نشرة الصناعات الغذائية أخبار

أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليا

معدلات التضخم

واصلت أسعار عدد من السلع الرئيسية بينها الحبوب والخبز السياحي واللحوم، لتسجل مع مستويات تاريخية غير مسبوقة، على خلفية صعود أسعار الدولار في السوق الموازية.

القمح والدقيق

سجل سعر طن القمح 17 ألف جنيه للمرة الأولى، مقارنة بنحو 14 ألف جنيه في نهاية ديسمبر الماضي، في حين سجل سعر الدقيق نحو 20.5 ألف جنيه للطن مقابل 16 ألف جنيه نهاية ديسمبر الماضي، وفق بيانات جمعتها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

وصل طن القمح إلى 17 ألف جنيه يعني أن سعر الأردب (150 كيلو جرام) يصل إلى 2500 جنيها، لتفوق الأسعار التي اشترت بها الحكومة القمح المحلي من الفلاحين في الموسم الماضي بنحو 67%.

اقرأ: رغم رفع سعر التوريد.. حصيلة الحكومة من القمح المحلي تتراجع

أيضا رفعت “البورصة السلعية” أسعار تداول القمح بواقع ألف جنيه خلال الطروحات الأخيرة، لتصل إلى 13 ألف جنيه للطن.

شهد نهاية سبتمبر الماضي، وأوائل أكتوبر التالي له أقل تداول لأسعار القمح محليا في عام عند 10.6 ألف جنيه للطن، قبل أن يبدأ رحلة الصعود إلى مستوياته الحالية، وفق بيانات الأسعار التي جمعها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

شاهد: القمح يتداول محليًا قرب أدنى مستوياته في عام

لماذا ترتفع الأسعار؟

تدفع زيادة الدولار بالسوق المواظي أسعار القمح والدقيق والسلع الأخرى خلال الفترة الأخيرة، بحسب ما قالته مصادر في غرقة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات الغذائية تحدثت مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

تنتج مصر محليًا نحو 9 إلى 10 ملايين طنا من القمح سنويا، في حين لا تزال بحاجة إلى كميات إضافية لتغطي الاستهلاك الذي يقدر بنحو 22 مليون طن سنويًا، وفق تقديرات معاون وزير التموين ورئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين، إبراهيم عشماوي.

 

كيف تأثر الخبز السياحي؟

على خلفية ارتفاع أسعار الدقيق، رفعت المخابز السياحية زيادة سعر الرغيف زنة 100 جرام بقيمة 50 قرشًا وصولًا إلى 2 جنيه، في حين أبقت على أسعار الرغيف الصغير زنة 50 جرام” عند سعره ثابتا بواقع جنيها.

المتحدث باسم شعبة المخابز بالغرف التجارية، خالد صبري، أرجع زيادات أسعار الخبز السياحي إلى القفزات في أسعار الدقيق خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، قائلًا: “المخابز مكانش قدامها سبيل تاني غير زيادة الأسعار”.

 

ماذا عن الأعلاف؟

واصلت أسعار الأعلاف صعودها خلال يناير الجاري لتسجل 25 ألف جنيها في المتوسط للطن من أرض المصنع، مقارنة بنحو 22 ألف جنيه في المتوسط بنهاية ديسمبر الماضي، و21 ألف جنيه بنهاية نوفمبر السابق له.

ترتفع أسعار الأعلاف على خلفية استمرار صعود الدولار في السوق الموازية، وفق مصادر لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، والذين أكدو أنها أثرت على أسعار خامات التصنيع من الذرة الصفراء وكسب الفول الصويا والنخالة والإضافات.

قفزت أسعار الذرة الصفراء بأكثر من 3000 جنيه في الطن وصولًا إلى 17.3 ألف جنيه خلال يناير الجاري، في حين قفزت أسعار كسب الفول الصويا بنحو 5000 جنيه في الطن لتصعد إلى 37 ألف جنيه، والنخالة إلى 13.2 ألف جنيه للطن بزيادة ألفي جنيها.

 

من خامات الأعلاف إلى الزيوت النباتية

تستهلك مصر سنويا من الزيوت النباتية نحو 2.4 مليون طن منهم تستورد منها أكثر من 95%، إما في شكل زيوت خام تكرر محليا أو عبر بذور زيتية تعصر ثم تكرر محليًا أيضا.

أعلنت شركات الزيوت زيادات بين 10 و13% في الأسعار خلال يناير الجاري، تحت ضغط زيادة الدولار بالسوق الموازي.

اقرأ: قفزات متتالية بعد انخفاض كبير.. ماذا يحدث لأسعار الزيوت النباتية؟

التكاليف ترفع اللحوم الحية

قفزت أيضا أسعار اللحوم الحية “قائم” بنحو 25 جنيهًا في الكيلو داخل مزارع التربية لتصعد إلى 160 جنيه في الكيلو، وفق تجار ماشية تحدثو مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.
قال برعي أبو المجد، تاجر ماشية في محافظة المنوفية لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، إن أسعار الرؤوس الصغيرة عمر شهرين زنة 50 كيلو جرام قفزت بنحو 5000 جنيه للرأس الواحدة وصولا إلى 16 و17 ألف جنيه.

 

الدواجن لم تنج

يؤثر بقاء أسعار الأعلاف مرتفعة على تكاليف إنتاج الدواجن هي الأخرى، بصورة ترهق المربيين ما يضطرهم للتوقف عن الإنتاج ليقل المعروض وترتفع أسعار الدواجن من جديد.
قفزت أسعار الدواجن بالفعل خلال يناير الجاري بواقع 10 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة لتصعد إلى 70 جنيه وفق بيانات السوق التي تراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

إقرأ أيضًا: “نار التكاليف” ترفع سعر كيلو الدواجن 10 جنيهات في أسبوعين

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية يدعو مجتمع الأعمال الياباني للاستثمار في مصر

دعا وزير المالية محمد معيط مجتمع الأعمال الياباني للاستفادة من...

منطقة إعلانية