النشرة البريدية

“صندوق النقد”: تعدد سعر الصرف في مصر كارثي وزيادة الدعم ستكون كبيرة.. “أيكون” تستحوذ على 51% من شركة الفنادق التاريخية

كريستالينا جورجيفا

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“جي بي مورجان” ترجح تسجيل سعر الدولار الرسمي 45 – 50 جنيهًا

المنظمة البحرية الدولية: 60% من سفن “قناة السويس” تتحول لـ”رأس الرجاء الصالح”

تكليف “كومباس كابيتال” ببيع حصة الحكومة في “المصرية لإنتاج البروبلين”

“الحجر الزراعي” يفتح باب تكويد البصل استعدادً لاستئناف التصدير في أبريل 

“فيليب موريس” ترفع أسعار السجائر بين 8 و11 جنيهًا.. والشعبة تصفها بالمبالغ فيها

“الشرقية للدخان” تسعى لتدبير 400 مليون دولار من بنوك محلية

طرح ميناء “شق التعبان الجاف” باستثمارات 100 مليون دولار قبل نهاية النصف الأول

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“صندوق النقد”: تعدد سعر الصرف في مصر كارثي وزيادة الدعم ستكون كبيرة 

صرحت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأن تعدد أسعار الصرف في مصر كارثي ولا بد أن يحددها السوق، مشددة على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، أمس الأحد، على أنه على مصر التحرك باتجاه يجعل السوق تحدد سعر الصرف، بحسب ما أفادت به “العربية Business”.

وكشفت عن الاتفاق على الأمور الأساسية مع مصر بشأن القرض المزمع، حيث إن زيارة وفد الصندوق إلى القاهرة كانت ناجحة والاتفاق قريب نسبيًا، مؤكدة أننا نعمل على التفاصيل النهائية للاتفاقية.

 وبحسب “جورجيفا”، فإن الزيادة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات حجم كبير، مؤكدة أن فريق الصندوق بلغ المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر خلال أسابيع قليلة، استنادًا إلى ما نقلته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وتابعت مديرة صندوق النقد في تصريحاتها الصحفية قائلة: “الحاجات التمويلية لمصر باتت أكبر ونعمل مع أطراف أخرى لتوفيرها.. فخلال الفترة القصيرة من الوقت ما بين مغادرة فريق صندوق النقد لواشنطن والعودة، رأينا تأثير هجمات البحر الأحمر على حركة المرور عبر قناة السويس، والآن أصبح دخل القناة ما يقرب من نصف ما كان عليه قبل الهجمات التي لها تأثير مادي على مصر، لأن قناة السويس يمكن أن توفر دخلًا قدره 700 مليون دولار شهريًا، الآن هذا الدخل أصغر”.

وأكدت أن هناك تفكيرًا في كيفية تعديل البرنامج في سياق تطورات اليوم، وزيادة القرض لأنه من الواضح أن الظروف تتطلب تكثيف الجهود مع مصر، مشيرة إلى أن الصدمات الخارجية دفعت مصر إلى اتخاذ إجراءات قوية لإعادة بناء الاقتصاد، إذ إن الصندوق يجري مناقشات مكثفة للمراجعة الأولى والثانية مع مصر.

وشددت على أنه المطلوب من مصر الالتزام ببعض الأمور، من ضمنها جدولة المشاريع الكبرى قيد الإنجاز خاصةً أن الأوضاع في غزة ضغطت على مصر، وهذا التأثير طال برنامج الطروحات الحكومية، ونحن نريد أن تبيع مصر في الوقت المناسب، لا نرغب بأن تتسرع الحكومة في بيع حصص بشركات حكومية في ظل الظروف الحالية. وأضافت أن الصندوق ينظر إلى قدرة مصر على خفض التضخم وهذا يأخذ أولوية في برنامجنا، ونحن نتطلع إلى كيف يمكن لمصر أن تكون أكثر مرونة”.. التفاصيل

ونقلت صحيفة “البورصة” عن مسئول وثيق الصلة بملف الطروحات الحكومية، قوله “إن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد حول التأني في تنفيذ برنامج الطروحات يعطي المساحة أمام العاملين على البرنامج لاتخاذ القرارات المناسبة في عملية البيع، إلى جانب تحسين الموقف التفاوضي لمالك الأصول، وسيتحسن هذا الوضع أكثر بعد دخول تدفقات دولارية، ومن الممكن أن نشهد إعادة جدولة لمستهدفات البرنامج بلا شك”.

أهم الأخبار

توقع بنك جي بي مورجان في تقرير حديث أن يتراوح السعر الرسمي للدولار بين 45 و50 جنيهًا، ويرى البنك أن إتمام الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي سيتم في النصف الأول من العام الجاري وأن يسبقه تعديلات في سعر صرف العملات وتشديد السياسة النقدية.

أشار البنك الأمريكي إلى أن إجراءات التشديد النقدي الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي المصري تأتي في هذا الإطار ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من التشديد المالي كإجراءات مسبقة، مؤكدًا أن تعديلات أسعار صرف العملات الأجنبية حاسمة في اتمام الاتفاق مع صندوق النقد.. التفاصيل

وفي سياق متصل، عينت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، شركة “كومباس كابيتال” للاستثمار لبيع حصة الحكومة البالغة 26% في الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين (EPP)، أحد أكبر منتجي البولي بروبيلين في مصر وشمال أفريقيا، وبحسب حديث مسؤول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن عملية البيع تستهدف الترويح للحصة في منطقة الخليج، ودول شرق آسيا بصفة رئيسية.

تتوزع حصة الحكومة في الشركة بين شركة جاسكو التي تمتلك 13% في الشركة، و13% لصالح الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و26% لشركة النساجون الشرقيون إنترناشيونال التابعة لمجموعة النساجون الشرقيون، فيما تمتلك النسبة الباقية شركة ديسا القابضة.

أتمت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، من خلال ذراعها الفندقي شركة ايكون، الاستحواذ على حصة الأغلبية البالغة 51% مع حقوق الإدارة في شركة ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية، والمالكة لـ7 فنادق تاريخية في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان، بحسب بيان من المجموعة أمس.

وحولت “أيكون” بالفعل مقابل الصفقة المتفق عليه إلى حساب مجنب داخل القطاع المصرفي المصري لتحويله إلى شركة ليجاسي للفنادق فور استكمال إجراءات زيادة رأسمال شركة ليجاسي للفنادق والشروط المسبقة. يترتب على الصفقة زيادة قاعدة الغرف الفندقية التشغيلية لمجموعة طلعت مصطفى بـ2500 غرفة فندقية في مصر، ليصل إجمالي عدد الغرف التي تملكها أيكون وتقوم بتطويرها إلى 5 الاف غرفة، ما يجعل المجموعة أكبر مالك المجموعة فندقية فاخرة في البلاد.. التفاصيل

تحولت 60% من السفن المارة في قناة السويس إلى جنوب أفريقيا عبر الدوران حول أفريقيا، حسبما أعلن رئيس المنظمة البحرية الدولية – أكبر منظمة في قطاع الشحن البحري عالميًا- أمس الأحد، إلا أنه أكد أن تحويل مسار السفن ليس حلًا للأزمة في البحر الأحمر. يأتي ذلك في ظل هجمات جماعة الحوثي على سفن مارة قرب مضيق باب المندب وخليج عدن تضامنًا مع غزة ضد العدون الإسرائيلي على حد وصف الجماعة، قبل أن تتفاقم الأوضاع إثر شن تحالف تقوده القوات الأمريكية هجمات على مواقع في اليمن، وفق “العربية Business”.

وتراجعت الحمولة المارة بقناة السويس خلال أول 6 أيام من شهر فبراير إلى 12.8 مليون طن، مقارنةً بنحو 18.9 مليون طن خلال الفترة نفسها من يناير الماضي بانخفاض شهري 32.5%، بحسب أداة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد. ويصل التراجع السنوي إلى 54% مقارنة بنحو 27.7 مليون طن في الفترة نفسها من فبراير 2023

وفي نفس الصدد، نقلت “العربية Business” عن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قوله “إنه يمكن استيعاب جزء من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس، وذلك بفضل النمو السابق الذي كان جيدًا قبل بدء الأحداث”. وأكد على هامش المنتدى المالي العربي في دبي، أن مصر تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص، فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات.

وأفادت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” بأن “معيط” صرح بأن معدلات تحصيل الإيرادات الضريبية ارتفعت بواقع 42% خلال أول 7 أشهر من السنة المالية الحالية، ومن المستهدف تحقيق فائض أولي في الموازنة هو الأعلى في تاريخها بنسبة 2.5% خلال السنة المالية الحالية، بما ينسجم مع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، متوقعًا أن يبلغ الفائض حوالي 350 مليار جنيه؛ “علمًا بأن المحقق يبلغ 171 مليار جنيه خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية.

في الوقت نفسه، كشف تقرير صادر عن وزارة المالية عن أن التقديرات المبدئية لقيمة الضمانات المصدرة على الخزانة العامة في سبتمبر 2023 نحو 29.6% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل نحو 34.5% في نهاية العام المالي 2022-2023. ومن غير المعلوم سبب تراجع نسبة الضمانات وما إن كان ذلك نتيجة إعادة تقدير الناتج المحلي عند 13 تريليون جنيه بدلًا من 10.2 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الماضي، أم سبب تراجع الضمانات.

وشكلت الضمانات المحلية في سبتمبر الماضي نحو 15.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وتمثل الضمانات الخارجية نحو 14.3%، وكشف التقرير أن أرصدة القروض التى استفادت من الضمانات بنهاية سبتمبر بلغت 23.9%، من إجمالي الناتج المحلى مقابل نحو %28.2 في نهاية العام المالي الماضي، و19.8% في نهاية العام المالي 2021 – 2022.

هذا، ووقعت مصر والإمارات اتفاقًا تكميليًا لبروتوكول تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضريبة على الدخل، وذلك على هامش المنتدى الثامن للمالية العامة في الدول العربية، بمدينة دبي، وفقًا لرئاسة مجلس الوزراء. قال محمد معيط وزير المالية المصري، إن الاتفاق يستهدف تعزيز فرص التعاون الاستثماري المشترك بما يتسق مع تنامي العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصة الاقتصادية، في ظل ما تفرضه التحديات العالمية من ضرورة تنسيق الجهود العربية.. التفاصيل

من جهة أخرى، تستعد مصر لاستئناف تصدير البصل مطلع شهر أبريل المقبل بعد حظر التصدير أكثر من مرة، إذ سمحت الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة لشركات تصدير البصل ببدء “تكويد” المزارع ومحطات التعبئة والتغليف الخاصة بالمحصول، و”التكويد” هو عملية اعتماد فني ينفذها الحجر الزراعي للكيانات التصديرية للتأكد من تطبيق تشريعات الدول المستوردة وإنتاج محصول تصديري ذي جودة عالية، ويتم عبر إعطاء رقم كودي مميز لكل كيان مصدر مستقل بما يسمح بعمليات تتبع الشحنات المصدرة، سواء المزارع أو محطات التعبئة.

وقالت مصادر لـ”العربية Business” إن إدارة الحجر ستستقبل طلبات تكويد المزارع المؤهلة للتصدير، بناءً على رغبات المزارع والمحطات نفسها، ولكن من دون أدنى مسئولية على الحجر حال عدم فتح باب التصدير. وكانت الحكومة المصرية قد حظرت تصدير البصل بداية من مطلع أكتوبر الماضي ولمدة ثلاثة أشهر، بعد أن سجلت الأسعار المحلية وقتها مستويات قياسية عند 40 جنيهًا للكيلو في أسواق التجزئة، ثم مدت الحكومة الحظر لثلاثة أشهر جديدة تنتهي بنهاية شهر مارس المقبل.

تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية طرح ميناء شق التعبان الجاف للإدارة والتشغيل أمام القطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الجارى. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الاستثمارات المتوقعة للمشروع تقدر بنحو 100 مليون دولار، وسيتم تنفيذه على مساحة 125 فدانًا بمنطقة طرة المعادي شرق طريق الأوتوستراد بمدينة القاهرة، ويستهدف أن يكون المشروع قاعدة لتصدير صناعات الرخام من منطقة شق التعبان.

نتابع

أصدر البنك المركزي المصري كتابًا دوريًا بشأن ضوابط استخدام البطاقات الائتمانية لأغراض السفر للخارج، تأكيدًا على الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 29 أكتوبر 2023، والذي بموجبه يتم إرساء قواعد استخدام البطاقات الائتمانية خارج البلاد، وتحديد الإجراءات اللازم اتخاذها حال عدم الالتزام بها. وأكد البنك المركزي أنه في ضوء متابعته للتطورات في هذا الشأن، على بعض التعليمات بخصوص التعامل مع العملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة أثناء التواجد بالخارج، خلال فترة حدها الأقصى 90 يومًا من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

وبناء عليه، أكد البنك المركزي إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في هذا الشأن، وكذلك نظام تسجيل الائتمان بالبنك، مشددًا على البنوك الالتزام بإيقاف استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج للعملاء المدرجين بالتقرير اليومي المعد من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وفقًا للمنصة.

فيما أعلنت شركة فيليب موريس – مصر عن قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجاتها من التبغ المٌسخن “HEETS” و”TEREA”، والسجائر التقليدية من العلامات التجارية “ميريت، ومارلبورو، وإل أند إم”، بزيادات تصل إلى 18% في بعض الأصناف. ورفعت الشركة أسعار منتجاتها من السجائر التقليدية بين 14.4 و18% في الزيادة الجديدة المعلنة.

بلغ السعر الرسمي لعبوة “ميريت” بأنواعها 85 جنيهًا مقارنة بنحو 74 جنيهًا في زيادة نوفمبر الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغتا 14.8%، وسجل السعر الرسمي لعبوة مارلبورو “بأنواعها 79 جنيها مقارنة بنحو 69 جنيهًا، وبارتفاع 14.4%.. التفاصيل

ووصف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر العامة، زيادة “فيليب موريس” لمنتجاتها بالمبالغ فيها، حيث إنها تصل إلى 11 جنيهًا بينما كانت الزيادة عادةً تتراوح من 5 لـ6 جنيهات، جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”.

وفي سياق ذي صلة، تبحث الشركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني إبرام اتفاقيات تسهيلات ائتمانية بمبلغ 400 مليون دولار من البنوك المحلية، ودعت الجمعية العامة العادية وغير العادية لنظر الموافقة على موضوع التسهيلات، والتي ستستخدم في فتح اعتمادات مستندية لموردي لشركة لاستيراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج. وستبحث الجمعية أيضًا الموافقة على إبرام اتفاقيات إئتمانية مع بنوك خارجية في صورة خطابات ضمان بقيمة 200 مليون جنيه.

على صعيد آخر، كشف الدكتور على أبوسنة، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، عن تخصيص 271 مليون يورو للمرحلة الرابعة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي التابع للوزارة، مقدمة من 4 مؤسسات دولية خلال 2025، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى وجود توقيع مبدئي مع تلك الجهات، وجارٍ تحديد قائمة بالشركات المستحقة للتمويل. كانت الوزارة قد أطلقت هذا البرنامج لجذب تمويلات أجنبية لمساعدة الشركات الصناعية في مصر على التوافق البيئي.

تعتزم شركة التعلب بلاست ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه في إنشاء مجمع صناعي للبلاستيك بمدينة السادات الصناعية على مساحة 30 ألف متر مربع، لزيادة الطاقة الإنتاجية وتوطين منتجات مستوردة. قال الدكتور عبدالحكيم البيومي، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة”، إنها انتهت من الأعمال الإنشائية للمجمع وتعاقدت على استيراد المعدات وماكينات التصنيع تمهيدًا لتشغيله خلال النصف الأول من العام الجاري على أقصى تقدير.

كما وقعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة مصر لصناعة الكيماويات وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات عقد مشاركة واتفاق مساهمين، لتأسيس شركة “بيوردايف” بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور، بحسب بيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال العام أمس، دون أن يتضمن الكشف عن تفاصيل الاتفاق.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

واصل الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية انكماشه في ديسمبر الماضي للشهر الثامن على التوالي، على خلفية تراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية. أظهرت البيانات التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة اليوم الأحد، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي سجل انخفاضًا سنويًا قدره 10.5% في ديسمبر 2023، في استمرار لسلسة التراجعات التي بدأت منذ ذروة الارتفاعات في بداية 2022.

وكان الإنتاج الصناعي السعودي قد سجل في أكتوبر أسرع وتيرة انكماش في 30 شهرًا بلغت 12.3%، قبل أن تنخفض هذه النسبة إلى 11.2% في نوفمبر، وذلك بضغط من تراجع نشاط قطاع التعدين واستغلال المحاجر الذي يشمل الصناعة النفطية، والذي يمثل 74.5% من مؤشر الإنتاج الصناعي.

عربي ودولي

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الحالي بنسبة 2.9%، منخفضًا عما توقعه الصندوق في أكتوبر، على خلفية خفض إنتاج النفط، وتشديد السياسة النقدية، وتداعيات الصراع في غزة التي أثرت على الدول المجاورة وخفضت أحجام العبور في البحر الأحمر بأكثر من 40%.

وحثت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، دول المنطقة على تعزيز قدراتها المالية في مواجهة التحديات الراهنة وتحمّل الصدمات التي قد تنتج عن الظروف غير المؤكدة إلى حد غير اعتيادي التي تشهدها المنطقة.

يأمل رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، ألا ينجرّ المصرف المركزي إلى معترك الحملات الانتخابية الرئاسية، التي يُرجّح أن تثير الجدل بشدة، لكنه يكتشف أن ذلك قد يكون أقرب للمحال. وفي مقابلة نادرة مع برنامج “60 دقيقة” (60 Minutes) على قناة “سي بي إس” عُرضت مطلع هذا الشهر، أصر “باول” أن الاحتياطي الفيدرالي لن يأخذ المعطيات السياسية في الاعتبار حين يحدد موعد خفض الفائدة مع انحسار التضخم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستثمر 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة في مصر

وقعت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري اليوم الجمعة تستحوذ بموجبها...

منطقة إعلانية