سبورت بلس أخبار

6.5 مليون دولار على الأقل خسرها منتخب مصر بعد الخروج الأفريقي

6.5 مليون دولار على الأقل خسرها منتخب مصر بعد الخروج الأفريقي

ودع منتخب مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، بعد خروجه أمام الكونغو بركلات الترجيح، لينهي مشواره في البطولة من دور الـ16، ويواصل الغياب عن معانقة اللقب الغائب منذ 2010.

هذا الخروج تسبب في حالة من عدم الرضا، وهو ما دفع أعضاء في مجلس النواب، إلى التقدم بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الشباب والرياضة، بشأن إخفاق المنتخب، والأداء المتواضع الذي ظهر به، ومحاسبة المسؤول عن التعاقد مع المدرب فيتوريا الذي يتقاضي 2.4 مليون جنيه سنوياً رغم أنه لم يقدم شيئا للفريق حتى الآن، الأمر الذي يُعد إهداراً للمال العام.

أكثر من 6.5 مليون دولار خسارة مالية

منتخب مصر لم يخسر فقط على المستوى الفني والمعنوي بالوداع المبكر للبطولة، لكنه أيضاً خسر مالياً، حيث أن الجائزة المالية للبطل هي 7 ملايين دولار، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم برفعها من 5 ملايين دولار، لكن منتخب مصر لن يحصل إلا على 800 ألف دولار بعد خروجه من دور الـ16، أي أن خسارته على صعيد جوائز البطولة تصل إلى 6.2 مليون دولار.

ليس ذلك فحسب، فقد خسر منتخب مصر 300 ألف يورو كان سيحصل عليها من شركة “بوما” للملابس الرياضية بحكم أنها راعي المنتخب، إذ ينص عقد الشركة الألمانية مع اتحاد الكرة على الحصول على هذا المقابل المالي حال التتويج بكأس الأمم الأفريقية.

 

تراجع في إيرادات المنتخب

الفترة التي شهدت تولي البرتغالي كارلوس كيروش الإدارة الفنية لمنتخب مصر، شهدت نجاح مقبول على المستوى المالي، فقد انتعشت خزينة الاتحاد بنحو 12 مليون دولار، في المقابل لم يكمل إجمالي ما حصل عليه 500 ألف دولار، بالتأكيد لم تكن جميعها بسبب النتائج الرياضية لكن جزء منها كان كذلك.

وحصد المنتخب تحت قيادة البرتغالي المخضرم مليون ونصف المليون دولار مكافأة تحقيق المركز الرابع بكأس العرب، و2.75 مليون دولار عن الوصول لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2021، بخلاف حصول اتحاد الكرة على إعانات من الاتحادين الدولي والأفريقي بمجموع 5 ملايين دولار.

بالعكس من فترة قيادة مواطنه روي فيتوريا الذي يحصل على 200 ألف يورو شهرياً، ولم يجني المنتخب الكثير من وجوده.

وبحسب ميزانية الاتحاد المصري لكرة القدم للعام المالي المنتهي 30 يونيو، فقد بلغ إجمالي ما تم إنفاقه على رواتب على المدرب الأجنبي 66.6 مليون جنيه مقابل 20.5 مليوناً في العام السابق.

وشهدت أرصدة اتحاد الكرة تراجعاً بنحو 30 مليون جنيه في نهاية العام المالي المنقضي في 30 يونيو 2023، مقارنة بالعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2022، والذي بلغ فيه إجمالي أرصدة اتحاد الكرة بالبنوك نحو 39.2 مليون جنيه، وجاء التراجع الكبير في أرصدة اتحاد الكرة بالحسابات الجارية بالعملة المحلية والأجنبية، لتسجل 8.3 مليون جنيه وذلك خلال عام واحد فقط.

 

94.7 مليون جنيه مصروفات المنتخب في 2023

أنفق اتحاد الكرة على المنتخب الأول، الذي ودع كأس الأمم الأفريقية من دور الـ16 حوالي 94.7 مليون جنيه في العام المالي 2023، وهو أقل بحوالي 20 مليون جنيه مما تم إنفاقه في عام 2022، نظراً لعدم وجود ارتباطات دولية كثيرة، بعكس 2022 الذي شهد المنافسة على كأس الأمم الأفريقية، والتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، وكأس العرب.

في المقابل زادات مصروفات المنتخب الأولمبي الذي نجح في التأهل لأولمبياد باريس 2024، بعدما حل وصيفاً في بطولة أفريقيا دون 2023 عاماً، لتصل إلى 28.2 مليون جنيه مقابل 23.7 مليون جنيه تم إنفاقه عليه في 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية