النشرة البريدية

السيسي يطالب المؤسسات الدولية بتقديم تمويلات منخفضة التكلفة للتنمية.. تقسيم سوق الأسهم إلى 4 أسواق بحسب درجة النشاط

3 ملايين وحدة سكنية

العناوين الرئيسية 

مصر توقع مع “المؤسسة الإسلامية” اتفاق تمويل بـ1.55 مليار دولار 

“العاصمة الإدارية” تحسم التحالف الفائز بتخطيط 3 مراحل خلال أيام 

“البريد” تعتزم إصدار دفتر توفير للمواليد واستقبال الأموال من الخارج

“الأهلي للاستثمارات” تستهدف إطلاق صندوق استثمار في الذهب مع “إيفولف” 

التوترات الجيوسياسية بالمنطقة تعرقل خطة مصر لجذب 18 مليون سائح في 2024

“جو باص” تؤسس شركة في السعودية بـ45 مليون ريال 

القصة الرئيسية

السيسي يطالب المؤسسات الدولية بتقديم تمويلات منخفضة التكلفة للتنمية

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي المؤسسات الدولية بتقديم تمويلات منخفضة التكلفة للتنمية في مصر وأفريقيا. جاء ذلك خلال مداخلاته على هامش افتتاح مؤتمر مصر الدولي السابع للطاقة “إيجيس 2024″، وأكد محاولة الخروج باستراتيجية واضحة للتعامل مع التحديات الراهنة والوصول لحلول تسهم في تحقيق مكاسب لصالح الوطن. وقال السيسي، إن الدولة كانت تخسر سنويًا نحو 10 مليارات دولار سنويًا نتيجة لسوء البنية التحتية وحالة الطرق، ومن الممكن القول إنه تم التغلب على تلك المشكلة خلال السبع سنوات الماضية بالرغم من إنفاقها أموال “ضخمة جدًا”.

أضاف أن مصر بذلت جهودًا كبيرة لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 15 مليون وحدة في أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى مواجهة أزمة كورونا وتبعات حرب أوكرانيا وحاليًا الحرب الفلسطينية. وقال إن الأزمة في البحر الأحمر أثرت على إيرادات قناة السويس التي تراجعت بين 40% و50%، مضيفًا أن مصر حريصة على تنفيذ التعهدات والالتزامات المالية. وذكر أن المؤسسات الدولية لم تكن مستعدة لتقديم تمويل منخفض التكلفة من أجل التنمية في مصر، وأن قارة أفريقيا بأكملها تحتاج إلى تمويل منخفض التكلفة لتتمكن من تنفيذ التعهدات المناخية المطلوبة منها، وأن مصر تمتلك قدرات من الممكن أن تغطي آلاف الجيجاوات من احتياج الكهرباء.

وتابع أن مصر من الصعب أن تجد تمويلات للتكنولوجيا مرتفعة التكلفة وتحتاج استثمارات ضخمة. وأشار إلى أن قمة باريس للمناخ حملت وعودًا بضخ 100 مليار دولار لمصر لصالح برامج المناخ والطاقة، ولم تنفذ منذ 2015 وحتى الآن، وأضاف “أن دول كمصر ستواجه تحديات ليس فقط في التمويل، ومصر مرت بأزمة كورونا لمدة سنتين وهو تحدٍ اقتصادي كبير، وبعدها الأزمة الروسية الأوكرانية، وأيضًا الحدود المختلفة مع ليبيا والسودان، والآن الحرب الدائرة في قطاع غزة”.

وقال الرئيس السيسي، إن “مصر تستطيع تحقيق مستهدفاتها إذا وضعت مؤسسات التمويل والقطاع الخاص أيديها في أيدي بعض”. وأضاف “يا ترى هل مؤسسات التمويل شايفة اللى إحنا بنعمله.. وهل عندها استعداد لتقديم تمويل منخفض التكلفة لمتابعة التعهدات.. ده سؤال بطرحه وينطبق على مصر وأفريقيا، وأنا بتكلم عن الناس اللي اقتصادها صعب.. التمويل اللازم للاقتصادات المتواضعة والصعبة.. طب هتعمل إيه”.

وفي سياق متصل، قال وزير البترول طارق الملا، إن مصر بادرت مبكرًا بالمضي نحو التحول الطاقي والالتزام بتنفيذ التعهدات الدولية لخفض الانبعاثات والانضمام للتعهد العالمي للميثان، وترجمت بالفعل ذلك لخطوات تنفيذية في مقدمتها التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كاختيار أول في مرحلة التحول الطاقي. وأضاف الوزير خلال جلسة حوارية بعنوان طاقات المستقبل ضمن فعاليات مؤتمر “إيجيس 2024” أن التحول أدى لزيادة استخدام الغاز في مزيج الهيدروكربونات إلى 60% مقابل 40% من المنتجات البترولية، ومع التوسع في أعمال التوصيل للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز كوقود والمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” أصبح الغاز يقدم خدمة الطهى النظيف إلى 62 مليون مواطن بمصر.

صادرات الغاز الطبيعي

أهم الأخبار 

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن هيئة الرقابة المالية اعتمدت قرار مجلس إدارة البورصة المصرية بشأن إعادة تقسيم سوق الأسهم إلى 4 أسواق رئيسية، بدلًا من سوقين في الوقت الحالي. المصادر قالت إنه بحسب التقسيم الجديد سيكون هناك سوق للأسهم الأكثر نشاطًا، وسوق للأسهم متوسطة النشاط، وسوق ثالث للأسهم غير النشطة، إضافة إلى سوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة. وأضافت أنه سيتم توحيد كل قوائم الإدراج السابقة المطبقة على الأسهم بعد ما حصلت البورصة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على هذا التقسيم الجديد، بعد تقدم البورصة بالمقترح منذ قرابة الشهرين.

وأوضحت المصادر، أن السوق النشط سيضم أسهم المؤشر الثلاثيني والسبعيني، أي نحو أنشط 100 سهم في البورصة المصرية، إلى جانب صندوق المؤشرات، فيما سيضم السوق غير النشط نحو 21 سهمًا، وهي الأسهم التي لديها مشاكل في الالتزام بالإفصاح، والتذبذبات السعرية الحادة، وتركز الهامش الكبير والقائمة “د”، فيما سيضم السوق متوسط النشاط باقي الأسهم والتي يصل عددها إلى نحو 96 سهمًا، إلى جانب سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت إدارة البورصة المصرية، أمس الإثنين، إعادة تقسيم الأسواق داخل البورصة وتوحيد معايير الإدراج بـ”قوائم الأسهم”، على أن يتم العمل بهذا القرار بدءًا من يوم الأحد المقبل لتطبيق البند رقم (34) من استراتيجية مجلس إدارة البورصة المصرية للتطوير والتي تم اعتمادها في يناير الماضي متضمنة 61 بندًا مقسمة على سبعة محاور.

وقال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن تفعيل البند المشار إليه جاء بعد حوار مجتمعي واسع ومكثف من خلال عدة اجتماعات وحلقات نقاشية مع كل أطراف السوق، تم عقد آخرها أمس الإثنين. وأضاف الشيخ، أن التنفيذ الفعلي والتطبيق العملي للقرار سيعمل على تبسيط وتسهيل إجراءات وآليات التداول على الأسهم المقيدة وأيضًا الحد من المخاطر المرتبطة بالسيولة ومخاطر التركز في عمليات الشراء بالهامش بما يرفع كفاءة السوق.

على صعيد آخر، حصلت شركة سيتي للتحاليل الطبية، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لتسجيلها لديها، كما اعتمدت الأخيرة تقرير الإفصاح بغرض تداول أسهم الشركة التي تم قيدها مؤقتًا بالبورصة في سوق الشركات المتوسط والصغيرة وعلى ألا تقل نسبة الأسهم القابلة للتداول في البورصة عن 10% من أسهم رأسمال الشركة. وأقرت لجنة قيد الأوراق المالية، في يناير الماضي قيد أسهم شركة سيتي للتحاليل الطبية، قيدًا مؤقتًا بجدول قيد الأوراق المالية المصرية (أسهم) بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة. وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، عن أن التداول على أسهم الشركة سيبدأ قبل نهاية الشهر الجاري، موضحًة أنه يجرى تحديد قيمة السهم على أن تعتمده هيئة الرقابة المالية خلال الأسبوع الجاري.

أضافت المصادر أن الشركة ستلتزم بزيادة رأسمالها خلال عام 2024 طبقًا لما ورد بخطة أعمالها المعتمدة من الشركة الراعية و المعدة لثلاث سنوات قادمة. وتمتلك الشركة 24 فرعًا لمعامل التحاليل محليًا في 5 محافظات، بجانب فرع آخر خارجي بدولة الأردن، وتستهدف “سيتي لاب” افتتاح 65 فرعًا خلال 5 سنوات، منهم فرعين بدولة الأردن، وفقًا لتقرير الإفصاح. 

وقعت مصر برنامج العمل السنوي مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أمس الإثنين، والذي يتضمن تمويل بقيمة 1.55 مليار دولار تخصص لدعم عمليات استيراد السلع البترولية والتموينية، وكذلك عمليات استيراد القطاع الخاص بالتعاون مع بنوك مصرية. كما وقعت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) خطاب نوايا مع بنك مصر، لتقديم خط تمويل بقيمة 30 مليون دولار لتمويل مشروعات القطاع الخاص في مصر ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة. والجدير بالذكر أن المؤسسة منذ تأسيسها قامت بتقديم تمويلات لمصر بلغت 315 مليون دولار، كتمويلات لشركات القطاع الخاص، وخطوط تمويل للبنوك، بالإضافة إلى الاستثمار المباشر في الشركات.

تعلن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن التحالف الفائز بتخطيط المرحلة الثانية والثالثة والرابعة بمشروع العاصمة الإدارية خلال أيام، حسبما كشف خالد عباس، رئيس مجلس إدارة الشركة. وأكد رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أنه تم إنهاء 70% من المرحلة الأولى من المشروع.  وتقام العاصمة الإدارية على مساحة 51 ألف فدان، ومن المقرر أن تضم حوالي 20 حيًا سكنيًا، إلى جانب توفير عدة أحياء حكومية وتجارية، الأحياء فيما تم تقسيم المرحلة الأولى إلى ثمانية أحياء سكنية يشغل كل حي نحو 1000 فدان، وتتضمن هذه المرحلة نحو 120 ألف وحدة سكنية.

تخطط الهيئة القومية للبريد المصري، لإصدار دفتر توفير لكل مولود في مصر، بهدف تحفيز معدلات الادخار بجانب إتاحة جوائز تحفيزية للعملاء على زيادة مدخراتهم، وفق ما ذكره رئيس الهيئة، شريف فاروق لمنصة “العربية”، كاشفًا عن تخصيص 6 مليارات جنيه لتطوير ورقمنة خدماتها المختلفة بنهاية العام المالي الحالي، والتي تتضمن الإطلاق الفعلي لخدمة “بريدي”، والتي تعد تطورًا لخدمة الرسائل المسجلة وإثبات التسليم المسجل بمفهومها المعروف باستخدام التقنيات الحديثة.

كما تعمل الهيئة على إطلاق خدمة “وصلها إكسبريس” لخدمات التجارة الإلكترونية، وتدشين إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للبريد المصري. وأشار إلى فتح مفاوضات مع وكيل شركة ويسترن يونيون في مصر وهي شركة أيباج، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، لإتاحة خدمات تحويل الأموال الواردة إلى مصر داخل فروع مكاتب البريد المنتشرة في مختلف المحافظات.

تستهدف شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات إطلاق صندوق استثمار بالمعادن النفيسة “الذهب” بالتعاون مع شركة إيفولف القابضة قبل نهاية العام الجاري. وقال عادل والي، العضو المنتدب للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إنه جارٍ التفاوض مع “إيفولف” على كل التفاصيل للسير في إجراءات التأسيس. وكشف أن الشركة تخطط أيضًا لتأسيس صندوق عقاري لصالح أحد المستثمرين، وستقوم الشركة بإدارته. وأضاف والى، أن هناك خطة لزيادة قاعدة أصول الشركة المدارة إلى 65 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، بعدما سجلت نحو 61 مليار جنيه في 2023. وأوضح أن شركته استطاعت مضاعفة حجم أصولها أكثر من 9 مرات منذ عام 2018، بعدما اقتنصت إدارة عدد كبير من الصناديق وتأسيس عدد آخر.

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن أن قدرة مصر على إحراز هدف 18 مليون سائح في 2024 بات ضعيفًا بسبب التوترات الجيوسياسية، ولكن لا يزال الاقتراب من هذا الرقم ممكنًا، مشيرًا إلى أن شهر فبراير الحالي سيشهد إعلان حوافز بناء الفنادق، وسط توقعات بارتفاع عدد الغرف الفندقية بنحو 25 ألف غرفة هذا العام، و40 ألفًا في 2025 مقابل 14 ألف غرفة العام الماضي، جاء ذلك خلال مؤتمر “الرؤساء التنفيذيين التاسع” أمس، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كانت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر ارتفعت العام الماضي 27.4% إلى 14.91 مليون سائح، مسجلةً بذلك أعلى مستوى لها في تاريخ السياحة المصرية.

وأصدر وزير السياحة قرارًا بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها الصادر بالقانون رقم 27 لسنة 2023، والتي تم نشرها بالوقائع المصرية، وتم بدء العمل بها اعتبارًا من أمس، وتنظم اللائحة علاقة الغرف السياحية بالاتحاد المصري للغرف السياحية والوزارة المعنية بشئون السياحة، وتنظيم انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية واتحادها لكي تكون الانتخابات معبرة عن إرادة الجمعية العمومية للغرف والاتحاد، بحسب بيان صحفي.

كشف فادي ماهر نصيف، المدير التنفيذي لمجموعة جوباص للنقل السياحي، عن تشغيل شركة نقل سعودية تحت اسم جو العربية لخدمات النقل، ومن المقرر إطلاق الكيان الجديد خلال شهر يونيو المقبل برأسمال 45 مليون ريال، وتشغيل 50 أتوبيسا داخل السعودية تم التعاقد على تصنيعها بمواصفات خاصة تتلاءم مع السوق، مشيرًا إلى دراسة افتتاح شركة أخرى بداخل السوق الإماراتي ضمن خطة توسعية يتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، طبقًا لصحيفة “المال”.

فيديو اليوم

“فرحي” منصة تقدم خدمات الزفاف، حققت إيرادات 4.5 مليون جنيه في 2023 وتهدف لتحقيق 4 أمثالهم العام الحالي.. فكيف يمكن تحقيق المستهدفات؟

نتابع

قدرت شركة “ستاتيستا” البحثية أن قيمة المدفوعات الرقمية في مصر بلغت 18 مليار دولار عام 2023 مقابل 15.76 مليار دولار عام 2022 بنمو قدره 14.21%، ومن المتوقع أن تصل إلى 20.65 مليار دولار عام 2024، وأن تقفز إلى 30.85 مليار دولار بحلول عام 2028. أوضحت أن المدفوعات خلال العام الحالي ستشمل 16.14 مليار مدفوعات تجارة إلكترونية و4 مليارات دولار دفع عبر نقاط البيع، و190 مليون دولار تحويلات خارجية رقمية. ورجحت أن ينمو سوق التحويلات الرقمية من الخارج إلى 630 مليون دولار في 2028. وتوقعت أن يصل حجم المدفوعات عبر التطبيقات الرقمية بالكامل إلى 8.83 مليار دولار خلال 2024 مقابل 6.33 مليار دولار في 2023.

بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر، 3.032 مليار دولار، خلال شهر ديسمبر 2023، بحسب ما نقلته بلومبرج عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس الإثنين. انخفض عجز الميزان التجاري لمصر خلال العام الماضي بنحو 11.2 مليار دولار، مسجلًا نحو 36.9 مليار دولار، وفق تصريحات سابقة لوزير التجارة والصناعة، أحمد سمير. سجلت صادرات مصر السلعية نحو 35.6 مليار دولار خلال 2023، في حين سجلت الواردات السلعية 72.5 مليار دولار، بانخفاض سنوي 14%.. التفاصيل

استبعدت مصلحة الضرائب المصرية نية تجديد العمل بقانون غرامات التأخير والضريبة الإضافية، وهو ما فسرته رئيسة المصلحة، رشا عبدالعال، بأن التجديد يكافئ الممول غير الملتزم ويظلم الممول الملتزم وبالتالي لا يحقق العدالة الضريبية التي تنشدها وزارة المالية ومصلحة الضرائب. كما أكدت في بيان صحفي أمس، العمل على تجديد قانون إنهاء المنازعات، والعمل على وضع آلية دائمة لإنهاء المنازعات وعدم تصعيدها، حيث جارٍ الآن تجميع مبادئ لجان الطعن التي قامت وزارة المالية بنشرها على الموقع الإلكتروني لها، وكذلك المبادئ التي تحصل عليها المصلحة من المحاكم، والمبادئ الصادرة عن اللجان الداخلية بالمصلحة، وذلك حتى يستطيع مأمور الفحص الاسترشاد بها أثناء الفحص.

كما قالت رئيسة مصلحة الضرائب إنه سيجري إصدار قانون جديد للضريبة على الدخل قريبًا، لأن القانون الحالي خضع لتعديلات تشريعية كثيرة، كما أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد اجتزأ الكثير من المواد من كل من قانون الضريبة على الدخل، وقانون الضريبة على القيمة المضافة.

فيما تبحث شركة التصنيع وخدمات الطاقة “طاقة” السعودية دخول مجال خدمات آبار البترول البحرية في مصر لدعم معدلات النمو المستهدفة السنوات القادمة، وتركز الشركة نشاطها خلال العامين الحالي والمقبل في منطقة الصحراء الغربية بمصر، عبر عقود موقعة مع عدد من شركات النفط العاملة بسوق البترول المصري، حسبما قال أمير نسيم، نائب الرئيس التنفيذي لحلول الآبار في الشركة لمنصة “العربية”.

تعتزم شركة السكر والصناعات التكاملية افتتاح خطوط تعبئة جديدة بمصنعي “قوص” و”نجع حمادي” في مارس المقبل باستثمارات 30 مليون جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص. قال عصام البديوي، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة” إن خطوط الإنتاج الجديدة تبلغ طاقتها 600 طن يوميًا لتعبئة السكر وزن كيلو جرام بجانب خطوط الإنتاج القديمة لوزن خمسين كيلو. أضاف أن الشركة مستمرة في استقبال القصب وتم توريد نحو 3 ملايين طن قصب وإنتاج كمية تتراوح بين 305 و310 آلاف طن سكر منذ بداية الموسم في شهر ديسمبر الماضي، مشيرًا إلى أنه تم سداد نحو 2.5 مليار جنيه مستحقات الموردين حتى الأن.

تطلق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أول مركز إبداع متخصص للشركات التكنولوجية قريبًا، يشارك فيه 22 شركة، بغرض الاستفادة من الفرص والإمكانات الواعدة للقطاع، وقدرته على جذب الاستثمارات، خاصةً لصناعة مراكز البيانات وتصدير خدمات التعهيد العابرة للحدود، وتصميم وصناعة الإلكترونيات، والبحث والتطوير، والأمن السيبراني، والبنية التحتية للاتصالات، وبناء القدرات الرقمية، وفق تصريح مستشار الوزير حسام عثمان، لصحيفة “المال”.

فيما ارتفع صافي ربح بنك البركة مصر نحو 27% خلال عام 2023، مسجلًا 2.21 مليار جنيه، مقابل 1.74 مليار جنيه أرباحًا في 2022، بدعم من نمو صافي الدخل من العائد إلى 4.37 مليار جنيه في 2023 مقابل 3.44 مليار في 2022، وزيادة صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 410 ملايين من 268.8 مليون جنيه في فترة المقارنة، وفق المؤشرات المالية للبنك.

اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية “stc” لعام 2023 بنسبة 9.2%، لتصل إلى 13.3 مليار ريال نحو 3.55 مليار دولار، بدعم تسجيل إيرادات بلغت 72.3 مليار ريال، نحو19.3 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس الإثنين. ورغم ذلك، فإن نتائج الشركة سواء على صعيد الإيرادات أم الأرباح جاءت دون توقعات المحللين، حيث توقعوا تحقيق إيرادات تبلغ 73 مليار ريال، وأن تصل ربحية السهم إلى 2.725 ريال، مقابل 2.67 ريال الربحية المحققة في 2023. وعزت الشركة في إفصاح نُشر على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، النمو القياسي في إيرادات العام الماضي بنمو 7.3%، مقارنة بالعام السابق، إلى ارتفاع إيرادات العملاء، وعائدات وحدة النواقل والمشغلين، وإيرادات الشركات التابعة.

استقبل مطار دبي الدولي 87 مليون مسافر خلال 2023، بنمو 32% تقريبًا عن العام السابق، ليتجاوز بذلك المستوى المسجل في 2019 قبل جائحة كورونا التي عطلت حركة السفر حول العالم. الأرقام المسجلة تفوق تقديرات المطار لحركة المسافرين التي رفعها خلال العام الماضي ثلاث مرات لتصل إلى 86.8 مليون مسافر. يتوقع المطار استقبال نحو 88.8 مليون مسافر بنهاية العام الجاري، ليقترب بذلك من أعلى مستوى لحركة المسافرين المسجلة في 2018 البالغة 89.1 مليون مسافر، وفق المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

عربي ودولي

تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التونسي بما يعادل قيمة واردات أسبوعين بعد أن سددت البلاد ديونًا خارجية بقيمة 850 مليون يورو، نحو 915.28 مليون دولار. ووافق البرلمان التونسي هذا الشهر على طلب من الحكومة للحصول على تمويل مباشر من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار،نحو 2.25 مليار دولار، في خطوة تهدف إلى سداد الديون الخارجية العاجلة، منها 850 مليون يورو مستحقة في 16 فبراير. وقال “المركزي التونسي” على موقعه على الإنترنت أمس الإثنين إن احتياطيات النقد الأجنبي تراجعت إلى 23.058 مليار دينار، نحو 7.37 مليار دولار بحلول 19 فبراير، وهو ما يكفي لتغطية واردات 105 أيام، مقارنة مع مستويات في مطلع الأسبوع تعادل 119 يومًا من الواردات.

حذرت مؤسسة بحثية محلية من أن ديون باكستان باتت “نارًا مشتعلة” وغير قابلة للاستمرار، في تقييم أكثر خطورة من تقييم صندوق النقد الدولي الذي وجد أن التزامات البلاد يمكن التحكم فيها “بالحد الأدنى”. وقال مركز الأبحاث وشركة “تبادلاب” الاستشارية، ومقرها إسلام آباد، إن ملف الديون “مثير للقلق”. وأضاف التقرير الذي نقلته وكالة “بلومبرج” أن باكستان تتجه نحو “تخلف حتمي عن سداد الديون” وهو ما سيخلق “دوامة”. وتضاعفت ديون باكستان الخارجية والتزاماتها لتصل إلى 125 مليار دولار تقريبًا، وزاد دينها المحلي ستة أضعاف بالقيمة الاسمية منذ عام 2011، وفقًا لمؤلفي تقرير “تبادلاب”، زيشان صلاح الدين وعمار حبيب خان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية