نشرة الصناعات الغذائية أخبار

الفراولة والبرتقال تقودان نمو الصادرات الزراعية 106% إلى البرازيل في 2023

الفراولة

كتب: سليم حسن

قفزت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى السوق البرازيلي خلال العام الماضي بنحو 106%، بعد أن سجلت 31 ألف طن من مختلف المنتجات، مقابل نحو 15 ألف طن في عام 2022، بقيادة منتجات رئيسة هي الفراولة والبرتقال، وفق بيانات موقع  “East Fruit”.

الصادرات الزراعية إلى البرازيل

كميات الخضروات والفاكهة المصرية التي شحنت إلى البرازيل في العام الماضي تمثل 11 ضعف الكميات التي حنت في العام 2019، وهي الفترة التي شهدت مصر فيها بداية تصدير الحاصلات إلى هذا السوق، حيث لم تكت تتجاوز وقتها 2500 طن.

تعمل مصر على توسيع أسواق تصدير الخضار والفواكه، وتعد البرازيل هي واحدة من أكثر الوجهات الواعدة، وفق  “East Fruit”.

ماذا نُصدر إلى البرازيل؟

كان الثوم هو المنتج الرئيسي الذي بدالت مصر تصديره إلى البرازيل في 2019، وبلغت الكميات في العام الأول نحو 2400 طن.

بحلول عام 2023 استوردت البرازيل أكثر من 31 آلاف طن من الخضروات والفاكهة من مصر، بما في ذلك الفراولة والموالح المجمدة من أصناف البرتقال واليوسفي.

الفراولة تقود النمو

كان المحرك الرئيسي للنمو في إجمالي صادرات الفواكه ومنتجات الخضار من مصر إلى البرازيل في عام 2023 هو الارتفاع المفاجئ في صادرات الفراولة المجمدة.

زادت بأكثر من 7 مرات مقارنة 2022، لتصل إلى 16 ألف طن، وأعطت مصر حصة قياسية بلغت 86% من سوق الواردات البرازيلية.

كما تفوق الموردون المصريون على منافسيهم من الصين، وكذلك من الدول المجاورة مثل تشيلي والأرجنتين.

البرتقال في البرازيل

ظلت مصر أكبر مورد للبرتقال المستورد إلى البرازيل للعام الثاني على التوالي، حيث سلمت ما يقرب من 12 ألف طن من هذه الفاكهة.

ولم يصدر منافسوها الرئيسيون في عام 2013 سوى 8300 طن من “إسبانيا”، و4800 طن من “أوروجواي”، و1100 طن من “شيلي”، و1000 طن من الأرجنتين”.

ولا تزال البرازيل، على الرغم من كونها الرائدة عالميا في إنتاج وتصدير عصير البرتقال، تستورد ما بين 20 إلى 30 ألف طن من البرتقال سنوياً للاستهلاك الطازج.

إلى جانب البرتقال، تصدر مصر أيضًا الماندرين إلى البرازيل، حيث شهدت الشصادرات زيادة كبيرة في عام 2023، بعد أن ارتفعت بمقدار 5 أضعاف ونصف إلى 2100 ألف طن.

مع ذلك، لا تزال مصر متأخرة في ترتيب موردي اليوسفي، حيث شحنت أوروغواي وإسبانيا 5300 طن و 4700 طن من هذه الفاكهة إلى البرازيل العام الماضي على التوالي.

كان الثوم رابع فئة رئيسية من الصادرات المصرية إلى البرازيل في عام 2023، لكن المصدرين المصريين حققوا نجاحًا أقل في هذا السوق مقارنة بقطاع اليوسفي.

نمت صادرات الثوم المصري بمقدار الربع فقط لتصل إلى 1.6 ألف طن، وكان لمصر حصة ضئيلة تبلغ 1.4% من سوق الاستيراد البرازيلي. سيطرت الأرجنتين “87 ألف طن” والصين “24 ألف طن” على السوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية