النشرة البريدية

حصري: ضخ 1.5 مليار جنيه لسداد جزء من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال شهر.. بلومبرج: مصر مؤهلة لتمرير ثاني أكبر خفض للفائدة بالأسواق الناشئة.. 40 مليار جنيه لإنشاء شبكة اتصالات بالعاصمة الإدارية

ياسين-منصور-بالم-هيلز

أهم العناوين

“بالم هيلز” تتفاوض لاقتراض ملياري جنيه لتمويل أولى مراحل مشروع “بادية”(فيديو)

دانة غاز الإماراتية تتلقى عروضًا لبيع أصولها بمصر 

“توماس كوك” تستهدف زيادة السائحين القادمين لمصر 30-35% في 2019

“القابضة للسياحة” ترجئ تلقي عروض تطوير “شبرد” لـ22 سبتمبر

“البنك الدولي” يمول المرحلة الثانية من “تكافل وكرامة” بـ500 مليون دولار

الخياط: إيرادات الطاقة الجديدة والمتجددة تقفز 90% بنهاية 2018/2019

الإسكان: نستهدف أموال شهادات قناة السويس عبر طرح ضخم للأراضي

منصور عامر يوقع عقد إنشاء “بورتو” أسيوط باستثمارات 3 مليارات جنيه

رئيس “مبادلة” الإماراتية: فرص واعدة وجذابة بقطاع البترول والغاز المصري

رشاد: “مباشر”  كابيتال تتطلع لدخول نادي الـ5 الكبار في سوق المال بنهاية 2020

“فض المنازعات” تؤجل نظر تظلم “راية” ضد “الرقابة المالية” إلى 27 سبتمبر

مصادر: أرامكو السعودية تفوض 9 بنوك لأدوار قيادية في طرحها الأولي

 القصة الرئيسية

“بلومبرج”: مصر مؤهلة لتمرير ثاني أكبر خفض للفائدة من بين الأسواق الناشئة

قال تقرير لوكالة بلومبرج إن مصر مؤهلة لتمرير ثاني أكبر خفض في أسعار الفائدة من بين الأسواق الناشئة بعد تراجع التضخم في أغسطس لأدنى مستوياته منذ مطلع  عام 2013.

وارتفعت أسعار المستهلك في المناطق الحضرية من البلاد بنسبة 7.5% مقارنة بالعام السابق، حسب بيانات صدرت اليوم الثلاثاء عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فيما هبط مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني بعض السلع إلى 4.9% في اغسطس، مسجلًا أقل مستوى خلال سبعة سنوات على أقل تقدير، وأشارت “بلومبرج” إلى أن تراجع التضخم على النحو السابق يحفز البنك المركزي لتمرير خفض آخر في الفائدة في اجتماعه القادم اواخر سبتمبر الجاري.

وحسب مؤشر ماركت إيجيبت لمدراء المشتريات، أصبح التحفيز النقدي مطلوبا لإنعاش نشاط الأعمال بعد انكماشه خلال جميع الأشهر الـ12 الماضية باستثناء شهرين، ويرجح بنك بي إن بي باريبا أن يشغل خفض الفائدة في مصر المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث العمق خلال العام الجاري والقادم.

وقام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة الشهر الماضي للمرة الأولى منذ فبراير بنحو 150 نقطة أساس إلى 14.25%، وقال جين مايكل ساليبا، الخبير الاقتصادي لدى بنك أمريكا ميريل لينش، “من المرجح اتجاه منحنى التضخم نحو الانخفاض خلال النصف الثاني من العام وعلى البنك المركزي الاستمرار في اتخاذه مبرر لخفض الفائدة”.

وبحسب “بلومبرج”، يعد تباطؤ التضخم بمثابة مكسب أساسي للبنك المركزي، مضيفة أن  تمويل ودعم صندوق النقد الدولي ساعد على تحسين جاذبية الدولة في أعين المستثمرين، مما ساهم في ضخ مليارات الدولارات بسوق الديون المحلية بينما انتعش النمو الاقتصادي في البلاد.

وتظل مصر جاذبة للمستثمرين الأجانب الراغبين في تعظيم عوائد الاستثمار في أوراق الدين قصير الأجل حتى بعد تمرير الخفض الأخير في الفائدة، كما تظل أسعار الفائدة الحقيقية مرتفعة مقارنة بالأسواق الناشئة الأخرى، حسب ساليبا، ونقلت “بلومبرج” عن شركة أرقام كابيتال ومقرها دبي قولها إن التباطؤ المفاجئ في معدلات التضخم يحفزها لتوقع خفض آخر في الفائدة في مصر.

وتشير “أرقام” إلى أن خفض آخر بنحو 250 نقطة أساس أصبح الآن ممكنًا خلال العام الجاري، مضيفة “لم تعد التداعيات التضخمية المحتملة لتقليص دعم الوقود والإصلاحات في أسعار الطاقة قادرة على التأثير على توقعاتنا.. لقد أصبحنا نميل بشكل أكبر لتوقع نجاح سياسة التيسير النقدي في مصر”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، حقيقة انخفاض أسعار العقارات، وتراجع التضخم، وانخفاض واردات يونيو الماضي، وتحذيرات من طقس الأسبوع المُقبل.

بدايةً، نفى طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ما تردد حول انخفاض أسعار العقارات الفترة المقبلة، واستبعد وجود مُشكلة عرض وطلب بالسوق، وسط ارتفاع عدد حالات الزواج إلى 900 ألف حالة سنويُا، وفقًا لقوله.

كشف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، عن مُناقشات الغرفة مع مجلس الوزراء، حول مُسوَدَة مشروع قانون إنشاء اتحاد للمطورين العقاريين، قائلًا: “سيختص بتصنيف المطورين حسب قدراتهم الفنية والمالية”.

وصف نادر سعد، المُتحدث باسم مجلس الوزراء، انخفاض التضخم في أغسطس إلى 6.7% مقابل 13.6% في أغسطس 2018 بـ”إنجاز”، واعتبر أن الحكومة أوفت بوعدها بعدم تأثر أسعار السلع الأساسية بالزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات.

وقال لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن أسعار الخضر والفاكهة انخفضت خلال الفترة الأخيرة، أو على الأقل شهدت ثباتًا ملحوظًا، وهذا ما أدى لانخفاض معدل التضخم مؤخرًا بصورة كبيرة.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن واردات مصر انخفضت في شهر يونيو 2019 الماضي 900 مليون دولار بالمقارنة بواردات الشهر نفسه من 2018.

حذر محمود شاهين، مُدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من فرص سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على السواحل الشمالية بداية الأسبوع المُقبل، تزامنًا مع بدء فصل الخريف.

وتوقع لقناة “MBC Masr”، أن تشهد الأيام المقبلة نشاطًا للرياح على السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، مُثيرة للرمال والأتربة/ لكن بدون تأثير على الأنشطة اليومية للمواطنين.

نتابع

جصري: علمت إيكونومي بلس أن تعليمات حكومية صدرت بضخ مليار ونصف المليار جنيه مصرى لسداد جزء من مستحقات المصدرين المتأخرة خلال شهر،وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد صرح على هامش مؤتمر يورومني هذا الأسبوع ان الوزارة تعتزم عمل مقاصة بقمية مليار جنيه بين مصلحة الضرائب ومستحقي دعم الصادرات ، مضيفا أنه تم حصر قائمة بعدد من الشركات التي لديها متأخرات دعم تصديري، استعدادا لإبرام تسويات بشأنها عبر خصم قيمة الدعم المستحق لها من قيمة الضرائب المستحقة عليها.وقال إن مجلس الوزراء أقر آليات غير نقدية لصرف متأخرات دعم التصدير من بينها تخصيص أراض صناعية أو تسوية مستحقات ضريبية وجمركية، وكلف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الأسبوع الماضي أعضاء حكومته بسرعة تطبيق برنامج رد الأعباء الجديد وتسوية متأخرات الدعم.

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير، عقد شراكة مع شركة “JBI” الألمانية للإشراف على أعمال بناء مشروع بادية الشيخ زايد، فيما تفاوض بالم هيلز بنوكًا أجنبية لاقتراض ما يعادل 1.5 إلى ملياري جنيه لتمويل المرحلة اﻷولى للمشروع الذي تطوره الشركة بنظام الشراكة في اﻹيرادات مع هيئة المجتمعات العمرانية، بحسب ما قاله ياسين منصور، رئيس الشركة، وأضاف أن مشروع “بادية” يقام على 3 آلاف فدان، باستثمارات 320 مليار جنيه بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية التي تحصل على 26% من عوائد المشروع ، بجانب 425 ألف متر مربع مباني للهيئة مقسمة إلى 375 ألف متر مربع سكنى و50 ألف متر مربع مخصصة للأنشطة إداري وتجاري وتحصل عليها في المراحل الأخيرة من المشروع، وأشار منصور إلى ضخ 800 مليون جنيه بالمشروع عبارة عن تصميمات المشروع والمخطط العام.

 تفاصيل الأخبار

أبرمت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تسويات مالية مع بعض الجهات المحلية والعالمية للحصول على مستحقاتها لدى بعض الشركات وحصلت 620 مليون جنيه، وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن الهيئة سددت التزاماتها المالية تجاه وزارة المالية والبنوك المحلية والدولية، ومنها بنك الاستثمار القومي، البنك الأهلي المصري، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الوكالة الدنماركية للتعاون الدولي، مضيفًا أن إجمالي الالتزامات المسددة من جانب الهيئة خلال العام المالي 2018-2019 بلغت 1.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى زيادة إيرادات الهيئة لتصل 1.82 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2018-2019 بزيادة 90% عن العام المالي 2017-2018.

توقع تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال تصدر فنادق الإسكندرية معدلات الإشغالات السياحية خلال العام الجاري بالمناطق السياحية المختلفة، وذكر التقرير أن معدلات الإشغالات بفنادق الإسكندرية يتوقع وصولها إلى 84% تليها فنادق القاهرة بـ79% ثم فنادق ومنتجعات الغردقة بـ68% وشرم الشيخ 63%، التفاصيل 

وفي سياق ذي صلة، قال حسام الشاعر، رئيس مجلس إدارة مجموعة بلوسكاي للسياحة، وكيل توماس كوك البريطانية في مصر، إن شركته تستهدف زيادة عدد سائحيها الوافدين إلى مصر بنسبة تتراوح بين 30 و35% هذا العام، وأوضح الشاعر في مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر سياحي عُقد في القاهرة هذا الأسبوع إن “التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال 2019 واعدة وتنبئ بارتفاع التدفقات بنحو 30% عن العام الماضي”، لافتًا إلى نسب الحجوزات لقضاء العطلات بمصر خلال الموسم الشتوي المقبل جيدة وفي ارتفاع مستمر خاصة من الأسواق الألمانية والتشيكية والبولندية في ظل الاستقرار السياسي والمساندة القوية لقطاع السياحة من قبل الدولة، وأضاف “نسب الحجوزات ستزيد 35% وستتجاوز 50% خلال شهر أكتوبر لقضاء عطلة السنة الجديدة بالمنتجعات المصرية على شاطئ البحر الأحمر وجنوب سيناء”.

تسلمت مصر دعوة رسمية من رئيس غينيا الاستوائية لحضور القمة الخامسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي التي تستضيفها غينيا الاستوائية خلال الفترة من 26-29 نوفمبر المقبل، وقال وزير غينيا الاستوائية، إن مصر نجحت في تعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي بشكل غير مسبوق وسيستمر دورها في التنامي بصورة أكبر الفترة المقبلة.

عرضت وزارة قطاع الأعمال العام، على وزارة الصناعة الصينية، المشاركة في فرص استثمارية بقطاعات صناعة السيارات والألومنيوم والسبائك الحديدية والأسمدة الفوسفاتية وتكويك الفحم، وذلك خلال لقاء هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مياو واي وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه امس على مشروع قانون بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصري الكبير واعتباره هيئة اقتصادية لها شخصية اعتبارية، وينص مشروع القانون على اعتبار المتحف المصري الكبير، هيئة عامة اقتصادية، لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع الوزير المختص بشئون الآثار، كما أشار مشروع القانون إلى أن هيئة المتحف تعتبر مُجمعًا حضاريًا عالميًا متكاملًا.

 قررت لجنة فض المنازعات بوزارة العدل، أمس، تأجيل لنظر أزمة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية مع الهيئة العامة للرقابة المالية، إلى جلسة 27 سبتمبر الجاري ليكون بذلك التأجيل الثالث للتظلم، بعد انعقادها للمرة الأولى خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين.

قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، إن الشركة تتطلع لدخول نادي الخمسة الكبار بسوق المال المصرية قبل نهاية 2020 مع إضافة أنشطة جديدة، وأضاف رشاد أن “مباشر” تسعى لزيادة حصتها السوقية إلى 6% قبل نهاية 2020 من نحو 2.7% حاليا ودخول أنشطة الترويج وتغطية الاكتتابات والاستثمار المباشر سواء من خلال استحواذات أو تأسيس شركات جديدة، وقال رشاد “سنضيف رخصة الحفظ المركزي قريبًا ونتطلع للاستحواذ على شركات تمتلك رخص أنشطة الترويج وتغطية الاكتتابات والاستثمار المباشر”، وكشف رشاد عن اتفاق شركته مع مؤسسة مصرية لإدارة صندوق استثمار لها بقيمة 250 مليون جنيه وسنقدم نشرة الاكتتاب الخاصة به قريبا للرقابة المالية ونعمل على مضاعفة الأصول المدارة لدينا من مليار جنيه إلى ملياري جنيه في العام المقبل”.

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من إحباط محاولة إحدى الجمعيات تقنين وضع يدها ‏بإجراءات صورية ‏على مساحة حوالي 7500 فدان ‏بالطريق الإقليمي الجديد بالكيلو 72 طريق العاصمة الإدارية الجديدة بمحافظة القاهرة ‏وتبلغ قيمتها 3 مليارات جنيه، وذكرت تحريات الرقابة أن المحاولة تمت من خلال عرض مبلغ مالي ومساحة 20 ألف متر مربع على سبيل الرشوة على مدير إدارة الشئون العقارية ‏بمحافظة القاهرة.

وقعت وزيرة الاستثمار سحر نصر، أمس، اتفاقية المرحلة الثانية لتمويل مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي “تكافل وكرامة” بقيمة 500 مليون دولار مع مارينا ويس، المديرة الإقليمية للبنك الدولي في مصر، وقالت نصر، في بيان، إن الاتفاق الموقع يعتبر جزءًا من محفظة يقدر إجماليها بـ8 مليارات دولار بين مصر والبنك الدولي.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وشركة العاصمة الإدارية لإقامة شبكة اتصالات داخل العاصمة الإدارية ضمن خطة تحويل المدن الجديدة لمدن ذكية، وقال وزير الاتصالات إنه سيتم بدء العمل بالمرحلة الأولى في الحي الحكومي بتكلفة 40 مليار جنيه وسيستغرق العمل 6 أشهر، من جانبه أكد اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، أن التمويل لهذه الاتفاقية سيتم من ميزانية شركة العاصمة الإدارية من حصيلة بيع الأراضي بالعاصمة، مؤكدًا أنهم لم يأخذوا مليمًا من الدولة.

وقعت وزارتا التضامن الاجتماعي، والمالية، اتفاقًا لفض التشابكات المالية المزمنة بينهما وقالت وزيرة التضامن، إن هذا الاتفاق هام جدًا وتاريخي، ويعتبر الخطوة الأولى التي ستستمر لسنوات لفض التشابكات المالية المزمنة، موضحة أن اتفاق اليوم يساهم في فض التشابكات بين وزارة المالية والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها، تنفيذًا لقانون قانون التأمينات والمعاشات الذي صدر منذ أسابيع قليلة، والذي تصدى بشكل جذري لحل مشكلة التشابكات المزمنة، وأوضحت الوزيرة أنه بناء على هذا الاتفاق سيتم سداد المديونية والفوائد والالتزامات للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها، لافتة إلى أن المبلغ الذي يتم تقسيطه هذا العام يبلغ نحو 160.5 مليار جنيه، وهذا المبلغ سيستمر سداده بزيادة 5.7% مركبة سنويًا، لمدة 50 سنة، هذا المبلغ تم تحديده بعد دراسات مطولة من أطراف متعددة، وهو ما يغطي هذه المديونية، ويفض التشابكات ويفض التداخل.

كشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن هيئة المجتمعات تستهدف تحصيل أكبر قدر من السيولة التي ستتاح للمواطنين من عوائد رد أموال شهادات قناة السويس التي انتهت آجالها، وذلك من خلال أضخم طرح للأراضي والوحدات السكنية، والمزمع الإعلان عنه الشهر الحالي، وقال الوزير بحسب صحيفة المال، إن المصريين يفضلون استثمار السيولة النقدية أو ادخارها عادة في العقارات والأراضى، مشيرا إلى أن عددًا كبيرًا من مالكي الشهادات لم يستردوا قيمتها ترقبًا لطروحات جديدة من الأراضي والوحدات السكنية، وعن قرار فرض رسوم على شواطئ الساحل الشمالي، قال الجزار إن القرار قانوني اقتصادي، لكنه مازال قيد الدراسة.

أعلنت شركة جلوبال تيلكوم القابضة، عن مواعيد شراء أسهم الشطب الاختياري لمدة 6 أشهر من تاريخ الجمعية العامة غير العادية المنعقدة يوم 26 أغسطس الماضي، وحددت تنفيذ أولى عمليات شراء الأسهم المعروضة لحساب الشطب الاختياري يوم الخميس 19 سبتمبر، وآخر تنفيذ يوم الثلاثاء الموافق 25 فبراير لعام 2020.

قال محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز الإماراتية، إن الشركة بدأت تتلقى عروضًا من الشركات الراغبة في شراء أصولها بمصر، وأوضح لـ”مباشر”، أنه بناءً على العروض المقدمة والعائد المتحقق من هذه العروض فستقوم الشركة باتخاذ قرارها بشأن المراجعة الاستراتيجية التي تقوم بها التي قد تؤدي لبيع أصول الشركة بمصر أو جزء منها، علمًا بأن الموعد النهائي لتلقي العروض هو منتصف شهر نوفمبر القادم، وأشار المبيضين إلى أن الشركة حصلت على  81 مليون دولار من مستحقاتها لدى الحكومة المصرية لتنخفض مستحقاتها بمصر إلى 117 مليون دولار بنهاية النصف الأول من 2019.

وقعت شركة بورتو أسيوط للتنمية السياحية، إحدى شركات بورتو القابضة، عقد شراء 323 ألف متر مربع بمحافظة أسيوط، وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 3 مليارات جنيه، بحسب بيان للبورصة المصرية أمس الأربعاء.

أكد مصبح الكعبي، رئيس شركة مبادلة الإماراتية، أن مصر دولة جاذبة للاستثمارات بقطاع البترول والغاز الذي يزخر بفرص استثمارية متنوعة وجاذبة واهتمام الدولة بتهيئة المناخ الملائم للاستثمار بما يحقق المنافع المشتركة، جاء ذلك خلال لقائه مسئولين بوزارة البترول المصرية على هامش مؤتمر الطاقة العالمي بالإمارات، حيث تم الاتفاق خلال اللقاء على بدء دراسة العمل في مجال نقل وتوزيع المنتجات البترولية في إطار رغبة الشركة في تنويع استثماراتها بمصر في مجالات وأنشطة مختلفة بصناعة البترول.

قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، إنها ستواصل ضخ استثمارات جديدة وتنمية حجم أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة خاصة أن مصر تمثل أحد أهم مناطق عمل الشركة على مستوى العالم، وأن إيني مهتمة بالفرص الاستثمارية الجديدة بأنشطة البحث عن البترول والغاز بمصر، و تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع البترول في اكتشاف وتنمية انتاج الزيت الخام في الصحراء الغربية.

ونبقى مع “إيني” التي انتهت من الربط التدريجي لإنتاج البئر الأولى بحقل بلطيم جنوب غرب بطاقة 50 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، لزيادة معدلات إنتاج الشركة وتعويض الانخفاض الطبيعي للآبار، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لصحيفة البورصة، إن حقل بلطيم يضم نحو 6 آبار غاز بمتوسط إنتاج يتراوح بين 75 و100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وأضاف أن من المخطط ان تستكمل إيني حفر وإكمال 5 آبار أخرى خلال العام المالي الجاري 2019-2020، ليصل إجمالي إنتاج الحقل نحو 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

أكد جيرالد شوتمان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية، حرص الشركة على تكثيف أنشطة البحث وتنمية وإنتاج البترول والغاز في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات لدفع هذا النشاط، وتم الاتفاق مع مسئولي وزارة البترول على دراسة فرص دخول شل في أنشطة بترولية جديدة في مصر في مجال تموين السفن بالوقود وتموين الطائرات.

أرجأت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، موعد تقديم عروض تطوير فندق شبرد التاريخي إلى 22 سبتمبر الجاري بدلًا من 5 سبتمبر، وقالت ميرفت حطبة، رئيس الشركة، إن التأجيل جاء بناء على طلب عدد كبير من المستثمرين الراغبين في المشاركة بالمزايدة، دون الإفصاح عن مبررات الشركات.

شهدت أسعار الأرز الأبيض انخفاض تدريجي على مدار الأسبوعين، ليتراوح سعر الطن بين 5300 و7 آلاف جنيه للطن، بانخفاض يتراوح بين 300 و500 جنيه في الطن، تزامنًا مع زيادة المعروض لبدء إنتاج المحصول المحلي ووفرة المعروض من الأرز المستورد.

انفوجراف

أخبار أخرى

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي في نهاية يونيو الماضي بنحو 95.4 مليار جنيه ليسجل 4.007 تريليون جنيه مقابل 3.9 تريليون جنيه في مايو السابق له، وارتفعت الودائع الحكومية بقيمة 18.6 مليار جنيه لتبلغ 610.4 مليار جنيه مقابل 591.8 مليار جنيه بنهاية مايو السابق له.

ونبقى مع البنك المركزي، الذي أعلن ارتفاع حجم السيولة المحلية لنحو 3.8 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مسجلًا زيادة قدرها 409.3 مليار جنيه بمعدل 11.8% خلال العام المالي 2018 – 2019، موضحًا أن الزيادة المحققة في السيولة المحلية خلال (2018/2019) جاءت نتيجة لارتفاع صافي الأصول المحلية وانخفاض صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي.

قال الدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات، إن البنك عين محمد عزام عضوًا منتدبًا جديدًا للشركة المصرية لضمان الصادرات التابعة للبنك مؤخرًا.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر تقرير افصاح شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، وذلك بشأن قرار إدارة الشركة بتعديل المادة 3 من النظام الأساسي لإضافة نشاط إدارة صناديق الاستثمار لأغراض الشركة.

نفت وزارة النقل ما نشره أحد المواقع الإلكترونية نسبة لوزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير بأن تحالف حسن علام وسامكريت فاز بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف، موضحة بحسب موقع “أموال الغد” أن الخبر المنشور غير دقيق حيث إن ميناء 6 أكتوبر الجاف في مرحلة التقييم الفني للتحالفين اللذين تقدما للمناقصة.

تعتبر منصات الدفع الإلكتروني واحدة من أهم التقنيات التي تم إنشاؤها على الإطلاق، لأنها تقدم حلول السداد بمجموعة واسعة من المزايا والراحة التي غيرت وتواصل تغيير وجه قطاع التمويل والأعمال كما نعرفه، ومع وجود العديد من منصات الدفع القوية والمنتشرة يحتاج الأفراد لتحديد الاختيار الصحيح إذا قرروا إعطاء معلومات حساسة خاصة بهم وهذا دائمًا قرار صعب، ولهذا السبب يكون جدير بأصحاب المصلحة أن يتابعوا التقرير الذي نشره موقع “فاينانس بوليسي” عن أفضل مزودي خدمة الدفع الإلكتروني لعام 2019، حيث نستعرض في السطور المقبلة العشرة الكبار في القطاع، التفاصيل

اقتصاد الخليج

قال مصدران مطلعان لرويترز إن أرامكو السعودية فوضت 9 بنوك كمنسقين عالميين مشتركين لقيادة طرحها العام الأولي المزمع، والمتوقع أن يكون الأكبر على مستوى العالم، وأضاف المصدران أن أرامكو اختارت جيه. بي مورجان ومورجان ستانلي والبنك الأهلي التجاري السعودي، وبنك أوف أمريكا ميريل لينش وجولدمان ساكس وكريدي سويس وسيتي وإتش. إس. بي. سي ومجموعة سامبا المالية السعودية.

تلقت صكوك شركة إعمار العقارية الإماراتية طلبات من مستثمرين بقيمة 2.5 مليار دولار تقريبًا، لشراء الصكوك التي طرحتها الشركة مؤخرا مقومة بالدولار بقيمة 500 مليون دولار لأجل 10 سنوات؛ وفقًا لـ”رويترز”.

توقعت شركة “ألبن كابيتال” للاستشارات المصرفية والاستثمارية، أن تبقي دولتا الإمارات والسعودية، أكبر مستهلكين للأغذية بمنطقة الخليج، بحصة مجتمعة تبلغ نحو 81% بحلول 2023، ونقلت جريدة الإمارات اليوم أن الشركة قدرت استهلاك الأغذية بالإمارات لـ10.3 ملايين طن متري بحلول 2030، مقارنة بـ8.3 ملايين طن متري في 2018، فيما تتوقع وصول استهلاك الأغذية بالسعودية إلى 39 طنًا متريًا.

عربي ودولي

دعا الرئيس دونالد ترامب عبر “تويتر” مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي” إلى خفض أسعار الفائدة إلى “الصفر أو أقل” للمساعدة في “إعادة تمويل ديوننا” بتكاليف فائدة أكثر انخفاضا وأطول أجلًا، وألقى باللوم على رئيس “المركزي” لتبديد “فرصة تأتي مرة واحدة في العمر”.

وفي سياق متصل، حذر “ديفيد فولكيرتس لانديو” كبير الاقتصاديين في بنك “دويتشه بنك” من أن أي تصعيد في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة قد يدفع الاقتصاد الأمريكي للركود وخفض معدلات الفائدة للصفر، وتوقع لانديو خفض معدلات الفائدة الأمريكية 4 مرات بنسبة إجمالية تبلغ 1% خلال الـ6 أشهر المقبلة، وفقًا لشبكة “سي. إن. بي. سي”، وتوقع المحلل أن يتباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي لأدنى من 1.5% بحلول منتصف 2020.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزونات النفط الأمريكية بـ6.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي إلى 416.07 مليون برميل وهو أدنى مستوياتها منذ أكتوبر 2018.

خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2020 بسبب تباطؤ اقتصادي، في تقديرات تقول المنظمة إنها تبرز أهمية المساعي الجارية لمنع تكون تخمة جديدة، وأوضحت “أوبك” أن الطلب العالمي على النفط سينمو بمقدار 1.08 مليون برميل يوميًا، بما يقل 60 ألف برميل يوميًا عن التقديرات السابقة.

أظهرت بيانات أكبر اتحاد لصناعة السيارات بالصين أن مبيعات السيارات في البلاد انخفضت في أغسطس بنسبة 6.9%، وذلك للشهر الـ14 على التوالي، مع انكماش مبيعات السيارات العاملة بمصادر الطاقة الجديدة للشهر الثاني على الترتيب.

استثنت الصين 16 نوعًا من المنتجات الأمريكية من رسوم جمركية انتقامية إضافية، بما في ذلك علف الحيوانات وبعض زيوت التشحيم حسب بيان لوزارة المالية، ويسري الإعفاء من 17 سبتمبر لمدة عام حتى 16 سبتمبر 2020.

لم تكن المفاجأة التي كشفت عنها شركة “أبل”، الثلاثاء الماضي، هي إطلاق جهاز بخاصية أو خدمة جديدة، بل كانت استراتيجية التسعير التي تمثل انطلاقة لشركة صناعة الإلكترونيات الأمريكية، ومن المقرر أن يبدأ تداول “آيفون 11” بسعر 699 دولارًا منخفضًا عن سعر الإصدار السابق العام الماضي والبالغ 749 دولارًا وهو ما يمثل انخفاضًا قدره 150 دولارًا لهاتف عمره عام واحد فقط، وهذا أحد أكبر التخفيضات في تاريخ الشركة، وقال كريس كاسو، المحلل لدى “ريموند جيمس” وشركاه في مذكرة موجهة للمستثمرين “كانت أكبر الأخبار من إطلاق شركة أبل هو تخفيض سعر آيفون 11، حيث نعتبر هذا اعترافًا بأن الشركة الأمريكية ابتعدت كثيرًا عن نقاط التسعير القديمة عند إطلاقها الإصدار الجديد في العام الماضي”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...