النشرة البريدية

الاتحاد الأوروبي يخصص دعمًا ماليًا إضافيًا لمصر.. عجز الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي يرتفع إلى 27.19 مليار دولار

سامح شكري

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

665 مليون دولار استثمارات “الأفريقي للتنمية” في مصر خلال 2023

“أوبك للتنمية”: 85 مشروعًا في مصر حصلوا على 1.3 مليار دولار 

“قناة السويس” تفقد 376 مليار دولار من إيراداتها خلال يناير 

“أليانز القابضة” تستثمر 300 مليون جنيه في صالات عرض وصيانة السيارات الكهربية

“الأولى” تستهدف 3 مليارات جنيه تمويلات عقارية خلال 2024

شركات عقارات تتحوط ضد تذبذب الجنيه بتأجيل بيع الوحدات 

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الاتحاد الأوروبي يخصص دعمًا ماليًا إضافيًا لمصر 

قالت وزارة الخارجية المصرية، إن مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي أبلغ وزير الخارجية سامح شكري في اتصال هاتفي بأن الاتحاد قرر تخصيص دعم مالي واقتصادي إضافي للبلاد. وأضافت الخارجية في بيان يوم الجمعة الماضي أن الاتحاد الأوروبي أقر المخصصات المالية الإضافية لدول الجوار، ومن بينها مصر، خلال قمة عقدت في بروكسل يوم الخميس في إطار المراجعة النصفية للميزانية الأوروبية للفترة 2021-2027. ولم تذكر وزارة الخارجية حجم المخصصات الأوروبية الإضافية لمصر.

وترتبط مصر باتفاق تسهيل ائتماني ممدد مع صندوق النقد الدولي، قيمته 3 مليارات دولار، لكن تم صرف شريحة أولى منه بقيمة لم تتجاوز 350 مليون دولار، فيما لم تتم إجراءات المراجعتين الأولى والثانية، وبالتالي تجميد البرنامج. ورهن صندوق النقد الدولي صرف الدفعات بعدد من الإصلاحات في مقدمتها مرونة سعر الصرف، وإحراز التقدم على صعيد برنامج الطروحات الذي تعطل بسبب خلافات على التقييمات مع انخفاض قيمة الجنيه في السوق الموازي. وتشير التوقعات إلى أن قيمة القرض الجديدة بعد الزيادة التي قالت متحدثة الصندوق، جولي كوزاك، إنها ضرورية لتنفيذ الإصلاحات في مصر، تتراوح بين 6 و10 مليارات دولار، في ظل تحديات توفير العملة التي تواجهها مصر حاليا.

على صعيد آخر، قال السفير الألماني في القاهرة، فرانك هارتمان، إن مصر واحدة من أكبر الاقتصادات في أفريقيا وتمتلك موقعًا متميزًا للإنتاج للتصدير إلى أفريقيا والشرق الأوسط ولديها الكثير لتقدمه. وأضاف في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن التحديات الحالية تجعل من الصعب اتخاذ قرارات استثمارية موثوقة، ومع ذلك يكون الاستثمار في بعض المناطق جذابًا بشكل خاص في أوقات الأزمات لأن تكاليف الأجور والطاقة جاذبة للغاية وهناك وفرة في الأيدي الماهرة. وتابع: “كما تعد المجالات الجديدة مثل إنتاج الهيدروجين الأخضر جاذبة للغاية، ولكنها لا تزال تحتاج إلى تمويل ولوائح واضحة من الحكومة”.

وأشار إلى أن استثمارات بلاده المباشرة بلغت مؤخرًا نحو 664 مليون يورو خلال العام المالي 2021/2022، وتضمنت خلال العام الماضي مصنعًا جديدًا للبوتاجازات لشركة “بوش” بقيمة 30 مليون يورو، ومن المنتظر افتتاحه نهاية 2024. وقال إنهم يستقبلون وفودًا يعمل أعضاؤها في المجال الاقتصادي في ألمانيا يمثلون مجموعة واسعة من القطاعات كل شهر. وينتج عن هذا دائمًا القيام بعدة اتصالات وطرح فرص عمل جديدة ما قد يؤدي إلى إبرام عقود أو حتى استثمارات جديدة طويلة الأجل. 

أشار إلى أن تحالفًا يضم “يوروجيت” و”هاباج لويد” قام باستثمار كبير لإنشاء وتشغيل محطة حاويات جديدة في دمياط، والتي ستصبح محورًا مهمًا في شرق البحر الأبيض المتوسط. وذكر أن شركة “برايس ووترهاوس كوبرز -ألمانيا” دشنت مركزًا إقليميًا للتكنولوجيا والابتكار للشركة بقيمة 10 ملايين يورو، وعلى صعيد آخر استحوذت مجموعة “دورش” أكبر شركة مستقلة للتخطيط والاستشارات الهندسية في ألمانيا على أكبر شركة هندسية في مصر وهى “إيه سي جي ECG”.

أهم الأخبار 

ارتفع إجمالي عجز صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية شاملةً البنك المركزي، ليسجل مستوى عند 27.194 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، بزيادة 1.1% عن الشهر السابق، وفق بيانات البنك المركزي. وفسر محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، تفاقم العجز إلى زيادة الالتزامات عليها من النقد الأجنبي، سواء لتمويل اعتمادات مستندية بغرض الاستيراد، أو سداد التزامات خارجية، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. 

الأصول الأجنبية للبنوك هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها البنك إلى سيولة لسداد التزاماته، وكان صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي المصري، بدأ رحلة التراجع منذ أكتوبر 2021، ثم تحول إلى قيمة سالبة بدايةً من شهر فبراير 2022، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، بما يعني أن الالتزامات بالعملات الأجنبية تجاوزت الأصول التي يمتلكها من غير العملة المحلية.

كشفت مالين بلومبرج، مدير مكتب البنك الأفريقي للتنمية في مصر، إن استثمارات البنك في مصر خلال 2023 بلغت 665 مليون دولار في مشاريع حكومية وخاصة وإصدارات لسندات الخضراء، وفي قطاع التمويل والصحة والبنية التحتية. وقالت في حديث إلى صحيفة “البورصة” أن البنك كان نشط في دعم الإصلاحات التي تدعم استقرار الاقتصاد المصري وبناء مرونته في مواجهة الأزمات الاقتصادية المستقبلية والتغيرات المناخية، عبر تقوية المنافسة، وتحرير إمكانات القطاع الصناعي بجانب دعم التحول الأخضر. ومول البنك التدابير التي تتخذها الحكومة لتذليل التحديات الاقتصادية التي فرضتها الأزمة الحالية بنحو 131 مليون دولار، كما أصدر ضمانة جزئية لإصدار مصر سندات الباندا الخضراء.

وذكرت أن البنك يستهدف ضخ مبالغ مماثلة خلال العام المقبل، في مشاريع حكومية وخاصة تتلاءم واستراتيجيته في مصر، وتحديدًا لا سيما دعم الإصلاحات وريادة الأعمال، ومعالجة مياه الصرف، وتحلية المياه، والطاقة، والتمويل والتصنيع الزراعي والدوائي. وقالت إن مصر على مدار الفترة من 2015 إلى 2019 أحرزت تقدم ملحوظ نحو الاستقرار الاقتصادي وشرعت في العديد من الإصلاحات الهيكلية التي كان من المقرر أن تمهد لمحلة النمو المستدام، وبالفعل ارتفع النمو في مصر إلى 5.6% في 2019، وهو أعلى مستوى في عقد تقريبًا.

قال مصعب العمر، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، في صندوق أوبك للتنمية، إن الصندوق خصص أكثر من 1.3 مليار دولار لمصر في أكثر من 85 مشروعًا اقتصاديًا مختلفًا. أضاف في حديث لصحيفة البورصة أن مصر شريك طويل الأمد لصندوق أوبك منذ إنشائه في عام 1976، كما دعموا أولويات التنمية في مجالات. أوضح أن استثماراتهم في مصر على شكل قروض ومنح للقطاعين العام والخاص، وكشف أنهم خلال العام الماضي قدموا مساهمة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي في تسهيل تمويل تجاري مشترك بقيمة 200 مليون دولار أمريكي مع المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية (ITFC) لدعم الأمن الغذائي، لتسهيل استيراد السلع الغذائية والزراعية الحيوية.

وحول خطتهم لعام 2024، قال إنهم يستكشفون حاليًا الفرص في كل من القطاعين العام والخاص، وإن الصندوق يستجيب، وبالتالي يعتمد استثماراتهم على احتياجات التمويل وأولويات الحكومة وكذلك شركائهم في القطاع الخاص. ولفت إلى أنهم يدعمون مصر في تحقيق أهدافها التنموية وتعهدوا بدعم المشروعات التسعة ذات الأولوية في إطار برنامج “نوفي”، وأنهم مستمرون في تحديد حلول التمويل الذكية لتقديم المنح والقروض الميسرة.

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن انخفاض الإيرادات إلى 428 مليون دولار خلال يناير الماضي، مقابل إيرادات بلغت 804 ملايين دولار في ديسمبر 2023، بتراجع قيمة 376 مليونًا، وبنسبة 46% عن العام الماضي، موضحًا في مداخلة مع برنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامي خالد أبوبكر، على شاشة “on”، إنه لأول مرة تمر قناة السويس بمثل هذه الأزمة، فعدد السفن انخفض خلال فترة المقارنة من 2155 إلى 1362 بنسبة تراجع 36%.

فيما علقت مجموعة سي.إم إيه سي.جي.إم الملاحية الفرنسية، يوم الجمعة الماضي، عبور سفنها مضيق باب المندب في الاتجاهين، بسبب ما أرجعته إلى مخاطر أمنية، وقال مصدر لوكالة “رويترز” إن القرار جاء عقب استهداف المزيد من السفن هذا الأسبوع قرب البحر الأحمر منها قافلة سفن تشغلها المجموعة. 

رصدت شركة “أليانز القابضة” المتخصصة في بيع السيارات الكهربائية، ما يقرب من 300 مليون جنيه، لافتتاح صالتي عرض، ومركزين للصيانة لبيع وصيانة “السيارات الكهربائية”.

وقال أحمد زين، رئيس مجلس إدارة شركة أليانز القابضة، في مقابلة لصحيفة “البورصة” إن السوق به نحو 4 و5 مراكز خدمة لتوفير خدمات ما بعد البيع والصيانة للسيارات الكهربائية في مصر. وتمتلك الشركة في الوقت الحالي 3 صالات عرض ومركز خدمة واحد بحسب زين. ويرى زين أن سوق السيارات الكهربائية نما 300% في 2023 مقارنة ببداية انتشارها في 2018، إذ ارتفعت أعداد السيارات في معرض السيارات الكهربائية من متوسط بين 5 و20 سيارة إلى ما بين 50 و70 سيارة.

قال أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، إن الشركة تستهدف منح تمويلات عقارية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري، وذلك ضمن خطتها للتوسع بمحفظة تمويلاتها. وأضاف عبد الحميد في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، أن تمويلات الشركة بلغت 2.6 مليار جنيه خلال عام 2023، متجاوزة المستهدف والذي بلغ 1.6 مليار جنيه، وبلغت الأرباح 160 مليون جنيه مقابل 126 مليون أرباحًا مستهدفة. وأوضح أن المحافظ العقارية استحوذت على حوالى %90 من إجمالي تمويلات “الأولى” خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يصاحبه ارتفاع معدلات الطلب على المحافظ العقارية.

فيما قررت شركات تطوير عقاري تأجيل طرح مراحل جديدة من مشروعاتهم السكنية لحين إعادة استقرار سعر صرف الجنيه، وأسعار مدخلات البناء في البلاد، حتى يتمكنوا من إعادة تسعير وحداتهم في ضوء الزيادات اليومية لمواد البناء، إذ قفز سعر حديد التسليح تسليم أرض المصنع بأكثر من 85% على أساس سنوي ليصل خلال يناير الجاري إلى أكثر من 60 ألف جنيه للطن. 

ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن سامح حمودة، الرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، قوله بأن شركته أرجأت طرح 460 وحدة سكنية بمدينة هليوبوليس الجديدة لحين وضوح الرؤية فيما يخص التسعير، على الرغم من وجود مخزون عقاري تم تنفيذه مسبقًا، وبالتالي لا يوجد مخاطرة، لكن التطورات المتلاحقة في السوق تجعل من الصعوبة الوصول إلى تسعير لهذه الوحدات. فيما قال محمد سامي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة كولدويل بانكر مصر للتسويق العقاري، أن شركات التطوير العقاري تواجه صعوبة في التسعير بسبب الزيادات المتلاحقة بأسعار الصرف ومواد البناء، وهو ما دفع العديد من المطورين لإرجاء البيع في الوقت الحالي لحين وضوح الرؤية فيما يتعلق بالتسعير.

تأمين

تستهدف شركة قناة السويس للتأمين تحقيق محفظة أقساط بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2023/ 2024، بنمو 16%، على أساس سنوي، والتوسع في تسويق الوثائق إلكترونيًا، بحسب محمد حسن فرغلي، العضو المنتدب للشركة في حديث إلى منصة “أموال الغد. فرغلي كشف عن خطة لإعادة الهيكلة والتطوير بشكل يعزز معدلات النمو خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تعزيز الملاءة المالية وزيادة رأسمال الشركة المدفوع خلال عامين ليصل إلى 350 مليون جنيه مقابل 275 مليونًا حاليًّا، واستهداف زيادة أقساط بقيمة 3 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، مقابل 1.375 مليار خلال العام المالي الماضي 2022/ 2023.

الهدف زيادة رأسمال الشركة خلال العامين المقبلين يكمن في دعم الملاءة المالية للشركة والذي يتوافق مع خطتها الاستراتيجية لزيادة حجم أعمالها وأقساطها بالسوق، وارتفع صافي أرباح الشركة إلى 72.466 مليون جنيه خلال العام المالي 2022/ 2023، مقارنة بحوالي 60.624 مليون جنيه خلال العام المالي 2021/ 2022، محققًا معدل نمو بلغ نحو 19.5%.

تتطلع شركة “وثاق للتأمين التكافلي – مصر” تحقيق ملياري جنيه أقساطًا خلال العام المالي المقبل 2024/ 2025، بحسب عنتر جاد، رئيس مجلس إدارة الشركة، في حديث لمنصة “أموال الغد”. سجلت وثاق أقساطًا بقيمة 700 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2023/ 2024، فيما سددت إجمالي تعويضات لعملائها بقيمة 323 مليونًا خلال، وتستهدف الوصول بمحفظة أقساطها إلى 1.5 مليار جنيه العام المالي الحالي. وأشار إلى ارتفاع محفظة استثمارات الشركة بنهاية ديسمبر 2023 إلى 1.430 مليار جنيه، مضيفًا أن صندوق استثمار وثاق يتصدر جميع الصناديق النقدية من حيث العائد.

نتابع

قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات سابقًا بغرفة القاهرة التجارية، لصحيفة “البورصة”، إن أسعار المعدن الأصفر واصلت التراجع بتعاملات أمس السبت، وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3700 جنيه بتراجع قدره 400 جنيه. وعزا نجيب الانخفاض إلى استمرار تراجع سعر الدولار بالسوق الموازي، مشيرًا إلى أن عدم وضوح التوقعات الخاصة باستمرار الاتجاه نحو الانخفاض، وفي انتظار ما يحدث عند فتح السوق غدًا الإثنين. وسجل جرام الذهب عيار 24 نحو 4100 جنيه متراجعًا بنحو 300 جنيه، كما تراجع سعر جرام الذهب عيار 18 بنحو 200 جنيه ليسجل 3100 جنيه، واستقر سعر الأوقية عند 2040 جنيه.

صرح محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن عمل الهيئة خلال الوقت الحالي على إتاحة آلية التعامل “Robo Advisor” في إدارة المحافظ، وسيتم إطلاقها في السوق خلال أسابيع للمرة الأولي، في ظل دخول مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مختلف المجالات، مشيرًا خلال مؤتمر “CFA society Egypt” إلى أن مواكبة التطور المالي يعتبر لغة العصر، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وفق صحيفة “المال”.

بدأت شركة RawMart الناشئة المتخصصة في عمليات البناء والتشطيب أونلاين خوض جولة تمويلية بقيمة 1.5 مليون دولار من مستثمرين محليين وأجانب ، من المقرر إغلاقها خلال مارس المقبل، لتنفيذ خطة توسعية للشركة تصبو إلى تنمية عمليات توريد جميع خامات التشطيب ومواد البناء للمهندسين وشركات المقاولات، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

تعتزم وزارة السياحة والآثار إنشاء منصة موحدة للسياحة الصحية بجزأيها العلاجي والاستشفائي، والتي سيتم إطلاقها خلال فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة الصحية المقرر عقده يومي 2 و3 مارس المقبل، بحسب غادة شلبي، نائب الوزير لشئون السياحة، مؤكدة خلال المؤتمر الصحفي للمؤتمر الدولي للسياحة الصحية أمس أن الوزارة ستتعاقد مع خبراء دوليين لتحليل المناطق التي تزخر بالسياحة الاستشفائية في مصر، من أجل إعداد استراتيجية موحدة للسياحة الصحية، وفتح الباب أمام المستثمرين لتوضيح خريطة كاملة للمناطق الاستثمارية والعوائد الاقتصادية منها، وفقًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”. 

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنه في مصر، ونظرًا لمحدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، تراجع نصيب الفرد من المياه ليقترب من خط الشح المائي، مع وجود فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات والتي يتم التعامل معها من خلال مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروعات محطة الحمام بطاقة 7.5 مليون م3/ يوم، ومحطة بحر البقر بطاقة 5.6 مليون م3/ يوم، ومحطة المحسمة بطاقة مليون م3/ يوم بإجمالي 4.78 مليار متر مكعب سنويًا، بحسب بيان صحفي من وزارة الموارد المائية والري.

بحثت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أمس السبت، مع رئيس مجلس إدارة “رينيرجي جروب بارتنرز” روبرت فالك، آخر مستجدات تنفيذ مشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبورواش بمحافظة الجيزة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 120 مليون دولار، بطاقة استيعابية 1200 طن في اليوم، لإنتاج 30 ميجاوت/الساعة، وينفذ في ضوء العقد الموقع بين تحالف (الهيئة القومية للإنتاج الحربي وRenergy Group Partners ) ومحافظة الجيزة.

تفقد وزير النقل كامل الوزير، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، شركة ترسانة السويس البحرية، لمتابعة أعمال الصيانة والإصلاح التي تتم على الحوض الجاف، كما تفقدا الحوض العائم حمولة 55 ألف طن. وأكد وزير النقل أن الجولة تأتي في إطار التنسيق مع هيئة قناة السويس لتطوير ترسانة السويس البحرية بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص لبناء السفن الكبيرة بمختلف أنواعها “سفن الرورو، سفن البضائع العامة، سفن الصب الجاف النظيف.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شركة “آلات”، للمساهمة في جعل المملكة مركزًا عالميًا للإلكترونيات والصناعات المتقدمة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية. الشركة الجديدة ستصنع سبع وحدات أعمال استراتيجية هي الصناعات المتقدمة، وأشباه الموصلات، والأجهزة المنزلية الذكية، والصحة الذكية، والأجهزة الإلكترونية الذكية، والمباني الذكية، والجيل الجديد من البنية التحتية. كما ستعمل “آلات” على التصنيع ضمن أكثر من 30 فئة تخدم قطاعات حيوية في مقدمتها الأنظمة الروبوتية، وأنظمة الاتصال، وأجهزة الكمبيوتر المتقدمة، ومنتجات الترفيه الرقمية، والمعدات الثقيلة المتطورة.ستعمل الشركة على إيجاد 39 ألف فرصة عمل مباشرة على أن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 9.5 مليار في 2030.

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية امتياز جديدة مدتها 25 عامًا مع صندوق ميناء كراتشي، المؤسسة التابعة لحكومة باكستان الفيدرالية، لتطوير وتشغيل وإدارة محطة للبضائع العامة والسائبة في ميناء كراتشي. وبموجب اتفاقية الامتياز سيتم تأسيس المشروع المشترك “محطة بوابة كراتشي متعددة الأغراض المحدودة”، بين مجموعة موانئ أبوظبي، بحصة الأغلبية، وشركة “كحيل تيرمينالز”، لتطوير وتشغيل وإدارة محطة للبضائع العامة والسائبة، وفقًا لموقع “الخليج” الإماراتي، أمس السبت. ويخطط المشروع المشترك لاستثمار 75 مليون دولار في العامين الأولين، تغطي الرسوم الأولية والمدفوعات المسبقة والاستثمارات في البنية الفوقية والمعدات، يليها استثمار 100 مليون دولار خلال 5 أعوام لتعزيز كفاءة المحطة وزيادة طاقتها الاستيعابية بنسبة 75%.

عربي ودولي

أبقى البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8% إذ سجل التضخم مستوى 8.1% في ديسمبر 2023، في مقابل 10.1% خلال ديسمبر 2022. ودعا لليقظة إزاء أي تداعيات محتملة قد تنجم عن طلب الحكومة الحصول على تمويل مباشر من البنك. وكان 3 برلمانيون تونسيين قالوا لوكالة “رويترز” يوم الثلاثاء الماضي إن الحكومة طلبت تمويلًا مباشرًا استثنائيًا من البنك المركزي قيمته 7 مليارات دينار، نحو 2.25 مليار دولار، لسد عجز ميزانية هذا العام في ظل شح مصادر التمويل الخارجي.

قالت وكالة “بلومبرج” إن جيف بيزوس يخطط لبيع نحو 50 مليون سهم من شركة “أمازون.كوم” على مدى الـ12 شهرًا المقبلة، مع توقع جني الأرباح من صعود الأسهم الذي قربه من أن يصبح أغنى شخص في العالم. وأعلنت “أمازون” عن أفضل نمو للمبيعات عبر الإنترنت منذ بداية وباء كورونا، ما أسفر عن ارتفاع سهمها بنسبة 8%، مسجلًا 172 دولارًا. وزادت ثروة “بيزوس”، 13 مليار دولار تقريبًا لتضعه خلف إيلون ماسك صاحب المركز الأول بفارق يصل إلى 5.7 مليار دولار تقريبًا، بحسب مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات. لم يحتل “بيزوس” المرتبة الأولى بالمؤشر منذ 2021. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسعار “المكرونة” تستجيب لانخفاض الدقيق بتراجع 30%

انخفضت أسعار المكرونة بنسبة 30% في السوق المحلية، مدعومة بتراجع...

منطقة إعلانية