النشرة البريدية

مورجان ستانلي: رأس الحكمة تُمهد لإتمام الاتفاق مع صندوق النقد بـ10 مليارات دولار.. تحالف حكومي وخاص يدرس إنشاء مشروع لإنتاج وقود الطائرات بـ380 مليون دولار

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الحبتور” يجدد رغبته في شراء فندق “ريجال هايتس” العلمين الجديدة

“درة” تتعاقد على إقامة مشروع سكني فندقي بأسوان باستثمارات 10 مليارات جنيه

“سكاتك” النرويجية تخطط لإنشاء محطة طاقة رياح جديدة في مصر

200 مليون دولار قيمة الطلبات المعلقة لاستيراد الدواء والخامات في مصر

تحالف مصرفي يوفر قرضًا بقيمة 4.6 مليار جنيه لـ”الغرابلي” للأعمال الهندسية المتكاملة

الذهب يفقد بريقه ويهبط بسعره 450 جنيهًا خلال يوم

قانون جديد للضرائب على الدخل.. هل يلبي توقعات المجتمع الضريبي (نشرة الضرائب)

القصة الرئيسية

“مورجان ستانلي”: رأس الحكمة تُمهد لإتمام الاتفاق مع “صندوق النقد” بـ 10 مليارات دولار

قال بنك مورجان ستانلي إن صفقة الاستثمار الإماراتية بقيمة 35 مليار دولار تمهد لتعديل مصر سعر صرف الجنيه وهي الخطوة التي نعتقد أنها ستكون الأخيرة قبل إتمام اتفاق مع صندوق النقد الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته 10 مليارات دولار قبل شهر رمضان على الأرجح. وتوقع البنك الأمريكي أن يستمر انخفاض سعر صرف الجنيه في السوق الموازية خلال الأسبوع القادم، بعد تراجع العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى مستويات 57.5 من 62 جنيهًا بعد الإعلان عن الصفقة، مشيرًا إلى أن الأموال التي ستحصل عليها مصر مقابل صفقة رأس الحكمة خلال شهرين تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد في 3 سنوات، و9% من الناتج المحلي الإجمالي، تبعًا لما أفادت به منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ووقعت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري يوم الجمعة الماضي، بموجبها تستحوذ شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها، على أن تحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في المشروع.

وفي سياق متصل بصندوق النقد الدولي، سددت مصر إلى “الصندوق” 1.1 مليار دولار خلال أول شهرين من العام الحالي، بواقع 255 مليون دولار في يناير و817 مليون دولار في فبراير الماضي، وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي المنشورة على موقعه الإلكتروني، يتعين على مصر سداد نحو 432.3 مليون دولار خلال مارس المقبل. وبدأت مصر رحلة الاقتراض من صندوق النقد الدولي في 2016 عبر برنامج التسهيل الممدد وأتاح حينها تمويلات بقيمة 12 مليار دولار، فيما اقترضت خلال فترة كورونا نحو 8 مليارات دولار ما بين تمويل طارئ بقيمة 2.7 مليار دولار، وتمويل استعداد ائتماني بقيمة 5 مليارات دولار.

وبدأت الحكومة سداد ديونها لصندوق النقد الدولي في 2021 عبر سداد نحو 920.2 مليون دولار، ما بين أصل قرض وفوائد، وفي عام 2022 سددت نحو 1.8 مليار دولار وفي 2023 نحو 3.75 مليار دولار. وبلغ إجمالي أصل الدين الذي سددته مصر 5.03 مليار دولار فيما يتبقى عليها سداد نحو 15 مليار دولار بخلاف الفوائد. ومصر وهي ثاني أكبر مقترض في العالم من الصندوق تسعى لاستئناف برنامج وقعته مع الصندوق في عام 2022 بقيمة 3 مليارات دولار قبل أن يتعثر خلال الشهور الماضية مع اشتداد أزمة العملة.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بات قريبًا للغاية. وتراوحت توقعات المؤسسات البحثية للقرض الجديد بعد زيادته إلى ما بين 6 و10 مليارات دولار، بخلاف تمويلات متُعددة الأطراف، أفصح عنها مؤخرًا رئيس الوزراء المصري، وخص بالذكر البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن الاتفاق بات على بُعد خطوات. وسرعت مصر الخُطى نحو تمويل الفجوة التمويلية بالصفقة الكبرى التي أعلنت عنها عبر شراكة تطوير رأس الحكمة باستثمارات 24 مليار دولار بخلاف تحويل ودائع بقيمة 11 مليار دولار إلى الجنيه المصري.

رأس الحكمة

أهم الأخبار

يدرس تحالف شركات حكومية وخاصة مكون من المصرية القابضة للبتروكيماويات الحكومية، والإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك” الحكومية، وإحدى الشركات الخاصة العاملة في مصر، إنشاء مشروع مشترك لإنتاج وقود الطائرات المستدام بطاقة 120 ألف طن سنويًا، باستثمارات متوقعة 380 مليون دولار، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وكشف المسئول الحكومي عن الانتهاء من إعداد الدراسة التمويلية للمشروع أبريل المقبل، ومن المستهدف بدء العمل في المشروع نهاية 2026، وتشمل الدراسة اقتراض 280 مليون دولار من الخارج، على أن يقام المشروع على أرض تابعة لـ”أنربك”، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تستحوذ “القابضة للبتروكيماويات” على 70% من رأسمال المشروع، فيما تحصل “أنربك “على 15%، والشركة الخاصة 15%.

جدد رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور رغبته في شراء فندق ريجال هايتس العلمين الجديدة بعد إعلان الحكومة عن الشراكة الاستثمارية الإماراتية بشأن أرض الحكمة، وكتب “الحبتور” على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي: “تشجيع رجال الأعمال للاستثمار يبدأ بوضع أسس منطقية وواقعية لأي عملية تهدف لإنجاحها وليس العكس.. وهنا أجدد رغبتي بالاستثمار في فندق ريجال هايتس Regal Heights Hotel الذي تم عرضه علينا في منطقة العلمين السياحية، حيث كنا دخلنا في مفاوضات لشرائه، ولكن صدمنا بالأسعار الخيالية المطلوبة للبيع والتي تتخطى الواقع”.

وأضاف: عرضنا للاستثمار في هذا الفندق كان وفقًا للسعر المتوسط للغرف الفندقية في العالم، وهو النظام المعتمد عالميًا في أهم المدن السياحية؛ مثل نيويورك وباريس ولندن وبرلين ودبي، ولو نجحنا في الدخول كمستثمرين في هذا الفندق، نكون بإذن الله كبوابة لدخول المستثمرين من كل أنحاء العالم.

تعاقدت الشركة الهندسية للإنشاء والتعمير إحدى شركات مجموعة درة، على تطوير مشروع سكني فندقي بمدينة أسوان الجديدة باستثمارات مقدرة بنحو 10 مليارات جنيه، تبعًا لتصريحات مصدر مطلع لصحيفة “الشروق”، والذي أوضح أن الشركة تعاقدت مع هيئة المجتمعات العمرانية على شراء قطعة أرض بمساحة 37 فدانًا تقع على كورنيش النيل بمدينة أسوان الجديدة لإقامة المشروع. وتابع: سددت الشركة الدفعة المقدمة للتعاقد وجارٍ حاليًا الانتهاء من المخطط العام للمشروع والحصول على التراخيص اللازمة، تمهيدًا لطرح الشق السكني في انتهاء شهر رمضان مباشرة، حيث يضم 400 وحدة بجانب فندق وشقق فندقية بنحو 800 غرفة ونادٍ صحي على طراز عالمي.

تخطط شركة سكاتك النرويجية لإنشاء محطة جديدة لطاقة الرياح في مصر بمنطقة جبل الزيت على مساحة 22 كيلو متر مربعًا، وقالت مصادر حكومية لمنصة “العربية”، إن هيئة الطاقة المتجددة تعتزم تسليم أرض المشروع للشركة خلال أسابيع، موضحة أن المساحة المزمع تخصيصها للشركة تستوعب توربينات لإنتاج كهرباء بقدرات تزيد على 200 ميجاواط. وأوضحت أن المشروع يعد واحدًا من حزمة مشروعات طاقة متجددة من مصادر الشمس والرياح تنفذها “سكاتك” في مصر.

قدّر علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، حجم طلبات الاستيراد المعلقة للأدوية وخامات إنتاجها خاصةً المحتجزة في الموانئ بنحو 200 مليون دولار، مضيفًا أن الأيام الماضية شهدت الإفراج عن عدد من الشحنات المحتجزة في الموانئ، الأمر الذي ساهم في عودة العمل في بعض مصانع الأدوية بطاقات إنتاجية أعلى، وسينعكس قريبًا على توفر بعض المستحضرات التي شهدت نقصًا في الصيدليات، وفق “العربية”.

يعتزم تحالف مصرفي توفير قرض مشترك بقيمة 4.6 مليار جنيه لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، يوجه لتمويل جزء من الأعمال الإضافية التي تم إسنادها للشركة لاستكمال توسعات ميناء أبوقير الجديد، وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أنه جارٍ إعداد مذكرة الشروط والأحكام للقرض الجديد، تمهيدًا للحصول على موافقات البنوك المشاركة، متوقعة الانتهاء من صرف القرض قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى.

وكانت “الغرابلي” أخطرت البنوك في وقت سابق بإجراء تعديلات على مشروع تطوير ميناء أبوقير الجديد بالإسكندرية، فيما يتعلق بزيادة التكلفة الاستثمارية من 19 مليار جنيه إلى 28 مليار جنيه، بالإضافة إلى زيادة البرنامج الزمني للتنفيذ بإضافة 30 شهرًا. يتضمن مخطط تطوير الميناء إنشاء أرصفة بإجمالي أطوال 10.1 كم وأعماق تتراوح بين 17 و22 مترًا، وإنشاء حاجز أمواج بإجمالي 9400 متر وطاقة استيعابية 12 مليون طن ما يعادل مليوني حاوية مكافئة.

فقدت أسعار الذهب بريقها عقب إعلان الحكومة عن صفقة رأس الحكمة، يوم الجمعة الماضي، وإعلان استثمار نحو 35 مليار دولار خلال شهرين، ما أدى إلى تراجع سعر الدولار الموازي من مستوياته القياسية أمام العملة المحلية. وقال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات سابقا بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الذهب في نزيف مستمر حاليا، بعد الإعلان عن الصفقة. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن جرام الذهب حقق خسائر تصل إلى 450 جنيهًا خلال يوم ومازال مستمرًا في التراجع.

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن سعر جرام الذهب عيار 21 بنحو 590 جنيهًا، من بينها 220 جنيهًا مع بداية تعاملات السبت، ومقارنة بختام تعاملات الجمعة، ليهبط سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 2980 جنيهًا. أَوضح، إمبابى، أن أسعار الذهب تراجعت بفعل تراجع الدولار بالسوق الموازى. أضاف أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3406 جنيهات، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2554 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 1987 جنيهًا.

تأمين

سجل إجمالي استثمارات شركات التأمين وصناديق التأمين في أذون الخزانة نموا بنسبة 0.44% إلى 258.355 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 257.214 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي. وكشفت النشرة الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع استثمارات شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية في أذون الخزانة إلى نحو 64.045 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2023، مقابل 59.932 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، بنمو 7%.

ارتفع إجمالي أصول صناديق التأمين الحكومية بالسوق المصرية إلى 1.5 مليار جنيه خلال 2023. ووفقًا لبيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن إجمالي استثمارات هذه الصناديق سجلت نحو 1.27 مليار جنيه، كما بلغ إجمالي التعويضات المسددة خلال نفس الفترة 143.6 مليون جنيه. وقد عقد الدكتور محمد فريد, رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية اجتماعًا مع مسئولي كافة صناديق التأمين الحكومية للمرة الأولى، استكمالًا لنهج الهيئة بالتواصل مع كافة أطراف القطاع المالي غير المصرفي لتحقيق الاستقرار والتنمية للقطاع المالي غير المصرفي.

نشرة الضرائب من “إيكونومي بلس”:

أهلًا بكم في العدد الأول من نشرتنا الضريبية المتخصصة، تأتيكم النشرة يوم الأحد الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على أهم الأخبار ذات الصلة بالقطاع، باعتبار الضرائب أحد أهم أدوات السياسة المالية التي تستخدمها الدولة، فضلًا عن دورها الحيوي والمتزايد في النمو وترسيخ العدالة التنافسية بين المشروعات المختلفة، بما يساهم في نشر الثقافة الضريبية بين المجتمع الضريبي وزيادة قاعدته.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

وقصتنا الرئيسية فيها:

قانون جديد للضرائب على الدخل.. هل يلبي توقعات المجتمع الضريبي؟ أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط عن اتجاه الحكومة لعمل قانون جديد للضرائب على الدخل بدلًا من القانون الحالي رقم 91 لسنة 2005. مشروع القانون سيتم طرحه للحوار المجتمعي خلال أسابيع، واستطلعت نشرة الضرائب وجهات نظر الأطراف الفاعلة في المجتمع الضريبي والتعرف على مطالبهم في القانون المنتظر. قال الدكتور أحمد شوقي، رئيس جمعية الضرائب المصرية ورئيس مكتب شوقي للمحاسبة، إن القانون المنتظر يجب أن يعمل على تيسير الفحص الضريبي، وإنهاء المنازعات المتراكمة ما يسهم في تحقيق حصيلة ضريبية.

شوقي، طالب باستحداث تعريف (الاقتصاد الرقمي Digital Economy) أو ما تم تسميته التجارة الإلكترونية وفقًا للمفاهيم العالمية على أن يكون الاقتصاد الرقمي: “كل نشاط تجاري أو مهني أو غير تجارى يمكن إتمامُه بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات الحديثة ووسائل الاتصال، سواء شملت سلع، أو خدمات، أو مُنتجات، ملموسة أو غير ملموسة، أو مُنتجات رقمية، بما في ذلك المزادات، وحجز تذاكر السفر، والمُعاملات البنكية الإلكترونية وغيرها”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

رئيس المصلحة: دمج الاقتصاد الرسمي على رأس أولوياتي

اعتماد فروق العملة عند المحاسبة الضريبية عن العام الماضي

6.6 مليار حصيلة “العقارية” وتشريعات جديدة لفرض ضريبة الملاهي على كل الألعاب

من هم الملتزمون بدفع الضرائب بالعملات الأجنبية؟

نتابع

طرح جهاز تنمية التجارة الداخلية قرابةً 12 فرصة استثمارية بعدد من المحافظات المختلفة على الشركات والكيانات المتخصصة، سواء القطاع العام والخاص، والتي تتوافر فيها الخبرة في إنشاء وتطوير وتنمية وإدارة وتشغيل الأنشطة التجارية واللوجستية بكافة أنماطها. وبحسب تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال” فإن استغلال الأراضي سيكون بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا قابلة للتجديد، ومن المقرر عقد جلسة الاستفسارات 16 مايو، على أن يتم عقد جلسة فض المظاريف الفنية 9 يونيو المقبل. وتبلغ مساحات الفرص الاستثمارية 250 فدان بـ4 محافظات.

يجري الآن تعديل الحد الأقصى لشرائح رقم الأعمال بقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في ظل القفزات التضخمية الحالية، تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر ضريبية أن التعديلات تستهدف زيادة رقم الأعمال بواقع 10% مقارنة بآخر 3 سنوات، لتسجل الشريحة الأولى من 1 إلى 350 ألف جنيه بدلًا من 250 ألف جنيه، بضريبة قطعية 1000 جنيه، والشريحة الثانية من 350 ألف حتى 700 ألف جنيه، بضريبة قطعية 2500 جنيه. التعديل بهدف تخفيف العبء الضريبي على أصحاب هذه الفئة من المشروعات.

تقدم الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي مليوني يورو للبنك الأوروبي، لإطلاق برنامج لدعم الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وتشجيع الشركات التي يقودها الشباب والمرأة، بما يعزز تنافسيتها وقدرتها على الصمود، ويدعم النمو الشامل والمستدام. وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في بيان إن هذا الاتفاق يعكس قوة الشراكات الدولية والتنسيق المستمر بين شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف، لدعم جهود التنمية في المجالات ذات الأولوية في مصر.

انضمت شركة الشحن “Diana Shipping” لشركات الشحن العالمية التي أعلنت تجنبها الإبحار في قناة السويس، بسبب الهجمات الحوثية على السفن خلال مرورها في البحر الأحمر. وقال رئيس الشركة أناستاسيوس مارجارونيس في مكالمة مع المستثمرين إن العبور في قناة السويس انخفض بنحو 40% مقارنةً بالمستويات التي شُهدت خلال النصف الأول من ديسمبر العام الماضي، وفق “سي إن بي سي”. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد صرح الأسبوع الماضي بأن إيرادات قناة السويس تراجعت بين 40% إلى 50% بسبب التوترات في البحر الأحمر.

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، أمس السبت، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة بلغ 10 سفن، وتم تداول 78 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، 1042 شاحنة، 510 سيارة، بالإضافة إلى وصول وسفر 2220 راكبا بموانئها. وذكرت الهيئة وفقًا لبيان، أن حركة الواردات شملت 65500 طن بضائع، 481 شاحنة، 495 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 12500 طن بضائع، 561 شاحنة، 15 سيارة.

فيما تدرس شركة التصنيع وخدمات الطاقة “طاقة”، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودى، فرص استثمارية بالسوق المصرية من خلال عمليات الاستحواذ على شركات قائمة، بحسب ما ذكره تمير ناصر، المدير المالي لإفريقيا والعراق بالشركة، لصحيفة “الشروق”، مضيفًا أن الشركة لديها خطة زمنية لمدة 3 سنوات تبدأ من العام الجاري، وتهدف من خلالها ضخ استثمارات جديدة في مجالات تكنولوجيا الاستكشاف وتنمية آبار البترول.

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنه يتم بحث إنشاء أول مدينة طبية خضراء متكاملة بشرم الشيخ للسياحة العلاجية بالتعاون مع القطاع الخاص المصري والأجنبي في إطار تشجيع الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصر. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد السبكي، الدكتور مجدي رياض فايق، الرئيس التنفيذي لشركة إيكو ميديكال الإماراتية، بمستشفى شرم الشيخ الدولي التابعة للهيئة في محافظة جنوب سيناء.

اقتصاد الخليج

خرجت الإمارات من “القائمة الرمادية” التابعة لمجموعة العمل المالي “فاتف”، بعد حملة ضيقت الخناق على التدفقات المالية غير المشروعة العابرة للدولة الخليجية. وقالت “فاتف” المعنية بمراقبة الجرائم الدولية في بيان يوم الجمعة الماضي، إن الإمارات لم تعد خاضعة للمراقبة المتزايدة التي تقوم بها المجموعة ورحبت بالتقدم الكبير الذي أحرزته البلاد في تحسين نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيرة إلى الخطوات التي اتخذتها لتعزيز فعالية نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للوفاء بالالتزامات الواردة في خطة عملها فيما يتعلق بأوجه القصور الاستراتيجية التي حددتها “مجموعة العمل المالي” في فبراير 2022، بحسب بيان من وكالة أنباء الإمارات.

يعمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي- الصندوق السيادي – مع “مورجان ستانلي” على صفقة محتملة لشراء جزء أو كل حصة وزارة المالية، التي تبلغ نسبتها نحو 36%، في مجموعة بن لادن السعودية. ويسعى الصندوق للاستحواذ على حصة بأكبر مجموعة إنشاءات في المملكة، حيث يعتمد على الشركات المحلية لبناء المشاريع الضخمة الرئيسية والبنية التحتية اللازمة لاستضافة فعاليات مثل معرض إكسبو العالمي.

عربي ودولي

سجلت ميزانية المغرب عجزًا بنحو 1.71 مليار درهم، نحو171 مليون دولار في الشهر الأول من العام الجاري، مقابل فائض بـ516 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية، يوم الجمعة الماضي. عجز الميزانية في المملكة نتج عن ارتفاع الإنفاق 16.4% في يناير إلى 28.9 مليار درهم، مقابل نمو أقل للإيرادات التي تتشكل أساسًا من الضرائب، بلغ 7.3%، إلى 27.2 مليار درهم.

فرضت أمريكا يوم الجمعة الماضي، قيودا تجارية جديدة على 93 كيانا في روسيا والصين وتركيا والإمارات وقرغيزستان والهند وكوريا بسبب دعم الجهد الحربي الروسي في أوكرانيا. وبذلك يرتفع عدد الشركات المدرجة على قائمة العقوبات إلى 900 شركة. ومن شأن الإجراء أن يؤدي إلى وضع هذه الشركات على “قائمة الكيانات” التابعة لوزارة التجارة الأمريكية، مما سيتمخض عنه في المقام الأول حظر تصدير شحنات أمريكية إليها. وقال آلان استيفيز، وكيل وزارة التجارة الأميركية والمشرف على سياسة التصدير، في بيان “قلوبنا مثقلة بسبب استمرار الحرب الروسية بما فيها من حمق وتعطش للدماء، ويتعين علينا أن نستمر في إبداء العزيمة والدعم للشعب الأوكراني”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية