أخبار

المالية: تسهيلات جمركية جديدة للتوكيلات الملاحية لتسريع الإفراج عن البضائع

الترانزيت

أصدرت وزارة المالية قرارات جديدة تتضمن تسهيلات جمركية للتوكيلات الملاحية، بهدف تسريع الإفراج عن البضائع، وفق لبيان صادر اليوم الثلاثاء عن الوزارة.

تتضمن القرارات السماح بقبول طلبات التوكيلات الملاحية، بتعديل الوجهة المحددة بقوائم الشحن الواردة برسم الوارد النهائي إلى الموانىء الجافة والمستودعات والعكس، كما هو معمول بالمناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، بشرط تقديم موافقة الجهة المعدل إليها ومنها، وذلك ما عدا الرسائل التي يتم تسجيل بيان جمركي عنها، حيث يجوز بناء على طلب أصحابها، تحويلها إلى رسم الوارد النهائي، أو أحد الأنظمة الجمركية الأخرى، في حالة توفر شروطه، أو إعادة شحنها إلى الخارج عن طريق الجمرك مباشرة، وإذا تم التعديل بعد القيد بسجلات مصلحة الجمارك، يتم تعديل البيان الجمركي إلكترونيًا على منصة “نافذة” أو إلغاء البيان الجمركي السابق قيده يدويًا بدفتر “46.ك.م”.

كما تتضمن السماح أيضًا بتعديل البيان الجمركي إلكترونيًا على منصة “نافذة” إضافة إلى ما كان معمول به من قبل بإلغاء البيان الجمركي السابق قيده يدويًا بدفتر “46.ك.م” وقيد بيان جمركي جديد بالنظام المراد التحويل إليه، وذلك تيسيرًا على المستوردين، ولا يعد طلب التحويل من نظام الإفراج النهائي إلى نظام “الدروباك” لنفس المستورد عدولاً بشرط استيفاء أحكام وقواعد نظام “الدروباك”.

تأتي الخطوة بهدف تسريع وتيرة الإفراج عن البضائع، ودعما لجهود الدولة الهادفة لتحويل الموانئ إلى بوابات عبور وليست أماكن للتخزين.

كما تأتي في إطار تخفيف الأعباء عن المستوردين بقدر الإمكان في ظل ما تفرضه التحديات الاقتصادية العالمية من ظروف استثنائية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات وتكاليف الشحن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية