النشرة البريدية

“المالية” تتوقع زيادة عجز الموازنة العام المالي الحالي.. “كيما” تتفق مع 6 بنوك لاقتراض ملياري جنيه و200 مليون دولار

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“التجاري الدولي” يسعى لجمع تمويل يصل إلى مليار دولار

مخاطر التعثر تدفع بنوكًا للتحوط من تمويل 7 قطاعات أبرزها العقارات والسياحة

“ماونتن فيو” تخطط لضخ 14.5 مليار جنيه استثمارات في 2024

“النواب” يوافق على رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 60 ألف جنيه سنويًا

4 شركات مقاولات مصرية تتنافس على مشروع سكني في جيبوتي

“ميثانيكس” تستأنف إنتاج الميثانول في مصر بعد عطل دام 5 شهور

شركة إدارة المترو تطرح مناقصة لتوريد تذاكر

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

“المالية” تتوقع زيادة عجز الموازنة العام المالي الحالي

توقعت وزارة المالية زيادة عجز الموازنة خلال العام المالي الحالي عن المستهدف ليصل إلى 7.65% من الناتج المحلي الإجمالي، بدلًا من 7% كانت مستهدفة عند إعداد الموازنة في الصيف الماضي.

وخفضت الوزارة توقعاتها للإيرادات العامة خلال العام المالي الحالي، وفقًا للبيان المالي الشهري لوزارة المالية، لتتراجع بنحو 153.6 مليار جنيه، لتسجل بعد المراجعة 1.98 تريليون جنيه، مقابل 2.14 تريليون كانت مستهدفة، وجاء الانخفاض بسبب خفض توقعات الموارد والمصادر الرأسمالية الأخرى لتمويل الاستثمارات بعد المراجعة لتسجل 74.4 مليار جنيه مقابل 124.4 مليار.

في المقابل توقعت ارتفاع المصروفات عن المستهدف لتسجل 3.007 تريليون جنيه مقابل 2.99 تريليون، وجاء الارتفاع مدفوعًا بارتفاع مصروفات الديون التي سجلت بعد المراجعة 1.3 تريليون جنيه مقابل 1.2 تريليون قبل المراجعة، ليرتفع بذلك العجز المتوقع لموازنة العام المالي الحالي إلى 7.65% من الناتج المحلي الإجمالي بدلًا من 7% كانت مستهدفة الصيف الماضي عند إعداد الموازنة.

بدوره توقع محمد معيط، وزير المالية، تراجع عجز الموازنة العامة للدولة إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو 2027، مقابل عجز بلغ 6% خلال العام المالي الماضي، مؤكدًا خلال كلمته بالمنتدى الثامن للمالية العامة بالدول العربية في دبي، أن نظرة المستثمرين بالأسواق الدولية لمستقبل الاقتصاد المصري بدأت تتحسن، أخذًا في الاعتبار ما تنتهجه الحكومة من سياسات مرنة وإصلاحات هيكلية استهدافًا للمزيد من التدفقات الاستثمارية. كما أشار “معيط” إلى أن العائد المطلوب على السندات المصرية بالأسواق الدولية تراجع بنسبة 50%، كما انخفضت تكلفة التأمين عليها، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

أهم الأخبار

يعتزم البنك التجاري الدولي – مصر تدبير تمويل بحد أقصى مليار دولار أو ما يعادلها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الأخرى لتمويل أنشطة البنك، عبر إصدار أدوات مالية أو قروض مساندة أو ودائع مساندة أو أدوات مالية مختلطة. وقرر البنك دعوة الجمعية العمومية غير العادية للانعقاد في 25 مارس المقبل للنظر في الأمر.

وحقق “التجاري الدولي” صافي ربح بلغ 29.66 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 16.17 مليار جنيه في 2022، بنمو 83.42%، بدعم من ارتفاع صافي دخل البنك من العائد إلى 52.92 مليار جنيه مقابل 31 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر ستطرح وثيقة السياسة الضريبية خلال الفترة من 2024- 2030 للحوار المجتمعي خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا للتوافق على الصيغة النهائية، مشددًا في بيان أمس على أنها لا تتضمن تحريكًا بأسعار الضرائب أو الشرائح الضريبية، حيث تستهدف ترسيخ الاستقرار الضريبي والإسهام الفعال في تحفيز الاستثمار ومن ثم تحقيق التعافي الاقتصادي.

تدرس مصلحة الضرائب مقترحًا بدمج نصوص إنهاء المنازعات الضريبية بشكل دائم في قانون الضريبة على الدخل الذي يجرى إعداده حاليًا، وفقًا لما قالته رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب. وشددت على أنه ليس هناك نية للعمل بقانون التجاوز عن مقابل التأخير حيث أنه لا يحقق العدالة الضريبية. وتدرس المصلحة الاستعانة بخدمات “الذكاء الاصطناعي” كمرحلة نحو التحول الرقمي التي تشهده “المالية” بحسب عبد العال.

وافق مجلس النواب أمس نهائيًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 والذي يتضمن زيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضريبة لتصبح بقيمة 40 ألف جنيه سنويًا بزيادة مقدارها 10 آلاف جنيه سنويًا، ليستفيد منها جميع ممولي ضريبة المرتبات، والنشاط التجاري والصناعي، والثروة العقارية، والنشاط المهني وغير التجاري، كما تضمن التعديل رفع حد الإعفاء الشخصي السنوي للممول ليصبح 20 ألف جنيه بدلًا من 15 ألف جنيه.

وكذلك أقر المجلس تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية نهائيا، والذي ينص على زيادة فترة قسط التأمينات إلى 20 عامًا بدلا من 15 عامًا، كجزء من حزمة المزايا الاجتماعية التي أقرها رئيس الجمهورية، بزيادة العلاوات الدورية والحد الأدنى للأجور. وفي نفس الصدد أقر المجلس مشروع قانون تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، ومنحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، اعتبارًا من مارس المقبل.

هل بدأت البنوك بتجنب قطاعات بعينها تحوطًا من الأزمات؟ أعد موقع اقتصاد الشرق مع بلومبرج تقريرًا قال فيه إن عددًا من البنوك بدأت التحوط من تمويل 7 قطاعات اقتصادية، باعتبارها الأكثر تضررًا من أزمة شح الدولار، وتواجه مخاطر محتملة للتعثر عن السداد، بحسب ما قاله مصرفيون للموقع، وأوضحوا أن القطاعات السبعة تشمل العقارات، والسياحة، والأسمدة، والأعلاف، وحديد التسليح، والأسمنت، والسيراميك.

وبحسب رئيس أحد البنوك الخاصة، فإن مصرفه يعتزم تكوين مخصصات للتحوط من مخاطر تعثر محتملة تواجه قطاع التطوير العقاري، بسبب مخاوف عدم القدرة على التنفيذ والتسليم والتي تتزايد مع المبيعات غير المسبوقة التي يحققها المطورون. كما نقلت المنصة عن نائب رئيس بنك حكومي، أن مصرفه أصبح أكثر تحوطًا تجاه 7 قطاعات حاليًا أغلبها يعتمد على الطاقة والغاز، واستيراد المواد الخام من الخارج، حيث لاحظ أن إنتاج معظم مصانع هذه القطاعات هبط بنحو 50%، بسبب مشكلة العملة الصعبة بشكلٍ أساسي.

تخطط شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري لضخ استثمارات بقيمة 14.5 مليار جنيه في 2024، لمواصلة تنفيذ تنفيذ عدة مشروعات، مثل آي سيتي القاهرة الجديدة وأكتوبر، وأم في رأس الحكومة، و”LVIS” و”ALIVA” في مستقبل سيتي، حسبما أعلن عمرو سليمان، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة. وبحسب بيان صادر عن “ماونتن فيو” أمس فإنها حققت خلال 2023 مبيعات تتجاوز 61 مليار جنيه، بدعم من مشروع “ALIVA” الذي أطلقته العام الماضي باستثمارات 140 مليار جنيه، وحقق خلال المرحلة الأولى مبيعات تجاوزت 32 مليار جنيه.

تعاقدت شركة مصر لصناعة الكيماويات- كيما مع بنوك محلية هي “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة” و”العربي الأفريقي” و”إيه بي سي ABC” و”العقاري المصري العربي” للحصول على قرضين أحدهما بالجنيه والأخر بالدولار لتمويل مشروع «نترات الأمونيوم”.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن القرضين تبلغ قيمتهما ملياري جنيه، و200 مليون دولار، وستبدأ الأعمال الإنشائية بالمجمع مطلع يوليو المقبل وعلى مدار 3 سنوات، مضيفة أن الدراسة الموضوعة لتنفيذ المجمع أخذت في الاعتبار تغير سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

تتنافس 4 شركات مقاولات مصرية على تنفيذ مشروع سكني في دولة جيبوتي بتكلفة استثمارية تصل نحو 60 مليون دولار أمريكي. وقال شمس الدين يوسف، رئيس شركة الشمس للمقاولات، إن الشركة تقدمت بعرض للمنافسة على تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى شركة المقاولون العرب، وشركتي مقاولات مصريتين.

وأضاف يوسف لصحيفة “البورصة”، أن حكومة جيبوتي طرحت المشروع خلال شهر يناير الماضي، ومن المقرر البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية خلال العام الجاري، واختارت الدولة الأفريقية شركته وشركة المقاولون العرب إضافة إلى شركتي مقاولات أخريين للمشروع.

طرحت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو مناقصة لتوريد تذاكر لتشغيل ماكينات التذاكر بالمترو. وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المناقصة تتضمن توريد 1.045 مليون رول تذاكر رحلة وحيدة ضمن احتياجات الإدارة العامة لإيرادات الركاب من تذاكر الرحلة الوحيدة للأعوام المالية من 2024 وحتى 2027. وحددت الشركة 25 مارس المقبل موعدا لفتح المظاريف الفنية.

بدأت شركة القاهرة للخدمات التعليمية – سيرا إجراءات تأسيس المجمع الدولي للعلوم والتكنولوجيا المتطورة بدمياط وبصدد إتمام دراسة الجدوى الخاصة بالتأسيس لرفع الطلب للحصول على الموافقات اللازمة من قبل وزارة التعليم العالي والمرسوم الرئاسي من قبل رئاسة مجلس الوزراء. وقالت صحيفة البورصة إن الشركة بصدد رفع الملف للحصول على موافقة طلب التأسيس الأسبوع المقبل، بهدف إتمام المشروع وإطلاقه بحلول العام الدراسي 2025.

قالت شركة ميثانيكس العالمية إنها ستعود لإنتاج الميثانول بكامل طاقتها في مصر خلال الشهر الجاري بعد إصلاح الضاغط الاصطناعي الذي تسبب عطل ميكانيكي طارئ في وقف إنتاجه منذ منتصف أكتوبر الماضي. أضافت أنه بالفعل تمت رفع الوحدة من الخدمة وإصلاحها وفقًا لجدول زمني سريع لدى الشركة المصنعة في الخارج، وتم الانتهاء من الإصلاحات. وانهار إنتاج الشركة إلى 40 ألف طن في الربع الرابع من 2023 مقارنة بنحو 320 ألف طن في الربع الثالث.

فيديو اليوم

تنشط مبيعات الورود عالميا في مثل هذا الوقت من كل عام تزامنا مع عيد الحب.. فماذا عن أسعاره في مصر هذا العام؟

نتابع
حددت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” 5 مؤشرات تتنبأ بموعد خفض سعر الجنيه الذي يتداول في السوق السوداء قرب مستوى 60 جنيهًا أي قرب السعر الرسمي في البنوك عند 30.9 جنيهًا مقابل الدولار، وعلى رأس هذه المؤشرات العقود الآجلة غير القابلة للتسليم على الجنيه التي تراجعت من مستوى قياسي مرتفع، حيث تبلغ الآن لأجل 12 شهرًا أقل بقليل من 59 جنيهًا، مقارنة بذروة بلغت نحو 67 جنيهًا أواخر يناير الماضي، فضلًا عن تصريح كريستالينا جورجيفا هذا الشهر بأن الصندوق ومصر في المرحلة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن تمويل البلاد.

واعتبرت المنصة أن رفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس مؤخرًا للمرة الأولى منذ أغسطس ليصل إلى 21.25% مؤشرًا على قرب خفض العملة المحلية، علاوةً على الانتهاء من طرح أكثر من 20 أصلًا مملوكًا للدولة وتداول الأنباء عن محادثات تجريها أبوظبي لشراء وتطوير رأس الحكمة بتكلفة مبدئية للمشروع بنحو 22 مليار دولار، أما المؤشر الخامس فهو اقتراب موعد رمضان الذي يبدأ في 10 مارس تقريبًا، ومن غير المرجح أن تنتظر السلطات حتى ذلك الحين لتعرض المصريين لصدمة أسعار مفاجئة، ما يعزز من خفض الجنيه قبل هذا الموعد.

وفي سياق متصل، أكد رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، التطلع لاستمرار التعاون مع مصر في مجال الإصلاح الاقتصادي، وتنفيذ برنامج الطروحات بدعم من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك بهدف دعم دور القطاع الخاص، جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس الإثنين، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات 2024 المنعقدة في دبي، بحضور محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط، والتعاون الدولي، والمالية.

وخلال اللقاء، قدرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إجمالي قيمة محفظة البنك الدولي منذ بدء نشاطه في مصر بقرابة 26 مليار دولار موزعة على 175 مشروعًا في العديد من القطاعات المهمة، من بينها البنية التحتية ورأس المال البشري وإصلاحات القطاع العام وتقديم الخدمات وتنمية القطاع الخاص، وفق بيان حكومي.

من جهة أخرى، من المرجح أن توجه صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال ضغوطًا هذا العام، تأثرًا باضطرابات البحر الأحمر التي أسفرت عن مخاطر عالمية وقيود تجارية، خلقت حالة من عدم اليقين للأسواق، وفق مذكرة بحثية صادرة عن مؤسسة “إس آند بي جلوبال كومودتي إنسايتس”، والتي أوضحت أنه على الرغم من ارتفاع صادرات مصر ببطء هذا الشهر إلى 270 ألف طن متري من الغاز الطبيعي المسال حتى الآن في عام 2024، إلا أن هذا الرقم منخفض بنحو 64% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال أيوش أجاروال، محلل الغاز الطبيعي المسال لدى “إس آند بي جلوبال”، إن مصر شهدت أكبر انخفاض سنوي في صادرات الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، بتراجع قدره 50% تقريبًا إلى 3.7 مليون طن متري، حيث انخفض إنتاجها المحلي بما يزيد قليلًا عن 10% على أساس سنوي، ولم تصدر السوق أي شحنة بين يوليو وأكتوبر 2023 بسبب توجيه الغاز في أشهر الصيف لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وعن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من السلع الأساسية، كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، أن الاحتياطي يكفي أكثر من 4 شهور، إذ يغطي القمح 4.4 شهر، والزيت يتخطى 4 شهور، والسكر 5 شهور، واللحوم والدواجن 10 أشهر.

وقال “عشماوي” في تصريحات على هامش تفقد أحد المراكز التجارية في العين السخنة، إن العام الحالي سيشهد طرح 4 سلع جديدة على منصة البورصة السلعية، على رأسها المنتجات البتروكيماوية، لافتًا إلى اعتزام طرح سلعة الذهب في البورصة بعد التأكد من عملية الحوكمة، والحصول على موافقة الرقيب والمتمثل في مصلحة الدمغة والموازين.. التفاصيل

إنفوجراف

مواد البناء

اقتصاد الخليج

السعودية مستعدة لزيادة أو خفض إنتاج النفط وفقًا لمقتضيات السوق، وفقًا لوزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والذي صرّح أمس بأن قرار وقف خطط “أرامكو السعودية” لتوسيع طاقتها الإنتاجية، يرجع إلى التحول في مجال الطاقة. جاء ذلك خلال جلسة نقاش في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول المقام في الظهران شرقي المملكة العربية السعودية. وأضاف أن “أرامكو” لا تتخلى بالضرورة عن توسعة طاقتها الإنتاجية، مضيفًا أن المملكة تراجع قراراتها باستمرار لضمان استقرار أسواق الطاقة، وفق ما نقلت عنه “بلومبرج” خلال الجلسة.

عربي ودولي

من المرجح أن يستمر التضخم في الولايات المتحدة بالتباطؤ في بداية العام، مما يغذي التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيجد خفض أسعار الفائدة أمرًا أكثر قبولًا في الأشهر المقبلة. وبحسب بلومبرج من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، وهو مقياس يستثني الغذاء والوقود للحصول على صورة أفضل للتضخم الأساسي، بمقدار 3.7% في يناير على أساس سنوي.

وسيمثل ذلك أقل زيادة سنوية منذ أبريل 2021، ويسلط الضوء على النجاحات التي حققها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه في التغلب على التضخم. وتوقع اقتصاديون أن يظهر تقرير بيانات تصدر اليوم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي بنسبة أقل من 3% للمرة الأولى منذ نحو عامين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية