أخبار

المقاطعة تساهم في تراجع مبيعات ماكدونالدز الفصلية لأول مرة منذ 4 سنوات

ماكدونالدز

تراجعت المبيعات الفصلية لشركة ماكدونالدز خلال الربع الأخير من العام الماضي لأول مرة منذ ما يقرب من 4 سنوات، بحسب ما أعلنته الشركة اليوم الإثنين ونقلته وكالة رويترز.

انخفضت أسهم شركة البرجر الأمريكية بنحو 2%، بعد الإعلان.

جاء تراجع مبيعات الشركة متأثرا بدعوات المقاطعة بعدد من البلدان بمنطقة الشرق الأوسط بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني منذ أكتوبر الماضي، هذا إلى جانب تراجع المبيعات في الصين والهند.

شاهد: مشغلة “كنتاكي” بالشرق الأوسط تسرح 100 موظف

كان الرئيس التنفيذي لماكدونالدز، كريس كيمبكزينسكي، قال الشهر الماضي إن هناك تأثير تجاري ملموس للمقاطعة، بسبب الصراع، إضافة إلى المعلومات الخاطئة حول العلامة التجارية، بحسب قوله.

يأتي ذلك فيما ارتفع صافي الربح الإجمالي للشركة بنسبة 7% خلال الربع الرابع من العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار الطعام الذي يقدمه وانخفاض تكاليف المواد الخام.

تعد ماكدونالدز أحد العلامات التجارية العديدة التي تأثرت بدعوات المقاطعة التي طالت أيضا ستاربكس ما دفعها لخفض توقعات مبيعاتها السنوية الأسبوع الماضي.

خفضت شركة أمريكانا المشغلة للعلامات التجارية كنتاكي وبيتزاهت وظيفة في مكتبها الرئيسي في دبي الأسبوع الماضي، وقالت إن ذلك بسبب عمليات إعادة هيكلة الداخلية، رافضة التعليق على تأثير المقاطعة على مبيعاتها.

خفض الوظائف من قبل أمريكانا، جاء بعد أيام من قيام بنك جي بي مورجان بخفض تصنيفها، بسبب ضعف المبيعات وتأثيره على الأرباح مما أدى لتأخير خطط افتتاح فروع جديدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية