفاق المحاولات السابقة لاستعادة ثقة المستثمرين، مما دفع رئيس الوزراء لي تشيانغ إلى الدعوة لاتخاذ خطوات “قوية”. وقالت المصادر إن، صناع السياسات يسعون لجمع تريليوني يوان تقريبًا نحو 278 مليار دولار، غالبيتها من الحسابات الخارجية للشركات الصينية المملوكة للدولة، بوصفها جزءًا من صندوق تحقيق الاستقرار لشراء الأسهم الداخلية بواسطة آلية الربط مع بورصة هونج كونج. وأضافت المصادر، أنه تم تخصيص 300 مليار يوان على الأقل من الأموال المحلية للاستثمار في الأسهم الداخلية عبر شركة “تشاينا سيكيوريتيز فاينانس” (China Securities Finance) أو شركة “سنترال هويجين إنفستمنت” (Central Huijin Investment).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية