أخبار

“مدبولي” يُوجه بزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف وتكوين مخزون استراتيجي

الذرة وفول الصويا

وجه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بوضع خطة متكاملة لزيادة زراعات الذرة وفول الصويا لتوفير الأعلاف، وتكوين مخزون استراتيجي يسهم في إحداث التوازن وقت الأزمات.

بحسب بيان صادر اليوم عن مجلس الوزراء، تبذل مصر جهودا مستمرة لتعظيم الاستفادة من المخلفات والمتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف، تلبية للاحتياجات والمتطلبات.

“نبذل جهودا كبيرة للتعامل مع مشكلة النقص في كميات الأعلاف المطلوبة للدواجن والمواشي والأسماك”.. قال رئيس الوزراء.

أكد مدبولي ضرورة العمل على أن تكون مخزون استراتيجي من الأعلاف بصفة مستمرة، ليكون قادرا على إحداث توازن في الأسواق في حالة حدوث أي أزمة، وأهمية الاستفادة من الصوامع التي يمكن استخدامها في الفترات البينية كمخازن للأعلاف.

وزير الزراعة، السيد القصير، قال إن حجم الاستهلاك السنوي من الأعلاف المركزة يقدر بنحو 24 مليون طن، تستخدم لتغذية الدواجن والمواشي والأسماك، موضحاً أن حجم الاحتياجات السنوية من الذرة يبلغ 12 مليون طن، يتوافر منها ما يتراوح بين 7 إلى 8 ملايين طن سنوياً من الإنتاج المحلي.

“نحتاج إلى 100 مليون دولار أسبوعياً لاستيراد الأعلاف“.. قال وزير الزراعة.

أشار إلى أنه يتم العمل حالياً على زيادة المساحات المزروعة، لتسهم في سد الفجوة.

لفت وزير الزراعة، إلى أن وزارة التموين والبنك الزراعي المصري، لديهما سعات تخزينية كافية من الممكن أن تكون فائضة عن حجم الاستهلاك، ومن الممكن أن تسهم في تنفيذ الخطة المقترحة.

“هناك اتجاهاً لزيادة المساحات المزروعة من الذرة وفول الصويا بما يسهم في تقليل الفجوة في هذا القطاع وتوفير الأعلاف المطلوبة”.. قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية