النشرة البريدية

تطبيق مبادرة خفض الأسعار على 7 سلع وخطة لإضافة منتجات أخرى.. “المركزي المصري” يوجه البنوك بوقف استخدام بطاقات الخصم بالخارج  

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

خطط إصدار سندات الباندا والساموراي قائمة رغم خفض التصنيف 

“ميرسك” توقع اتفاقية إطارية لشراء 51% من محطة رياح الزعفرانة  

تراجع واردات مصر من الغاز الطبيعي 19% بعد تعليق عمل حقل “تمار” الإسرائيلي 

كميات القمح الموردة لمصر ترتفع بنحو 30% خلال أول 9 أشهر من 2023 

الحكومة بصدد التعاقد مع القطاع لخاص لتمويل التوسع في مشروع إنتاج البذور 

تحالف “مصري – سعودي” ينوي الاستحواذ على 49% من “مزيد” 

القصة الرئيسية 

تطبيق مبادرة خفض الأسعار على 7 سلع.. وخطة لإضافة منتجات أخرى

أعلن مجلس الوزراء بدء تفعيل مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية يوم السبت المقبل، فيما أعلن منتجون استجابتهم للمبادرة ولكنهم طالبوا بمحفزات إضافية لضمان نجاحها واستمرار العمل بها. وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تم تحديد سبع مجموعات سلع رئيسية، سنبدأ تخفيض أسعارها بنسب تتراوح بين 15 و25%، وهناك عدد من هذه السلع بدأت عملية تخفيضها، وتم التوافق على أن يوم السبت القادم ستكون كل المنتجات التي تخص هذه السلع قد شهدت تخفيضًا بالنسب المتفق عليها، مؤكدًا أنه سيكون مُوضحا كتابةً الحد الأقصى لسعر السلعة على كل المنتجات.

وأضاف رئيس الوزراء، أن هذه السلع هي: الفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة، والسكر، وزيت الطعام، موضحًا أن هذه هي المجموعات الرئيسية، كما تم التوافق أيضًا مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض، على عمل خفض بنسبة 15% على الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض. وقال رامي الغزالي، مدير علاقات المستثمرين بشركة عبور لاند، إن الشركة ستشارك في المبادرة بتخفيضات تصل إلى 15% على منتجاتها. وأضاف أن المشاركة في المبادرة جاءت بعد وعود من قبل البنك المركزي المصري بتوفير الدولار اللازم لشراء الخامات المستخدمة في عملية الإنتاج بجانب الإفراج عن البضائع المحتجزة بالموانئ حتى تستطيع الشركة تقديم التخفيضات المعلنة.

وتم التوافق أيضًا، على الدخول تدريجيًا إلى عدد آخر من السلع والمنتجات الحيوية التي تمس حياة المواطن المصري، وتم مناقشتها، حيث سيتم الإعلان عنها تباعًا، بالتوافق مع كل اتحادات الغرف، حتى يتم مجابهة تحدي التضخم المستهدف، وفقًا لرئيس الوزراء. وقال: “لا نريد مجرد انخفاض وقتي لفترة زمنية محدودة، وتم التوافق على استمرار تنفيذ نفس الآليات المطلوبة من البنك المركزي، ووزارة المالية، والوزارات المعنية لفترة غير محدودة بحيث تكون 6 أشهر على الأقل؛ حتى نطمئن على انخفاض وثبات أسعار السلع المعلنة”.

وفي سياق متصل، قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن مبادرة تخفيض أسعار الدواجن وبيض المائدة ستتضمن مشاركة الكيانات الكبرى والصغرى المسجلة لدى الاتحاد، ولكن بشرط استقرار أسعار الأعلاف في الأسواق لأنها تمثل 70% من تكلفة المنتج النهائي للقطاع الداجني. وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، إن قرار تعليق الرسوم والجمارك على مستلزمات إنتاج بعض السلع لمدة 6 أشهر يعد تحركًا إيجابيًا من قِبل الحكومة وسيدعم انخفاض أسعار المنتجات التي تعتمد مدخلات تصنيعها على خامات مستوردة.

أهم الأخبار 

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في البلاد بوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء في الخارج، على أن يقتصر استخدامها داخل مصر فقط، دون أن يحدد الفترة الزمنية للعمل بهذا التوجيه، بحسب 4 رؤساء بنوك تحدثوا مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، وذلك في وقت تعاني فيه البلاد من شح واضح في العملة الصعبة. وعزا أحد رؤساء البنوك الخاصة قرار البنك المركزي إلى ندرة العملة الأجنبية التي تعاني منها البنوك، وما تم رصده من سوء استخدام لبطاقات الخصم من جانب العملاء خارج البلاد.

بدأت البنوك إرسال رسائل نصية إلى عملائها لإبلاغهم بالقرار الجديد باقتصار استخدام بطاقات الخصم داخل مصر فقط، ومن تلك البنوك، البنك التجاري الدولي مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك العربي، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك التعمير والإسكان. ويتوقع أن تواصل باقي البنوك خلال اليوم والأيام القليلة المقبلة، إبلاغ عملائها بالقرار.

فيما قال هاني جنينة، كبير الاقتصاديين والمحللين الاستراتيجيين في كايرو كابيتال، إن وقف استخدام البطاقات يعود إلى حالة الذعر في الأسواق خلال اليومين الماضيين بسبب التوترات الجيوسياسية في المنطقة، لاسيما أن البنك المركزي لاحظ قفزة في السحوبات. ورأت سهر الدماطي، نائبة رئيس بنك مصر سابقًا، أن الحكومة المصرية اضطرت لاتخاذ هذا الإجراء كنوع من الإصلاح للتغلب على الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد حاليًا، معتبرة أن هذا الإجراء هو لفترة استثنائية حتى تمر الأزمة.

وفي نفس السياق، أكد فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية” أن تعويم الجنيه خطوة ضرورية لتخفيف الضغط على الاقتصاد، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولي، التي انطلقت أمس في المغرب في مراكش. تتزامن هذه التصريحات مع التحذيرات التي أطلقتها مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا قبل أيام، بشأن التأثير السلبي لتأخير تعويم الجنيه على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

قال مسئول بوزارة المالية لصحيفة “البورصة”، إن خطط إصدار سندات في السوق الآسيوية سواء “الساموراي” في السوق الياباني، أو “الباندا” في السوق الصيني ما زالت قائمة بعد خفض التصنيف الائتماني لمصر من قبل وكالة موديز للتصنيف. وجدد مجلس الوزراء الموافقة على إصدار سندات دولية بسوق المال الصينى، على تمديد الفترة الزمنية للإصدار حتى نهاية العام المالي 2023-2024، في إطار استراتيجية الدولة لتنويع مصادر التمويل.

تستهدف وزارة المالية طرح سندات الساموراي قبل نهاية العام المالي الحالي، وستكون مؤسسة التمويل الأفريقية ضامنة للطرح، بحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير المالية الدكتور محمد معيط، مضيفا أن قيمة سندات الساموراي المستهدفة تبلغ 500 مليون دولار ويتم سدادها بعد خمس سنوات. وحصلت وزارة المالية على ضمانة جزئية من البنك الأفريقي للتنمية لإصدار سندات الباندا بقيمة 345 مليون دولار.

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن شركة ميرسك العالمية وقعت اتفاقية مبدئية مع الحكومة المصرية لشراء 51% من محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمجمع الزعفرانة التابع لمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر التي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات. المصادر أشارت إلى أن الشركة في المراحل النهائية للاتفاق على القيمة، مرجحة إتمام الصفقة قبل نهاية العام الجاري. وأضافت المصادر، أن الاستحواذ على المحطة يأتي كجزء من استراتيجية واسعة تتبناها “ميرسك”، حيث تخطط لضخ استثمارات بقيمة 15 مليار دولار ضمن خطة لتدشين مجمع للوقود النظيف، حيث تستهدف استخدام الطاقة المولدة من المزرعة في إنتاج الوقود الأخضر.

وتابعت، أن الشركة اتفقت مع الهيئة العامة لاقتصادية قناة السويس على أرض بالعين السخنة لتدشين مجمع للوقود النظيف من خلال المياه، ومخالفات الطعام، وغيرها، موضحة أن ضخ الاستثمارات يأتي على عدة مراحل للإنشاء. وأوضحت، أن الشركة تتفاوض أيضًا على شراء محطة توليد الرياح بجبل الزيت المدرجة ضمن 32 شركة من برنامج الطروحات الحكومية، إلى جانب شركة أكتيس البريطانية التى توصلت لاتفاق مبدئي حول تلك المحطة، ضمن 4 عروض أجنبية تتنافس على تلك المحطة.

تراجعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنحو 19% إلى حوالي 650 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز بداية من أمس الإثنين، تأثرًا بإيقاف إنتاج الغاز الطبيعي في منصة “تمار” بإسرائيل، وذلك إثر هجمات شنتها حركة حماس وفصائل فلسطينية على مستوطنات إسرائيلية،بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”. كانت صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر تبلغ 800 مليون قدم مكعب يوميًا منذ يوليو الماضي وحتى أول أمس الأحد، واتفقتا البلدان على زيادة الكميات بنحو 30% بداية من هذا الشهر، قبل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

في الوقت نفسه، قفزت واردات مصر من القمح بنحو 30% خلال أول 9 أشهر من 2023 لتصل إلى 8.34 مليون طن مقابل 6.43 مليون طن في الفترة ذاتها من عام 2022، بحسب وثيقة رسمية استندت إليها “الشرق مع بلومبرج”. وتشتري مصر عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص، فيما دفع تراجع الكميات الموردة من المزارعين إلى وزارة التموين الموسم الماضي، وانخفاض المساحة المزروعة بالقمح، الحكومة إلى زيادة وارداتها خلال 2023.

تقترب الحكومة المصري من التعاقد مع شركتي قطاع خاص للمشاركة في المشروع القومي للبذور لأول مرة، بهدف تدبير تمويلات توسعية لإنتاج سلالات من الخضراوات محليًا لخفض الفاتورة الاستيرادية البالغة 2 مليار دولار، وفق صحيفة “المال”. يهدف المشروع إلى تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، تقاوم الآفات والتغيرات المناخية عن طريق بذور منتجة محليًا تحمي المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والإنتاج، وتقلل من تكلفة الاستيراد.

هناك العديد من الأنباء عن صفقات الاستحواذ، إذ يعتزم تحالف مصر– سعودي الاستحواذ على حصة قد تصل إلى 49% من هيكل ملكية شركة مزيد المتخصصة في التكنولوجيا المالية نهاية العام الجاري 2023، وبحسب أحمد رمضان، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة بـ”مزيد”، فإن هناك مستثمرين استراتيجيين أحدهما سعودي يعمل في مجال التكنولوجيا المالية وآخر مصري، يُخططان للهيمنة على حصة تتراوح بين 40 و49% من هيكلة ملكيتها. وأضاف أن تلك العملية تأتي بناء على رغبة المساهمين الحاليين في الشركة، بغرض تدبير سيولة لتمويل توسعاتها، ومساعدتها في التواجد الخارجي، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع المستثمرين الجُدد، ومن المخطط تنفيذ الاستحواذ الفعلي مع نهاية 2023.

فيما تقترب شركة فيزيتا لحلول التكنولوجيا الصحية من تنفيذ صفقة استحواذ على شركة كينية خلال المرحلة المقبلة، وقال الدكتور أمير برسوم، المؤسس ورئيس الشركة، إنها وصلت إلى مرحلة نمو تمتلك فيها ملاءة مالية قوية تمكنها من إجراء استحواذات على كيانات أصغر حجمًا، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى عن الصفقة المرتقبة. وأوضح “برسوم” أن شركته تستثمر من 3 إلى 4 ملايين دولار سنويًا في مشروعات البحث والتطوير وابتكار منتجات جديدة، وتعمل حاليًا في مصر والسعودية والأردن ونيجيريا وكينيا وليس لديها أي خطط توسعية في القريب العاجل لكنها تعتزم النمو في الخدمات المقدمة منها في تلك الدول وزيادة استثماراتها. 

وذكرت صحيفة “المال” أن العرض المُقدم من تحالف شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية مع ماجد سمير توما، للاستحواذ حتى 90% من شركة دايس للملابس الجاهزة أعلى من متوسط سعر السهم خلال 3 و6 أشهر السابقة على تقديم خطاب الشراء وقد أودع التحالف هذا الأسبوع عرض شراء 46.9% من الأسهم بعد استبعاد الأسهم التي لن تستجيب لعرض الشراء والحد الأدنى للأسهم حرة التداول، بسعر نقدي يبلغ 0.65 جنيه للسهم. 

نتابع 

حذرت مصادر مصرية رفيعة المستوى من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية. وشددت المصادر في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، أمس الاثنين، من خطورة تغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي تجاه مصر. وأكدت المصادر، أن مصر لم تتوانى منذ تفاقم الأوضاع في الأراضي المحتلة، وكثفت اتصالاتها بكافة الأطراف الفاعلة، من المجتمع الدولي لوقف التصعيد وحقنا لدماء الشعب الفلسطيني. وأفادت المصادر، بخطورة دعوات النزوح أنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها، فضلا عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة. وحملت المصادر سلطة الاحتلال مسؤولية ضرورة إيجاد ممرات انسانية لنجدة شعب غزة، مؤكدة ضرورة الاستجابة لصوت العقل، وإيقاف العمليات العسكرية بشكل فوري. 

وفي سياق متصل بالأزمة الفلسطينية، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، عبر الهاتف مستجدات التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما يشكله من خطورة كبيرة على حياة المدنيين، وتهديد لاستقرار المنطقة. وتم التشديد خلال الاتصال على أهمية ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة وتغليب صوت العقل ومسار التهدئة، منعًا لتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية وخروجها عن السيطرة، وفقا لبيان صحفي صادر، أمس الاثنين.

تراجعت قيمة عجز الميزان التجارى خلال شهر يوليو 2023 إلى 2.93 مليار دولار مقابل 3.82 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض 23.2%. التراجع للعجز جاء بعد انخفاض قيمة الواردات بنسبة 17.3%، مقابل انخفاض بنسبة 10.9% في الصادرات. بلغت قيمة الواردات خلال يوليو 6.03 مليار دولار خلال شهر، مقابل 7.29 مليار دولار لنفس الشهر من العام الماضي. وسجلت الصادرات 3.1 مليار دولار خلال شهر يوليو 2023، مقابل 3.47 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.. التفاصيل 

تتفاوض وزارة النقل مع شركة سيمنز الألمانية على التصنيع المحلي لعربات 14 قطار بضائع، مقرر تشغيلها بالخط الأول من الشبكة “العلمين – السخنة”، بهدف توسيع عمل الكيانات المصرية، وتسريع وتيرة توطين الصناعة، حسبما تحدثت مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”، والتي أكدت أن المفاوضات الحالية لم تصل إلى وعود رسمية من الشركة الألمانية بالموافقة على مقترح “النقل”، لكن المباحثات قيد الاهتمام من جانب الطرفين، خاصةً أن الوزارة حددت الجهات المحلية التي ستلعب دورًا رئيسيًا في عملية التصنيع حال موافقة الجانب الألماني.

وأشارت المصادر إلى أن قائمة الكيانات المحلية التي ستعتمد عليها في عملية تصنيع الوحدات المتحركة حال موافقة “سيمنز” بشكل رسمي تضم مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، وآخر يتبع بعض الجهات الحكومية، إضافة إلى الشركة المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيرك”، والتي تستكمل حاليا مصانعها في منطقة شرق بورسعيد، وبعض الشركات الصغيرة التي تعمل في التجميع حاليًا.

قدر محمد شاكر، وزير الكهرباء، تكلفة مشروعات الطاقة المتجددة التي يُطورها القطاع الخاص في مصر حاليا بنحو 4.4 مليار دولار، والتي سترفع إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في البلاد إلى 10 آلاف ميجا واط بنهاية عام 2025. وقال وزير الكهرباء خلال مؤتمر “الأهرام للطاقة” إن مصر تعمل على تصدير ما يصل إلى 5.6 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، على أن تصل حصة بلاده من السوق العالمية للهيدروجين إلى 8%.

أسست شركة طاقة عربية شركة أمان طاقة لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية” برأسمال 20 مليون جنيه، بالشراكة مع كل من شركة أمان القابضة لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية وشركة أمان لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، بغرض تقديم خدمات الدفع الإلكتروني، بحسب بيان صحفي. 

تراجعت قيمـة عائدات طوابع البريد والنماذج المباعة داخل المكاتب البريدية المصرية خلال العام المالي الأخير بنحو 7.6%، نزولا إلى 366.1 مليون جنيه مقابل 396.3 مليون جنيه في العام المالي السابق له، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. يذكر أن اليوم الإثنين “9 أكتوبر” هو اليوم العالمي للبريد، وهذا التاريخ يوافق تأسيس الاتحاد البريدي العالمي عام 1874.. التفاصيل

قال رئيس اتحاد شركات البالون الطائر بالأقصر أحمد عبود، إن عدد رحلات البالون التي حلقت في سماء الأقصر أمس الاثنين بلغ 73 رحلة على متنها 1720 سائحًا من جنسيات مختلفة في نزهات ترفيهية لمشاهدة المعابد والمزارات الأثرية. وأضاف أن طياري مطار البالون قاموا بإطلاق أكثر من بالون اختبار للطقس، وتبين لهم أن حركة الطقس مناسبة للإقلاع، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. الأقصر أحد أشهر المدن العالمية في هذا المجال، وتحتل  المركز الثالث عالميا، في تصنيف الدول التي تعمل بالبالون الطائر. 

إنفوجراف

السياحة

اقتصاد الخليج 

قالت شركة أرامكو السعودية، أمس الإثنين، إنها تعمل على توقيع اتفاقية هندسية مع شركة توبسو الدنماركية الرائدة في تقنيات كفاءة الطاقة لبناء محطة تجريبية للهيدروجين منخفض الكربون في منطقة الشيبة بالمملكة. وقالت “أرامكو” إن المصنع سيستخدم الكهرباء المتجددة في التهذيب البخاري الكهربائي الخاص بالمواد الهيدروكربونية لإنتاج هيدروجين منخفض الكربون يتم استخدامه في توليد الطاقة مع استخلاص وعزل ثاني أكسيد الكربون الناتج عن ذلك. وذكرت الشركة أن المشروع، الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 6 أطنان من الهيدروجين يوميا، سيمهد الطريق لمحطة تجريبية أكبر تتمتع بقدرة على استخلاص نحو 1250 طنا سنويا من ثاني أكسيد الكربون.

قال وزير النفط الكويتي سعد البراك، إن الكويت تعتزم تجهيز البنية التحتية لحقل الدرة البحري للغاز الذي تتقاسمه مع السعودية وتقول إيران إن لها حصة فيه.وذكر خلال مؤتمر حول استراتيجية الطاقة الكويتية، أن مؤسسة البترول الكويتية تستهدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050، وفقًا لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”. وقال نواف السعود الصباح، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية،  إن استراتيجية المؤسسة تتضمن خفض الانبعاثات، فضلًا عن رفع الإنتاج تماشيًا مع توقعات ارتفاع الطلب على النفط 50% بحلول 2050. وتستهدف مؤسسة البترول الكويتية رفع إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول 2035، وملياري قدم مكعب من الغاز غير المصاحب.

عربي ودولي 

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن المغرب هو الدولة الأفريقية الوحيدة المؤهلة للحصول على خط الائتمان المرن الذي يقدمه الصندوق. ونفذ المغرب نطاقًا واسعًا من الإصلاحات، وأصبحت هناك نتائج ملحوظة، من بينها “اقتصاد قوي، وصادرات قوية، وسياحة مزدهرة، وشباب مثقف”، وفق حديث جورجيفا أمس الإثنين على هامش انطلاق اجتماعات صندوق النقد في مدينة مراكش بالمغرب، مشيرة إلى أن الدخل الحقيقي للفرد تضاعف خلال العقدين الماضيين، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد في أبريل الماضي، على اتفاق لمدة عامين مع المغرب للحصول على خط الائتمان بقيمة 5 مليارات دولار، وهو “مصمم لأغراض منع وقوع الأزمات، ومن شأنه تعزيز الاحتياطيات الوقائية الخارجية للبلاد ويقدم ضمانات ضد أي مخاطر متطرفة محتملة على أساس مؤقت”، وذكر الصندوق وقتها أن السلطات المغربية تعتزم التعامل مع الخط باعتباره تحوطيًا.

وإلى منطقة الشرق الأوسط الملتهبة، بالتوترات الجيوسياسية، تلقت شركة شيفرون الأمريكية تعليمات من حكومة إسرائيل بوقف إنتاج الغاز الطبيعيمن حقل تمار بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. قالت شيفرون إن عمليات إنتاج الغاز من حقل ليفياثيان ما تزال مستمرة، بحسب بيان صحفي من الشركة أمس الاثنين. ويأتي الوقف في أعقاب هجوم شنته حركة المقاومة الفلسطينية “حماس.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية