أخبار

الرغيف يلامس 4 جنيهات.. ماذا يحدث للخبز غير المدعوم؟

كتب: سليم حسن

قفزت أسعار الخبز غير المدعوم منذ بداية العام الجاري بأكثر من الضعف تقريبا وصولا إلى ثلاثة جنيهات لـ”الرغيف” ويصل إلى 4 جنيهات في بعض المناطق على خلفية صعود مدخلات الإنتاج من وقود وإيجار بالإضافة إلى الدقيق بالطبع الذي ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة.

 

حال رغيف الخبز السياحي

يغطي الرغيف المدعم من الحكومة نحو 65 مليون مواطن، ما يعني أن نحو ثلث المصريين يعتمدون على الخبز غير المدعوم، الذي ارتفعت أسعاره بشكل ملفت بالأيام الأخيرة.
ارتفاعات الخبز جاءت على خلفية ارتفاع أسعار الدقيق إلى مستويات قياسية مع بداية العام الجاري، الذي يتغير سعره من منطقة لأخرى، وربما من مخبز إلى آخر داخل منطقة واحدة.
صاحب مخبز في مدينة أكتوبر بالجيزة، يقول لـ”ايكونومي بلس”، إنه رفع أسعار كافة الأوزان الصغيرة والكبيرة من الخبز، فقفز سعر الحجم الصغير إلى 1.5 جنيهًا بدلًا من جنيهًا واحدًا قبل ذلك، في حين زاد سعر الرغيف الكبير إلى 2.5 جنيه مع تقليل وزنه.
“الدقيق زاد سعره بشكل كبير في أيام قليلة، وصل إلى 24 ألف جنيه للطن مع بداية السنة الجديدة، لكن لحد ديسمبر اللي فات سعره 15 ألف، وبالتالي كان لازم أسعار الرغيف تتغير”، يضيف صاحب المخبز.

إقرأ: أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليا

مخبز آخر في أكتوبر، أوضح أنه رفع سعر الرغيف الكبير إلى ثلاثة جنيهات بدلًا من جنيهان قبل ذلك، وتوقف عن صناعة الأوزان الصغيرة من الخبز.
وفي جولة لـ”ايكونومي بلس” بمناطق أخرى متفرقة بينها منطقة مصر الجديدة، وجدت أن بعض المخابز رفعت أسعار الخبز الكبير إلى 4 جنيهات بدلًا من 2.5 جنيهًا قبل ذلك.

 

أسعار الدقيق تنخفض نسبيًا

في اليومين الأخيرين، تراجعت أسعار الدقيق بنحو 4000 جنيه في الطن بأسواق الجملة نزولا إلى 21 ألف جنيه في المتوسط بعد التراجعات التي شهدتها أسعار الصرف وتراجع متوسط أسعار القمح معها إلى 20 ألف جنيه للطن في المتوسط بدلًا من 23 ألف جنيها قبلها.
يتوقع المتحدث الرسمي باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، خالد صبري، أن تنضبط أسعار الخبز خلال الفترة المقبلة حال حدوث مزيد من التراجع في أسعار القمح والدقيق.
صبري، أوضح أن استمرار ارتفاع الأسعار يرجع إلى أن المخابز اشترت الفترة الأخيرة كميات كبيرة من الدقيق بالأسعار القياسية المرتفعة قبل أن تنخفض خلال الأيام القليلة الأخيرة، ما يعني أن التكلفة ستظل أعلى حتى انتهاء تلك الكميات.
أضاف أن بعض ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه ليصل الرغيف إلى 4 جنيهات في بعض المخابز يرجع إلى عدم انضباط التكاليف بالسوق، خاصة على مستوى المدن الجديدة التي ترتفع فيها تكاليف المخابز بشكل أكبر مقارنة بالمناطق الشعبية مثلًا.

 

العرض والطلب

قال عضو بشعبة المخابز طلب عدم ذكر اسمه، إن الخبز غير المدعوم يخضع بالكامل لنظرية العرض والطلب وتكلفة مدخلات الإنتاج، بالتالي أسعاره مرتبطة بأسعار الصرف في السوق السوداء نظرًا لأن التجار يسعرون منتجاتهم في الشهور الأخيرة تبعًا لها.
أضاف أن الخبز هو أحد المنتجات الرئيسة التي لا غنى عنها للمستهلك المصري، فهو يدخل في كافة الاحتياجات الغذائية اليومية تقريبا، ولابد من السيطرة على أسعار الخامات حتى لا تتعرض الأسواق لأزمة كبيرة في الفترة المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية