النشرة البريدية

“المركزي”: وديعة عربية جديدة بقيمة 600 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2023.. “أدنوك” تتراجع عن صفقة “وطنية”.. و”طاقة عربية” ضمن قائمة العروض النهائية

ناصف ساويرس

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“ناصف ساويرس” يدرس هيكلة شاملة لأصول “أو سي آي”

“الكهرباء” تخاطب المؤسسات الحكومية لسداد متأخرات بـ 22 مليار جنيه

الحكومة ترهن رفع أسعار بيع الأدوية بشكل جماعي بتعويم الجنيه

“يورميد” تدشن مصنعًا طبيًا في السعودية باستثمارات 247 مليون جنيه

“الصناعة” تطلق استراتيجية جديدة الشهر المقبل

“إيسترن كومباني” ترفع أسعار السجائر والمعسل

“صن رايز” تدرس طرح أسهمها في البورصة المصرية

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

المركزي: وديعة عربية جديدة بقيمة 600 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2023

ارتفعت ديون الدول العربية لدى مصر إلى 48.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 46.2 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي. وزادت أرصدة الودائع العربية قصيرة الأجل المودعة لدى البنك المركزي بنحو 600 مليون دولار لتصل إلى 16 مليار دولار مقارنة مع 15.4 مليار دولار في يونيو 2023، لكن البنك لم يفصح عن الدولة المودعة، أو ما إذا كان ذلك تحت حساب تنفيذ إحدى صفقات برنامج الطروحات الحكومية. واستحوذت الإمارات على 22.2 مليار دولار من الديون العربية على مصر مقابل 20.9 مليار دولار في يونيو الماضي. وكانت مصر قد وقعت اتفاقية مبادل عملة بقيمة 1.4 مليار دولار مع الإمارات، في سبتمبر الماضي.

ومددت أكبر مُقرض لمصر وديعة كانت مستحقة في أغسطس 2023 إلى نوفمبر 2024، كما أعادت جدولة وديعة بقيمة 692 مليون دولار لتستحق في أغسطس 2027 بدلًا من يوليو وأغسطس 2027. كما ارتفعت ودائع السعودية مع مصر نحو 300 مليون دولار لتصل إلى 12.5 مليار دولار مقارنة مع 12.2 مليار دولار في يونيو. فيما استقرت قروض الكويت عند 7.1 مليار دولار وقطر عند 4 مليارات دولار، بعدما مددت وديعة كانت مُستحقة في سبتمبر 2023 لمدة عام. وزادت قروض الدول العربية الأخرى بنحو 600 مليون دولار إلى نحو 2.6 مليار دولار مقارنة مع ملياري دولار بنهاية يونيو 2023.

وكشف البنك المركزي أن مصر سددت خلال الربع الأول من العام المالي الحالي نحو 8.2 مليار دولار، وأن نصيب الفرد من الدين الخارجي ارتفع إلى 1444.5 دولار مقابل 1360.7 دولار في سبتمبر 2022. ورغم أن صافي اقتراض مصر بلغ نحو 900 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي، لكن الدين الخارجي انخفض نحو 206 ملايين دولار متأثرًا بانخفاض العملات الأخرى أمام الدولار والتي تمثل نحو 31.7% من الديون على مصر. ويتعين على مصر سداد 34.94 مليار دولار قروض متوسطة وطويلة الأجل في 2024، بخلاف 30.3 مليار دولار قروض قصيرة الأجل لكن بينها 16 مليار دولار ودائع عربية.

على صعيد آخر، توقع بنك التنمية الأفريقي أن يسجل نمو الاقتصاد المصري 3.7% خلال العام الجاري، قائلًا في تقرير “أداء الاقتصاد الكلي في أفريقيا لعام 2024” الصادر، يوم الجمعة الماضي “التضخم المرتفع ونقص النقد الأجنبي يعوقان النمو الاقتصادي في مصر على المدى المتوسط، فضلًا عن أن حرب الشرق الأوسط تشكل خطرًا أمنيًا على مصر قد يقلل من تدفقات السياحة”.

أهم الأخبار

قالت مصادر على صلة بصفقة بيع “محطات وطنية” للبترول، إن شركة بترول أبوظبي أدنوك تراجعت عن استكمال المنافسة على الصفقة بعدما كانت وصلت للمراحل النهائية، ولم تتقدم بعرض نهائي. وأشارت المصادر لصحيفة “البورصة”، إلى أن هناك مستثمرين ممن كانوا مهتمين بشركة وطنية باتوا يترقبون طرح محطات “شل أوت” بعد تصريحات هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن اقتراب طرح الشركة، مما جعل المستثمرين يترقبون الطرح. وأوضحت المصادر، أن الحكومة ستقوم بفحص الطلبات المقدمة بعد تلقيها كل العروض، على أن تستغرق وقتها في مراجعة الطلبات واختيار العرض الفائز، والذي قد يمتد لمارس المقبل.

وفي سبتمبر من العام الماضي أعلنت شركة “أدنوك للتوزيع” عن افتتاح ثلاث محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك في مصر، وتقع في مناطق رئيسية استراتيجية في القاهرة الكبرى. وقالت المصادر، إن القائمة النهائية للمتنافسين على “وطنية” تضم 3 عروض، منها عرض شركة طاقة عربية، إحدى شركات مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات المالية، وعرض من تحالف بين شركة شل العالمية ومستثمر سعودي. وقام مستشارو الجانب الحكومي في الصفقة بهيكلة “وطنية” وتقسيمها لشركتين سيتم بيع إحداهما، بينما سيتم الاحتفاظ بعلامة وطنية مملوكة للجانب الحكومي لتضم المحطات التي يصعب بيعها لطبيعتها الخاصة أو لطبيعة موقعها.

كشف الملياردير ناصف ساويرس، أغنى رجل أعمال في مصر، عن دراسة إجراء إصلاح شامل لمجموعته الخاصة بالكيماويات والأسمدة من خلال شركة أو سي آي المدرجة في بورصة هولندا وبحث خيارات تتضمن تحويل الشركة إلى كيان نقدي يركز على متابعة عمليات الاستحواذ في الصناعات الجديدة. وقال “ساويرس” لصحيفة “فاينانشيال تايمز” إنه ربما تبقي “أو سي آي” على أصل أو أصلين، وتصبح غنية بالسيولة والتوجه لمزيد من الاستثمار، فنحن منفتحون تمامًا.

ساويرس أضاف أنه ليس من الضروري أن تكون أسمدة، ولا يجب أن تكون مواد كيمياوية، إذا تم بيع كل الشركة، فسيقوم الفريق الأساسي بفعل شيء ما. الجدير بالذكر إن شركة بترول أبوظبي الوطنية – أدنوك أعلنت في ديسمبر 2023 عن الاتفاق على شراء كامل حصة “أو سي أي” في شركة فيرتيجلوب المدرجة في سوق أبوظبي، البالغة (50% + سهم واحد) بسعر 3.20 درهم للسهم الواحد، وهو ما يمثل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم ما يعادل 3.62 مليار دولار.

بدأت وزارة الكهرباء مخاطبة المؤسسات الحكومية بشأن سداد المتأخرات الخاصة بفواتير الاستهلاك الشهري بعد تجاوزها 22 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، وقالت مصادر بالوزارة لمنصة “العربية” إن عددًا من المؤسسات الحكومية أبدى مرونة في سداد المتأخرات بعد مخاطبته بشأن فواتير استهلاك الكهرباء المتراكمة، وبعض المؤسسات طلب مهلة للسداد والجدولة، حيث يتم دفع الاستهلاك الشهري بجانب جزء من المديونية.

أبلغت هيئة الدواء ممثلي شركات الأدوية من خلال غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات وشعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية بأن دراسة طلبات زيادة أسعار الدواء مرهونة بصدور قرار من البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه كليًا أو جزئيًا، ومن ثم يترتب عليه تراجع واضح في سعر العملة المحلية في المصادر الرسمية. وبحسب ما نقلت منصة “العربية” عن مصدر مسئول فإن مناقشات هيئة الدواء مع بعض ممثلي شركات الدواء أسفرت بشكل مبدئي على عدم إصدار أي قرارات تتعلق برفع أسعار الدواء بشكل جماعي، حال تأجيل قرار تعويم الجنيه، مع الاكتفاء بدراسة الطلبات المقدمة من الشركات بشكل فردي.

وأوضح أن الهيئة تلقت طلبات لتحريك أسعار 100 مستحضر فقط قدمتها الشركات بشكل منفصل كإجراء دوري متبع تقوم به الشركات حال تغير تكلفة إنتاج أيًا من مستحضراتها، لكن الأمر المعلق حاليًا هو دراسة تحريك جماعي لنحو 1500 مستحضر دفعة واحدة بنسبة تعوض الزيادة في تكاليف الإنتاج بسبب ارتفاع الدولار.

تعتزم شركة يورميد للصناعات الطبية تدشين مصنع بالسعودية خلال العام الحالي، باستثمارات مبدئية تقترب من 247 مليون جنيه، وكشف محمد إسماعيل، رئيس مجلس إدارة “يورميد” لصحيفة “المال”، عن أن الشركة تستهدف توسعة نشاطها خارجيًا، كأولى خطواتها للتحول من التجارة والاستيراد إلى التصنيع ثم التصدير، متوقعًا افتتاح المصنع نهاية العام أو مطلع 2025.

صرح أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، على هامش مؤتمر “أخبار اليوم الاقتصادي” أمس، إن الوزارة تعتزم إطلاق استراتيجية جديدة للقطاع الصناعي في مصر نهاية الشهر الجاري، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، دون أن يكشف عن تفاصيل الاستراتيجية المزمعة. غير إن المنصة أفادت بأن الوزير سبق أن صرح قبل ذلك بأن الاستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها الوزارة تستهدف زيادة معدل نمو الصادرات ما بين 18 و25% سنويًا، والتوسع في التحول نحو الصناعات الخضراء، وذلك من أجل تحقيق تحقيق صادرات بنحو 100 مليار دولار.

وعلى هامش المؤتمر، نقلت المنصة عن سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، توقعها ببدء عمل شركة المصريين بالخارج للاستثمار خلال العام الجاري في قطاعي الزراعة والتجارة، والتي ستبدأ بالاستثمار في الزراعة والتجارة، لتتوسع لاحقًا في مجالات الطاقة الجديدة والهيدروجين الأخضر، كاشفة عن أن بنك الاستثمار زيلا كابيتال سيدير استثمارات الشركة. يبلغ رأسمال الشركة الجديدة مليار دولار، وتضم 10 من أكبر المستثمرين المصريين في الخارج الذين يمتلكون استثمارات في مصر والسعودية والإمارات وأمريكا وكندا.

أعلنت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، أمس الأول الجمعة، رفع أسعار كافة منتجاتها وعلى رأسها السجائر للمستهلكين، وتم تطبيق الزيادة اعتبارًا من أمس السبت، وهي الخطوة التي أرجعتها الشركة إلى زيادة تكاليف المواد الخام. تتضمن الزيادة 3 جنيهات للسجائر الكليوباترا بأنواعها ليصبح سعر البيع للمستهلك 30 جنيهًا العبوة الـ20 سيجارة، ووصول سعر علبة فايسروي/ بال مال إلى 50 جنيهًا، إلى جانب رفع باقي المنتجات من المعسل والسيجار ودخان الشعر، والغليون. من جانبه، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، إن الشركة رفعت أسعار منتجاتها بنسبة طفيفة، رغم الزيادة المضطردة في أسعار المواد الخام التبغية وغير التبغية المستوردة من الخارج، بالإضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج خلال الشهور الماضية.

أفادت صحيفة “المال” بأن مجموعة صن رايز للمنتجعات السياحية والعقارية التابعة لرجل الأعمال حسام الشاعر، تدرس القيد في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، عبر طرح جزء من أسهمها في سوق الأوراق المالية. وقالت الصحيفة إن الشركة بدأت الخطوات الأولية دون تحديد جدول زمني. والجدير بالذكر أن “الشاعر” صرح في ديسمبر الماضي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” بأن “صن رايز” تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر تبلغ قيمتها 1.5 مليار جنيه، لإنشاء فندقين في مدينتي مرسى علم وشرم الشيخ على البحر الأحمر. وتمتلك عائلة الشاعر في مصر عددًا من الشركات منها بلو سكاي الشركة الأم للعائلة المتخصصة في السياحة وشركة صن رايز التي تمتلك الفنادق وتديرها.

فيديو اليوم

بات الاقتصاد العالمي مهددا باحتمالات اتساع الحرب في الشرق الأوسط.. كما ستطال نيران الصراع بالطبع اقتصاد المنطقة وأسعار النفط والغاز.. فهل تجر إسرائيل المنطقة والعالم لأزمة؟

تأمين

حققت شركة المهندس للتأمين صافي أرباح بقيمة 113.65 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2024/2023، مقابل 58.57 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي 2023/2022، بنمو 94%. الشركة عزت الزيادة في الأرباح والبالغة نحو 55.3 مليون جنيه؛ إلى ارتفاع إجمالي الأقساط وصافي الدخل من الاستثمارات، بجانب زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي، بحسب بيان صادر عن الشركة. وارتفع إجمالي إيرادات الشركة بنحو 119.4% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2024/2023 لتسجل 190.25 مليون جنيه، مقابل 86.68 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي 2023/2022.

كشف إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات، عن تحقيق المجمعة 101.5% من حجم الأقساط المستهدفة خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2024/2023. لبيب قال في حديث لموقع “أموال الغد”، إن صافي الأقساط المحققة خلال الـ7 أشهر الأولى من العام المالي 2024/2023 بلغ 725.687 مليون جنيه من إصدارات وثائق التأمين الإجباري والبطاقة البرتقالية خلال تلك الفترة. وأضاف أن صافي أقساط وثائق التأمين الإجباري بلغ حوالي 712.9 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 وحتى نهاية يناير 2024؛ بما يعادل حوالي 101% من الخطة المستهدفة لهذه الوثائق خلال هذه المدة.

نتابع

قال خالد شديد، رئيس شركة النصر للسيارات، إن عام 2025 ستشهد مصر إنتاج أول سيارة بشراكة مصرية – صينية. وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة “البورصة”، أن صناعة السيارات مبنية على الكم لكي تكون الاستثمارات مجزية، والشركة تعمل على تصنيع 5 أنواع من السيارات. وأكد شديد أن صناعة السيارات تحتاج إلى إمكانيات ضخمة ولذلك فإن عملية إنتاج سيارة مصرية 100% أمر صعب في ضعف الإمكانيات التي تحتاجها صناعة السيارات.

وأشار إلى أن العمل الحالي يهدف إلى إحياء شركة النصر للسيارات وتطوير أدائها. وقال محمد السعداوي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن شركة النصر للسيارات ستعود إلى اسمها القديم وستبدأ سيارتها في العودة لـ”اكتساح الشوارع”. وأشار إلى أن تحويل الشركة القابضة من الخسائر للربحية، جاء عن طريق ترشيد الإنفاق داخل الشركة، والمنافسة على توفير المدخلات بسعر أقل عن السعر العالمي.

طرحت الهيئة العامة للبترول مناقصة عالمية لاستيراد ما يناهز 600 ألف طن مواد بترولية تسليم مارس المقبل، بواقع 500 ألف طن سولار و93 ألف طن بنزين، بحسب مصادر مطلعة على المناقصة تحدثت مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مشيرين إلى أن المناقصة تتضمن 10 شحنات سولار و3 شحنات بنزين. تستهلك مصر 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين سنويًا، ومن المتوقع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط أو في نشاط التكرير على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، أول أمس الجمعة، إن مصر تواصل سداد مستحقات شركات الطاقة رغم الوضع الصعب الذي تمر به بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، قائلًا خلال مؤتمر عبر الهاتف مع محللين بعد إعلان نتائج الشركة، “إن هناك زيادة هامشية صغيرة، لكنهم الجهات المصرفية تدفع ربما أقساط بسيطة، لكنهم يدفعون… هناك استعداد لحماية المستثمرين، وتتبنى البلاد موقفًا إيجابيًا تجاه الشركات التي تستثمر بها”، بحسب ما أفادت به منصة “العربية”.

قال الرئيس المالي التنفيذي في شركة تبريد الإماراتية، عادل الواحدي، إن الشركة لم تتخارج من السوق المصرية بشكل كامل، واصفًا إياها بأنها من أكبر الأسواق الواعدة في المنطقة، بحسب ما صرح به لوكالة أنباء العالم العربي يوم الخميس الماضي. كانت “تبريد” أعلنت في يناير الماضي، انسحابها بالتراضي من عقد بقيمة 306.4 مليون درهم، لمشروع المدينة الطبية الجديدة “كابيتال ميد” بمدينة بدر، التابع لشركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية، وذلك بسبب انخفاض قيمة الجنيه.. التفاصيل

تدخل مبادرة مجلس الوزراء الخاصة بدعم قطاع السياحة وتمويل الاستثمارات في الغرف الفندقية بقيمة 50 مليار جنيه مراحل الإعداد الأخيرة، حيث سيتم الإعلان قريبًا عن تفاصيلها وآلياتها وشروطها، بحسب غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، لافتة في حديث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى إضافة نحو 15 ألف غرفة فندقية جديدة العام الماضي، ونحتاج إلى رفع عدد الغرف الفندقية من أجل زيادة أعداد السائحين بين 25 و30% سنويًا.

أبرمت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وشركة دورش جلوبال الألمانية وشركة (ECG) المصرية عقد إنشاء شركة مساهمة مصرية لتشغيل وإدارة مرافق مياه الشرب والري والصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتعاون مع مجموعة من كبار المشغلين الألمان، وبحسب بيان صادر عن “العاصمة الإدارية” تهدف الشركة الجديدة إلى إدارة تلك المرافق بفاعلية وكفاءة وتقليل فواقد شبكات المياه لتصل إلى 7% فقط، مع إدارة منظومة الفوترة والتحصيل من خلال العدادات الذكية، وأعمال صيانة تلك الشبكات.

حصلت شركة دايس للملابس الجاهزة على موافقة بنك قطر الوطني الأهلي بشأن قرض متوسط الأجل بقيمة 5 ملايين دولار لمدة 6 سنوات شاملة فترة السماح والسحب، فضلًا عن موافقة البنك التجاري الدولي على منحها قرضًا بقيمة 100 مليون جنيه لمدة 3 سنوات شاملة فترة السماح والسحب، وقالت الشركة في بيان إفصاح، يوم الخميس الماضي، إنها ستستخدم القرضين لتمويل التوسعات الرأسمالية، والمتمثلة في الآلات والماكينات لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة وزيادة مبيعات التصدير والسوق المحلية.

إنفوجراف

البطالة

اقتصاد الخليج

تمنح السعودية المقرات الإقليمية للشركات الأجنبية في المملكة حوافز تتضمن إعفاءً لمدة 30 عامًا من ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع على مدفوعات المقر الإقليمي للأشخاص غير المقيمين، سعيًا لتشجيع الشركات العالمية على زيادة الاستثمار في الدولة. ووفق القواعد المنشورة في الجريدة الرسمية يوم الجمعة الماضي، تمنح المقرات الإقليمية المستوفية لمعايير التأهيل الصادرة عن الجهة المختصة إعفاءً من ضريبة الدخل لمدة 30 عامًا قابلة للتجديد تبدأ من تاريخ الحصول على ترخيص المقر الإقليمي لتنفيذ الأنشطة المؤهلة. كما تعفي المقرات الإقليمية من ضريبة الاستقطاع على المدفوعات التي يقوم بها المقر الإقليمي للأشخاص غير المقيمين، والتي تتضمن توزيعات الأرباح، والمدفوعات لأشخاص مرتبطين، والمدفوعات لأشخاص غير مرتبطين مقابل خدمات لازمة لنشاط المقر الإقليمي.

واصل سوق التحويلات المالية الرقمية من الإمارات النمو خلال العام 2023 بنسبة تصل إلى 15%، مدفوعًا بالبنية التحتية القوية الممثلة في قطاع الاتصالات وسرعات الإنترنت واستخدام نحو 97% من السكان للهواتف والأجهزة الذكية وارتفاع عدد التطبيقات المصرفية والخاصة لإنجاز التحويلات بأسرع وقت ممكن. وقال تقرير حديث أعده مركز “إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية” في أبوظبي، نقلته “العربية”، أن غالبية التقديرات تشير إلى استحواذ نسبة الحوالات المالية الرقمية من الإمارات على أكثر من 70% من إجمالي الحوالات، في ظل تزايد وعي المقيمين في الدولة بسهولة استخدام التطبيقات والمحافظ الرقمية في إنجاز حوالاتهم المالية من أي مكان بسلاسة وخلال وقت قياسي جدًا.

عربي ودولي

ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، التصنيف الائتماني بالعملة الأجنبية للبنان عند SD/SD، والتصنيف الائتماني بالعملة المحلية عند CC/C مع نظرة مستقبلية سلبية على المدى البعيد. وذكرت الوكالة في تقرير لها، أن الحرب الإسرائيلية على غزة ستبقي على المخاطر الأمنية الداخلية في لبنان وستؤثر على نشاطه الاقتصادي، وفق وكالة “رويترز”. ورجح البنك الدولي في تقرير سابق أن تؤدي الآثار المترتبة على الحرب إلى دفع الاقتصاد اللبناني الهش، الذي بدأ في تحقيق انتعاش بطيء بعد سنوات من الأزمة، إلى الركود مجددًا. وقبل الحرب توقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد اللبناني عام 2023 بنسبة ضئيلة تبلغ 0.2% للمرة الأولى منذ عام 2018.

تجري إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات لمنح أكثر من 10 مليارات دولار من الدعم لشركة “إنتل”، حسبما قالت مصادر لوكالة “بلومبرج”. تأتي الحوافز ضمن قانون الرقائق والعلوم لعام 2022، الذي خصص 39 مليار دولار في شكل منح مباشرة، بالإضافة إلى قروض وضمانات قروض بقيمة 75 مليار دولار لتمكين أكبر شركات أشباه الموصلات في العالم من تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة بعد عقود من الإنتاج في الخارج. وارتفعت أسهم شركة إنتل بما يصل إلى 1.1% في أواخر التعاملات يوم الجمعة الماضي. وكان السهم قد انخفض بنسبة 13% هذا العام حتى إغلاق الجمعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية