النشرة البريدية

السيسي: دفعة من صفقة رأس الحكمة دخلت خزائن البنك المركزي.. “BP” تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في مصر لتطوير مشروعات الغاز والحفر

السيسي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“ميرسك” الدنماركية تبدأ الفحص النافي للجهالة لمجمع “رياح الزعفرانة”

“دانيللي” الإيطالية ترغب في إنشاء مجمع للحديد في مصر بـ4 مليارات دولار

“سوديك” تستهدف إنشاءات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال 2024

“بالم هيلز” تستثمر 9.5 مليار جنيه في مشروعاتها خلال العام الجاري

“برايم” القابضة تتحول للربحية في أول عام للإدارة الجديدة

“إيه سي إس لوجستيك” تعتزم زيادة قدراتها التخزينية 10 آلاف متر

“البورصة السلعية” توقف تداول السكر والقمح.. متى تنخفض أسعار الطعام؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

السيسي: دفعة من صفقة رأس الحكمة دخلت خزائن البنك المركزي

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن دفعة من تكلفة الحصول على حق تطوير أراضي رأس الحكمة دخلت خزائن البنك المركزي أمس الأربعاء، وأن دفعة أخرى تصل غدًا الجمعة. وأبرمت مصر اتفاقًا مع الحكومة الإماراتية يمنح شركة أبوظبي القابضة حق تطوير 170 مليون متر من أراضي رأس الحكمة بعد نقل تبعيتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية، مقابل 24 مليار دولار، وتسديد مصر ودائع دولارية للإمارات بقيمة 11 مليار دولار بالجنيه المصري.

وذكر السيسي، خلال كلمته في احتفالية “قادرون باختلاف” التي بثها التليفزيون المصري، أن الصفقة تمهد لتدشين أكبر مشروع سياحي على البحر المتوسط، وأنه سيكون مدينة عالمية بها حياة مستمرة على مدار السنة وأنشطة كثيرة بعضها سيدخل مصر لأول مرة. وأضاف أن ضخ استثمار يتيح سيولة بالعملة الأجنبية بقيمة 35 مليار دولار في شهرين “ليس سهلًا، وأنه شكل من أشكال المساندة والدعم”.

وقدرت مراكز البحوث المختلفة أن صفقة رأس الحكمة تسد الفجوة التمويلية لمصر خلال السنوات المقبلة، جنبًا إلى جنب مع الحصول على تمويلات من مصادر أخرى كصندوق النقد، والمؤسسات الدولية، وجذب استثمارات أجنبية مباشرة. وبحسب بيانات البنك المركزى فإن حجم الالتزامات المحددة سلفًا على مصر خلال العام البادئ في نوفمبر 2023 يصل إلى 45 مليار دولار، ما بين أقساط قروض وفوائد وسداد اتفاقيات بيع مع التزام بإعادة الشراء. وفى الوقت نفسه، تصل حجم التدفقات المُحددة سلفًا نحو 16.4 مليار دولار شاملة مبيعات قناة السويس وأقساط قروض متفق على سدادها.

وكشف بنك جولدمان ساكس في تقرير بحثى أمس الأول أن لقاءاته مع مسئولين حكوميين على هامش زيارته للقاهرة، تم الكشف فيها عن قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بحزمة تتراوح بين 15 و20 مليار دولار، سيُعلن عنها خلال أسبوع إلى اثنين. وأوضح أن الحزمة من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي وشركاء غير خليجيين. ويتطابق ذلك مع ما صرحت به كريستالينا جورجيفيا، مديرة صندوق النقد الدولي التي كشفت أن الاتفاق مع مصر سيكون خلال أسابيع على الأكثر، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

على صعيد متصل بالاستثمار، وقعت الحكومة أمس الأربعاء 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية هي: “صندوق مصر السيادي”، و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” و”هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة” و”الشركة المصرية لنقل الكهرباء”. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والتنمية الاقتصادية، إن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع 7 مطورين؛ تضيف استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بنحو 12 مليار دولار، بالإضافة إلى حوالي 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

أهم الأخبار

كشفت وكالة “بلومبرج” أن شركة “بي بي” (BP) تعتزم استثمار نحو 1.5 مليار دولار في مصر خلال الأعوام القليلة المقبلة، في إطار سعيها لتطوير مشاريع الغاز والحفر، هذا الإنفاق سيكون من شركة “بي بي” حصرًا، ويأتي في أعقاب إعلان الشركة، أنها ستشكل مشروعًا مشتركًا يركز على الغاز في مصر، مع شركة “أدنوك”. وقال متحدث باسم شركة “بي بي” لـ”بلومبرج”، إن الإنفاق الجديد سيتم خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة. في حين أن باقي مشاريع الشركة خارج إطار هذه الشراكة، ستشكل 70% من أعمالها في مصر.

وستشمل هذه الشراكة، المتوقع اكتمالها في النصف الثاني من السنة، حصصًا في 3 من امتيازات التطوير التابعة لشركة “بي بي” بالإضافة إلى مشاريع الاستكشاف. وقالت الشركتان في ذلك الوقت، إن “أدنوك” ستقدم “مساهمة نقدية متناسبة” للمساعدة في تمويل فرص النمو المستقبلية.

وفي سياق متصل بالبترول تعتزم شركة إكسون موبيل الأمريكية حفر أول بئر استكشافية لها في مصر خلال شهر أكتوبر المقبل، بحثًا عن الغاز الطبيعي بمنطقة امتياز شمال مراقيا الواقعة في مياه البحر المتوسط، بتكلفة استثمارية أولية تُقدر بنحو 100 مليون دولار، وفق مسئول حكومي، والذي أكد لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الشركة تخطط لحفر 3 آبار استكشافية بمنطقة الامتياز، كما تستعد لبدء عمليات المسح السيزمي بمنطقتي امتياز أخريين تابعتين لها بمياه البحر المتوسط خلال 2024، بعد تصديق البرلمان المصري على الاتفاقية الخاصة بهما في 2023.

وأرست مصر امتياز استكشاف حوض شمال مراقيا على “إكسون موبيل” عام 2020، ويغطي الحوض مساحة قدرها 4847 كيلومترًا مربعًا، في منطقة يصل عمقها إلى 2000 متر. تشارك شركة قطر للطاقة بحصة تبلغ 40% من حصة المقاول بمنطقة شمال مراقيا البحرية في البحر الأبيض المتوسط، في حين تمتلك شركة تابعة لـ”إكسون موبيل” 60%.

بدأت شركة “ميرسك” الدنماركية عملية الفحص النافي للجهالة في صفقة استحواذها على نصف محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمجمع الزعفرانة، التابع لمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر. كانت الحكومة قد وافقت منتصف 2023 على استحواذ “ميرسك” الدنماركية على نصف محطات رياح الزعفرانة والتي يصل إجمالي قدراتها إلى 270 ميجاوات، حسبما قالت مصادر حكومية لصحيفة “المال”. وأضافت أن شركة أكتيس البريطانية انتهت من الفحص النافي للجهالة لمشروعات طاقة جبل الزيت، بغرض الاستحواذ عليها حيث وصلت المفاوضات لمرحلة متقدمة. وتبلغ قدرة جبل الزيت 580 ميجاوات موزعة على 3 محطات.

قدمت شركة دانيللي الإيطالية مقترحًا للحكومة المصرية، لإنشاء مجمع صناعي متكامل لمنتجات الحديد والصلب المتطورة، باستثمارات تصل إلى 4 مليارات دولار، وتعكف السلطات على دراسة المقترح، حسبما أفاد بيان صادر عن مجلس الوزراء أمس. يهدف إنشاء المجمع إلى توطين صناعة الحديد المتطورة، وكذلك تصدير منتجات الحديد والصلب للأسواق العالمية وخاصة السوق الأوروبية، بحسب البيان الذي أشار إلى أن المشروع يستهدف أيضًا جذب المستثمرين لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بقيمة تتراوح ما بين مليارين إلى 3 مليارات دولار.

قال أيمن عامر، المدير العام لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، إن الشركة تستهدف ضخ نحو 10 مليارات جنيه بأعمال الإنشاءات بمشروعاتها خلال العام الجارى. وأضاف عامر، أن الشركة ضخت خلال العام الماضى استثمارات بقيمة 6 مليارات جنيه، ضمن خطتها للإسراع بمعدلات التنفيذ خاصة في ظل التحديات التى يشهدها القطاع العقارى. وأوضح أنه جار تنفيذ 4 فنادق في الساحل الشمالى وغرب القاهرة، بطاقة إجمالية 500 وحدة فندقية، بالتزامن مع خطة الشركة لزيادة محفظتها من المشروعات الفندقية.وقال ، إن قطاع الفنادق والمشروعات التجارية والإدارية يسهم بنسبة %7 من إيرادات شركة “سوديك”، لافتًا إلى أنه من المستهدف أن يسهم بنسبة %15 بحلول عام 2027.

تخطط شركة بالم هيلز لاستثمار ما يصل إلى 9.5 مليار جنيه في مشروعاتها المختلفة في القاهرة والساحل الشمالي خلال العام الجاري، وهو ما يعني ارتفاعًا بنسبة 50% عن حجم استثمارات 2023، بحسب ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية بالشركة، متوقعًا في حديث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن تحقق الشركة في 2024 مبيعات مماثلة لما حققته العام الماضي والبالغة 60 مليار جنيه، والتي ارتفعت بنسبة 140% مقارنةً بعام 2022.

تحولت شركة برايم القابضة للربحية خلال العام الماضي لتسجل 25.6 مليون جنيه، مقارنة بصافي خسائر تقدر بنحو 58.2 مليون جنيه خلال عام 2022، وتضاعف إجمالي إيرادات الشركة لتبلغ 201 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 108 ملايين جنيه خلال 2022 بنسبة نمو 86.1%. وأعرب حسن سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالمجموعة، عن سعادته بالإنجاز الذي أحرزته الإدارة الجديدة في ظل التحديات الداخلية التي تواجهها الشركة والصعوبات التي يمر بها الاقتصاد المصري.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية للشركة بنحو 75% لتسجل 59.7 مليون جنيه، والذي جاء نتيجة تحقيق نمو مستدام عبر القطاعات الرئيسية، حيث شهدت أتعاب وعمولات بنك الاستثمار نموًا ملحوظًا خلال الربع الرابع بلغ 60% ليسجل 40.2 مليون جنيه. فيما تضاعفت إيرادات الشركة أسواق المال والخزانة 3.44 مرة لتسجل 15.3 مليون جنيه خلال 2023.

تعتزم شركة “إيه سي إس لوجستيك” زيادة المساحات التخزينية لديها خلال شهر يونيو القادم عن طريق تأجير ساحات جديدة في كافة المستودعات الجمركية بمساحات تصل إلى 10 آلاف متر مربع، كما تُخطط الشركة نقل ما يقرُب من نحو 4800 طن من البضائع خلال الربع الأول من العام الجاري. وقال رامي الريس، مدير تطوير الأعمال بشركة “أيه سي إس لوجستيك”، في حديث لصحيفة “البورصة” إن الشركة أطلقت في مطلع العام الجاري منصة إلكترونية متخصصة في تقديم جميع الخدمات اللوجستية والخدمات الملاحقة لها، مثل “التخزين والتعبئة والتغليف”، كما تُقدم خدمة حجز وشحن الحاويات في كافة أنحاء العالم، وتساعد العميل معرفة تكلفة الشحنة الخاصة به، لافتًا الى أن التطبيق يُقدم خدمات تسويقية وتنمية وسائل المساعدة للعملاء وللشركة.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

وقصتنا الرئيسية فيها:

مضاربات أم أسباب أخرى.. لماذا أوقفت “البورصة السلعية” تداول السكر والقمح؟.. منذ منتصف ديسمبر الماضي، عطلت البورصة السلعية عمليات التداول على السلع الرئيسية بها، حيث بدأت بالسكر، ثم الذرة، وأخيرًا القمح. الوزارة ربطت وقف التداول بمضاربات التجار، والتي قال عنها وزير التموين لـ”بلومبرج الشرق”، إنها تسببت في وقف 3 مناقصات قمح، وأن البورصة ستعاود الطرح مرة أخرى حين تهدأ الأمور، لكنه لم يحدد وقتًا منظورًا لذلك.

طرحت البورصة القمح في أخر جلسة بسعر 14 ألف جنيه للطن، في حين وصل السعر في السوق الحر وقتها إلى 17 ألف جنيه للطن. وتبحث “البورصة السلعية” حاليًا أسعار السكر في السوق، والوقت المناسب لعودة التداول عليه مجددًا. تحدثت نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس” مع متعاملين في السوق من القطاعين الخاص والعام، والذين هم على علاقة مباشرة بطروحات البورصة السلعية. مصادر من داخل مصانع السكر الحكومية، أكدت أنه مع بدء تداول السكر في أغسطس من العام الماضي، لم تشهد الطروحات إقبالا من التجار الذين فضلوا استمرار التعامل مع المصانع مباشرة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

مصر في صدارة موردي الـ”فراولة المجمدة” للصين للعام الخامس على التوالي

“التنمية الصناعية” تبحث مع مستثمرين تطوير 16 مصنع وجبات مدرسية

الحكومة تدرس رفع سعر توريد إردب القمح قبل موسم الحصاد

“لونا فيردي” تصعد بطموحاتها التصديرية في 2024

نتابع

تعتزم شركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الحصول على تسهيلات ائتمانية خلال العام الجاري بقيمة مليار جنيه، لتدعيم خطة الشركة لتحقيق محفظة تمويلية بقيمة 1.7 مليار جنيه، وفق تصريح عمرو أبوالعزم، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، لصحيفة “المال”. كما نقلت الصحيفة عن أحمد لبيب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة خدمات المشروعات متناهية الصغر- ريفي، أنها تتفاوض مع عدة بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 800 مليون جنيه خلال 2024، بالتوازي مع السعي تسعى لمنح تمويلات بأكثر من 5 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

وقع أعضاء تكتل تكنولوجيا المعلومات الجيل الرابع للتصنيع بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) مصر، اتفاقية شراكة لتأسيس الجمعية المصرية لتكنولوجيا التصنيع “Egypt4Industry”، لتعزيز حلول تكنولوجيا الجيل الرابع للتصنيع وتطبيقاتها في قطاع التصنيع عبر مصر والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.وتأتي مبادرة تأسيس جمعية Egypt4Industry ضمن نطاق مشروع “خلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (JP-SME)”، المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) مصر، نيابةً عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (بي إم زد). إذ يسعى مشروع شراكات العمل ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (JP-SME)، والذي يتماشى مع مبادرة “التدريب والتوظيف”.

فيما وقعت شركة حسن علام العقارية وشركة سمو العقارية السعودية مذكرة تفاهم، سيتم بمقتضاها تأسيس شركة مشتركة تتولى تطوير مشاريع عقارية نوعية في مصر والسعودية، وفق بيان صحفي غير إنه لم يكشف عن تفاصيل الاتفاق والشركة المزمع إنشاءها. فيما أطلقت شركة ميوز للتنمية السياحية أول منصة مصرية لحجوزات السفر الإلكتروني تحمل اسم “ميوز”، وبحسب بشري غالي، رئيس الشركة، فإن رأس المال المصدر للمنصة يبلغ 600 مليون جنيه وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى منها 200 مليون جنيه، موضحًا خلال مؤتمر صحفي أمس أن المنصة ستلعب دور الوسيط بين مقدمي الخدمات السياحية من شركات الطيران والفنادق وشركات السياحة وشركات تأجير السيارات وبين السياح.

وعلى صعيد ملف نتائج أعمال الشركة، حققت مجموعة “طلعت مصطفى” القابضة مبيعات عقارية غير مسبوقة في مصر العام الماضي بعد أن سجلت 142.7 مليار جنيه، وفق إفصاح الشركة المرسل إلى البورصة المصرية. نتائج الشركة القوية جاءت على مستوى جميع الأنشطة، وتوزعت المبيعات بين شركات “طلعت مصطفى” وقدرها 94.9 مليار جنيه مقابل 33.2 مليار جنيه في 2022، بنمو 186%. المبيعات ضمت أيضًا عائدات من جهات أخرى بمبلغ 47.84 مليار جنيه، بالإضافة لإيرادات القطاع الفندقي بـ3.54 مليار جنيه بنمو سنوي 38%.. التفاصيل

كما تضاعف صافي أرباح شركة النساجون الشرقيون للسجاد إلى 1.89 مليار جنيه خلال عام 2023، مقارنةً مع 944.17 مليون جنيه في 2022، بدعم من نمو المبيعات بواقع 33.2%، لتصل إلى 17.65 مليار من 13.25 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

كما قفز صافي ربح بنك التعمير والإسكان خلال العام الماضي بمعدل 140.6%، مسجلًا 6.6 مليار جنيه، مقابل 2.7 مليار أرباحًا في 2022، وذلك بدعم من نمو إيرادات البنك من الفوائد بنحو 69.7% إلى 17 مليار جنيه. وبحسب بيان إفصاح البنك، فإنه تم دعم مخصصات الائتمان والمخصصات الأخرى بقيمة 1.26 مليار جنيه لتعزيز المركز المالي.

وسجل مصرف أبو ظبي الإسلامي صافي أرباح قدرها 4.7 مليار جنيه، بنهاية 2023 بزيادة قدرها 113% عن عام 2022، والذي شهد تسجيل 2.2 مليار جنيه أرباحًا في العام السابق عليه، تزامنًا مع نمو الإيرادات بواقع 78% لتصل إلى 10.9 مليار جنيه.

وخلال نفس الفترة المقارنة، سجلت شركة طاقة عربية المصرية نموًا طفيفًا في صافي الأرباح بلغ 3%، ليصل إلى 557.2 مليون من 538.6 مليون جنيه، في الوقت الذي ارتفعت فيه إيرادات الشركة بنحو 26%، محققة 13.46 مليار جنيه مقابل 10.72 مليار جنيه في فترة المناظرة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أصدر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، صكوكا مقومة بالدولار لأجل 7سنوات بقيمة ملياري دولار، حسبما أظهرت وثيقة مصرفية اطلعت عليها وكالة “رويترز”. وذكرت الوثيقة أن الصكوك صدرت بعلاوة 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وهو ما يقل عن السعر الاسترشادي الأولي البالغ 115 نقطة أساس فوق نفس السندات بعدما تلقى الطرح طلبيات شراء تزيد قيمتها عن 16 مليار دولار. وكلف صندوق الثروة السيادي في المملكة، الذي يدير أصولا تزيد قيمتها على 700 مليار دولار، بنوك جولدمان ساكس وإتش. إس. بي. سي وستاندرد تشارترد بترتيب اجتماعات مع المستثمرين.

يخطط بنك أبوظبي الأول لزيادة عائدات أعماله في الصين بمعدل ثلاثة أضعاف بحلول عام 2026. وأشار بيان صادر عن البنك أمس الأربعاء، إلى أنه حقق نموًا بنسبة 50% في أعماله خلال عام 2023.أوضح أن المجموعة تستهدف تحقيق عائدات سنوية بقيمة 300 مليون درهم من عملياتها في الصين بحلول عام 2026. وأوضح أن دولة الصين تعد أكبر شريك تجاري عالمي لدولة الإمارات، مع توقعات بأن يصل حجم التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2030. وتعتبر الصين ثالث أكبر مستثمر أجنبي على مستوى دولة الإمارات، وتحتضن الإمارات أكثر من 6000 شركة صينية، وانضمت مؤخرًا إلى الكتلة التجارية الموسعة لدول البريكس.

عربي ودولي

ارتفع صافي أرباح “التجاري وفا بنك”، أكبر مجموعة مصرفية في المغرب، 23% العام الماضي إلى 7.5 مليار درهم، نحو 740 مليون دولار، مدفوعًا بنمو ودائع العملاء وزيادة القروض الموزعة على الأفراد والشركات. وقالت المجموعة المصرفية في بيان نتائجها المالية إن صافي الدخل المصرفي زاد 15.5% ليبلغ 29.9 مليار درهم رغم التحديات الاقتصادي، وسجلت مختلف الأنشطة نموًا في المغرب وباقي الدول التي تعمل فيها. يتواجد “التجاري وفا بنك” في 26 دولة عبر العالم منها 15 في أفريقيا، بما فيها تونس ومصر، بعدد إجمالي للعملاء يناهز 11 مليونًا، ويعول على زيادة حصته في السوق المصرية كما يتطلع لدخول 3 أسواق جديدة في دول شرق أفريقيا لأول مرة.

أظهرت دراسة جديدة أن الهند تعمل على تقليص هيمنة الصين على صادرات الإلكترونيات في بعض الأسواق الرئيسية. وارتفعت صادرات الهند من الإلكترونيات إلى الولايات المتحدة كنسبة من الصين إلى 7.65% في نوفمبر من العام الماضي من 2.51% في نوفمبر 2021، وفقًا لشركة “فاثوم فايننشال كونسلتينغ” (Fathom Financial Consulting) ومقرها في لندن. وفي بريطانيا، ارتفعت الحصة إلى 10% من 4.79%. وتعمل الحكومة الهندية على جذب مصنعي الإلكترونيات إلى البلاد عبر تقديم حوافز كبيرة، مثل التخفيضات الضريبية، والخصومات وتسهيل شراء الأراضي ودعم رأس المال. وتهدف إلى زيادة الصناعة التحويلية المحلية من أجل تصدير المزيد، ومساعدة الشركات على النمو إلى نطاق عالمي من خلال الشراكات، وفقا لوكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية