النشرة البريدية

مصر تخطط لطرح سندات دولية يونيو المقبل.. الملا: خطط استيراد مصر للغاز الإسرائيلي تمضي قدمًا.. تنظيم الاتصالات: تسوية بملياري جنيه مع شركات المحمول.. هل تسير تجارة مصر في الإتجاه الصحيح “إنفوجراف”

أهم العناوين

%66 من المشاركين في “يورومني” يتوقعون تأثرًا طفيفًا لمصر من الحرب التجارية

“كابيتال إنتليجنس” تؤكد تصنيف مصر عند “B+” مع نظرة مستقرة

وزير المالية: مقاصة بقيمة مليار جنيه بين “الضرائب” و”دعم الصادرات”

20 مليار دولار لتطوير منطقة ترفيهية بالعاصمة الإدارية خلال 10 سنوات

“كريم” تفاوض الحكومة على تقديم خدمات نقل جماعي ذكي

شطب أسهم “جلوبال تليكوم” من قاعدة بيانات البورصة

“إعمار مصر”: تعليق التحكيم مع “النصر للإسكان” 4 أسابيع لإتمام التسوية

587 مليون دولار صادرات مصر ضمن “الكويز” في 7 أشهر

سرحان: الانتهاء من تقييم “إي فاينانس” أكتوبر المقبل تمهيدًا لعملية الطرح

5 مصريات في قائمة نساء خلف العلامات التجارية بالشرق الأوسط (فيديو)

مصادر: السعودية تخطط لإدراج أرامكو في السوق المحلية تدريجيًا

مسئول إماراتي: تلبية الطلب العالمي على الطاقة يتطلب 11 تريليون دولار

 القصة الرئيسية

معيط أمام “يورومني”: تداول سندات مصر عبر منصة اليوروكلير مطلع 2020

افتتح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فعاليات مؤتمر يورومني 2019 نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بحضور ريتشارد بانكس، مستشار تحرير مؤتمرات يورومني.

وقال معيط، إن السندات المصرية سيتم تداولها عبر منصة اليوروكلير العالمية مع مطلع العام المقبل، وأضاف أن الوزارة كانت تخطط لبدء تداول السندات المصرية عبر اليوروكلير خلال شهر أكتوبر، لكن تأخر صدور قانون الإيداع للقيد المركزي والأوراق المالية الذي سيتيح للبنك المركزي إنشاء شركة مقاصة للسندات الحكومية، دفع لتأجيل الأمر.

وأشار إلى أن الحكومة تتطلع لطرح سندات مقومة بالين واليوان ضمن خطتها لتنويع مصادر التمويل الدولية.

وأضاف أن الوزارة تعتزم تنظيم زيارة لكوريا واليابان وعدد من الدول الآسيوية قبل الطرح المرتقب للسندات الدولية لاستكشاف الأسواق المالية وإمكانية إصدار سندات بعملات مختلفة.

وقال معيط، إن الوزارة تدرس إصدار سندات مقومة بالعملة المحلية بالأسواق الدولية وكذلك سندات مرتبطة بأسعار الكوريدور، لكن لم يتخذ قرار بشانهما بعد.

وأشار إلى أن الوزارة حصلت على موافقة من مجلس الوزراء على طرح سندات خضراء بالأسواق الدولية وأنها تسعى لطرحها خلال فبراير أو أبريل 2020 حسب ظروف السوق.

قال وزير المالية إن الحكومة تخطط لطرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين 3 و7 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي.

وأضاف معيط، أمس، أن مصر تتطلع لتنويع عملات إصدار السندات وأن الطرح المرتقب سيشهد سندات خضراء، لكن الوزير لم يفصح عن قيمة الطرح المتوقع للسندات الخضراء، لكنه توقع أن يتم الطرح خلال الفترة من يناير أبريل.

وذكر معيط أن استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة تقترب من 20 مليار دولار.

وقال إن الوزارة تعتزم إجراء مقاصة بقيمة مليار جنيه بين مصلحة الضرائب ومستحقي دعم الصادرات.

وأوضح معيط في تصريحات صحفية أن الوزارة أعدت قائمة بالشركات التي لديها متأخرات دعم تصديري، استعدادًا لإبرام تسويات بشأنها عبر خصم قيمة الدعم المستحق لها من قيمة الضرائب المستحقة عليها.

أشار إلى تحقيق الاقتصاد المصري نموًا بنسبة 5.6% خلال العام المالي 2018-2019 وأنها تستهدف هذا العام زيادة إجمالي الناتج المحلي بنسبة 6%، ما يجعله أحد أفضل الأسواق أداءً بين الأسواق الناشئة.

أضاف وزير المالية أن سوق الصرف الأجنبي يعمل بسلاسة وثبات، وأن أرقام الموازنة شهدت تحسنًا بشكل ملحوظ، حيث انخفض العجز المالي بنسبة 8.2%  من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن شهد ارتفاعًا قياسيًا بنسبة 16.5% في عام 2013-2014، متوقعًا تراجع إجمالي عجز الموازنة إلى 7.2% في 2019-2020 إلى أن يصل 6% في العام المالي المقبل.

وقال إن الاقتصاد المصري يشهد نموًا كبيرًا، وقد تضاءل الدين العام إلى 90.2% في يونيو 2019 بعد أن كان 108% في 2016-2017، ومن المتوقع أن يصل إلى 83% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول يونيو 2020 ثم 77.5% في يونيو 2022.

وأعلن معيط، أن الحكومة تستهدف صرف 1.4 تريليون جنيه من مستحقات صندوق المعاشات خلال 7 سنوات بخلاف 300 مليار جنيه يديرها الصندوق في الوقت الحالي.

وذكر وزير المالية، أن الوزارة تعتزم تحويل مليار جنيه للصندوق السيادي، موضحًا أن الوزارة انتهت بالفعل من تحويل جزء من المبلغ وجار تحويل الجزء المتبقي، متوقعًا بدء عمل الصندوق السيادي الشهر المقبل دون الإفصاح عن أي تفاصيل.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التحول الرقمي، وقانون المرور الجديد، والثروة السمكية، وتدوير القمامة.

بدايةً، ثمن روماني رزق الله، خبير إدارة تكنولوجيا معلومات واتصالات، أهمية التحول الرقمي لتوفير عوامل الزمان والمكان، وأن الدفع الإلكتروني يُسهم في حوكمة الدولة، لتوفير الوقت في استخراج المُستندات عبر الإنترنت.

وأضاف لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، أن التحول الرقمي يُسهم في القضاء على الفساد، ويوصل الدعم لمستحقيه.

أشار أحمد هشام، خبير مروري، إلى أن هناك اختلافًا حول العقوبات التي نص عليها قانون المرور الجديد، وقال: “سيتم عرضه بجلسة عامة في مجلس النواب، وثم رفعه إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه، على أن تنفيذه في فترة زمنية لا تتجاوز 3 أعوام على أقصى تقدير”.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن القانون يهدف لتطوير منظومة المرور في مصر بإدخال الأساليب الحديثة، وأهميته تظهر في التغيرات التي طرأت على شبكة الطرق وكثافة ونوعية السيارات وكثافة السكان، باعتبار أن التعديلات التي أُجريت على القنون الحالي في 2008 لم تكن كافية، إذ إنها اكتفت بتغليظ العقوبات فقط.

اعتبر خالد السيد، رئيس هيئة الثروة السمكية، أن تطهير البحيرات في مصر، بداية جيدة لتطوير مجال الإنتاج السمكي، وأن الهيئة تستهدف تطهير بُحيرة المنزلة والبرلس ومريوط.

وأوضح لبرنامج “مانشيت” على قناة “On E”، أن الهيئة بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت المرحلة الأولى من تطوير بحيرة البرلس.

قدرت شيرين فراج، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، قيمة الفاقد السنوي من عدم تدوير القمامة بـ75 مليار جنيه، واعتبرت أن ملف النظافة بحاجة إلى تنظيم، بحيث يتم الفرز من المنبع، وتنتهي بالتخلص الصحيح منها عبر إعادة التدوير.

وأضافت لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن الخطط التي تقدمها الحكومة لتدوير القمامة لن تجدي نفعًا، ووزارة البيئة مسئولة عن وضع إستراتيجية التدوير، لكنها لم تملك واحدة بعد.

 نتابع

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس، في مذكرة بحثية أمس تصنيف العملة الأجنبية طويلة المدى والعملة المحلية طويلة المدى لمصر عند “+B” مع توقعات مستقرة، فيما تم تأكيد التصنيف الائتماني للعملة الأجنبية قصيرة الأجل والعملة المحلية قصيرة الأجل عند “B”، بحسب المذكرة، يعكس التصنيف انخفاض نقاط الضعف الخارجية بالنظر إلى تراجع عجز الحساب الجاري وزيادة الإيرادات والاحتياطيات الأجنبية، مؤكدة أنه يمكن تحويل التوقعات إلى إيجابي في غضون عام إذا تمكنت مصر من تخفض الديون الحكومية أكثر من المتوقع.

استطلعت مؤسسة يورومني، أمس آراء المشاركين بنسخة مؤتمرها السنوى لعام 2019، حول تأثير الحرب التجارية العالمية والتباطؤ العالمي على النمو في مصر، وأعلنت المؤسسة، أن 21% من المشاركين في الاستطلاع توقعوا خطرًا حقيقيًا على الاقتصاد، فيما يرى 66% منهم تأثرًا طفيفًا ومحدودًا، في حين رجح 11% عدم تأثير الحرب التجارية على السوق ووصفوه بالقوى والمرن.

قال وزير البترول، طارق الملا، إن خطط البدء في تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر تمضي قدمًا، لكن ما زالت هناك حاجة لمزيد من الخطوات قبل انطلاق الصادرات، وأبلغ الملا الصحفيين خلال مؤتمر في أبوظبي أنه “تم الاتفاق على كل شيء، البلدان أعطيا مباركتهما بالفعل، لا مشكلة في ذلك، هو اتفاق متعدد الأطراف، اتفاق غاز واتفاق خط أنابيب ولذا العملية طويلة بعض الشيء. لهذا السبب تستغرق بعض الوقت”، وأوضح الملا أن محطة الغاز الطبيعي المسال المصرية في دمياط ستستأنف العمليات كما هو مخطط له قبل نهاية العام، وأضاف أن إنتاج مصر من الغاز سيزيد العام القادم لحوالي 7.5 مليار قدم مكعب يوميًا من 7 مليارات قدم مكعب يوميًا حاليًا، مع إعطاء الأولوية لتلبية الطلب المحلي لا الصادرات.

قال إبراهيم سرحان، رئيس شركة إي فاينانس، إن مجلس الإدارة وافق الأسبوع الماضي على زيادة رأسمال الشركة بـ300 مليون جنيه، والدعوة لعقد الجمعية العمومية للشركة لإقرار الزيادة، مضيفًا لصحيفة البورصة على هامش مشاركته بمؤتمر اليورومني، أنه وفقًا للزيادة الأخيرة ستصل القيمة الإجمالية لرأسمال الشركة 800 مليون جنيه، وهذا الإجراء يتوافق مع إجراءات طرح حصة من الشركة في البورصة ويتماشى مع سياستها للتوسعات المقبلة، وأشار إلى أن الشركة تجرى مشاورات مع مديري الطرح والمستشارين لتحديد القيمة العادلة للشركة والوقت المناسب للإصدار، وتوقع سرحان انتهاء التقييم المالي للشركة خلال أكتوبر المقبل تمهيدًا لعملية طرح حصة من الشركة بالبورصة الأشهر القادمة.

فيديو اليوم

أصدرت مؤسسة فوربس الشرق الأوسط قائمة بأهم 60 سيدة لديها علامات تجارية ناجحة في الشرق الأوسط، اعتمادا على الإيرادات ومعدل نموها، وعدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد الدول التي تتواجد بها العلامة التجارية، والمشاهير الذين دعموا العلامة التجارية، والتغطية الإعلامية للعلامة التجارية، وحجم التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة من مستثمرين خارجيين، وهي القائمة التي ظهرت فيها 6 سيدات مصريات حلن على 4 مراكز، حيث اشتركت المصممة المصرية عزة فهمي مع شريكتيها أمينة وفاطمة غالي في المركز الخامس، كما ظهرت بالقائمة المصرية عبير، حرم السفير الإماراتي بواشنطن يوسف العتيبة

 تفاصيل الأخبار

قال موقع “كونستركشن ريفيو”، المعني بأخبار الإنشاءات، إنه سوف يتم تطوير منطقة ترفيهية بقيمة 20 مليار دولار في العاصمة الإدارية الجديدة بعد أن فازت شركة “ATIP Entertainment” بعقد التطوير من شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، ويتضمن العقد تصميم وإدارة المشروع الذي يمتد على مساحة 4256 فدانًا، والذي سيتم تطويره على ثلاث مراحل خلال 10 سنوات، ويتضمن منتجعات وفنادق 4 و6 نجوم ومنازل وفيلات فاخرة ومركزًا صحيًا ومركزًا تجاريًا ومطاعم فاخرة وملعب جولف ومناطق خضراء، وقال السيد زيان، المدير التنفيذي للشركة، إن المنطقة ستتضمن أطول عين دوارة في العالم وأطول مسلة، وأضاف أن التطوير سوف يتضمن أنواع مختلفة من وسائل المواصلات التي ستربط الطرق السريعة للعاصمة الإدارية والسكك الحديدية السريعة، وسوف يتم توفير 700 ألف وظيفة خلال فترة الإنشاء.

قال المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة جاهزة للمساهمة في صندوق دعم شركات التكنولوجيا المالية الذي يخطط البنك المركزي لإطلاقه العام المقبل، حال طلب الأخير ذلك، وأضاف على هامش مشاركته بمؤتمر يورومني، أن الوزارة ترحب بالمساهمة في الكيان الذي يشجع عمل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، ويعتزم البنك المركزي إطلاق صندوق دعم شركات التكنولوجيا الناشئة مطلع العام المقبل برأسمال يتراوح بين 50 و100 مليون دولار.

وفي سياق متصل شهد وزير الاتصالات مراسم توقيع اتفاقيات تسوية بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومشغلي المحمول (أورانج، وفودافون، واتصالات) لحل النزاعات كافة، والتي امتدت لمدة عشرة سنوات بشأن أسعار مكالمات المحمول المتبادلة بين الشبكات المختلفة، والذي أدى إلى اختلاف طرق حساب هذه الأسعار ونشوب نزاعات مالية أمام القضاء بقيم تتجاوز ملياري جنيه، بحسب بيان الوزارة.

قال عمرو أبوعش، رئيس شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، إن حجم الرصيد القائم لمحفظة “تنمية” بلغ بنهاية أغسطس حوالى 3.2 مليار جنيه، لتخدم نحو 370 ألف عميل تقريبًا من خلال 261 فرعًا في جميع أنحاء الجمهورية.

وقعت مجموعة هلنان العالمية للفنادق، عقود إدارة فندقين مملوكين للقطاع الخاص بالسوق المصري، وقال عنان الجلالي، رئيس المجموعة لصحيفة البورصة، إن المجموعة ترصد ما يتراوح بين 30 و50 مليون جنيه لتطوير أحد الفندقين بمحافظة البحر الأحمر، وتشارك مستثمرين آخرين لتطوير الفندق الثاني بتكلفة 120 مليون جنيه، وأضاف الجلالي أن المجموعة تخطط لتوقيع عقود فندقين أخرين -رفض الإفصاح عن أية تفاصيل بشأنهم- قبل نهاية العام.

أنطلقت أمس الدورة السنوية التاسعة من المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes London Conference“، لعرض وتقييم الفرص الاستثمارية في الأسواق الناشئة والمبتدئة، من خلال عقد اجتماعات مباشرة بين 360 مدير صندوق استثمار دولي يمثل 182 مؤسسة مالية واستثمارية دولية بقاعدة أصول مدارة تتجاوز 14 تريليون دولار، وممثلى الإدارة التنفيذية لـ177 شركة مقيدة في بورصات الأسواق الناشئة والمبتدئة، وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذي لهيرميس، أن المؤتمر فرصة مواتية للمستثمرين لمعرفة التغيرات الجديدة  وتأثيرها على الاقتصادات المبتدئة والناشئة.

قال أندريا فلافانس، مساعد نائب رئيس مساعد علاقات المستثمرين في شركة جي بي أوتو إن الذراع المالية “جي بي كابيتال” التابعة للشركة تستهدف المزيد من النمو من خلال توسيع أعمالها الحالية وإضافة خدمات جديدة، وتوقع أن تقوم الشركة بتفعيل نشاط التمويل العقاري بالربع الأخير من 2019، وكذلك إطلاق “محفظة إلكترونية” في بداية العام المقبل، ولفت فلافانس إلى أن إيرادات الأنشطة المالية غير المصرفية والمتمثلة في شركة جي بي كابيتال ساهمت بنحو 17% من إيرادات “جي بي أوتو” بالربع الثاني من 2019، وكشف عن استقرار محفظة التمويلات المقدمة عند 8.6 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي دون تغير سنوي ملحوظ، نظرًا لتنفيذ صفقة توريق لشركة جى بى للتأجير التمويلى بقيمة 767 مليون جنيه في يونيو الماضي.

كشف وائل أبو العلا العضو المنتدب لشركة كريم مصر لطلب خدمات النقل الذكي عبر المحمول، على هامش مؤتمر يورومني، عن إجراء مفاوضات مع الحكومة حول تقديم خدمات النقل الجماعي الذكي للمواطنين، وفقًا لبوابة المال.

كشفت شركة إعمار مصر للتنمية عن تعليق هيئة التحكيم إجراءات التحكيم بينها وبين شركة النصر للإسكان والتعمير بشأن أرض مشروع أب تاون كايرو مؤقتًا لمدة 4 أسابيع، وذلك بغرض إمهال الطرفين وقتًا لإتمام تسوية النزاع وديًا.

قال فيكاس سيث، رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى بنك “كريدي سويس” في مقابلة مع مجلة “وورلد إيكونوميك”، إن الخصخصة تزداد أهمية في أفريقيا، نظرًا للضغوط المالية التي تواجهها العديد من الحكومات، حيث تدرك العديد من البلدان الحاجة إلى الإصلاح، وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج”، أن الحماس الأجنبي لأفريقيا كان متقلبًا منذ فترة طويلة في الوقت الذي سعت القارة فيه إلى إطلاق أكبر منطقة تجارة حرة حول العالم، وقال ميغيل أزيفيدو، رئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في “سيتي جروب” لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، إن شرق أفريقيا يجذب الانتباه أيضًا مع سعي الشركات الإقليمية للتوسع في إثيوبيا.

ينطلق معرض التشطيبات، المعرض الدولي لتكنولوجيا ومواد التشطيبات والحدث التجاري المنفرد من نوعه ومتعدد الأغراض، ﺑﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﺽ ﻭﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ في 19 من سبتمبر الجاري ويستمر لمدة أربعة أيام حتى يوم 22 سبتمبر. وقال وائل القاضي، العضو المنتدب لشركة فيجن لتنظيم المعارض والجهة المنظمة “هذا الحدث الهام هو الأول من نوعه وهو المحرك الرئيسي لفرص الأعمال في مجال التشطيبات، أحد ركائز البناء والتشييد الذي يمثل إحدى أهم أعمدة الاقتصاد المصري الذي يسجل معدلات نمو خلال الأعوام القليلة الماضية مع توقعات إيجابية من المؤسسات المالية الدولية بإستمراره. التفاصيل 

أوضحت دراسة أجراها صندوق النقد الدولي، وجامعة “كوبنهاجن”، أن نسبة كبيرة من الاستثمار الأجنبي المباشر برأسمال “وهمى” مصمم لتقليل الالتزامات الضريبية للشركات بدلًا من تمويل النشاط الإنتاجى، ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 40% من الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع أنحاء العالم بقيمة إجمالية تبلغ 15 تريليون دولار “يمر عبر شركات فارغة” لا تقدم أي أنشطة تجارية حقيقية، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن مثل هذه الاستثمارات أداة للإدارة المالية، حيث غالبًا ما تقلل من فاتورة الضريبة العالمية للشركات متعددة الجنسيات، وتأتى هذه النتائج في وقت تحاول فيه الحكومات مكافحة محاولات الشركات المتعددة الجنسيات لتجنب الضرائب. 

انفوجراف

أخبار أخرى

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، خلال مؤتمر الشراكات الدولية في التسويق والترويج، مساء أمس، عن 3 شركاء سياحيين في ملف الترويج السياحي لمصر، وهي قناة discovery ، beautiful destination ، escabibia،، لافتة إلى أن لكل شركة دور مختلف عن الأخرى تقوم به لنقل أفضل صورة عن المنتج السياحي المصري.

قال مختار الدهشوري، رئيس شركة المشروعات الصناعية والهندسية، في بيان أمس إن البنك الأهلي المصري أتم تسوية مديونيات على الشركة بقيمة 1.2 مليار جنيه عن طريق سداد جزء نقدي وآخر عيني، مشيرًا إلى أنه لا يتبقى سوى 70 مليون جنيه، يتم سدادها على 7 سنوات بواقع 10 ملايين جنيه سنويًا.

كشف جمال الخشن، نائب رئيس شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، عن إجراء مفاوضات متقدمة مع محافظة أسوان بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لتخصيص 500 ألف متر مربع للشركة  لإنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتيه باستثمارات مبدئية 500 مليون دولار بالتعاون مع شركة بلجيكية، بحسب موقع أموال الغد.

وافقت لجنة القيد بالبورصة، على الشطب النهائي لقيد أسهم شركة جلوبال تليكوم القابضة، ممثلًا في سبعة إصدارات، من جدول قيد الأوراق المالية، في ضوء التزام الشركة بأحكام الشطب ‏الاختياري، وتم الشطب من قاعدة البيانات بنهاية جلسة أمس.

ارتفعت صادرات اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” بنسبة 14.4% خلال أول 7 أشهر من العام الجارى، لتسجل 587 مليون دولار مقابل 513 مليون دولار نفس الفترة من العام الماضي، وتوقع أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة الصناعة ارتفاع قيمة الصادرات العام الجارى لنحو مليار دولار.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء عقد مشروع تنفيذ محطة محولات غرب دمياط مع تحالف الخرافى بقيمة 440 مليون جنيه، وقالت المهندسة صباح مشالى رئيس المصرية لنقل الكهرباء، إن القيمة الإجمالية للعقد نحو 440 مليون جنيه يتم تمويل المكون الأجنبي منها من الوكالات العربية والدولية للتمويل، على أن يتم تمويل المكون المحلي منها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، وبمدة تنفيذ تصل إلى 12 شهرًا من تاريخ توقيع العقد.

تستعد الشركة القابضة للغزل والنسيج، لتطوير محلجين بمدينة المحلة، ودمنهور بتكلفة استثمارية 30.3 ملايين دولار.

صرح عمرو طلعت، وزير الإتصالات، إن العام الحالي سيشهد انطلاق 7 مناطق تكنولوجية داخل جامعات مختلفة بتكلفة إجمالية تقارب المليار جنيه عبر تمويل ذاتي من الوزارة.

اقتصاد الخليج

أعلنت السعودية، أمس الإثنين، عن إلغاء رسوم تكرار العمرة، وذلك وفقًا للمرسوم الملكي الذي بمقتضاه يتم إعادة هيكلة الزيارة وتأشيرات الحج والترانزيت.

أبلغت مصادر مطلعة رويترز أن السعودية تخطط لإدراج 1% من “أرامكو” في بورصة الرياض قبل نهاية 2019 و1% أخرى في 2020، وقال مصدر “كلما كانت السيولة المستهدفة أصغر، كان الطرح المحلي أسهل وأقرب”، مضيفا أن الإدراج سيكون مفتوحا للمستثمرين الأجانب المؤهلين.

دعا صندوق النقد الدولي، السعودية لدراسة زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% بدلا من 5% حاليا، مشددا على أهمية أن تحسن المملكة وضعها المالي في ظل تراجع أسعار النفط، مضيفا أن ثمة حاجة لتشديد السياسة المالية، في ضوء التوقعات باتساع عجز الموازنة السعودية.

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي الجديد، إن بلاده ستظل تعمل مع غيرها من المنتجين لتحقيق التوازن في السوق، وإن اتفاق تقليص الإمدادات الذي تقوده أوبك سيظل قائمًا بإرادة الجميع، مؤكدًا أنه لن يحدث أي تغيير جذري في سياسة النفط السعودية.

قال سعد الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول لرويترز، إن قطر أعدت قائمة مختصرة لشركات النفط العالمية التي تتنافس للحصول على حصة في مشروعها العملاق لتوسعة حقل الشمال، لكنها قد تختار المضي قدما فيه وحدها ما لم تعرض عليها الشركات الكبرى قيمة كبيرة.

قالت سارة السحيمي، رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول) إن البورصة تتوقع تدفقات إضافية للصناديق الخاملة بقيمة 3 مليارات دولار من المراحل المتبقية من الإدراج على مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة بدءا من سبتمبر، مضيفة لرويترز “منذ بداية هذا العام، تداول المستثمرون الأجانب أكثر من 65 مليار دولار وسجلوا مشتريات صافية من الأسهم المدرجة في تداول 20 مليار دولار حتى 29 أغسطس”.

قال سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن توقعات الطلب على الطاقة في الأمد الطويل قوية وإن ثمة حاجة لاستثمار نحو 11 تريليون دولار في النفط والغاز لمواكبة الطلب المتوقع، مضيفًا أن “أدنوك” تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية للنفط لـ4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020 و5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030.

عربي ودولي

توقع الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو أن ترتفع صادرات نفط الشرق الأوسط لآسيا إلى 20 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2040 بسبب التوسعات المتزايدة في طاقة التكرير بالمنطقة ونمو الطلب بقيادة الصين والهند، مضيفًا أن السوق تشهد حاليًا “قدرًا معينًا من الضبابية”.

توقع بن لوكوك، الرئيس المشارك لتجارة النفط لدى ترافيجورا المتخصصة في تجارة السلع الأولية العالمية، انخفاض أسعار النفط حتى نهاية العام وسط تباطؤ اقتصادي عالمي والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وزيادة الإنتاج الأمريكي.

قال راينر زيله الرئيس التنفيذي لمجموعة أو.ام.في النمساوية للطاقة إن الطلب العالمي على النفط سينمو في 2019 بأبطأ وتيرة له خلال سنوات عديدة نظرا لضعف الاقتصاد العالمي، متوقعا أن تراجع نمو الطلب العالمي على النفط لما دون المليون برميل يوميا هذا العام، للمرة الأولى خلال سنوات عديدة، مضيفًا “وسيستمر ذلك في 2020”.

عين بنك سيتي جروب عتيق الرحمن، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس الشرق الأوسط وأفريقيا لدى البنك الأمريكي، رئيسًا لمجموعة الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا المشكلة حديثًا.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...