النشرة البريدية

“الحكير” تطلب مضاعفة مدة عقد حق انتفاع “الماجيك لاند” حتى عام 2078.. تكلفة مشاريع الشراكة تنخفض 10 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام المالي

عبدالفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“الرقابة المالية” تصدر ضوابط رخص “روبو أدفايزور” الشهر الجاري

“سيتي لاب” تعتزم الانتقال إلى السوق الرئيسي للبورصة العام الجاري

“إيليت للاستشارات” تزيد رأسمالها إلى 10 ملايين جنيه

“بساطة” تتحالف مع “الأردني الكويتي” لشراء 30% من “مدفوعاتكم” الأردنية

“ماونتن فيو” تتقدم بعرض لـ”مصر الجديدة” للمشاركة في تطوير 517 فدانًا بنيو هليوبوليس

“جولدن فودز” تستهدف زيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار بنهاية 2024

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

“الحكير” تطلب مضاعفة مدة عقد حق انتفاع “الماجيك لاند” حتى عام 2078

تقدمت شركة عبدالمحسن الحكير السعودية بطلب للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، لمد تاريخ حق الانتفاع بمشروع الماجيك لاند حتى عام 2078 بدلًا من عام 2048، بعد أن أطلقت الشركة المرحلة الأولى من المدينة الترفيهية. وذكر عبدالفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، أن مجلس إدارة الشركة سيدرس طلب مجموعة الحكير خلال الفترة المقبلة، على أن يكون مرهونًا بالالتزام بمواعيد التنفيذ المتفق عليها.

أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة السعودية ستضخ نحو 1.1 مليار جنيه كاستثمارات بالإنشاءات فقط حتى الآن بمراحله المختلفة. أوضح أن مشروع تانزا سيكون أكبر منطقة ترفيهية في مصر بعد الانتهاء من كل مراحله خلال الفترة المقبلة. وذكر أن التعاون بين الشركة ومجموعة الحكير تم من خلال عقد بيع حق انتفاع المنطقة الترفيهية “ماجيك لاند” بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية لشركة الحكير للاستثمار والتنمية والموقع بتاريخ 20 فبراير 2018 مع شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير.

أكد أن الشركة تدرس التوسع بمنح التصاريح لشركات الإنتاج العالمية لاستغلال أماكن التصوير التابعة لها في إنتاج أفلام أجنبية، حيث تجرى حاليًا مناقشات مع مجلس الوزراء لتخفيض قيمة التصاريح للسماح بمنافسة الدول التي نجحت مؤخرًا في جذب تصوير أفلام أجنبية لديها بكثافة. وكشف عن أنه منذ بداية العام الماضي تم تصوير نحو 35 فيلمًا أجنبيًا بأستديوهات المدينة. وذكر أن مدينة الإنتاج الإعلامي تدرس حاليًا تأسيس أكاديمية إعلامية داخل المدينة، بالإضافة إلى زيادة السعة الفندقية لفندق موفنبيك.

وأطلقت شركة ماجيك لاند الحكير المملوكة لمجموعة عبدالمحسن الحكير القابضة، بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي، أمس السبت، المرحلة الأولى من مشروع “تانزا” ويشمل منطقة الدولفين. وقال محمود جابر، الرئيس التنفيذي لمشروع “تانزا”، إن المشروع يضم 7 مناطق ترفيهية على مساحة 170 ألف متر مربع.

أوضح أن الشركة ستنتهي من افتتاح المناطق الترفيهية السبعة بحلول الربع الأول من العام المقبل، على أن يلي ذلك البدء في مشاريع ترفيهية أخرى بالمحافظات المختلفة. يشار إلى أن المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، حققت أرباحًا بلغت 347.43 مليون جنيه خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح 158.49 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

من جانب آخر، تدرس الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي إقامة استثمارات فندقية بالشراكة مع جهات أخرى بالقرب من منطقة المتحف المصري الكبير. تتضمن تلك الاستثمارات إقامة فندق 4 نجوم بالشراكة مع إحدى الجهات المالكة للأرض، وعدد من البنوك، بالإضافة إلى جامعة، بحسب ما قاله رئيس الشركة عبدالفتاح الجبالي لـ”إيكونومي بلس“. استحوذت الشركة على فندق موفنبيك مدينة الإنتاج بقيمة 200 مليون جنيه، وبلغت أرباحها من تشغيله في 2022 نحو 60 مليون جنيه، وفيما بلغت نحو 125 مليون جنيه في 2023 بحسب رئيس الشركة.. التفاصيل

أهم الأخبار

كشف التقرير نصف السنوي لوزارة المالية، أنَّ مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص تراجعت تكلفتها بشكل ملحوظ إلى 62.7 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، مقابل 72.5 مليار جنيه بداية العام المالي. وجاء الانخفاض مدفوعًا بشكل أساسى بتراجع التكاليف لمشروعات الموانئ الجافة، لكن لم تكشف الوزارة مزيدًا من التفاصيل. وانخفضت التكلفة التقديرية لمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، من 4.4 مليار جنيه إلى 3.47 مليار جنيه، وكذلك تكلفة الميناء الجاف في العاشر من رمضان إلى 4.2 مليار جنيه، مقابل 5.4 مليار جنيه.

وانخفضت، أيضًا، تكلفة الميناء الجاف بمدينة السادات والذي يجرى إعداده للطرح إلى 3.14 مليار جنيه، مقابل 3.99 مليار جنيه قبل ذلك. وتراجعت أيضًا تكلفة الميناء الجاف في بني سويف من 4.95 مليار جنيه، قبل بداية العام المالي الحالي، إلى 3.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي. وتراجعت تكلفة المركز اللوجستي للميناء الجاف بالسادس من أكتوبر إلى 5.9 مليار جنيه، مقابل 7.43 مليار جنيه. وانخفضت تكلفة المحطة متعددة الأغراض بسفاجا من 18.6 مليار جنيه إلى 14.6 مليار جنيه. فيما انخفضت تكلفة مشروعات التعليم العالي المتوقفة على تمويل الدراسات إلى مليار جنيه مقابل 1.33 مليار جنيه.

في سياق متصل، تستهدف وزارة المالية الوصول إلى 14 مليون إيصال إلكتروني و3 ملايين فاتورة إلكترونية يوميًا مع اكتمال منظومة الفاتورة الإلكترونية، بحسب ما قاله محمد معيط، وزير المالية. وذكر أن عدد إصدار الفواتير الإلكترونية وصلت إلى مليار فاتورة حتى الآن، بمعدل 1.4 مليون فاتورة يوميًا. وأضاف أن عدد المسجلين بقواعد بيانات المصلحة يفوق 500 ألف شركة، وإن 253 ألف شركة تقوم بصورة منتظمة بإصدار الفواتير الإلكترونية. وكشف أنه تم حصر 3.3 مليون موظف بواسطة منظومة توحيد وتبسيط أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور مما يمكن من عمل منحنى أجور يساهم في سهولة إجراء دراسات تقوم عليها المالية مثل رفع حد الإعفاء وغيرها.

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن خطة إطلاق ضوابط الحصول على رخص آلية “روبو أدفايزور Robo -advisor” في إدارة المحافظ والاستثمارات خلال الشهر الجاري. وأضاف فريد لـ”البورصة” على هامش فعاليات مؤتمر حصاد الهيئة، أن الإطلاق سيأتي بعد عقد حوار مع الشركات المهتمة بتلك الآليات للوقوف على تصوراتها، لافتًا إلى أن الأسبوع الجاري سيشهد اجتماعات مع تلك الشركات بغرض إطلاق الآلية قريبًا. وتعد تلك الآلية بمثابة مستشار آلي يقدم المشورة المالية وإدارة الاستثمار عبر الإنترنت.

ولفت إلى أن الهيئة تفتح أبوابها لجميع الشركات التي تنوي التقدم للحصول على الرخصة، في إطار سعيها للوصول إلى آليات متنوعة ترفع كفاءة السوق، إلى جانب نشر الوعي بين الفئات المختلفة وتعميم الثقافة المالية، لزيادة عدد المتداولين في الأسواق المالية. وأشار إلى إطلاق أول خريطة تفاعلية تجريبية للشركات الشركات العاملة في التمويلات المالية غير المصرفية، توفر نحو 4500 نقطة للوصول إلى فروع الشركات بشكل سهل للعملاء، كما توفر دراسة كاملة للشركات الراغبة في التوسع باختيار المناطق التي لا تتوافر فيها خدماتها.

تعتزم شركة سيتي لاب للتحاليل الطبية الانتقال للسوق الرئيسي للأوراق المالية خلال العام الجاري، بعد أن تم إدراجها بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة الأسبوع الماضي. وقال أحمد عثمان، مؤسس وعضو مجلس إدارة الشركة، في حديث إلى صحيفة “البورصة” إن الشركة تسعى لسد الفجوة التمويلية التي تقدر بنحو 50 مليون جنيه، من خلال الحصول على التمويل من الطرح بالبورصة بما يسهل لها لفتح فروع جديدة، والانتقال للسوق الرئيسي. أضاف عثمان، أن الشركة تتبنى خطة توسعية في مصر خلال السنوات الأربع المقبلة عن طريق فتح 65 فرعًا لتصل بإجمالي عدد أفرعها في مصر إلى 90 فرعًا، و3 أفرع بالأردن بنهاية 2027.

تستهدف شركة إيليت للاستشارات المالية زيادة رأسمالها إلى 10 ملايين جنيه خلال 2024، مقابل 3 ملايين حاليًا. وقال تامر حسين، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الإدارة تعمل حاليًا على تجهيز مجموعة من الشركات المالية غير المصرفية للطرح في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأوضح حسين في حديث لصحيفة “البورصة” أن الشركة تجري تحديد القيمة العادلة لأحد بنوك الاستثمار الكبرى لمحفظة مساهمات أحد بنوك الاستثمار الكبرى في 22 شركة، بالتزامن مع تجهيز شركة جيوس للمقاولات وزيادة رأسمالها قبل نهاية الربع الجاري تمهيدًا لقيدها بالسوق الرئيسية مطلع الربع الثاني من 2024.

تقدمت شركة بساطة القابضة للمدفوعات المالية- ابتكار القابضة للاستثمارات المالية سابقًا مع البنك الأردني الكويتي بعرض للاستحواذ علي 30% من أسهم شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني، وهي شركة عاملة في مجال الدفع الإلكتروني في الأردن. قالت “بساطة” في بيان، الخميس الماضي، إن مساهمي “مدفوعاتكم” قبلوا العرض وفي انتظار موافقة الجهات الرقابية للمضي قدمًا في تنفيذ الصفقة.

تلقت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عرضًا ماليًا وفنيًا من جانب شركة ماونتن فيو، للمشاركة في تطوير مشروع عقاري على مساحة 517 فدانًا بمدينة نيو هليوبوليس الواقعة شرق القاهرة. وبحسب بيان إفصاح صادر عن “مصر الجديدة” فإنه جارٍ دراسة العرض، على أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل عقب انتهاء الدراسة. تقع مدينة هليوبوليس الجديدة شرق محافظة القاهرة على مساحة 5885 فدانًا، تم تأسيسها بموجب القرار الجمهوري رقم 193 لسنة 1995. والشهر الماضي، نقلت “اقتصاد الشرق بلومبرج” عن سامح حمودة، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة، قوله إن الشركة تتفاوض مع مطور عقاري للمشاركة في مشروع سكني على مساحة 600 فدان بمدينة هليوبوليس الجديدة، شرقي القاهرة، بإيرادات متوقعة 150 مليار جنيه.

تستهدف شركة جولدن ستات فودز للصناعات الغذائية، تحقيق صادرات بقيمة 40 مليون دولار بنهاية العام الجاري، بدعم من دخول أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا. قال سيد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنَّ “جولدن فودز” وضعت خطة لفتح 8 أسواق جديدة بدول أفريقيا اثنان في شمال أفريقيا، وهما تونس والمغرب، وثلاثة دول بغرب أفريقيا هي غانا ونيجيريا وساحل العاج، بالإضافة إلى ثلاث دول في شرق أفريقيا وهي كينيا وتنزانيا وأوغندا. أشار إلى أن 60% من الطاقة الإنتاجية تصدرها الشركة لأسواق مختلفة حاليًا، ويرتكز أغلبها في دول مجلس التعاون الخليجي وأربع دول في أوروبا وباكستان وجنوب أفريقيا”، بحسب تصريحات عبدالسلام لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

بعد انخفاض الاستثمارات بالشركات الناشئة عالميا بنحو 55%، كم جذبت مصر للاستثمار بريادة الأعمال وما هي تحديات النمو؟

تأمين

حققت مجموعة “أليانز مصر” والتي تضم كلًا من شركتي “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” و أليانز للتأمين” نحو 1.5 مليار جنيه أقساطًا بفرع التأمين الطبي العام الماضي 2023. وسددت المجموعة فاتورة مطالبات لعملائها بقيمة تجاوزت 975 مليون جنيه فيما وصل عدد العملاء إلى أكثر من 188 ألف عميل مؤمن عليه. وقالت المجموعة في بيان لها إنه تم توسيع حجم الأعمال لقطاع التأمين الطبي بنسبة 34% خلال الثلاث سنوات السابقة. في سياق متصل؛ نوهت المجموعة إلى أن استراتيجية الاكتتاب بفرع التأمين الطبي ترتكز على تقديم منتجات وخدمات ذكية، وتطوير قدرة وكفاءة فريق العمل الرقمية.

تخطط شركة الحياة القابضة للاستثمارات المالية، لتأسيس 5 كيانات مالية تابعة خلال السنوات العشر المقبلة بالشراكة مع مؤسسات مالية. وقال أكرم الصواف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الحياة القابضة للاستثمارات، إن الكيانات الجديدة تضم شركة لوساطة التأمين المباشر، وشركة لوساطة إعادة التأمين، وشركة استشارات تأمينية، إضافة إلى شركة للتسويق الرياضي السياحي، وشركة أخرى بالشراكة مع أحد البنوك.

وتوقع الصواف، في تصريحات نقلتها صحيفة “البورصة” أن يتم الانتهاء من تأسيس 3 شركات تابعة خلال السنوات الخمس المقبلة. وأضاف أن الشركة تعتزم التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية خلال الأسابيع القليلة المقبلة للحصول على ترخيص ممارسة نشاط الوساطة في التأمين المباشر برأسمال مرخص به ومدفوع بقيمة 2 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن نسبة مساهمة “الحياة القابضة” في الشركة لن تقل عن 25%.

نتابع

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير صادر عنها الجمعة الماضية، إن الصفقة التي وقعتها مصر مع الإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة في الساحل الشمالي من شأنها أن تخفف من ضغوط السيولة الخارجية لمصر وتسهل تعديل سعر صرف عملتها المحلية، ومساعدة البلاد على إحراز تقدم في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي بشأن اتفاق سيفتح الباب أمام تمويل أجنبي إضافي.

غير أن فيتش أشارت إلى أن مصر ستظل تواجه تحديات كبيرة على مستوى الاقتصاد الكلي والموازنة، والتي من شأنها أن تفرض ضغوطًا على الوضع الائتماني للبلاد، إلا أن التضخم من المتوقع أن يتجه نحو الانخفاض على أساس سنوي في النصف الثاني من عام 2024، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي. وفي هذا السياق، صرحت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، بأن أن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي من شأنه توسيع برنامج الإقراض الخاص بها الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار، مؤكدة تأييد الولايات المتحدة مساعدة صندوق النقد لمصر، وفقًا لوكالة “رويترز”.

تنوي مؤسسة التمويل الأفريقية دعم مصر في إصدار سندات دولية كبيرة، سواء عبر تعزيز موقفها الائتماني أو بالاستثمار في السندات، حيث يتم إجراء محادثات مع الحكومة المصرية بشأن مصادر التمويل، بحسب سانجيف جوبتا، رئيس الخدمات المالية في المؤسسة، مؤكدًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن المؤسسة تنظر في كيفية دعم مصر وتحديدًا دعم متطلبات البنك المركزي من أرصدة العملات الأجنبية، نظرًا لوجود برامج للمقايضة منفذة مع بنوك مركزية أفريقية.

وأشار “جوبتا” إلى وجود فرص استثمارية واعدة في مصر، لا سيما في قطاعي التكنولوجيا عمومًا والتكنولوجيا المالية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى القطاع الصناعي، وتنظر مؤسسة التمويل الأفريقية في بعض الاستثمارات المحتملة في القطاع الأول، مضيفًا أن مؤسسته ستواصل التركيز على قطاع الطاقة المتجددة في مصر، مع الاعتقاد بأن هناك مجالًا للاستثمار في البنى التحتية.

من جهة أخرى، أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا، أمس السبت، بشأن كتابة الحد الأقصى لسعر بيع 7 سلع استراتيجية هي الأرز، والسكر، والفول، والألبان، والأجبان، والمكرونة، والزيوت. وجاء في القرار أنه في حال عدم توفر إمكانية الطباعة الآلية أو لصق إستيكر آلي لتدوين الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك بصورة غير قابلة للمحو أو الإزالة، فأنه يتم الاكتفاء بوضع أو لصق كيو اركود على العبوة موضح به الحد الأقصى للسعر المشار إليه، شريطة وضع السعر عند التصرف لأول مرة وعدم تغييره في كل حلقات التداول والتوزيع، أو بمراجعة الفاتورة الإلكترونية للتأكد من إثبات الحد الأقصى لسعر البيع للمستهلك النهائي بها.

فيما نفت وزارة النقل تأجيل تنفيذ مشروع سكة حديد سيوة – جرجوب توفيرًا للنفقات، حيث أكدت في بيان رسمي أن المشروع الذي يتضمن إنشاء خط سكة حديد جديد سملا/ جرجوب، وإعادة تأهيل خط سملا / السلوم بطول إجمالي 300 كيلو متر، مُدرج بالفعل بخطة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتم الانتهاء من إعداد التصميمات وإعداد كافة الدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية والفنية الخاصة بالمشروع.

تشارك أربع مؤسسات مالية يقودها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تأسيس شركة للتمويل متناهي الصغر برأسمال 180 مليون جنيه، إذ حصل الجهاز على الموافقات اللازمة لتأسيس الشركة بمساهمة من بنوك ومستثمرين آخرين والمتوقع الانتهاء من إجراءات التأسيس في الربع الثاني من العام الجاري، حسبما نقلت صحيفة “الشروق” عن مصادر مطلعة. وعلى جانب آخر ينتظر جهاز المشروعات انتهاء مجلس النواب من مناقشة قانون تعديل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيادة حجم الأعمال السنوي بنسبة 30%، والمخطط أن يلتزم بها القطاع المصرفي فيما يتعلق بالتمويلات التي يتم منحها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تبعًا للمصادر.

تدرس شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية التوسع عربيًا بدخول السوق العُماني، بعد توسعها بالسعودية نهاية العام الماضي، وهو السوق الذي ستبدأ في تسجيل إيرادات بها بين الربع الثالث والأخير من هذا العام، بحسب إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من صناديق الاستثمار الأجنبية والعربية دخلت في محادثات منذ نهاية العام الماضي للاستثمار بالشركة، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

أكدت نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة غادة شلبي، أن المعرض والمؤتمر الدولي للسياحة الصحية بمصر، يعتبر فرصة مهمة لإلقاء الضوء على هذا المنتج السياحي ومقوماته المتميزة والمتنوعة التي تتمتع بها مصر. وخلال مشاركتها في أعمال المؤتمر أمس السبت، أشارت شلبي إلى أنه من المستهدف أن يتضاعف إجمالي الناتج الاقتصادي من صناعة السياحة الاستشفائية إلى 10 أضعاف خلال الخمس سنوات القادمة ولا سيما مع زيادة اهتمام الأفراد بصحتهم النفسية والبدنية.

إنفوجراف

طلعت مصطفى

اقتصاد الخليج

أكملت “أرامكو السعودية” عملية الاستحواذ على 100% من شركة “إسماكس” للتوزيع العاملة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم المتنوعة في تشيلي. تعد الصفقة أول استثمار لـ”أرامكو” السعودية في أعمال التجزئة في أمريكا الجنوبية والتي توضح جاذبية أسواقها، و”تدعم هدف الشركة الاستراتيجي في تعزيز سلسلة القيمة الخاصة بها في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق”، وفق ما أوردته الشركة في بيان يوم الجمعة الماضي. أبرمت “أرامكو” السعودية في سبتمبر 2023 اتفاقية استحواذ كامل على شركة إسماكس التشيلية المملوكة لمجموعة “ساوثرن كروس” للأسهم الخاصة.

كشف علي خليفة الشامسي، مدير عام مؤسسة الإمارات العامة للبترول “إمارات”، عن توجه الشركة لطرح عام أولي خلال الفترة المقبلة. وأوضح الشامسي في تصريحات لموقع “الخليج”، أمس السبت، أن توجيهات مالكي الشركة وعلى رأسهم جهاز الإمارات للاستثمار، بالنسبة للخطوة القادمة للشركة، هي الطرح الأولي العام. ولم يشر الشامسي للوجهة المراد إجراء طرح الشركة العام بها، سواء في سوق دبي المالي أو سوق أبوظبي المالي، وأن الموضوع ما زال قيد الدراسة.

عربي ودولي

يستهدف القطب المالي في المغرب، الذي يصنف كأول مركز مالي في أفريقيا، على استقطاب شركات الأسهم الخاصة من الدول المختلفة، مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من التوسعة، بحسب سعيد الإبراهيمي، مدير القطب في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تأسس القطب المالي للمغرب في 2010 بمدينة الدار البيضاء ونجح في استقطاب عدد من الشركات المالية والمقرات الإقليمية لشركات متعددة الجنسيات ومقدمي الخدمات والشركات القابضة. الإبراهيمي أشار، إلى أن عدد الشركات المقيدة لدى القطب المالي يناهز 215 مؤسسة تشغل 7 آلاف شخص في قطاعات عدة، وتتشارك كلها في الاهتمام بالقارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن التركيز سينصب خلال السنة الحالية والمقبلة على استقطاب شركات الأسهم الخاصة.

تتطلع شركة “ريديت” Reddit Inc للوصول إلى تقييم بنحو 6.5 مليار دولار في طرحها العام الأولي، حسبما كشفت وكالة “بلومبرج”. وقال مصدر قريب الصلة من الصفقة للوكالة، إن شركة التواصل الاجتماعي تخطط لاستهداف نطاق سعري يتراوح بين 31 و34 دولارًا للسهم الواحد في عملية بيع الأسهم لأول مرة. أضاف أنه عند هذا النطاق السعري، فإن قيمة “ريديت” ستتراوح بين نحو 6 مليارات دولار و6.5 مليار دولار. يقود طرح “ريديت” كل من “مورغان ستانلي”، و”جولدمان ساكس”، و”جيه بي مورجان”، و”بنك أوف أميركا”، وفقًا لأوراق الإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية