أخبار

مصر توقع اتفاقيات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بقيمة 41 مليار دولار خلال 10 سنوات

مصر توقع اتفاقيات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بقيمة 41 مليار دولار خلال 10 سنوات

وقعت مصر اليوم 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية، بإجمالي استثمارات 41 مليار دولار خلال 10 سنوات، وفقا لبيان مجلس الوزراء.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، إن توقيع مذكرات التفاهم يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تضيف مذكرات التفاهم استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بنحو 12 مليار دولار، بالإضافة إلى 29 مليار دولار للمرحلة الأولى خلال 10 سنوات.

يذكر أن الجهات الحكومية التي وقعت الاتفاقيات تمثلت في “صندوق مصر السيادي“، و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” و”هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” و”الشركة المصرية لنقل الكهرباء”.

أما المطورين العالميين هم شركة “باش جلوبال”، وشركة “يونايتد إنرجي جروب”، وشركة “سمارت إنرجي”، وتحالف”جاما كونستركشن وميريديام”، وتحالف “إس كي إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا”، وشركة “التوكل جيلا”، وشركة “إيه إم إم باور”.

وأضافت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، إلى أن الصندوق يتلقى اهتماما مستمرا ومتزايدا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويعكس توقيع اليوم الاهتمام المتزايد للشركات من أجل الانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري والذي يعكس سير الدولة في الطريق الصحيح من خلال إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان ومدعومًا من جميع جهات الدولة، مشيرًا إلى أن ذلك يتجلى في الحوافز الاستثمارية التي تم إقرارها في يناير الماضي لتعزيز تنافسية المشروعات المقامة في مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية