النشرة البريدية

انفراجة مرتقبة في فتح الاعتمادات المستندية.. الحكومة تستهدف 4.2% نموًا خلال العام المالي 2025/2024

حسن عبدالله

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” تستهدف دمج 59 هيئة اقتصادية بالموازنة العامة

“الاستثمار” تتلقى 400 طلب للحصول على الرخصة الذهبية

“الكهرباء” تترقب 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية في الطاقة الشمسية والرياح

“القابضة المصرية الكويتية” مهتمة ببرنامج الطروحات وقطاع الطاقة

“سواري فنتشرز” تطلق صندوقًا جديدًا يستثمر 150 مليون دولار في مصر

“إي إف جي للحلول المالية” تسعى لاقتراض 50 مليون دولار

“شلاتين” تسلم “البنك المركزي” 720 كيلو جرام ذهب في 2023 بزيادة 14%

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

انفراجة مرتقبة في فتح الاعتمادات المستندية

يترقب مستوردون تدبير البنوك للعملة الأجنبية للانتهاء من إجراءات فتح الاعتمادات المستندية، لتسريع وتيرة التعاقد على استيراد شحنات جديدة خلال الفترة المقبلة. وقالت مصادر تحدثت إلى صحيفة “البورصة” إن البنوك التي تتعامل معها أخطرتها بإيداع القيمة بالجنيه وفتح اعتماد مستندي لها، مع وعود بتوفير الدولار، لكن لم تحدد السعر أو الوقت. المصادر عزت تراجع سعر الدولار في السوق الموازية إلى المساعي الأخيرة للبنوك، خاصة أن شريحة كبيرة من المستوردين كانوا يلجأون إلى السوق الموازية لشراء دولار الاستيراد ما أشعل المضاربة عليه ليصل إلى مستوى 70 جنيهًا خلال يناير الماضى.

أضافت أن تغيير البنوك معاملتها يبشر بالعودة إلى المسار الطبيعي أي قبل تفاقم أزمة الدولار عام 2021، لافتًا إلى أن البنوك كانت تكتفي بتسجيل بيانات الشركة ووضعها على قائمة انتظار لفترة تصل إلى 3 شهور حتى يتم تدبير العملة الأجنبية. وأوضحت أن الشركات التى تمتلك حصيلة دولارية من عملية التصدير لا تواجه أي مشكلات في تدبير دولار الاستيراد، وينبغي على الحكومة دراسة توجيه إجمالي الحصيلة الناتجة عن التصدير للشركات المستوردة للخامات ومستلزمات التصنيع. وأشارت المصادر إلى أن البنك المركزي يجري حصرًا شهريًا لجميع الطلبات الراغبة في فتح اعتمادات مستندية لاستيراد السلع الاستراتيجية والمواد الخام.

وتم الإفراج عن بضائع بقيمة 72.4 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى 26 ديسمبر 2023، منها سلع استراتيجية بقيمة 19.1 مليار دولار، ومستلزمات وخامات للإنتاج بقيمة 33.3 مليار دولار بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية الدكتور محمد معيط. وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن توفير سيولة دولارية للاستيراد تستغرق وقتًا كبيرًا يصل لأربعة أشهر في بعض الأحيان خلال الفترة الحالية، مقارنة بثلاثة أيام كحد أقصى قبل اشتداد أزمة الدولار. أضاف لصحيفة “البورصة” أن إيداع المستوردين القيمة بالجنيه، ينبغي أن يقابله موعد محدد بتحويلها إلى دولار، لتسريع وتيرة الاستيراد.

على صعيد آخر، قال حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، إنه سيتم توفير نحو 100 مليون دولار لاستيراد زيت الطعام والألبان، وفقًا لطلبات وزارة التموين. وأشار محافظ البنك المركزي إلى التنسيق والتعاون المستمر لتوفير المكون الدولاري اللازم لتوفير المزيد من السلع والمنتجات، لافتًا في هذا الصدد إلى ما تم توفيره لاستيراد اللحوم من جيبوتى مؤخرًا. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس الأحد؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية، بحضور حسن عبد الله، محافظ البنك المركزى، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وجدد رئيس الوزراء، الإشارة إلى جهود أجهزة الدولة المختلفة لإتاحة المنتجات والسلع الأساسية، بما يلبى احتياجات المواطنين ومتطلباتهم، مشيرًا إلى أن الاجتماع يأتي في إطار العمل على توفير المكون الدولاري، المطلوب لإتاحة الاحتياجات من السلع الأساسية والغذائية، وخاصة زيت الطعام، ولبن البودرة، وغير ذلك من السلع. مدبولي أشار، إلى ما يتم من تنسيق وتعاون مع الأجهزة المعنية لسرعة الإفراج عن بعض السلع الموجودة بالموانئ على مستوى الجمهورية، وتوفير المكون الدولاري لها.

أهم الأخبار

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مصر تستهدف الوصول إلى معدل نمو 4.2% خلال العام المالي 2024 / 2025، ارتفاعًا من 3% للسنة الحالية، وسط تباين الاقتصاد العالمي والأزمات الجيوسياسية، بحسب بيان صادر عن الوزارة أمس الأحد. وأضافت خلال كلمة على هامش الاجتماعات السنوية لمناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024، أن قطاع الاتصالات من المتوقع أن ينمو 16%، والسياحة 45% في السنة المالية المقبلة.

وقالت إن الاستثمارات الكلية المستهدفة في خطة 2024-2025 تبلغ تريليوني جنيه، وهي تركز على قطاعي الصحة والتعليم كأولوية، وكذلك تحفيز دور القطاع الخاص. ويفوق توقعات الحكومة لمعدل نمو العام المالي المقبل توقعات البنك الدولي التي تقدّر أن يبلغ النمو 3.9%، لكنها دون توقعات صندوق النقد الدولي التي تقدّر أن ينمو الاقتصاد المصري بواقع 4.7% في 2024-2025.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إقرار مجلس الوزراء المصري مشروع قانون يستهدف دمج الموازنة العامة للدولة مع موازنات 59 هيئة اقتصادية، في خطوة تستهدف تحسين مؤشرات المالية العامة للدولة، ورفع إيراداتها من 2.1 تريليون جنيه بموازنة العام المالي الحالي إلى نحو 4.8 تريليون جنيه. وأوضح معيط، خلال مشاركته بمؤتمر “أخبار اليوم الاقتصادي”، إن وزارته تستهدف العمل بموازنة الحكومة العامة في العام المالي المقبل.

خطة الدمج ستضم في المرحلة الأولى موازنات 40 هيئة اقتصادية، على أن يتم دمج 19 موازنة لهيئات اقتصادية أخرى خلال 5 سنوات. وأضاف أن هذا التعديل التشريعي سيسهم في احتساب إيرادات الهيئات الاقتصادية التي تقدر بنحو 2.8 تريليون جنيه إلى إيرادات الموازنة العامة، وعلى إثره ستنخفض حصة الضرائب من إجمالي الإيرادات إلى حدود 35% بدلًا من 80% حاليًا، ما يحول موازنة مصر إلى موازنة قوية.

تلقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ما يتراوح بين 300 و400 طلب من مستثمرين للحصول على الرخصة الذهبية، وتدرس حاليًا 10 طلبات أخرى لمنحها الرخصة خلال الفترة المقبلة، بينها 3 طلبات سيتم عرضها قريبًا على مجلس الوزراء لإقرارها، حسبما صرح حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة، لافتًا إلى إصدار 26 رخصة ذهبية خلال 2023. وأوضح أن عددًا كبيرًا من الطلبات المقدمة غير مستوفٍ لاشتراطات ومعايير الحصول على الرخصة الذهبية، لذا لم نقدم بشكل دوري لمجلس الوزراء سوى الطلبات مستوفية الشروط.

وكشف عن عمل هيئة الاستثمار على خفض المدى الزمني لتأسيس الشركات في مصر إلى ساعتين فقط خلال العام الحالي، وذلك 5 و6 ساعات حال استيفاء البيانات، وفقة منصة “العربية “وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتصدر خلال 20 يوم عمل فقط.

تترقب وزارة الكهرباء جذب استثمارات أجنبية في مجال الطاقة المتجددة خلال 2024 و2025 بأكثر 2.5 مليار دولار خلال عامي 2024 و2025، وتحديدًا بمشروعات الطاقة الشمسية والرياح، وفق تصريح مصادر بالوزارة لصحيفة “المال”. وسبق أن كشفت وزارة التخطيط في ديسمبر الماضي في تقرير لها عن أن القطاع الخاص يستثمر 4.4 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة، وتشمل مزيجًا من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

قال لؤي الخرافي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية–الكويتية القابضة، إن الشركة جادة في البحث عن فرص متاحة للاستثمار في مصر، وعرض الدخول في بعض الفرص المتاحة ضمن برنامج الطروحات للشركات الحكومية. جاء ذلك خلال اجتماعه وأعضاء مجلس إدارة الشركة مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لمناقشة استثمارات الشركة في مصر وإمكانات توسعها. وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء قال الخرافي إن الشركة مهتمة أيضًا بالحصول على حق تنفيذ محطات توزيع الكهرباء بنظام “BOT”، لافتًا إلى أنهم حصلوا بالفعل على تنفيذ محطة بالعاشر من رمضان، ويرغبون في الدخول في مزيد من الاستثمارات في القطاع.

أضاف “استثماراتنا في مصر مستمرة، ونحن ملتزمون بالتوسع في مشروعاتنا”. وفي هذا الصدد، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى المشروع الخاص بتصنيع أخشاب الـ”MDF”، في المصنع الذي سيتم الافتتاح التجريبي له قريبًا باستثمارات تصل إلى 120 مليون دولار، مضيفًا: نبحث أيضًا عن المزيد من فرص الاستثمار في مصر، من خلال زيارة عدد من الوزارات لمناقشة وبحث فرص التوسع في الاستثمارات، مستعرضًا عددا من الأنشطة والمجالات التى ترغب الشركة في زيادة استثماراتها بها.

تعتزم شركة سواري فنتشرز للاستثمار إطلاق صندوق جديد للاستثمار في الشركات الناشئة في مصر، وتسعى من خلاله لاستثمار نحو 150 مليون دولار، وقال المدير التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، هاني السنباطي، لمنصة “العربية” إن شركته تستهدف عددًا من القطاعات أهمها التكنولوجيا المالية والتعليمية والصحية، وكذلك تستهدف بقوة مشروعات التكنولوجيا الخضراء والتكنولوجيا العميقة. وتوقع أن تستقطب الشركات الناشئة التي تستثمر بها “سواري فنتشرز” العام الحالي استثمارات بقيمة تتراوح بين 350 و500 مليون دولار خلال 5 سنوات مقبلة.

في الوقت نفسه، كشف عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، عن التخطيط لاستثمار 60 مليون دولار العام الحالي، مع انتهاج استراتيجية حذرة ومتحفظة في ظل الأزمة التي تواجهها العملة وعدم وجود دلائل لحلها في الأجل القريب، بجانب وضع اشتراطات جديدة للشركات التى سيتم الاستثمار فيها، لافتًا لصحيفة “المال” عن إرجاء صندوق “إزدهار3” والذي كان من المقرر دراسة إطلاقه بنهاية 2026، وهو نفس موعد إغلاق الصندوق الثاني.

تعتزم شركة إي إف جي للحلول المالية التابعة لمجموعة إي إف جي القابضة الحصول على قرض بقيمة 50 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام، بهدف تمويل عملاء القطاع السياحي والنفطي والعقاري الذين لهم مشاريع بالخارج، حسبما قال طلال العياط، الرئيس التنفيذي لـ”إي إف جي للحلول المالية” في تصريح لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كما نقلت صحيفة “المال” عن “العياط” أن الشركة تدرس رفع حجم برنامج سندات التوريق إلى 10 مليارات جنيه، مقارنة مع 6 مليارات سابقًا، حال نجاحها في ضخ تمويلات المحفظة المستهدفة خلال العام الجارى والبالغة 10 مليارات، منها صفقتان بقيمة 1.1 مليار مع كيانين في قطاعي السياحة والتنمية العقارية.

رفعت شركة شلاتين للثروة المعدنية تسليماتها من الذهب إلى البنك المركزي المصري بنحو 14% في 2023 إلى نحو 720 كيلو جرام ذهب بقيمة 1.3 مليار جنيه، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج “، موضحًا أن الشركة تستهدف خلال العام الحالي تسليم البنك المركزي طنًا من الذهب بدرجة نقاء 99.9% بارتفاع 40%. تتولى الشركة استلام كميات من الذهب شهريًا من الشركات والأفراد المُرخص لهم العمل بمناطق امتيازها في الصحراء الشرقية، لتسلّمها بدورها إلى البنك المركزي وفق سعر الذهب بالبورصات العالمية بالدولار المقوم بالجنيه المعتمد رسميًا من البنك المركزي.

فيديو اليوم

تزايدت في الآونة الأخيرة وتيرة تسريح الموظفين خاصة في من قبل شركات التكنولوجيا العملاقة.. فمن كانوا الأكثر عرضة للتسربح؟

نتابع

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجبس 2024” الذي ينعقد خلال الفترة من 19-21 فبراير تحت شعار “تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات”. وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن المؤتمر يهدف إلى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين.

وتقترب الحكومة من الإعلان عن أول إستراتيجية للهيدروجين الأخضر في مصر، بعد انتهاء المجلس الوطني برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء من إعدادها، بحسب ما كشفته وزير البترول، متوقعًا أن أن تشهد صناعة الهيدروجين في البلاد مستقبلًا واعدًا، مع توافر العديد من المقومات وعلى رأسها الموقع الإستراتيجي للبلاد الذي يتوسط الدول المنتجة والمستهلكة، وفق صحيفة “المال”.

وفي هذا الصدد، عقدت راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس الحكومة، اجتماعًا أمس، مع مسئولي وفد الاتحاد الأوروبي في مصر لاستعراض فرص التعاون المُمكنة في مجال الهيدروجين الأخضر بين مصر والاتحاد الأوروبي،بحضور ديتا يورجنزن، مدير عام قطاع الطاقة بالمفوضية الأوروبية، وبيرتي بالازي، ممثل مكتب مصر، والدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعدد من مسئولي وزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي، وفق بيان صحفي.

أكد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق يدرس إطلاق 3 صناديق فرعية إضافية جديدة، في مجالات التعليم والزراعة والرعاية الصحية، للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات، كما توقع أن يتخطى رأس مال الصندوق السيادي بعد نقل ملكية 20 أصلًا حكوميًا 100 مليار جنيه، إذ يحتم قانون الصندوق على مجلس الإدارة بعد نقل أي أصول حكومية أن يتم تقييمها بسعر السوق، جاء ذلك خلال مؤتمر “الرؤساء التنفيذيين” أمس الأحد.

وكشف سليمان، أنه تم تأهيل وتصنيف 17 تحالف بهدف انشاء 21 محطة تحلية بقدرات مختلفة، وجارٍ اختيار أماكن تلك المحطات واليات التنفيذ، علمًا بأن التكلفة الاستثمارية لتحلية مليون متر مكعب من المياه تتطلب مليار دولار استثمارات، كاشفًا عن اعتزام طرح محطات تحلية المياه خلال الربع الثاني من العام الحالي.

من المقرر أن يشهد مارس المقبل بدء التشغيل الكامل لمشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور بتكلفتة استثمارية 2.7 مليار دولار، ويصل حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 1.3 مليون طن من السولار، و600 ألف طن بنزين عالي الأوكتان، و700 ألف طن وقود نفاثات، و226 ألف طن فحم، و145 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت، حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع أمس مع محافظ البنك المركزي، ووزيري البترول والمالية.

صرح أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بأنه هناك ارتفاع 5% في أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال الفترة من أول يناير حتى 9 فبراير الجاري، بحسب صحيفة “المال”. وكان الوزير أعلن أن عام 2023 حقق رقمًا قياسيًا في حجم الحركة السياحة الوافدة إلى مصر باستقبال 14.906 مليون سائح، وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة، حيث حقق عام 2010 هو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

وقعت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة القومية للبريد بروتوكول تعاون يهدف إلى تسهيل سداد اشتراكات المتعاملين مع هيئة التأمينات عبر مكاتب البريد الموجودة في جميع أنحاء الجمهورية. بموجب البروتوكول سيتوجه العميل إلى أقرب مكتب بريد تابع لمحل إقامته، لسداد أية مبالغ مستحقة للتأمينات، دون الحاجة للتوجه للمقار التأمينية التي قد تبعد عن محل إقامته، وفقا للواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.. التفاصيل

يستعد تحالف مصرفي يضم أكبر بنكين حكوميين الأهلي ومصر لتدبير قرض مشترك بقيمة 1.2 مليار جنيه، لصالح شركة مراكز العقارية التابعة لمجموعة الحكير، بغرض تمويل جانب من احتياجات الشركة لتنفيذ مشروعاتها، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”. وتمتلك الشركة العقارية محفظة مشروعات متنوعة منها، مشروع رملة بالساحل الشمالي، وديستركت فايف مول بالقاهرة الجديدة وأيون ومول العرب بالسادس من أكتوبر.

بدأت شركة “سوليكس” في تنفيذ وتطوير أول مدينة متكاملة للخدمات اللوجستية والتصنيع المبرد على مساحة 510 آلاف متر، داخل مدينة طربول في محافظة الجيزة، باستثمارات تصل إلى 150 مليون دولار. وستخدم مدينة SulleX-TRC، مناطق صعيد مصر توافقًا مع الأهداف الوطنية والاستراتيجية المصرية ويستهدف المشروع أن تصبح المدينة مركزًا اقليميًا لتصنيع وتداول الحاصلات الزراعية المبردة والمجمدة وأيضا الأدوية والمنتجات الغذائية مثل اللحوم، والدواجن، والألبان.. التفاصيل

قفز صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو إلى 5.97 مليار جنيه خلال عام 2023، مقابل أرباح قدرها 3.83 مليار جنيه في 2022 بمعدل زيادة 55.87%، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 5.95 مليار من 7 مليارات جنيه، وفق المؤشرات المالية للشركة.

إنفوجراف

شركات التكنولوجيا

اقتصاد الخليج

سجلت الميزانية العامة للكويت عجزًا قدره 1.7 مليار دينار ، نحو 5.53 مليار دولار، في أول 9 أشهر من السنة المالية الجارية، في مؤشر على احتمال أن يأتي العجز للعام بأكمله أقل من المبلغ المتوقع عند 6.8 مليار دينار، بحسب وثيقة حكومية. تبدأ السنة المالية بالكويت في أول أبريل وتنتهي في 31 مارس. وكشف تقرير المتابعة الصادر عن وزارة المالية أن الإيرادات الفعلية بلغت 15.4 مليار دينار نحو 50 مليار دولار، في الفترة من أول أبريل وحتى نهاية ديسمبر 2023 في حين بلغ الإنفاق 17.17 مليار دينار ما يعادل 55.8 مليار دولار، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

سجلت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مستوى قياسيًا في 2023، بلغ 3.5 تريليون درهم، نحو 953 مليار دولار، بحسب ما أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد. بن راشد أضاف في تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، أن هذه القفزة في تجارة السلع والخدمات جاءت رغم التراجع العالمي في حركة التجارة الدولية حسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. وفق هذه الأرقام، تكون تجارة الإمارات من السلع والخدمات قد سجلت في العام الماضي نموًا بنحو 57% مقارنة بعام 2022 بحسب أرقام وزارة الاقتصاد الإماراتية.

عربي ودولي

أعلنت هيئة العمليات في شركة نفط ذي قار العراقية، عن إدخال ثلاث آبار نفطية جديدة للعمل في حقل الناصرية النفطي جنوبي البلاد، بعد إكمال عمليات الربط ومد الأنابيب اللازمة. وقال عدي جمعة وكيل مدير قسم صيانة المعدات في الهيئة في بيان له أمس الأحد” إن هذه الآبار هي الآبار رقم 53 و23 و57 وأن الهدف من تدشين هذه الآبار هو زيادة الطاقة الإنتاجية للحقل النفطي”. وتم اكتشاف حقل الناصرية في العام 1973، بدأ الحقل عمله التجريبي في يونيو 2009 بطاقة تصل إلى 10 آلاف برميل يوميًا، وارتفع الانتاج في الحقل لـ90 ألف برميل يوميًا في العام 2018.

مثّلت المبيعات المحلية في الصين لسيارات الركاب العاملة بالطاقة الجديدة، نحو ثلثي الإجمالي العالمي، خلال العام الماضي، وفق بيانات أصدرتها الجمعية الصينية لسيارات الركاب ونقلتها وكالة أنباء شينخوا. وتم بيع 8.87 مليون سيارة ركاب تعمل بالطاقة الجديدة في السوق الصينية خلال عام 2023، بارتفاع 37% عن العام السابق عليه، لتمثل 63.5% من المبيعات في العالم. وارتفع معدل انتشار مركبات الطاقة الجديدة في الصين، أو نسبة مركبات الطاقة الجديدة من جميع مبيعات السيارات، إلى نحو 30% خلال العام المنصرم.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية