النشرة البريدية

%28 انخفاضًا في الحمولة المارة بقناة السويس بعد 3 أشهر من هجمات الحوثيين.. وزير المالية: إطلاق المرحلة القادمة من “دعم المصدرين” قبل نهاية مارس 

المالية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الإسكان” تخصص 47 فدانًا لإقامة مشروع طبي تعليمي باستثمارات 300 مليون دولار

شركات أمريكية وصينية تبدي اهتمامًا بشراء أبراج المحمول التابعة لـ”المصرية للاتصالات”

بنك مصر يستهدف التخارج من 7 شركات بحصيلة 1.5 مليار جنيه

المصرف المتحد يخطط لشراء 30% في شركتي تكنولوجيا

“قطاع الأعمال” تجهّز شركتين تابعتين للطرح على المستثمرين قبل يونيو

“أولاد رجب” تستهدف بيع أصول بقيمة 400 مليون جنيه العام الحالي

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

%28 انخفاضًا في الحمولة المارة بقناة السويس بعد 3 أشهر من هجمات الحوثيين

تراجعت الحمولة المارة بقناة السويس بعد 3 أشهر على بداية هجمات “الحوثيين” على السفن بالبحر الأحمر نحو 28% على أساس سنوي. وبحسب بيانات منصة “بورت ووتش” التابعة لصندوق النقد الدولي، تراجعت الحمولة خلال الفترة بين 19 نوفمبر 2022 إلى 20 فبراير 2023 إلى 324 مليون طن مقابل 449.8 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ومرت خلال الفترة نفسها نحو 5178 سفينة بقناة السويس مقارنة مع 6673 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضى.

وكان التراجع الأكبر في سفن الحاويات التي تراجعت إلى 3458 سفينة مقارنة مع 4369 سفينة، وناقلات البترول التي انخفضت إلى 1720 سفينة مقارنة مع 2304 سفينة. وواصلت الحمولة المارة بالقناة الانخفاض على أساس أسبوعي مُسجلة 13.5 مليون طن مقابل 14.7 مليون طن في الأسبوع السابق عليه، فيما انخفض عدد السفن إلى 238 سفينة مقابل 285 سفينة. فيما انخفضت الحمولة منذ بداية العام إلى نحو 122 مليون طن مقابل 241.5 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي بتراجع نحو 50%.

فيما تراجع عدد السفن المارة بالقناة منذ بداية العام وحتى 20 فبراير إلى 2160 سفينة مقارنة مع 3595 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي. وقناة السويس تُعد أحد موارد النقد الأجنبي الأساسية لمصر، بعدما تجاوزت إيراداتها 10 مليارات دولار مع ارتفاع أسعار النفط الذي يشكل جزءًا كبيرًا من الحمولة المارة به، وكذلك مع زيادة رسوم المرور. وقدًر صندوق النقد الدولي أن مصر تفقد نحو 50% من إيرادات القناة شهريًا والبالغة نحو 700 مليون دولار، ويتفق مع تلك التقديرات بنك جي بي مورجان الذي قدر أن خسائر القناة خلال يناير وديسمبر وصلت إلى 800 مليون دولار.

على صعيد آخر، بلغ إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ هيئة البحر الأحمر 6 سفن وتم تداول 39000 طن بضائع عامة ومتنوعة، و894 شاحنة و90 سيارة ووصول وسفر 1590 راكبا. وشملت حركة الواردات 4000 طن بضائع، 536 شاحنة و83 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 35000 طن بضائع، 358 شاحنة و7 سيارات، حسبما أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر. واستقبل ميناء سفاجا أمس السفينة بوسيدون اكسبريس، بينما تغادر السفينة ANEMOS وعلى متنها 30000 طن فوسفات تصدير إلى الهند والسفينة الحرية2، كما تم تداول 3265 طن بضائع و 450 شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفن الأربع وهي اور، آيلة، كوين نفرتيتي وبريدج. 

أهم الأخبار

تعتزم وزارة المالية إطلاق المرحلة السابعة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” لدعم المصدرين قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي بحسب ما قاله وزير المالية، محمد معيط في تصريحات لصحيفة “البورصة”، لكن الوزير لم يحدد قيمة الدعم في المرحلة المقبلة. وخلال النصف الأول من العام المالي الحالي صرفت وزارة المالية دعم صادرات بقيمة 1.2 مليار جنيه مقابل 840 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي. ومن المستهدف أن تقدم وزارة المالية نحو 28.1 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي مقابل 25.12 مليار جنيه العام المالي الماضي.

ووفقًا لضوابط المبادرة في المرحلة السادسة كانت وزارة المالية تستهدف رد الأعباء التصديرية حتى مشحونات نهاية ديسمبر 2022 بالضوابط السابقة نفسها، بحيث يتم خصم نسبة تعجيل السداد نحو 15% حتى مشحونات نهاية يونيو 2021، و8% عن المشحونات من أول يوليو 2021 إلى نهاية يونيو 2022. ولم يتم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022، وما يليها، وبلغت قيمة المساندة عن كامل المرحلة السادسة ما يقرب من 12 مليار جنيه لنحو 1558 شركة مُصدرة. وتم صرف أكثر من 50 مليار جنيه للشركات المُصدرة، مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 وحتى الآن. 

في سياق متصل بـ”المالية” كشفت بيانات الوزارة عن ارتفاع مصروفات مصر بالنصف الأول من العام المالي 2024/2023 إلى 1.461 تريليون جنيه، مقابل 940.8 مليار جنيه في المدة المقابلة من العام المالي الماضي، والتي جاءت بصورة رئيسية بارتفاع كبير في بند مصروفات فوائد الديون التي وصلت إلى 792.99 مليار جنيه، مقابل 392.84 مليار جنيه في فترة المقارنة. وتضمن بند مصروفات فوائد الديون، فوائد خارجية ارتفعت إلى 77.77 مليار جنيه خلال الستة أشهر، مقابل 41.9 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق له.

كما ارتفع إنفاق مصر على دعم السلع التموينية خلال المدة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي إلى 55.11 مليار جنيه، مقابل 31.59 مليار جنيه في المدة المقابلة من العام المالي السابق له، بزيادة قدرها 23.52 مليار جنيه وبنسبة 74.4%، بالتوازي مع قفزة مصروفات بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية إلى 195.59 مليار من 138.22 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وقعت وزارة الإسكان عقد تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروع طبي تعليمي عمراني متكامل بمدينة الشروق لصالح شركة “إن إتش إم سي” الإنجليزية. وتقدر استثمارات المشروع بنحو 300 مليون دولار، وسيتم سداد قيمة الأرض بالعملة الأجنبية بتحويلات من خارج البلاد، حسب بيان صحفي من وزارة الإسكان أمس الأربعاء. وبموجب العقد يتم تخصيص قطعة أرض لإقامة مشروع طبي تعليمي عمراني متكامل، بواقع 65% لإقامة نشاط عمراني و35% لإقامة نشاط طبي تعليمي، وذلك على طريق القاهرة السويس بمدينة الشروق. تبلغ مساحة المشروع نحو 47 فدانًا، تتضمن إقامة مشروع مدينة إليزيوم الطبية التعليمية على مساحة 25 فدانًا.. التفاصيل

كما وقعت الوزارة، عقد تخصيص 157 فدان بالقاهرة الجديدة لصالح “يو دي سي” للتطوير العقاري، التابعة لمجموعة محمد عمر بن حيدر الإماراتية. ستقوم الشركة الإماراتية بإقامة مشروع بنشاط عمراني متكامل يحمل اسم The Crest بالتعاون مع شركة الكازار، حسب بيان من وزارة الإسكان. تم الاتفاق على سداد قيمة الأرض بالعملة الأجنبية، بإجمالي استثمارات يزيد على 60 مليار جنيه، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة “يو دي سي”، محمد زاهد البطرني. يمثل المشروع النواة الأولى لاستثمارات المجموعة الإماراتية في مصر.. التفاصيل 

من جانب آخر، قالت صحيفة “المال” إن شركات أمريكية وصينية عاملة في نشاط بناء وتشغيل أبراج الاتصالات أبدت اهتمامًا أوليًا بشراء وإعادة تشغيل جزء من أبراج المحمول التابعة للشركة المصرية للاتصالات “وي”، سبق وكشفت مصادر أن 3 شركات محلية وأجنبية تتنافس على شراء غالبية الأبراج في صفقة قد تصل قيمتها إلى 250 مليون دولار، وهي “آي اتش إس تاور” و”موبي تاور” و”هايلز تاور”، وتقوم بالفحص النافي للجهالة في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الشركة الحكومية تسعى لبيع وإعادة استئجار 2500 برج اتصالات من نحو 2800 برج تمتلكها. 

يستهدف بنك مصر التخارج من استثمارات في 7 شركات بحصيلة تقارب 1.5 مليار جنيه خلال العام الجاري 2024، بعد أن نجح في جمع 3.1 مليار جنيه من بيع عدد من الاستثمارات في 2023، منها حصص في شركات باكين، والعز الدخيلة للصلب، والإسكندرية للإضافات البترولية، بحسب مسؤول في البنك تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف أن بنك مصر يحضر حاليًا ملفًا لتدوير محفظة الاستثمار المباشر، وتجهيز المساهمات المستهدف التخارج منها خلال عام 2024، وأغلبها بشركات تعمل في قطاعي البترول والتطوير العقاري، لافتًا إلى أن حصيلة التخارج المستهدفة سيُعاد استثمارها في تأسيس أو المساهمة في شركات تعمل في أنشطة التكنولوجيا المالية والنشاط المالي والخدمات المكملة للتطوير العقاري مثل إدارة المشروعات والتسويق. تضم محفظة الاستثمارات المباشرة الحالية لدى بنك مصر 165 شركة بقيمة 70 مليار جنيه تقريبًا.

يعتزم المصرف المتحد، الاستحواذ على حصة في شركتين للتكنولوجيا خلال الشهور القليلة المقبلة، تتراوح بين 20 و30% على أقصى تقدير، وفق تصريح رئيس مجلس إدارة أشرف القاضي، لمنصة “العربية”، مشيرًا إلى أن الشركات محل الدراسة قائمة بالفعل وأحدهما تعمل في مجال التكنولوجيا المالية. وتطرق “القاضي” إلى الأداء المالي للبنك، حيث أوضح أن التقديرات الأولية لربحية البنك خلال العام الماضي تشير إلى تحقيق نموًا تقديريًا بنسبة 30%، لافتًا إلى أن الملاءة المالية للمصرف 19%، وهي من النسب الآمنة والجيدة.

كشف مسؤول حكومي عن أن وزارة قطاع الأعمال العام تعتزم الانتهاء من تجهيز شركتين تابعتين لها، للطرح في البورصة المصرية أو العرض على مستثمرين استراتيجيين، قبل نهاية يونيو المقبل، وتتبع إحدى الشركتين الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، مؤكدًا أن الوزارة عازمة على استكمال تجهيز بعض الشركات التابعة للطرح خلال الشهور المقبلة في البورصة أو للمستثمرين الاستراتيجيين، حسب الجدول الزمني الذي يحدده الصندوق السيادي المصري أو اللجنة العليا لإدارة الطروحات الحكومية التابعة لمجلس الوزراء.

وتابع المسؤول الحكومي أن هناك 8 شركات تابعة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لكن العدد الفعلي الذي قد يتم طرحه العام الحالي غير محدد حتى الآن، وجارٍ تجهيز أكثر من شركة للطرح، وإن كان من المحتمل تأجيل بعض الطروحات إلى ما بعد العام الحالي، وفق منصة “العربية”.

تعتزم شركة “أولاد رجب” لتجارة التجزئة بيع 7 أصول بقيمة 400 مليون جنيه خلال العام الحالي لسداد ديون مُستحقة عليها لصالح شركات التأجير التمويلي، بحسب ما قالته مصادر بالسلسلة لصحيفة “البورصة”. وعانت سلسلة المتاجر الشهيرة ضائقة مالية بعد استحواذها غير المدروس على سلسلة متاجر “المحمل”، والمكونة من 29 فرعًا التي لا تحقق أرباحا سوى 10 فروع بحسب المصادر. وعمقت الأوضاع الاقتصادية في مصر من حدة الأزمة مع تراجع الطلب وارتفاع التكاليف الناتج عن أسعار العملة، في ظل الاعتماد على شركة شقيقة سابقًا للسلسلة متخصصة في استيراد السلع، وتحملت السلسلة خسائرها منذ 2016.

أوضح المصدر، أن الأصول المستهدف بيعها بخلاف 8 أصول تم بيعها العام الماضي، وأنها استكمال لخطة إعادة الهيكلة بعد قرار تقليص عدد الأفرع العام الماضي، والذي وصفه بخطوة مهمة للحفاظ على الفروع التي تعمل بمعدل دوران سريع للحفاظ على تشغيل الشركة، وهذا ما يتم تنفيذه حسب خطة إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية الحالية.

فيديو اليوم

احتفلت شركة بيبسيكو مصر بموسم الحصاد الرابع لمحصول البطاطس في إطار برنامج “عايشين بخيرها” في بني سويف، والذي قدم الدعم إلى 417,000 مستفيد حتى الآن من خلال تمكين 10 آلاف مزارعة في محافظات بني سويف والبحيرة والجيزة والمنيا.

نتابع

تنطلق فعاليات القمة السنوية لأسواق المال، التي تنظمها شركة “ميديا أفنيو”، يوم 26 فبراير الجاري تحت عنوان “الإصلاحات الهيكلية استدامة التنمية”؛ تحت رعاية وزارتي المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، لمناقشة الإصلاحات الهيكلية التي تجريها الدولة المصرية على جميع القطاعات الاقتصادية بغرض خلق تنمية مستدامة. وتنعقد القمة هذا العام أيضًا بحضور ورعاية الهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وسوق الكربون الطوعية، واتحاد الأوراق المالية، واتحاد التمويل الاستهلاكي.

تستعد الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، للمنافسة على تنفيذ حزمة مشروعات بقطاع البنية التحتية بقيمة 300 مليون دولار في ليبيا، خلال الفترة المقبلة، وقال مسؤول مطلع لصحيفة “المال” أنه من المنتظر طرح هذه المشروعات خلال النصف الثاني من 2024. 

يتوقف المضي في تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان على موافقة من الجانب اليوناني، بحسب ما صرح به محمد منصور، رئيس مجلس إدارة إنفينيتي باور، منصة “العربية”، والذي أوضح أن شركته ستستلم أرض محطة الرياح في مصر خلال أيام، وسط توقع أن يكون الإغلاق المالي للمحطة خلال 18 إلى 24 شهرًا.

أبرمت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اتفاقية تعاون مع شركة سولاريز مصر، لإنشاء المرحلة الثانية من محطة الطاقة الشمسية في مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر بقيمة 200 مليون جنيه وسعة 7.2 ميجاوات، ووفق بيان صحفي فإنه بتنفيذ المرحلة الثانية تصل السعة الإجمالية للمرحلتين 14 ميجاوات، حيث يقدر الإنتاج الكلي للمرحلتين بنحو 32000 ميجاوات ساعة سنويًا، وتوقعت “أوراسكوم” بدء تشغيل المرحلة الثانية بحلول الربع الرابع من 2024 بنظام اتفاقية شراء الطاقة “PPA”. 

كشف تامر قطب، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة أبو غالي موتورز، عن صخ الشركة استثمارات في السوق المصرية بقيمة تتجاوز 3 مليارات جنيه خلال 2023، وتتطلع لمضاعفة تلك الاستثمارات خلال العام الجاري، بهدف تعزيز استثماراتها في القطاعات التي تعمل بها وهي وكالة السيارات، ونقل الأفراد، والزيوت، لاسيما أنها تستهدف تحقيق معدل نمو 100% في أعمالها سنويًا.

وأشار  إلى أن الشركة تدرس حاليًا الحصول على 3 توكيلات جديدة من السيارات لتضاف إلى ما لديها من علامات تجارية، خاصةً الوكالة الحصرية لشركة سوبارو اليابانية الممتدة منذ 2003، مؤكدًا الاتفاق مع الشركة اليابانية على طرح سياراتها الكهربائية “سوليتيرا” في مصر بنهاية 2025، وفق موقع “أموال الغد”.

حقق البنك الأهلي في القوائم المالي صافي ربح قدره 50 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، مقابل 22.7 مليار جنيه خلال العام السابق عليه، بزيادة 120.26%. وسجل البنك بنهاية سبتمبر 2023 أي خلال أول تسعة أشهر من العام الماضي أرباحًا بلغت 27.22 مليار جنيه، في ضوء وصول صافي الدخل من العائد إلى 126.025 مليار جنيه من 69.173 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، وتسجل صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 12.94 مليار جنيه مقابل 8.614 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. ووفق المؤشرات المالية للبنك، بلغ إجمالي الأصول 5 تريليونات جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 4.370 تريليون في الفترة المماثلة من العام السابق عليه.

وبلغت محفظة القروض 3.58 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 3.22 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، بالتوازي مع ارتفاع الودائع إلى 3.583 تريليون من 3.221 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة.

علقت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير في بيان رسمي على الموافقة على إعادة ملكية أرض عزبة الهجانة إلى محافظة القاهرة، بأن مساحة الأرض البالغة 634 فدانًا والتي سبق تخصيصها للشركة ليست من مشاريع الشركة الجديدة “تاج سيتي وسراي”، مشيرة إلى أن الجمعية وافقت في ديسمبر على إعادة ملكية أرض عزبة الهجانة كمساهمة مجتمعية من الشركة لإعادة تأهيل المنطقة بما يحقق مصالح الشركة وساكني المنطقة. كما أكدت أن القرار الجمهوري الصادر بشأن الأرض لن يؤثر على مساحة أراضي الشركة بالتوسعات الجديدة للمشروعين.

وقع بنك الإمارات دبي الوطني- مصر عقد تمويل قرض متوسط الأجل بقيمة 400 مليون جنيه مع شركة أبو ظبي الإسلامي للتمويل “ADIFinance”، ذراع التأجير التمويلي التابع لبنك أبو ظبي الإسلامي- مصر، والذي يهدف إلى دعم نشاط التأجير التمويلي للشركة، ويأتي ضمن استراتيجية البنك لتعزيز الدعم المقدم للمؤسسات المالية غير المصرفية، تبعًا لبيان صحفي.

وقعت شركة بلتون القابضة اتفاقية إطارية واسعة النطاق مع مجموعة بنك إفريقيا “بي. أو. إيه” المغربية، وهي الشركة القابضة لبنك إفريقيا (مجموعة بي. إم. سي. إي سابقًا)، والتي تدير شركات في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، وبحسب بيان صحفي صادر عن “بلتون” عن فإن هذا التحالف يأتي في إطار اهتمامها بتعزيز وجودها بقارة إفريقيا، وتعظيم فرص النمو المتوقعة للجانبين من خلال تطوير وتقديم منتجات وخدمات متعددة في الأسواق الإفريقية.

إنفوجراف

التقاعد

اقتصاد الخليج

توقع مدير تطوير استثمارات قطاع الرياضة في وزارة الاستثمار السعودية باسم إبراهيم، ارتفاعًا في قيمة سوق الرياضة في السعودية بنسبة 250% لتصل إلى 84 مليار ريال نحو 22.4 مليار دولار بحلول عام 2030. إبراهيم الذي كشف لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش المؤتمر الرياضي “بيوند أكتيف” المقام في الرياض، قال إن الوزارة تهدف إلى جذب استثمارات في عدة مجالات في هذا القطاع، من بينها الطب الرياضي. وأشار إلى أن البلاد “بحاجة إلى مستشفيات رياضية وبشكل عاجل”، نظرًا إلى وجود “نقص كبير” في هذا النوع من الاستثمار.

أعلنت شركة فينكانتيري الإيطالية المتخصصة في بناء السفن ومجموعة إيدج الإماراتية، أمس الأربعاء، تدشين مشروع مشترك يتضمن إنشاء خط تصنيع تجاري في الإمارات تبلغ قيمته نحو 30 مليار يورو نحو 32.39 مليار دولار. وقالت الشركتان في بيان مشترك، إنه بموجب مذكرة الشروط الموقعة في روما، ستمتلك “إيدج” 51% من المشروع المشترك الذي سيتخذ من أبوظبي مقرا له، في حين ستتولى “فينكانتيري” مهام التوجيه الإداري. وأضاف البيان أن المشروع المشترك سيساهم “في تعزيز قدرة “إيدج” بشكل كبير على تصميم وبناء الفرقاطات والسفن الكبيرة الأخرى إلى جانب توسيع نطاق عملياتها”.

عربي ودولي

أعلن رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني أن بلاده تدرس الاستثمار في قطاع النفط خارج حدودها لزيادة الإيرادات والصادرات، واصفًا المشروع بأنه “غير مسبوق” بالنسبة لثاني أكبر مُنتج نفط ضمن دول “أوبك”. السوداني أفصح عن “وجود فرص يتم دراستها والإعداد لها قريبًا”، دون تحديد موعد، بحسب تصريحاته في مؤتمر صحفي نقلته منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. إيرادات العراق من تصدير النفط بلغت نحو 97.6 مليار دولار في 2023 مقابل نحو 115 مليار دولار في عام 2022 ونحو 75 مليار دولار في عام 2021. 

قالت وكالة “بلومبرج، إن تحالفًا مكونًا من “فولكس واجن” Volkswagen AG و”رينو” Renault و”ستيلانتس Stellantis” يستكشف مع الشركات المنافسة لصنع سيارات كهربائية أرخص والتصدي للتهديدات الوجودية. في الوقت الذي تكشف فيه الشركات الصينية المنافسة، وشركة “تسلا” عن نقاط ضعف تنافسية في أكبر شركات صناعة السيارات في السوق الشاملة في أوروبا، أصبح من الواضح أن هناك ضرورة لاتخاذ خطوات عاجلة، وأن النهج المعتاد للعمل يعد خيارًا خاسرًا. هناك “اعتراف تام بأنه في المستقبل، ستضع الشركات غير المؤهلة لمواجهة المنافسة الصينية نفسها في مأزق”، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة “ستيلانتس، كارلوس تافاريس، خلال مقابلة مع وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية