أخبار

إس آند بي جلوبال: توترات البحر الأحمر تزيد أزمة الدولار في مصر

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قالت وكالة إس آند بي جلوبال في تقرير لها اليوم إن انخفاض حركة المرور عبر قناة السويس الناتجة عن توترات البحر الأحمر تزيد الضغط على أزمة العملة الأجنبية في مصر.

تساهم رسوم المرور عبر قناة السويس بنحو 8% من إيرادات الحكومة المصرية وتشكل حصة هامة من عائدات البلاد من العملات الأجنبية.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في تصريحات تلفزيونية إن استمرار توترات البحر الأحمر قد يخفض عوائد قناة السويس 40% إلى 6 مليارات دولار هذا العام، مقارنة بـ10.25 مليار دولار في 2023.

أشار التقرير إلى أن محدودية توفر العملات الأجنبية في الاقتصاد المصري سيؤدي إلى فرض ضغوط إضافية على ملفات التمويل لدى البنوك المصرية.

قامت العديد من البنوك في مصر بتخفيض حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، ولكن أوضح التقرير أن هذه القيود لا تشير حتى الآن لتخلف البلاد عن سداد ديونها.
رغم ذلك توقعت الوكالة أن تستمر أوضاع السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك المصرية في التدهور، وأشارت إلى أنها ستستمر في مراقبة الوضع، بما في ذلك التطورات في ضوابط العملة الأجنبية.

“نتوقع أن تقوم السلطات المصرية بتخفيض قيمة الجنيه المصري من 31 جنيه للدولار الواحد إلى مستوى أكثر انسجامًا مع سعر السوق الموازية، والذي يبلغ حاليًا حوالي 60 جنيه لكل دولار”، بحسب التقرير.

تعد زيادة مرونة سعر الصرف عنصرا أساسيا في برنامج صندوق النقد الدولي الحالي الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

التقرير أضاف أن المزيد من الوضوح بشأن سياسة سعر الصرف من شأنه أن يفيد التجارة والنمو الاقتصادي ويؤدي إلى زيادة تدفقات التحويلات المالية.

“إن الظروف النقدية الأكثر صرامة، والتي من غير المرجح أن تخفف في أعقاب انخفاض قيمة العملة، أدت إلى زيادة خدمة الدين الحكومي على الديون بالعملة المحلية خلال الأشهر القليلة الماضية”، قالت الوكالة.

وكجزء من برنامج صندوق النقد الدولي، نفذت الحكومة المصرية بالفعل إصلاحات هيكلية رئيسية، بما في ذلك قانون لتحسين بيئة الأعمال من خلال إنهاء الضرائب التفضيلية والرسوم والمعاملات الجمركية للأنشطة الاقتصادية والتجارية للشركات المملوكة للدولة، مثل الشركات المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية.

بدأت الحكومة أيضًا في الحد من هيمنتها على جزء كبير من القطاعات الإنتاجية في مصر، في حين أوقف البنك المركزي المصري برامج الإقراض المدعومة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية