النشرة البريدية

التضخم يتراجع فهل يخفض المركزي الفائدة؟.. جلوبال تيلكوم تسدد 82.3 مليون دولار للضرائب.. إطلاق صندوق مصر السيادي رسميًا مطلع 2020.. الدين المحلي يرتفع لـ4.2 تريليون جنيه نهاية مارس ..رحلة الإنترنت في 30 عاما(فيديو)

أهم العناوين

“المركزي”: استقرار استثمارات الأجانب بالأذون المصرية عند 16.5 مليار دولار في يوليو

تقرير مفوضي الدولة يطالب بإلغاء قرار رسوم “البليت” وتنفيذ الحكم القضائي

انطلاق أول مائدة مستديرة عن الاستثمار في الطاقة واستدامة التنمية 24 سبتمبر

الشركات تستفسر: هل تخضع عمليات إعادة تقييم الأصول لضريبة القيمة المضافة

تحالف “أبناء حسن علام” و”سامكريت” يفوز بتنفيذ أول ميناء جاف بـ6 أكتوبر

نهى الغزالي: “فاروس” تعمل على تنفيذ صفقات بقيمة 15 مليار جنيه

مصر تقلص واردات الدواء %21 في 9 أشهر‎ (إنفوجراف)

الملا لـ”بلومبرج”: مصر ستتلقى أول شحنة غاز طبيعي من إسرائيل بنهاية 2019

الحكومة تدرس توفير جزء من تكلفة “مونوريل العاصمة الإدارية–6 أكتوبر” من الخزانة

“ليكيلا” مصر: اقترضنا 250 مليون دولار لمشروع طاقة متجددة بمصر ونتطلع إلى تونس

 محمد العريان يكتب: لماذا تغيرت اهتمامات الأسواق بتحركات العملة الصينية؟

القصة الرئيسية

محللون: تراجع التضخم يمنح “المركزي” فرصة لمزيد من خفض الفائدة

تراجع معدل التضخم العام في مصر على أساس سنوي إلى 6.7%، خلال أغسطس الماضي، مسجلًا أدنى مستوى منذ يناير 2013، بدعم من انخفاض الأسعار الطعام والشراب إلى 6.1%، فيما سجل التضخم الشهري ارتفاعًا قدره 0.7%.

وسجل معدل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي، نموًا سالبًا على أساس شهري بـ0.4%، مقابل 1% ارتفاعًا خلال يوليو السابق له، وقال البنك المركزي، إنَّ معدل التضخم الأساسي تراجع إلى 4.9% على أساس سنوي مقابل 5.9% في يوليو. وتشير غالبية التوقعات إلى قيام “المركزي” بخفض الفائدة في اجتماع الشهر الجاري بما يتراوح بين 50 لـ 150 نقطة.

وتوقع متعاملون بالبورصة أن يؤثر تراجع التضخم، إيجابيًا على أداء الأسهم الفترة المقبلة، حيث يدعم ذلك صدور قرار لجنة السياسة النقدية نهاية الشهر الجاري بتخفيض جديد لأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وقالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي، في شعاع لتداول الأوراق المالية، إنَّ قراءات التضخم تفسح المجال أمام مساحة أكبر لمتابعة خفض الفائدة، رغم أن عامل أثر الأساس المواتي مؤقت بطبيعته؛ حيث من المتوقع ارتفاع بعض قراءات التضخم في أوقات مختلفة من السنة المالية الحالية.

وأضافت أن “أرقام التضخم ومساره المتوقع يشكلان بيئة مواتية لخفض آخر في أسعار الفائدة حتى نهاية العام”، موضحة أن هناك مجالًا لخفض ما بين 50 و100 نقطة أساس إذا ظل الموقف العالمي موائمًا، خاصة إذا قرر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى إجراء تخفيض جديد للفائدة، ونوهت بأن العائد الحقيقي مستقر عند 6.75% بعد تراجع التضخم لأدنى مستوياته في 6 سنوات.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إنَّ تباطؤ وتيرة التضخم لأرقام أحادية لمدة 3 أشهر متتالية، يدعو للتفاؤل بشأن خفيض أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر انعقاده أواخر الشهر.

أضافت أن مقدار الخفض سيكون ما بين 1 و1.5%، ما يعطي دفعة قوية للسوق خلال الفترة المقبلة، موضحة أن التضخم جاء أقل من التوقعات التي قدرت أن يسجل 8.5% على أساس سنوي و1.8% على أساس شهري.

وقالت “كابيتال إيكونوميكس”، إنَّ تراجع معدل التضخم لأدنى مستوى في 6 سنوات ليسجل في المدن 7.5% على أساس سنوي، يجعل خفض الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية شبه مؤكد، متوقعة أن يكون مقدار الخفض في حدود 0.5%.وقالت في مذكرة لها، إنه إذا صح توقعها باستمرار تراجع التضخم ربما سيكون هناك مزيد من خفض الفائدة في الأشهر المقبلة، متوقعة أن يصل العائد على الإيداع لليلة واحدة لدى البنك المركزى داخل آلية الكوريدور إلى 9.75% بنهاية 2021. التفاصيل

توك شو

ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على التغيرات المناخية في مصر وأثرها على الأمن الغذائي، وخطة استبدال التوك توك، ومُبررات “البيئة” لتأخر منظومة إدارة المُخلفات، ومؤشرات التنمية الاقتصادية.

بدايةً، أشار أحمد خورشيد، خبير تكنولوجيا الأغذية ومؤسس معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إلى تفاقم أزمة التغيرات المنَاخية خلال الفترة الأخيرة، وأرجعها إلى تدخل العامل البشري، عبر اكتشافات البترول وسحبه من تحت الأرض وإشعاله بالنيران، ما يرفع حرارة الجو، وتوقع بتأثر الدول جميعها بذلك.

أضاف لقناة “Sky News Arabia”، أن ارتفاع الحرارة يرفع نسب إذابة الجليد لترفع بدورها مستوى البحار وتتسبب في الفيضانات، بخلاف التأثير على الأمن الغذائي، وذلك ليس مقصورًا على الدول الفقيرة.

نوه خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، عن رغبة الدولة في القضاء على ظاهرة عِمالة الأطفال، وقال: “لذلك تعمل وزارة التنمية المحلية على استبدال وحدات التوك توك بالسيارة الميني فان”.

أضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الوزارة تواصلت مع مُحافظات الأقاليم للسماح بترخيص سيارات الميني فان لتكون بديلا لتوك توك، وسيتم قصر التوك توك المُرخَص على القُرى والنجوع فقط، لرفع جودة الخدمة، وسيتم تقديم حوافز للسائقين لإتمام عمليات الاستبدال.

برر حازم الظنان، مُدير البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، تأخر مصر في وضع استراتيجية مُتكاملة بعد للمُخلفات إلى طول المُدة التي يحتاجها تنفيذ ذلك، قائلًا: “ألمانيا استغرقت 30 عامًا لإدارة منظومة المخلفات الصلبة”.

أضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الوزارة تسعى لتطبيق التجربة الألمانية في مصر، واجتمعت بشركات عدة تجمع وتنقل وتُعالج القمامة في ألمانيا، تستعين بتكنولوجيا فائقة الجودة في الجمع والمُعالجة، بمُقابل مادي.

قال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن منظومة المخالفات الجديدة تضم مراحل عدة، سيتم تنفيذها سويًا، واستفادت من خبرات الدول المُتقدمة قبل التنفيذ، وذلك في تصريحات له مع قناة “Extra News”.

وصف عمرو صالح، أستاذ اقتصاد سياسي، ومستشار سابق للبنك الدولي، ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لـ45 مليار دولار للمرة الأولى في مصر بـ”مؤشر جيد”، لكنه لم يعتبره مؤشر أوحد للحكم على الاقتصاد، واعتبر أن تحقيق نموًا اقتصادي بنسبة 5% خطوة إيجابية أخرى حققها السوق، وسط توقعات له بارتفاعها إلى 6.2% العام المالي الحالي.

أضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن  الاحتياطي تراجع بعد ثورة يناير 2011 إلى 11 مليار دولار فقط، وكانت الدولة على حافة الانهيار، وهو ما يوضح الفرق مع الفترة الحالية.

نتابع

كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة التخطيط، أن الحكومة ستنتهي من جميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بعمل صندوق مصر السيادى أواخر ديسمبر المقبل، والتي تشمل وضع استراتيجية عمل الصندوق متوسطة وبعيدة المدي، إضافة لتحديد السياسات ونظم العمل الداخلية من قبل مجلس إدارة الصندوق وممثلي الوزارات المعنية، وأضاف المصدر، في تصريحات لليوم السابع، أنه من المتوقع إطلاق الصندوق السيادي رسميًا مطلع عام 2020، لافتًا إلى أنه سيتم إعلان المدير التنفيذي الجديد للصندوق أوائل أكتوبر المقبل.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا في مقابلة مع وكالة “بلومبرج”، إن مصر سوف تتلقى أول شحنة غاز طبيعي من إسرائيل بنهاية 2019، وستستقبل مبدئيًا حوالي 200 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز ثم ترتفع الإمدادات تدريجيًا إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًا في وقت ما من 2020، وكشف الملا أن مصر تخطط لطرح مناقصة للتنقيب عن البترول والغاز في الحقول الغربية في البحر المتوسط بالربع الأول من 2020، كما أنها ألغت مناقصة لتصدير الغاز الطبيعي المسال الشهر الجاري بسبب الأسعار المنخفضة للغاية لأن الدولة لن “تبيع بالخسارة”، وأضاف أن الدولة أعطت الموافقة المبدئية لبيع أعمال شركة “بي بي” في امتياز قناة السويس إلى شركة “دراجون أويل”، كما قال إن محطة تسييل الغاز في دمياط سوف تعود إلى العمل نهاية العام الجاري وسوف تبدأ بتصدير 500 مليون قدم مكعب يوميًا ثم 700 مليون قدم مكعب في 2020.

تعقد شركة ميديا أفنيو المائدة المستديرة الأولى عن الاستثمار في الطاقة المتجددة واستدامة التنمية في 24 سبتمبر الجاري في ظل اهتمام الدولة بقطاع الطاقة والطاقة المتجددة، وتستهدف المائدة المستديرة مناقشة عدد من المحاور الرئيسية حول رؤية القطاع الخاص مع الحكومة لتسارع معدلات نمو الطاقة المتجددة وتحويل مصر إلى منتج للطاقة النظيفة.التفاصيل

فيديو اليوم

أصبح الإنترنت في كل بيت تقريبا، ولم يتبق أحد لا يعلم به، ويتجاوز عدد مستخدمي الإنترنت 60% من تعداد العالم، كيف نشأ وتطور الإتنرنت ليصل إلى الجميع؟

 تفاصيل الأخبار

أعلن عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب أن شركة جلوبال تيلكوم سددت الدفعة الثانية البالغة 82.3 مليون دولار، من قيمة الاتفاق الذي تم توقيعه في يونيو الماضي مع شركة جلوبال تيلكوم لتسوية النزاع الضريبي بين الشركة وشركاتها التابعة ومصلحة الضرائب المصرية بحيث تسدد جلوبال تيلكوم مستحقاتها الضريبية الخاصة بها وبشركاتها التابعة للخزانة العامة حتى 31 ديسمبر 2018 والتي تبلغ 136 مليون دولار.

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة تدرس آليات تدبير جزء من تكلفة مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر، البالغة 4.5 مليار دولار، من الموازنة العامة للدولة، بحسب صحيفة المال، وقالت المصادر إن وزارات المالية والنقل والتخطيط عقدت أكثر من اجتماع لبحث آليات توفير المخصصات لحين الانتهاء من مفاوضات اقتراض 2.5 مليار دولار من مؤسسات دولية تمثل 55.6% من تكلفة المشروع.

خاطب عدد من الشركات مصلحة الضرائب للاستفسار عن خضوع الأصول العينية التي تدخل بها مساهمة في شركات أخرى، بعد إعادة تقييمها، لضريبة القيمة المضافة، وعلمت صحيفة البورصة أن الاستفسارات جاءت بعد إخضاع مصلحة الضرائب إحدى الشركات التي قامت باجراء عملية تقسيم لشركاتها للضريبة على القيمة المضافة معتبرة أن هذا الإجراء يعد بيعًا.  التفاصيل

فاز تحالف شركتي أبناء حسن علام وسامكريت للمقاولات، بتنفيذ أول مشروع ميناء جاف بمصر على مساحة 100 فدان في مدينة 6 أكتوبر، وقال كامل الوزير، وزير النقل، إنَّ الوزارة تستعين بالشركات المصرية سواء قطاعًا عامًا أو خاصًا في مشروعاتها القومية؛ للاستفادة من الخبرات المصرية والقضاء على البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.

أبلغت السعودية، المُصدرين المصريين بضرورة شحن صادراتهم من البصل إلى المملكة عن طريق البرادات (ثلاجات) بدلًا من السيارات العادية (تريلات)، وبدأ تطبيقها الأحد الماضي، الأمر الذي أثار استياء المُصدرين في مصر؛ لعدم إتاحة وقت كافٍ لتوفيق الأوضاع.

يستهدف جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، رفع نسبة الإقراض الصناعي من إجمالي قيمة محفظة القروض إلى 20% بنهاية العام، مقابل 15% حاليًا، قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي للجهاز، إن المستهدف الوصول بمحفظة القروض إلى 6 مليارات جنيه بنهاية 2019، مقابل 2.8 مليار جنيه بالنصف الأول من نفس العام.

تخطط وزارة النقل لإضافة 7000 كيلومتر لشبكة الطرق ضمن المشروع القومي الفترة المقبلة بتكلفة 100 مليار جنيه، وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر الذي عقدته الغرفة الأمريكية، أمس، إنَّ إضافة تلك الطرق تهدف لربط المراكز الحضارية، ومراعاة كثافة السكان، والتركيز على المناطق الصناعية والربط مع الدول المجاورة، موضحًا أن الوزارة تعمل على المرحلة الثالثة، وتضم 14 طريقًا بأطوال تصل 1200 كم بتكلفة 23.3 مليار جنيه، كما تم إنشاء 20 كوبري الفترة الأخيرة، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومى للطرق بتكلفة 75 مليار جنيه، وتشمل 4500 كيلومتر.

ألغت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مزادًا على ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال؛ بسبب تدنى الأسعار في الأسواق العالمية لنحو 2.52 دولار للمليون وحدة حرارية غير شاملة مصاريف الشحن والإسالة، وقال مصدر بقطاع البترول، لصحيفة البورصة، إن تكلفة الشحن والإسالة للغاز المصري من مصنع إدكو تتراوح ما بين 3 و4 دولارًا للمليون وحدة حرارية، إضافة لنفقات الإنتاج التي تقدر بـ2.65 دولار، موضحًا أن متوسط السعر للغاز المسال المصري يتراوح ما بين 7 و8.5 دولار للمليون وحدة حرارية، شامل تكلفة الإسالة والشحن للمستورد.

تعمل شركة فاروس لبنوك الاستثمار على إدارة ثاني طروحات قطاع التكنولوجيا المالية في البورصة المصرية ممثلا في شركة “إي فاينانس”، حيث تتم حاليًا المرحلة التحضيرية للطرح، وأكدت نهى الغزالي، العضو المنتدب لفاروس لبنوك الاستثمار، أن إختيار جميع أطراف الطرح سيساعد على إنهاء إجراءات الطرح بشكل سريع، وسيتم العمل على إنهاء القيمة العادلة، وخطة العمل خلال الفترة القليلة المقبلة، مضيفة في حوار مع صحيفة البورصة، أن الشركة تتطلع لتنفيذ أكثر من 10 صفقات مابين استحواذات واندماجات وطروحات وتمويلات مالية، بقيمة 15 مليار جنيه، بجانب الإشراف على تنفيذ طرحين للشركات في البورصة. التفاصيل

رفع المستثمر إبراهيم الصعيدي حصته بأسهم شركة “سبيد ميديكال” لـ6%، عبر شرائه أسهم حرة التداول في جلسة أمس الثلاثاء، وفى الوقت ذاته باع 3 أعضاء من مجلس إدارة الشركة نحو 10.99 مليون سهم من أسهم رأسمال الشركة، بقيمة 12 مليون جنيه لصالح شريف علاء أحمد حسن الزيات، الذي رفع حصته في رأسمال الشركة من 4.99% إلى 10% من أسهم الشركة، وباع محمود أحمد لاشين، رئيس الشركة أمس نحو 6.567 مليون سهم بقيمة 7.18 مليون جنيه، لتنخفض حصته من 38.3% إلى 35.8%، وقام حازم فاروق أحمد كمال الفار، عضو مجلس الإدارة ببيع 3.07 مليون سهم بقيمة 3.36 مليون جنيه، لتنخفض حصته من 15% لـ13.88%، كما باع طارق محمد كمال جاد الله القيعي، عضو مجلس الإدارة 1.36 مليون سهم بقيمة 1.48 مليون جنيه، لتنخفض حصته من 6.03% إلى 5.5%، فيما نفذت عمليات البيع والشراء شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، وقال محمود لاشين، رئيس “سبيد ميديكال”، إن الشركة تستعد للتحول إلى المقصورة الرئيسية قبل نهاية 2019، بزيادة رأسمال نقدية تتجاوز 100 مليون جنيه.

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطتها لتطوير مصنع السكر والصناعات التكاملية بجانب المحاور التي تعتمد عليها لتطوير صناعة السكر وزيادة الإنتاجية في الخامات والمنتج النهائي، كما أكدت عدم تدخلها في تسعير المنتج النهائي من السكر، وتشكيل لجنة لدراسة سوق السكر وترك السعر لآليات العرض والطلب، قال كريم جمعة، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه فيما يخص الجانب الزراعي يجرى، حاليًا، ضخ استثمارات من خلال شركة “الغرير الإماراتية” للاستثمار في 140 ألف فدان بالمنيا، وإنشاء مصنع لإنتاج سكر البنجر بطاقة إنتاجية 900 ألف طن واستثمارات تصل لنحو 100 مليون دولار، موضحًا أنه من المقرر اﻻنتهاء من المصنع خلال مدة تتراوح بين عامين و3 سنوات، وأضاف أن خطة تطوير الشركة تتوقف على توفير السيولة النقدية باستثمارات تقدر بـ1.785 مليار جنيه، وتوفر على المصنع نحو 335 مليون جنيه سنويًا.

كتب الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان مقالًا بعنوان: لماذا تغيرت اهتمامات الأسواق بتحركات العملة الصينية؟، جاء فيه، لم يمر وقت طويل، منذ أن خرق اليوان الصيني “الحاجز النفسي” لسبعة يوانات مقابل الدولار، ما تسبب في اضطراب الأسواق وإشعال المخاوف بشأن بداية حرب عملات عالمية، من شأنها مفاقمة تأثيرات الحرب التجارية كاملة، ومع ذلك كانت معظم التعليقات بأن الموقف المتزمت والمتحفظ من قبل البنك المركزى الصينى.. فما الذي تغير بالفعل؟ وإلى متى سيستمر؟ دعونا نبدأ ببعض الحقائق، التفاصيل

قدم بنك مصر بالتعاون مع 4 بنوك، تمويلًا بقيمة 1.5 مليار جنيه، للمساهمة في تمويل جزء من تكلفة مشروع “مول القطامية ” المملوك لشركة مراكز السخنة للمشروعات العقارية، إحدى استثمارات مجموعة “الحكير” السعودية في مصر- وذلك بهدف بدء تنفيذ المرحلة الأولى من “المول” والتي تمثل حوالي نسبة 70% من مساحة المركز التجاري، وبحسب وكالة أنبا الشرق الأوسط، يتكون التحالف من بنوك مصر، والعربي الإفريقي، والقاهرة، والمصرف العربي الدولي وبنك مصر – إيران ومن المستهدف أن يخدم المركز التجاري أحياء: المعادي، والمقطم، ومصر الجديدة، ومدينة نصر والقاهرة الجديدة.

قال فيصل عيسى، المدير العام لشركة ليكيلا مصر، المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة بإفريقيا، إن شركته انتهت من الإغلاق المالي لمشروع طاقة الرياح في مصر باقتراض أكثر من 250 مليون دولار من ثلاث جهات هي مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة الاستثمار الخاص الخارجي (أوبيك)، وأضاف عيسى في مقابلة مع رويترز أن شركته تستعد للاشتراك في مشروعات طاقة متجددة أخرى في مصر بجانب سعيها لدخول تونس ودول بشرق أفريقيا خلال عامين، وقال إن استثمارات مشروع شركته في مصر تبلغ “أكثر من 330 مليون دولار منها نحو 25% تمويل ذاتي”، وأوضح أن الشركة ستتسلم الشريحة الأولى من القرض نهاية هذا الشهر، والشريحة الأخيرة نهاية 2021 وقت التشغيل التجريبي للمشروع.

بدأت وزارة المالية بالتعاون مع الجهات الإدارية والبنوك المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني لمستحقات العاملين بالدولة، اعتبارًا من أول سبتمبر الحالي، إجراءات استبدال ما يقرب من 5 ملايين بطاقة لصرف مستحقات العاملين بالدولة ببطاقات الدفع الوطنية المطورة المعروفة إعلاميًا بكروت “ميزة” المؤَّمنة ذات الشرائح الذكية اللاتلامسية، وتُتيح هذه البطاقات خدمات إضافية تتمثل في السحب النقدي من ماكينات “ATM”، والشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، وسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي، والشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية “POS”؛ وذلك في إطار خطة الدولة نحو التحول إلى المجتمع الرقمى وتحقيق أهداف الشمول المالى. التفاصيل

عينت شركة أكور العالمية  مجدي جميل مديرًا لقطاع التسويق والمبيعات لفنادقها بمصر بينما يواصل قيادته لفندق فيرمونت نايل سيتي، و كمدير إقليمي للشركة بمصر، سوف يشرف مجدي على أداء واستراتيجيات فرق عمل التسويق والمبيعات بالأربعة وعشرين فندقًا التابعين لمجموعة أكور بمصر، بما في ذلك العلامات التجارية فيرمونت وسوفيتيل وسوفيتيل لجند وموفينبيك ونوفوتيل و ميركيور، بالإضافة إلى الخمسة عشر فندقًا قيد الإنشاء.

قال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن الرسوم الجديدة التى فرضتها السعودية على المعتمرين مقابل بعض الخدمات والبالغة 300 ريال، إضافة لرسوم تنقلات وضرائب وغيرها، سترفع سعر برنامج العمرة بالنسبة للفرد بنحو 2500 جنية.

أكد تقرير مفوضي الدولة، في القضية المنظورة حاليًا أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء قرار محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة بفرض رسوم على واردات مصر من خام البليت بنسبة 15٪، أن عدم تنفيذ أحكام القضاء يزعزع الثقة في دولة سيادة القانون، وفقًا لبوابة الأخبار، وأشار التقرير، إلى أن قضاء المحكمة الإدارية العليا والمحكمة الدستورية العليا استقر على اختصاص محاكم مجلس الدولة بنظر منازعات التنفيذ التي تثور في شأن تنفيذ الأحكام الصادرة منها باعتبار أن قاضي الأصل هو قاضي الفرع.

كشفت بيانات البنك المركزي أن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة المحلية استقرت خلال يوليو الماضي عند 16.5 مليار دولار بعد ارتفاع متتالٍ استمر لمدة 6 أشهر، بنحو 54.2% بالنصف الأول من 2019، وقال وزير المالية على هامش مؤتمر يورومني، إن صافي استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية اقتربت حاليا من نحو 20 مليار دولار.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات “المركزي”، ارتفاع الدين العام المحلي لمصر بقيمة 97 مليار جنيه بالربع الأول من العام الجاري، مسجلا 4.205 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي مقابل 4.108 تريليون جنيه نهاية 2018، وارتفع الدين العام المحلي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية مارس الماضي إلى 79% مقابل 77.1% في نهاية 2018، وأوضح “المركزي” أن 86.4% من الدين العام المحلي مستحق على الحكومة بقيمة 3.631 تريليون جنيه بزيادة 125.7 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2019.

ونبقى مع البنك المركزي الذي حصل على سيولة من البنوك بقيمة 75 مليار جنيه خلال مزاد الودائع المربوطة أمس الثلاثاء، وتراجع العائد خلال سبتمبر الحالي على الودائع المربوطة إلى 14.75٪ خلال عطاء البنك المركزي أمس، مقابل 16.25٪ الأسبوع الماضي.

كشف حاتم الجمل، رئيس مجموعة “Empower” لإنتاج الطاقة من المخلفات بمصر، أن شركته تستهدف زيادة استثماراتها بالسوق المحلي إلى 250 مليون دولار بحلول 2030 من خلال إنشاء 32 محطة لتوليد الكهرباء من المخلفات الحيوانية أو التصنيع الغذائي ليتم من خلالها معالجة 1.6 مليون طن مخلفات، وقال حاتم الجمل، في مقابلة مع “مباشر”، إن إجمالي قدرات المحطات المستهدف تدشينها يبلغ 46 ميجاوات بنظام IPP والذي يتضمن إنشاء المحطات وبيع الكهرباء مباشرة للمستهلكين بدلًا من الربط على الشبكة القومية للكهرباء.

انفوجراف

أخبار أخرى

تعتزم وزارة النقل توقيع اتفاق مع شركة PRL الأمريكية على توريد 50 جرارًا جديدًا نهاية الشهر الجارى، وقال وزير النقل، كامل الوزير، إن الاتفاق يشمل توريد الجرارات الجديدة وتحديث وإعادة تأهيل 50 جرارًا أخرى بتكلفة تصل 430 مليون دولار.

شكلت وزارة التجارة و الصناعة مجموعة عمل مصرية يابانية يترأسها عن الجانب المصرى رئيس جهاز التمثيل التجارى وبعضوية ممثلين عن المجالس التصديرية والمكتب التجاري المصري في طوكيو تستهدف العمل على تيسير تدفق التبادل التجارى بين البلدين وإزالة جميع التحديات التى قد تواجه الشركات اليابانية المستثمرة أو الراغبة في ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرى.

بلغت محفظة التمويل العقاري للأفراد في بنك التعمير والإسكان نحو 6.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019، منها 5.5 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي، وسجلت قروض التجزئة المصرفية بالبنك 9 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من 2019، وفقا لموقع “أموال الغد”.

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إن الطرح العام الأولي المحلي لأسهم الشركة سيكون إدراجا أوليا، لكن الشركة مستعدة أيضا لطرح دولي، متوقعًا أن يكون الطرح العام الأولي “قريبًا جدا”، لكنه أضاف أن القرار النهائي بخصوص توقيته ومكانه في يد الحكومة.

قال وزير النفط الهندي إن تكلفة مشروع التكرير والبتروكيماويات الذي يجري تشييده بالتعاون مع أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستزيد عن مستواها الذي كان مخططا له في الأساس والبالغ 45 مليار دولار.

أعلن بنك أبوظبي التجاري التوصل لاتفاق لبيع أغلبية الأعمال والأنشطة المصرفية التابعة لها في السوق الهندي لصالح بنك “دي سي بي”، وتبلغ أصول البنك التي سيتم بيعها 355 مليون درهم والتزامات بقيمة 601 مليون درهم، منوهًا إلى أن عملية البيع ستتم بالقيمة الاسمية للمحفظة.

عربي ودولي

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهيئة الأوراق الأردنية، استراتيجية وخارطة طريق لتطوير سوق رأس المال الأردني بهدف تكوين سوق رأسمال قادر على دعم التنمية الاقتصادية في الأردن من خلال توفير التمويل للقطاع الخاص بشكل أفضل.

قدر وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب كلفة إصلاح وتحديث شبكة الكهرباء في البلاد بمبلغ لا يقل عن 30 مليار دولار.

قالت وزيرة التجارة التركية إن بلادها ترى فرصة لتعزيز التجارة مع الولايات المتحدة وسط الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، وهو ما يدعم الهدف الطموح المتمثل في زيادة حجم التجارة الثنائية لأربعة أمثالها إلى 100 مليار دولار سنويًا.

قال إدوارد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث سيتي جروب، خلال مؤتمر، إن نمو قطاع السيارات الكهربائية وحده قد يقلص الطلب على النفط بـ13.7 مليون برميل يوميًا بحلول 2040، وهذا يزيد عن إجمالي استهلاك النفط بالشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية في 2018.

خفض جولدمان ساكس توقعاته لنمو لطلب على النفط في 2019 إلى مليون برميل يوميا من 1.1 مليون برميل يوميًا، لكنه أبقى على تقديره لنمو الطلب في 2020 ثابتًا عند 1.4 مليون برميل يوميًا، عازيًا ذلك إلى تقلص الطلب من الهند واليابان ومناطق آسيوية أخرى من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...