أخبار

كيف وجه أكبر صندوق سيادي في العالم استثماراته في البورصة المصرية؟

تراجعت قيمة استثمارات صندوق الثروة السيادي النرويجي في الأسهم المدرجة بالورصة المصرية 30% نهاية العام الماضي لتسجل 134.7 مليون دولار مقارنة بـ192.4 مليون دولار في 2022، وفق بيانات الصندوق.

الصندوق النرويجي هو أضخم صندوق سيادي في العالم بحجم أصول مدارة يصل إلى 1.48 تريليون دولار، بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، واستثمر الصندوق بنهاية العام الماضي في 16 شركة مدرجة بالبورصة المصرية مقابل 18 شركة بنهاية 2022، بعد تخارجه من أبو قير للأسمدة، وماكرو جروب للمستحضرات الطبية.

شهدت أغلب قيم استثمارات الصندوق في الأسهم المصرية تراجعات باستثناء مجموعة طلعت مصطفى التي نمت قيمة استثماراته بها 91% لتحوز أكبر حصة من استثمار الصندوق بـ34%، نمت أيضا قيمة استثمارات الصندوق في المصرية للاتصالات بنسبة 16.9%، وفي تعليم لخدمات الإدارة 2.7%.

تراجع استثمارات الصندوق في التجاري الدولي

سجلت قيمة استثمارات الصندوق في أسهم البنك التجاري الدولي، وهو السهم صاحب الحصة الأكبر في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي، أكبر تراجع بنسبة بلغت 66.5%، وشركة التشخيص المتكاملة بنسبة 58.2%.

انخفضت أيضا قيمة استثمارات الصندوق النرويجي في “إي فاينانس” 26.3% لتسجل 11.9 مليون  دولار، وفي القاهرة للاستثمار والتنمية  العقارية 17.8% إلى 11.9 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية