أخبار

رغم بدء موسم الإنتاج.. أزمة السكر تعود

حماية المستهلك

عادت أزمة شح السكر وارتفاع أسعاره للظهور مرة أخرى، بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع تقريبا، على انتهاء المشكلة في نهاية العام الماضي 2023، وذلك رغم بدء موسم الإنتاج المحلي من محصول قصب السكر، واقتراب موسم الإنتاج من محصول بنجر السكر في منتصف مارس 2024.

 

ما الذي يحدث؟

عادت أسواق الجملة والتجزئة لتعاني من نقص شديد في كميات السكر المتاحة للبيع، مع ارتفاع أسعار الجملة إلى 45 ألف جنيه للطن في المتوسط، وارتفاع أسعار التجزئة إلى 50 جنيه للكيلو أثناء البيع للمستهلكين.

 

أجرى “إيكونومي بلس” جولة ميدانية على مناطق عدة للبحث عن السكر والتعرف على أسعار البيع، فلم يجد أي كميات للبيع في سلاسل السوبر ماركت الكبيرة مثل “بيم”، و”سعودي”، و”مترو ماركت”، و”خير زمان”، و”أسواق العثيم”، بالإضافة إلى عدم إتاحة أي كميات في محال التجزئة الصغيرة.

 

إقرأ: رغم الإجراءات الحكومية.. أزمة السكر مستمرة؟
مصادر في شركات تعبئة وتغليف السكر، قالت إنها توقفت عن العمل منذ بداية العام الجاري 2024، بسبب عدم وجود كميات من السكر لدى تجار الجملة، الذين يشترون مباشرة من مصانع الإنتاج، وقدرت أسعار الجملة للكميات المتاحة حاليًا بنحو 45 ألف جنيه للطن.

 

مدير مالي في إحدى الشركات التجارية، طلب عدم ذكر اسمه، أوضح أنه كان يعمل فقط في سكر المبادرة التي أعلنتها الحكومة في الربع الأخير من العام الماضي 2023 لحل الأزمة الأخيرة، والتي سرت في الفترة بين أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام.

 

إقرأ أيضا: تطبيق مبادرة خفض الأسعار على 7 سلع وخطة لإضافة منتجات أخرى

أزمة معروض وموسم إنتاجي جديد

تعود أزمة شح المعروض من السكر، رغم بدء موسم جديد من الإنتاج المحلي لمحصول القصب مطلع يناير 2024، حيث أعلنت وزارة التموين، ارتفاع نسب توريد قصب السكر إلى المصانع السبعة التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية، إلى 1.37 مليون طن، أنتجت نحو 133.8 ألف طن من السكر.

 

أضافت الوزارة في بيان لها قبل يومين، أنها تطرح كميات من السكر بالمجمعات الاستهلاكية التابعة لها بسعر 27 جنيها للكيلو، رغم ذلك لم يجد “إيكونومي بلس” أي كميات معروضة للبيع بالمجمعات التي زارها خلال جولته في الأسواق للبحث عن السكر.

 

تأتي الأزمة الجديدة للمعروض بعد أسبوعين من إعلان وزارة التموين توقف مصنع “أبو قرقاص” عن الإنتاج بسبب عدم حصوله على أي توريدات من محصول القصب هذا الموسم، في إشارة إلى تراجع المعروض من الخام للتصنيع، وبالتالي تراجع الكميات المنتجة.

إقرأ أيضا: كيف تسبب العصير والعسل في إغلاق مصنع سكر؟

سنويا، تحتاج مصر كميات من السكر تصل إلى 3.6 مليون طن، وفق تقديرات وزارة الزراعة الأمريكية، والتي أكدت أن الإنتاج المحلي من هذه الكميات، يصل إلى 2.8 مليون طن تقريبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية